ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Colomb10
قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10 قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10نكتب بكل اللغات قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10نهدي ،قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10نفضفض ، قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10 قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Colomb10احتراماتي للجميع

 

 قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر   قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 2:13 pm


قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر



نستطيع القول - من منظور النشاط المقصود - بان الكتابة للقصيدة تستلزم ( وحدة وعي) بينما في مجال اخر من كتابة القصيدة ذاتها تستلزم

اسبقية من النشاط المعرفي في مستوي ادخال مقولات ذات اسس تمثيلي ما .. من هنا قد يتعلق المنجز اذن في مستوي من التكييف بالقيمة الكيفية للمعرفة السياقية -أي- ان في توليفة الكيفية التي يمكن ان تقود انطلاقا بمعطيات انتقال (الموضوع / المعرفة/ السياق ) ولكنها من جهة سوف تبقي ضمن توضيحات مترابطة فيما بينها تراتيبيا ، من اجل بلوغ غاية قصوي من التوضيح والوضوح في احدي مزايا ( اشكالية الذات المتكلمة) في علاقاتها مع المرجع ( السيمات السياقية) حيث انها سوف تبقي عموما داخل مقولات ( الميتا- معرفة )دون ولولجها كيفيات الانزياحات والانحرافات الاعتقاداية والاقناعية .

وانطلاقا من هذه المقدمة الاساسية لربما يسمح لنا الوصل الوظائفي في اعتماد نموذج تاسيسي لغرض مقاربة بحثنا هذا علي منهجية اوصافه الكينونية والوصفية والدلالية ، من اجل ايضا ان يكون بمثابة الدليل المعرفي والبرهاني في مستواه المقترح ، ولعلنا بهذا قد اخترنا واحدة من قصائد ديوان (حدادا علي ما تبقي) للشاعر العزيز عبد الرزاق الربيعي وهي قصيدة (نبوءة الدب الاكبر) وذلك لتوافقها مع ما لدينا من تمفصلات اولية لاستكشاف المنظور الوظائفي ، ولنعرف من خلالها ايضا ، بان كل وصل او فصل بين ( التصديق/ الكينونة/ الظهور) يتعين ضمن انتخابية حالات تكيف الوظائف او العلاقات التي تنتمي بدورها الي المستوي الادني للملفوظات السردية والخطابية ، فاذا تموقعنا من خلال قصيدة ( نبوءة الدب الاكبر) في هذا المستوي من الاعلي تراتيببيا والذي هو يشغل مرتبة (التكيف السياقي ) نستطيع انذاك الاخذ من الاعتبار الراسخ بالفهم بان جميع حالات ( الذات المتكلمة) تترسخ ضمن موجبات التمييز بين ( الفعل السياقي/ الفعل التاويلي) مما يعني بعبارة اخري ان العلاقة بين العاملين تقام بواسطة موضوع مكيف حسب المعرفة السياقية للاخر ، كذلك تكون هذه العلاقة بالنتيجة القصوي عبارة عن فعلا اقناعيا مابين (منظور المرسل) اضافة الي هذا الاختلاف يبقي اننا في الحالة الاخيرة ازاء دورات التقييم الموضوعية او ( التداولية) بينما يتعلق الانتقال بفعل ذات المعطي من خلال واسطة ادخالية انعكاسية ( ذات المتكلم ) عن خصوصية مستويات الفعل الاقناعي للسياق التداولي ومن اجل التوضيح اكثر يكفي ان نتخيل شروحاتنا الانزياحية الي مستوي قول الشاعر في احدي مقاطع قصيدته :

فركت صورته المزروعة في سفح قلادتها-اذهب بجيوشك

قالت :

حتي اقص قلبي

ستري

كيف امراة مثلي

تخلي عرش جلالتها للنمل

وتلبس تاج انوثتها..

ان احالة الشاعر الربيعي الحالة الشعرية لديه من حالات الانزياح التوكيدي الي مجرد حالة من حالات كيفية الاندماج العاطفي في ذاتية المتكلم ، لربما تبدو لنا من جهة محاولة اضاءة جزيئية لعلاقة السيمات السياقية بالفعل التوكيدي المهيمن وفق منظور النشاط الأبدالي لذاتية وصفية حال المتكلم نفسه . ولربما هذا القول من الشاعر الربيعي يشكل تحولا بالفعل الدلالي ، باعتباره وعيا افتراضيا ، كقوله )):رايت عرشا فوق الماء ... وكسرة طيب امراة ...وصهيل حصان ))

ان الذاكرة بمفهومها في الاعلام الافتراضي - وليس النفي- تشكل معرفة - الفعل- لتلعب دور تاكيدات تكاملية ( الذات / المتكلمة/ العارفة) كما يمكن بالامكان هنا اكتساب ( معرفة - الفصل) طوال حركية محور الزمن ، بفضل عدة افعال متتابعة ، فمثلا ، ان بعض فقرات قصيدة الشاعر تسند احيانا في بعض مقاطعها الي نوع من الذات العارفة بصورة ضمنية ، كقول الشاعر :- (( كوني سرا للروح .../ او .. لكن الدب الاكبر مسد لحيته ..)) ولكن الامريتعلق هنا - ولعلها هذه خاصية لهذا لنوع من (الذات المتكلمة) بالغاء للمحور الزمني للسياق العام والذي يربط بين بداية ونهاية برنامج الاكتساب العلاماتي - أي- نوعا ما من تحويل اونفي الفاصل الاقناعي او الي ما يتعلق بثنائية ( التمهن الافتراضي) ولكن يبقي الشاعر الربيعي وعلي خلاف معرفته الكينونية التي تنبع من حقيقة المزامنة ومن المدة غير المحدودة او غير المحددة او غير المتفصلة ، فأن ( معرفة- الفعل) بهذا نفترض ( علائقية الماقبل ) و ( المابعد) - أي- ادماج ذاكراتي للماضي المفترض وحدود انية الحاضر الوصفي :-

عاصفة عمياء ببيت العالم

وامراة وسع الدنيا

تقصف شمعتها

بيديها العاشقين

كفي...

سهوا ولد الخيم

وسهوا يتدثر بالنسيان .. ص84

ان الذاكرة المفترضة في ( معرفة - الفعل ) تلعب دورا مدروسيا ودقيقا في معرفة الاشياء عن كينونية توصيفية الشاعر ، وهذا ما قد رايناه في اطار وحدات المستوي العميق ، حيث يمكن ان تتوالف افعال ودلالات سياقية ابراز مستوي الوحدات المركبة وهي ( السيميمات /الميتاسيميمات) وقد بينا سابقا بان بناء السيمات في سياقية افعال قصيدة الشاعر ، تتخذ مستوي تعميق النموذج المفترض وفق النموذج التاسيسي بينما يتكفل النموذج العاملي في القصيدة مرحلة انتقال من البنية الاساسية للتدليل الي مرحلة اشتغال التركيب للمستوي الفاعلي للذات المتكلمة :-

عطبوا الصبح

اقالوا المرسوم

وفي يوميات اساها كتبت ...

الظلمة اعشت قلبي

كسرت اواني الطيب

لففت دموعي

بالصحف اليومية

سرت وراء خطوط الكف

تعفيت جنوني

فطعنت القلب النابض في العتمة باسمي... ص49

بطبيعة الحال نحن نحتاج ونحن نقرا قصائد عوالم شاعرنا المبدع عبد الرزاق الربيعي الي رسم اطار عام لكي نحدد من خلاله ابعاد المشهد الرؤيوي والمستوي التصوري والمعرفي لديه : فكيف ولماذا ؟ نحتاج الي كل هذه الخرائط والبوصلات والخطط ، حتي يتسني لنا بعد هذا دخول فيوضات قصيدة هذا الشاعر؟ فكيف ولماذا؟ يتند خطاب هذا الشاعر الي كل هذه الدقة الانزياحية في تشكيل هيمنة المعني السياقي؟ ومن هنا لربما نحتاج الي جهاز ذائقاتي اولا حتي يتاح لنا تفسير وتاويل مفهومية ملامح اسئلة هذه القصيدة النابعة من قاعات المكاشفة وفرضيات صوابية مطلقية الاشياء التي تفترض لنفسها مصادرة الراي المشروط بكينونة ( المرسل اليه) وفي الاخير وامام هكذا الية ظاجة ومفجعة يبدو الناقد وكانه يقف باسره وحيدا خارج دائرة التلقي والذائقة ، كما لو انه لا موقع له في هذا ( الضجيج التنصيصي) بقي ان نقول ان للشاعر عبد الرزاق الربيعي ..

قد تفتر في البدء مخيلتنا ازاء قصيدة ( نبوءة الدب الاكبر) بما هو مستخدم وغير مندرج ضمن قائمية الانفتاح النصي علي السرد الشعري .. وكذلك ازاء نثرية قصيدتك الغير مترابطة للظاهر القرائي الاول.. الا ان مجازفتك في عملية تهشيم ثابتية ومعلومية ( الماقبل) قد جعلت من قصيدة ( نبوءة الدب الاكبر) استدعاءا انزياحيا يتمرد علي جاهزية بنية القصيدة اليومية والقصيدة ( المقاهية) والقصيدة الفراغية .. فتحويل الكتابة الشعرية في قصيدتك ، علي اساس المازومية بتقديس انفتاح ( قصيدة الفكرة) هو بدوره ما جعل قصيدتك تفتح امامنا وامام كل متلقي اصيل افق انتظارنا لفضاء شعري غرائبي مدهش يدخل مفاهيمنا وقلوبنا وذائقتنا من حيث لانعلم ولانشعر .. وعلي هذا تنبثق اهمية مقالنا في البحث عن فكرية التجسيد الذي انحصر تحت تماثلات صيغة ( متاهات السياقية واشكالية انزياح الذات)

احالات عبد الرزاق / حدادا علي ماتبقي/ نموذج قصيدة :- (نبوءة الدب الاكبر / الشعر العربي/ بغداد / العراق)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في قصيدة ( نبوءة الدب الأكبر) لعبد الرزاق الربيعي متاهات السياقية وإشكالية انزياح الذات - حيدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حنيــــــن - عبد الرزاق الربيعي
» (سنين يوسف) لعبدالرزاق الربيعي جهاز بلاغي يدل الكلمات الى معانيها - حيدر عبد الرضا
» قراءة في قصيدة (حلم العودة) ومتبوعتها (أحلم حلماً يتيماً) للشاعر منير مزيد - هيام فؤاد ضمرة
» تحليل تقنية التشذير في الشعر قراءة في قصيدة ( غريب المرافيء) لـ خالد عبد الرضا السعدي - محمد ونان جاسم
» محي الدين حيدر شريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الثقافية :: منتدى القراءات والدراسات النقدية والبحوث-
انتقل الى: