ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
أحمد الإبري Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
أحمد الإبري Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
أحمد الإبري Colomb10
أحمد الإبري Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..أحمد الإبري Yourto10 أحمد الإبري Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .أحمد الإبري Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً أحمد الإبري Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان أحمد الإبري Yourto10نكتب بكل اللغات أحمد الإبري Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء أحمد الإبري Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها أحمد الإبري Yourto10نهدي ،أحمد الإبري Yourto10نفضفض ، أحمد الإبري Yourto10 أحمد الإبري Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة أحمد الإبري Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
أحمد الإبري Colomb10احتراماتي للجميع

 

 أحمد الإبري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

أحمد الإبري Empty
مُساهمةموضوع: أحمد الإبري   أحمد الإبري Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2008 10:13 pm


أحمد الإبري



موسيقي سوري من مواليد مدينة حلب عام 1885م، درس الموسيقى العربية و الغربية و خبر قواعدهما و أصولهما. عاصر فترة حاسمة من تاريخ سوريا طبعها تنامي الشعور القومي و تأسيس الأحزاب الوطنية، و أفول الدولة العثمانية عن بلاده و دخول قوات فيصل العربية عام 1919م، و ما تلا ذلك من احتلال القوات الفرنسية و انطلاق الثورة ضد هذا الاحتلال.
في هذه الأجواء اكتملت شخصية الإبري الفنية، و هب كغيره من الأدباء و الفنانين لمناهضة الاستعمار و تمجيد الأبطال و المجاهدين.
شارك في تأسيس النادي الموسيقي بحلب، و مثل بلاده في مؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة عام 1932م. و اشتغل مدرسا للموسيقى و معلما للأناشيد في مدارس حلب و حماة (1919-1923).
خلف الإبري رصيدا زاخرا من المعزوفات الآلية و المقطوعات الغنائية قصائد و أهازيج للأطفال. و قد برع و أجاد خاصة في تلحين أناشيد كانت من نظم شعراء مشارقه كعمر أبو ريشة و خليل مردم و معروف الرصافي. و كان إلى ذلك كاتبا و ناقدا موسيقيا، شارك في الندوات العلمية، كما يقود الفرق الموسيقية في الحفلات العمومية.
استفاد من مصاحبة شاعر الشباب السوري عمر أبو ريشة في صقل ذوقه الأدبي و الجمالي، و ميله إلى التجديد. و من ثمرات تعاونهما مسرحية ذي قار الشعرية.
توفي أحمد الإبري في 11 أبريل 1952م.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحمد الإبري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــة الفنـــانين والممثليـــــن-
انتقل الى: