| مصطلحات ادبية | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:48 pm | |
| أدب السيرة الذاتية
سيرة شخصية بضمير المتكلم أو يرويها صاحبها بنفسه حتى إذا اصطنع ضمير الغائب مثل الأيام لطه حسين، وقد يلعب فيها الخيال دورا مثل اعترافات جان جاك روسو، وقد تنصب على التجربة الروحية والتحليل النفسي الاستبطاني مثل اعترافات القديس أوغسطين، وقد تكون صادمة مثل يوميات أندريه جيد ومذكرات لص لجان جينيه . وفي الأدب العربي هناك أمثلة بقلم العقاد والمازني وهيكل. | |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:49 pm | |
| أدب مقارن
دراسة وتحليل العلاقات وأوجه الشبه بين آداب الأمم والشعوب المختلفة. وهو تخصص حديث بدأ في مطلع القرن التاسع عشر. ويدرس المشترك العام بين الخصوصيات القومية في الإنتاج الأدبي، سواء أكان ذلك المشترك ناجما عن اتصال وتأثير وتأثر وتفاعل بين الآداب القومية المتنوعة، أو كان ثمرة لنمو تلقائي وتواز مستقل في المواضيع والمعالجات.
وهناك اتجاه يركز على تأثير الآداب بعضها في بعض، تأثير في مواضيع التناول ونشأة أنواع جديدة (الدراماوالروايةفي الأدب العربي) وصيغ أسلوبية (الشعر الحر)وتأثير شخصيات بارزة (موباسان وتشيخوف في السرد العربي).
واتجاه آخر يحد من نطاق التأثير ويعلي من شأن التطور الداخلي للأدب القومي، ويرى أن الأوضاع المتشابهة بين قوميتين من حيث الاحتياجات الروحية تؤدي إلى نتائج أدبية متشابهة، فلم يهتم الأدب العربي بالرواية والدراما قبل نشأة فردية الطبقة الوسطى كما أن استيعاب العناصر الأجنبية يتطلب تهيؤ الأرض المحلية لاستقبال البذرة ودرجة نضج داخلية وانبثاق أسئلة تقدم التأثيرات الخارجية إجابة عنها.
ويرى هذا الاتجاه أن هناك في الآداب المختلفة تشابها منتظما للظواهر في المراحل المتعاقبة، مثل إمكان تعاقب تيارات أدبية معينة من الإحياءوالكلاسيكية الجديدةإلى الرومانسيةوالواقعيةو المدارس الطليعية، حيث يكون التأثير الخارجي حافزا إضافيا. كما أن هناك تشابها منتظما في الجدل النقدي حول القديم والجديد، واتباع عمود الشعر أو كسره، وإنتاج صيغ أسلوبية متماثلة وأشكال نوعية مشتركة. (مثل رواية الأجيال وقصيدة النثر ). وترجع هذه التشابهات المنتظمة إلى توفر شروط داخلية محددة، كما أن التجانس لا يكون مكتملا. فالتيارات الرئيسية العالمية تكتسب طابعا قوميا في كل أدب، وبعض الآداب قد تكون أكثر نموذجية في تعبيرها عن تيار بعينه، أو قد تختلط داخلها التيارات (رومانسيةمحملة بعناصر واقعيةأو العكس، وواقعية(تستفيد من تقنيات حداثية ).
ويعاني الأدب المقارن من نزعة المركزية الأوروبية، التي تضع علامة التساوي بين الأدب العالميوالأدب المكتوب بلغات أوروبية (الآداب الأوروبية وآداب الأمريكيتين وبعض آداب آسيا وأفريقية المكتوبة بلغة أوروبية). وهذه النزعة تعتبر أن أدب العالم الغربي يشكل وحدة متكاملة هي التي تجسد وحدة الخيال البشري طول التاريخ، والخصائص الأبدية للأدب، كما أن هذا الأدب الغربي هو معيار المقارنة ومثالها لكل الآداب الأخرى.
ويبرز في العالم العربي اتجاه يرفض هذه المركزية الأوروبية كما يرفض الانغلاق القومي، ويقيم أسسه على الخصوصية المتفتحة المتفاعلة مع الأدب العالمي ولا يغفل عقد المقارنات مع آداب آسيا وأفريقيا الحديثة والتراثية.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:49 pm | |
| استجابة القارئ
مصطلح عام يشمل اتجاهات مختلفة في النظرية الأدبية والنقد تركز اهتمامها على استجابات القراء للأعمال الأدبية بدلا من التركيز على الأعمال باعتبارها كيانات مكتفية بذاتها. فالعمل الأدبي يوجد من خلال فعل القراءة وعملية الاستقبال . ولا يشير المصطلح إلى نظرية واحدة متجانسة متفق عليها بقدر ما يشير إلى اهتمام مشترك بمجموعة من المشاكل المتعلقة بمدى إسهام القراء في معاني الأعمال الأدبية وطبيعة ذلك الإسهام. وهذه المشاكل ينظر إليها من مواقع منهجية متعددة قد تكون بنيويةأو تحليلية نفسيةأو ظاهرياتيةأو تأويلية . ولكن العامل المشترك بينها جميعا هو التحول بعيدا عن وصف الأعمال تبعا لخصائصها الباطنة إلى الانكباب على عملية إنتاج المعاني داخل عملية القراءة. وهناك عموما إبراز لدور القارئ الإيجابي في إنتاج النص لا في تلقيه فحسب.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:50 pm | |
| استنباط
- هناك طريقتان شائعتان للتفكير هما الاستنباط والاستقراء.
- الاستنباط يهدف إلى الوصول إلى نتيجة معينة بأن يبرهن على أنها تنجم بالضرورة، أو تستخلص انطلاقا من مبدأ أو حقيقة ذات طابع عام، ماثلين في المقدمة المنطقية.
- وفي الاستنباط تتجه حركة الفكر، المصرح بها أو الضمنية، دائما من الكلي إلى الجزئي.
- أما الاستقراء فيهدف إلى الوصول إلى حقيقة كلية أو مبدأ أو مقدمة منطقية.
- وتبدأ العملية الاستقرائية بملاحظات تنصب على عدد من الوقائع، ثم تقوم بتصنيفها والبحث عن أوجه التشابه بينها. وتصل إلى أو تستخلص نتيجة أو تؤسس مبدأ بناء على عدد يفترض أنه كاف من هذه الوقائع أو الجزئيات.
- وبعد تقرير تلك النتيجة أو ذلك المبدأ تدعمه وقائع أخرى، واتجاه حركة الفكر هنا هي دائما من الجزئي إلى الكلي من الخاص إلى العام.
والأدب يبني "أفكاره" بهاتين الطريقتين معا.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:52 pm | |
|
إبستمولوجيا (نظرية المعرفة)
المعنى الحرفي هو الدراسة النقدية لمبادئ العلوم المختلفة وفروضها ونتائجها لكي تحدد أصلها المنطقي وقيمتها الموضوعية. والمصطلح مرادف في الإنجليزية لنظرية المعرفة بوجه عام. وهي تبحث في مبادئ المعرفة الإنسانية وطبيعتها ومصدرها وقيمتها وحدودها، كما تبحث في الصلة بين الذات العارفة وموضوع المعرفة ومدى التطابق بين التصورات الذاتية والواقع الموضوعي.
ويعتمد تشكيل العمل الأدبي على أرضية معرفية قد لا يكون الأديب على وعي بها، فهذه الأرضية تسهم في توظيف التقنيات المختلفة. وتقوم بعض المدارس مثل الواقعيةعلى افتراض أن العالم قابل للمعرفة وتعمل على تقديم صور للواقع الأعمق، على حين تفترض ما بعد الحداثةأن العالم غير قابل للمعرفة وأنه يتألف من سطوح بلا أعماق وتستخدم تقنيات ملائمة لذلك. وترتكز الانطباعيةعلى نزعة ذاتية لحظية في إدراك واقع غير متصل، وتستلهم السرياليةاللا شعور بدلا من الوعي، كما تؤكد نزعات التصوفالحدس بدلا من العقل.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:53 pm | |
| إثبات الشيء بنفي نقيضه
شكل من أشكال تخفيف النبر والتصريح الذي يأتي أقل مما تقتضيه الحقيقة، وذلك عن طريق إثبات الشيء بنفي نقيضه. والتعبير مشتق من كلمة يونانية تعني "صغيرا" أو "بسيطا" أي خاليا من الزخرف، وهو في المعنى ضد المبالغة والتهويل. فالقول بأن شخصا ما ليس هاويا يؤكد اعتقاد المتكلم بأنه محترف. وفي "الفردوس المفقود" حينما يكتب ميلتون أن شعره لا ينتوي التحليق بأجنحة تصل في طيرانها إلى المنتصف فأنه يعني أنه يتوقع أن يصل شعره إلى أسمى المستويات المتخيلة.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:54 pm | |
|
استباق
(إرهاص، إيذان أو إنذار)
· الإشارة أو الإيحاء مسبقا وقبل الوقوع.
· وفي الأدب يقدم المصطلح إيماء يؤذن بما سيحدث بعد ذلك.
· وعلى سبيل المثال يؤذن الظهور المبكر للساحرات الثلاث في (ماكبث)
وتبادلهن الحديث وأفعالهن بجو الخطر والقتامة الذي سيسود المسرحية بعد ذلك.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:54 pm | |
| استلاب
تحويل نواتج النشاط الإنساني داخل علاقات الاستغلال والقهر، وخصائص الإنسان وقدراته إلى أشياء خارجية غريبة على الإنسان ومسيطرة عليه، إلى أشياء مغايرة لطبيعتها وكذلك التشويه داخل ذهن الإنسان لعلاقاته الحيوية وللعالم المحيط به، وذاته نفسها. فيبدو العالم وتبدو الذات معاديين يرفضهما الفرد الذي يمتلئ بمشاعر الوحدة المغتربة الغارقة في العزلة، وبمشاعر الرفض للمجتمع. وتصبح قدراته قوة غريبة تعارضه وتخضعه بدلا من أن تخضع لسيطرته، وينحصر الفرد في دائرته الخاصة سجينا لنشاطه الخاص عاجزا عن فهم علاقاته. كما ينسحب تشيؤ أنشطة الفرد على حياته الداخلية، فتصبح رغباته طائشة وحيدة الجانب تقمع رغبات أخرى وتسيطر على الفكر، ويصبح عاجزا عن تحقيق إمكاناته الكامنة بمقدار عجزه عن التواصل والتضامن مع الآخرين، فهو يفقد الإحساس بالواقع ويغترب عن ذاته. ويواجه الأدب المعاصر مشكلة الذات التي فقدت واقعيتها في كون يبدو غريبا معاديا، لتنسحب إلى مجاهلها الداخلية، التي لا تمتلك نموذجا مهيمنا لوحدتها. ونجد عند كافكا الإنسان في وجوده الشبحي مقتلع الجذور خاضعا لسلطة غير مرئية بلا اسم تعسفية بالكامل، وعند التعبيري الألماني جوتفريد بن ذاتا ممزقة في سجن لا مهرب منه تقوم فيه بدور السجين، والسجان فاقدة الهوية تعاني أخيلة هلاسية عبر مونولوج وصرخات. ويصور سارتر شخصيات مستلبة في رواياته داخل عمليات استبطان تشكك في كل شيء حتى في دوافعها. وتلغي الرواية المضادةفردية الشخصيات وتصور عالم مواصفات قياسية لبشر آليين مبرمجين، كما يصور مسرح اللا معقولأعلى درجات الاستلاب.
وفي الأدب العربي أمثلة كثيرة لتصوير استلاب الفرد اغترابه عن عالم اجتماعي خانق، بعد إخفاق التجارب السياسية التي كانت معقدا للآمال. ويصور صلاح عبد الصبور في "أحلام الفارس القديم" استلاب الفرد، كما يصور محمد حافظ رجب في قصصه القصيرة درجة حادة من التشيؤ وضياع الفرد. ومن الملاحظ أن الكثير من الروايات والقصص القصيرة العربية تعكف على تصوير الاستلاب باعتباره واقعا فعليا، عند إبراهيم أصلان وخليل النعيمي وزكريا باقر ورشيد بو جدرة على سبيل المثال ولكنها تصوره من وجهة نظر تحقق ممكن فهي لا تراه طبيعة أصلية للكون والإنسان وتبحث عن مخرج.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:55 pm | |
| انحطاط فني
ينطبق المصطلح على فترة أدبية أو فنية تعد متدهورة إذا قورنت بالفترة السابقة لها. وعصور الانحطاط في الأدب العربي قد تشمل العصر المملوكي والعثماني . وفي العصر الحديث استعمل المصطلح للإشارة إلى اتجاهات نهاية القرن التاسع عشر في فرنسا من جانب أنصارها وأعدائها، وكانت هذه الاتجاهات تنادي باستقلال الفن وبالحاجة إلى استخدام وسائل إثارية وميلودرامية وتدعو إلى غرابة الأطوار، وموقف الفنان المتعالي اللامنتمي من المجتمع البورجوازي والطبقة الوسطى. وقد اعتبر البعض أن ديوان بودلير أزهار الشر هو بيان لحركة الانحطاط. وكانت هناك جريدة فرنسية اسمها المنحط Le Decadent (1886 - 1889) تعبر عن تلك الحركة التي أكدت المصطنع غير الطبيعي على حساب الطبيعي. وينتسب إلى تلك الحركة رامبو Rimbaudوفيرلين Verlaine وكانت الأعمال تنزع السحر عن العالم وتؤكد ما يسببه العالم من إنهاك وضجر، وتنشغل بالتآكل والاضمحلال والشجن واليأس. ولم تنتشر الحركة في إنجلترا وإن وجدت أصداء لها في بعض أعمال أوسكار وايلد. وفي مصر في الأربعينات رفع السيرياليون شعار "يحيا الفن المنحط" بمعنى آخر في مواجهة النازية التي اعتبرت كل المدارس الحداثية في الفن "منحطة" لأنها لا تمجد العرق السيد والزعيم.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:56 pm | |
| الأقصوصه
هي نوع من الأدب يتميز عن القصه والروايه بان السرد فيها مركز على حادث معين.. او على شخصيات قليله.. وتسعى لإحداث شعور لدى القارئ بأن ما تتناوله جزء من الحياه الواقعيه... والأقصوصه تتطلب الأيجاز والانتقال السريع في الموقف... كما تتطلب من الكاتب ان يكون واسع الأطلاع وصاحب مهاره...
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:56 pm | |
| الفنون السبعه:
في المفهوم اللاتيني: هي القواعد والبلاغه والجدل والحساب والهندسه والفلك والموسيقى...
أما في المفهوم العربي فهي: نوع من القصيده متمثل في: المواليا، والكان كان، والقوماء، والدوبيت، والسلسله، والموشح، والزجل... وعند العرب ايضاً هي يتميز بتأثره باللهجه العاميه وتعدد القافيه.. .
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:56 pm | |
| مذاهب أدبية ..
التعبيريه:
هي مذهب فني ادبي ظهر مطلع القرن العشرين رداً على الأنطباعيه وسعياً الى فرض مشاعر الفنان عن تصور العالم الخارجي.... وقد تمثل هذا المذهب في الأدب والفنون التشكيليه...
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:57 pm | |
| الحداثه:
هي نزعه مناهضه للتقليد.... حاولت إعادة النظر في اصول الفن والأدب والأتيان بالجديد وإستخدام تقنيات مبتكره وألفاظ بقد التحرر من قيود المحاكاه والنقل والأقتباس في المضمون والألفاظ والأسلوب.. وقد كان لهذه الحداثه مؤيدون ومعارضون.. وعلى اي حال فقد أفادت هذه الحداثه المجالات الأدبيه والفنيه بشكل كبير.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:57 pm | |
| الرمزيه:
هي مدرسه أدبيه ظهرت في فرنسا عام 1885 للوقوف في وجه المدرسه البرناسيه والرومنسيه... وتقوم على إيجاد شعر يكفي عن حياة الأنسان الداخليه بالوصول الى توافق بين صور العالم ووجدان الفنان... وهي تهمل التفكير التجريدي...وتنقد الأدب المرتبط بالتطور العلمي..وتذهب الى ان العالم كله مجموعه رموز وهو ما يراه الأنسان الذي يحس بان الأشياء تنظر إليه... وهذا الأتجاه يغلب عليه سيطرة الخيال...ويترجم الشاعر او الكاتب افكاره ومشاعره إلى اشارات رمزيه تعبر عن المعنى...ولا يعبر الرمزيون عما يرونه مباشره بل بطرق اخرى غير مباشره.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:58 pm | |
| الطبيعيه:
هي مذهب ادبي يقوم على تقليد الطبيعه في كل اشكالها من غير زيادات.. وهي مدرسه فرنسيه ادبيه تدعو إلى ادخال النهج العلمي في الأدب.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:58 pm | |
| الغيريه:
هي مذهب ادبي يقوم على النزعه الألتزاميه... وأن الواجب إصلاح المجتمع فهم يبذلون في سبيل الغير كل جهد. | |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 2:59 pm | |
| النرجسيه:
هي حالة عشق النفس وحب الذات... وتنطبق النرجسيه على الأعمال الأدبيه والفنيه فترى الشاعر يمجد نفسه وقدراته.. ولشعرائنا في العالم العربي الرياده في هذا المجال بالطبع.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 3:00 pm | |
| الواقعيه:
مذهب ادبي يدعو إلى معالجة موضوعات واقعيه مقتبسه من الواقع الحي... ووصف البيئه وصفاً دقيقاً وموضوعياً.. وهي بهذا تعني الأنفعال الحياتي الصادق بالواقع المادي الخارجي وبحركته الداخليه...
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 3:00 pm | |
| البحريون:
وصف اطلق على الشعراء الأنجليز( وردزورث, كولريدج, سوثي) وأتباعهم... وكان هؤولاء الشعراء قد عبروا عن إتجاهاتهم الشعريه الخاصه بالصياغه المفخمه الفارغه من المضمون الرفيع... وعبروا في شعرهم عن تأثرات القلب والجوانب الحميمه من الحياه الإنسانيه في وصف الطبيعه.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 3:01 pm | |
| الباروخيه:
هي حاله شعريه ظهرت خلال القرن السابع عشر في إنجلترا ومطلع القرن الثامن عشر في إيطايا وفرنسا.... وقد طغت فيها المحسنات اللفظيه والزخارف البيانيه إلى جانب الدقه في التعبير والأداه.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 3:01 pm | |
| البرناسيِّون:
أسم أطلق على مجموعه من الشعراء الفرنسيين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر... وقد إتخذوا موقفاً معادياً للرومانسيه ونادوا باللافرديه والفن لأجل الفن والعمل العلمي والتوسع الثقافي... وهؤلاء الشعراء كانوا يرون انفسهم فوق مستوى الناس العاديين.. ومن هؤلاء الشعراء.. كوبه , سولي , وبرودوم.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 3:01 pm | |
| الحقائقيه:
هي مدرسه ادبيه ظهرت في إيطاليا في اواخر القرن التاسع عشر... ودعت إلى تمثيل الحقائق في القصه والأقصوصه على غرار المذهب الطبيعي في فرنسا مع شيء من التعديل والتطوير ومع التركيز على مناطق الريف... ومن أشهر الروائيين في هذه المدرسه... دوروبرتو , ماتيلد , سرايو.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 3:02 pm | |
| الحميميه:
مذهب أدبي ظهر في فرنسا حوالي عام 1830.... ويقضي ان يعبر الشاعر عن إحساسات نفسه الحميمه ويتناول الأسراء فيصوغها في بوح ...
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 3:02 pm | |
| السرياليه:
هي مذهب أدبي ظهر عام 1917 يقول بتحرير الشعر من المنطق والأغراض الجماليه الأخلاقيه ... ليعبر عن حركه فكريه أصيله.. وقد شملت السرياليه كل الفنون وبالخصوص الرسم .. وقد لاقت هذه النزعه نقداً كثيراً من الأدباء والنقاد العرب وغيرهم... ومن ابرز الشعراء السرياليين .. ايلوار , ودونوس .. وفي الرسم نجد الرسام الشهير بيكاسو
.
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: مصطلحات ادبية الجمعة أكتوبر 16, 2009 3:05 pm | |
|
القصيدة الأود :
منظومة غنائية تمتزج فيها عواطف الشاعر الشخصية بتأملاته في الحياة والناس. ولفظة <أود> Ode يونانية الأصل, وكانت تعني المنظومة التي تنشدها الجوقة أو تؤلف جزءا من الدراما أو المسرحية. وفي ما بين القرنين السابع والسادس قبل الميلاد اخترعت <الأود> الثلاثية, أي المؤلفة من ثلاثة أدوار تنشدها الجوقة, وهذه الأود الثلاثية هي التي نقع عليها في أعمال الشاعر اليوناني بندار (522 - 438ق.م.). وفي الأدب الروماني كان هوراس (القرن الأول قبل الميلاد) أول من نظم <الأود>, وكانت عنده عبارة عن قصيدة تتألف من مقاطع ذات بيتين أو أربعة أبيات. وفي عصر النهضة بعثت <الأود البندارية> و<الأود الهوراسية>, ومن ثم احتفظت <الأود> بسلطانها على الأدب الغنائي الغربي حتى نهاية القرن التاسع عشر. ويقابل <الأود> عند العرب <القصيدة> وهي المنظومة التي لا تقل عن سبعة أبيات أو عشرة أبيات, وكانوا في الجاهلية يستهلونها بالوقوف على الأطلال والدمن, والبكاء لرحيل الأحبة, ووصف النياق. حتى إذا تم لهم ذلك انتقلوا إلى الغرض الذي من أجله نظمت القصيدة. وفي العصر الإسلامي تحررت القصيدة شيئا فشيئا من هذا النهج فأخذ الشعراء ينبرون للتعبير عن غرضهم مدحا كان أو فخرا أو هجاء إلخ., على نحو مباشر ومن غير مقدمات.
| |
|
| |
| مصطلحات ادبية | |
|