ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
سيد أحمد سري Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سيد أحمد سري Colomb10
سيد أحمد سري Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..سيد أحمد سري Yourto10 سيد أحمد سري Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .سيد أحمد سري Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً سيد أحمد سري Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان سيد أحمد سري Yourto10نكتب بكل اللغات سيد أحمد سري Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء سيد أحمد سري Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها سيد أحمد سري Yourto10نهدي ،سيد أحمد سري Yourto10نفضفض ، سيد أحمد سري Yourto10 سيد أحمد سري Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة سيد أحمد سري Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
سيد أحمد سري Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 سيد أحمد سري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

سيد أحمد سري Empty
مُساهمةموضوع: سيد أحمد سري   سيد أحمد سري Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 10:48 am

سيد أحمد سري - Sid Ahmed SERRI


ولد الأستاذ سيد أحمد سري يوم 03 نوفمبر 1926م بحي القصبة بالجزائر العاصمة.

شغف منذ صغره بالموسيقى الكلاسيكية والتراثية للمنطقة، ولكن الذي كان له الأثر البالغ في مساره الفني هو تعلقه بجده لأبيه الذي كان مقدم فرقة العيساوة يرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن الخامس عشر بمكناس من طرف سيدي محمد بن عيسى.

درس على يد الشيخ البشير البوزيري في المدرسة القرآنية ، أين تعلم مبادئ ترتيل القرآن الكريم وإلقاء للإنشاد الديني وحفظ القصائد. وكان يصاحب الشيخ محمد بنوبية معه ليحيي حفلات إنشاد أيام عيد المولد النبوي الشريف بمزار سيدي عبد الرحمان الثعالبي بحي القصبة، وسيدي محمد ببلكور.

التحق بجمعية الأندلسية عام 1945م وبجمعية الحياة بين عامي 1945م و 1946م. وخلال عام 1946م وبنصيحة من صديقه يوسف خوجة التحق بجمعية الجزائرية ودخل مباشرة إلى فصل المتفوقين فيها تحت قيادة الأستاذ عبد الرزاق فاخرجي.

وبالموازاة مع ذلك وخلال عامي 1946م و 1947م سجل بالكونسيرفاتوار لمدينة الجزائر تحت إشراف الأستاذ ساسي في الصف الأول. وفي الصف الثاني تحت إشراف الأستاذ محمد فاخرجي.

قام الأستاذ بودالي سفير رئيس مصلحة البرامج الإذاعية باللغة العربية والأمازيغية (القبائلية) (F.L.A.K)، وبعد ملاحظته لسيد أحمد سري وإعجابه به، بمنحه أول فرصة له للظهور كمطرب تصحبه فرقة الصنعة، وكان ذلك يوم 26 ديسمبر 1948م، ومن يومها أصبح ظهوره من خلال الإذاعة بشكل دوري ثم التلفزيون بعد ذلك. وذلك ما جعله يشتهر أكثر بين الأوساط الفنية وبين الجمهور المحب لهذا النوع من الموسيقى.

شغل منصب أستاذ نائب عن الأستاذ عبد الرزاق فاخرجي الذي كانت له مهام أخرى عام 1952م، وكان ذلك في جمعية الجزائرية – الموصلية (الجمعيتان المتحدتان)، وذلك لإدارة والإشراف على الفصول التي بقيت وفية لهذه الجمعية، وبقي شاغلا لهذا المنصب إلى غاية 1956م.

شغل منصب القيادة لهذه الجمعية عام 1972م أيام الإعداد للمهرجان الثالث للموسيقى الأندلسية الجزائرية، وقام من خلالها بتكوين فرقة موسيقية قوية تعد من أقوى الفرق الموسيقية الأندلسية الحديثة في القرن العشرين، واستمر مديرا لها لمدة 15 سنة.

عام 1988م وبعد خروجه من جمعية الجزائرية – الموصلية، قام بتأسيس جمعية جديدة تحت اسم الجزائرية – الثعالبية، وانتقل العديد من تلاميذه معه إلى الجمعية الجديدة، وبعد جولات فنية عديدة لهذه الجمعية داخل وخارج الوطن تم توقفها نهائيا عام 1992م.

وبالرجوع إلى بدايات الثمانينات وعندما كان الأستاذ سيد أحمد سري مديرا لجمعية الجزائرية- الموصلية شهدت هذه الأخيرة حفلات عديدة على شرف الكثير من الفنانين الجزائريين كانت تنظم تحت اسم (الخريف الموسيقي الجزائري).

خلال عامي 1970م و 1980م كان يشغل إضافة إلى مهامه الأخرى منصب مدرس بالمعهد الوطني للموسيقى.

إضافة إلى تسجيلاته وأعماله لصالح الإذاعة الجزائرية والتلفزيون الجزائري والحفلات العامة والخاصة، هناك تسجيلات أخرى للأستاذ سيد أحمد سري منها:

- اسطوانتين (78 Tours) لصالح شركة (PACIFIC) عام 1955م.
- 4 اسطوانات (45 Tours) لصالح شركة (TEPPAZ) علم 1959م.
- قرص مضغوط (تسجيل نوبة مزج: مايا – رصد الذيل) عام 1997م.
- قرص مضغوط (نوبة رمل المايا).
- سلسلة 05 اسطوانات أقراص مضغوطة لطبع العروبي عام 2000م.
- سلسلة نوبات متفرقة قام بتجميعها في حوالي 45 قرص.
- تسجيل نوبات زجل (Poèmes) لصالح شركة IBDA عام 1997م.
وغيرها من التسجيلات.

إضافة إلى ذلك فإن الأستاذ سيد أحمد سري اهتم ولسنوات عديدة بالكتابة في الصحف الوطنية حول الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية بشكل عام ومدرسة الصنعة بشكل خاص، وقدم مقالات مهمة حول الأساتذة – الأعمال الموسيقية – الجمعيات – مستقبل الموسيقى الأندلسية الجزائرية، وغيرها من المقالات.

تخرج على يده الكثير من الفنانين والمطربين والموسيقيين ممن لا يحصون عدا، ومن أشهرهم: زروق مقداد، زكية قارة تركي، حبيب قرومي. وأيضا من تلاميذه الأستاذ عثمان دلباني مشرف قسم الموسيقى الآلية بمنتدى سماعي للطرب العربي الأصيل على شبكة الإنترنيت.

المراجع:
1- Wikipédia (L'encyclopédie libre)
2- Les Documents Yafil
3- Article de Nassima CHAABANI dans Les Documents Andaloussiate
4- Journal El-Wattan – Edition 27 Septembre 2007




موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيد أحمد سري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــة الفنـــانين والممثليـــــن-
انتقل الى: