ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مصطلحات تشكيلية Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مصطلحات تشكيلية Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
مصطلحات تشكيلية Colomb10
مصطلحات تشكيلية Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..مصطلحات تشكيلية Yourto10 مصطلحات تشكيلية Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .مصطلحات تشكيلية Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً مصطلحات تشكيلية Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان مصطلحات تشكيلية Yourto10نكتب بكل اللغات مصطلحات تشكيلية Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء مصطلحات تشكيلية Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها مصطلحات تشكيلية Yourto10نهدي ،مصطلحات تشكيلية Yourto10نفضفض ، مصطلحات تشكيلية Yourto10 مصطلحات تشكيلية Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة مصطلحات تشكيلية Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
مصطلحات تشكيلية Colomb10احتراماتي للجميع

 

 مصطلحات تشكيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:12 pm



إنشائية جديدة /الإنشائية الجديدة New Construtism:

هي امتداد للإنشائية الروسية في الفن... ويرجع تاريخها إلى عام "1915" وخاصة مع بيان "

التفوقية للفنان الروسي "كازمير مالافيتش" عندما أنتج مجموعة من لوحات بعنوان "المربعات"،

وأيضآ هي امتداد لأعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان"..

انتشر هذا الأسلوب في الستينات في كل من أمريكا وأوروبا،

ولكن مع التركيز والتأكيد أكثر على النظريات اللونية وعلم الهندسة والمعمار الجديد ودراسة بنية الشكل.

يتعامل هذا الأسلوب بالاتساق والتناغم لإعطاء التأثير البصري للأشكال والألوان

ومدى قدرة الفنان على ترتيب هذه العناصر بطريقة مورفولوجية على سطح اللوحة.

أما في مجال النحت فيعتمد التأثير على مدى قدرة الفنان على ترتيب

وإخراج هذه العناصر من خلال الكتلة والفراغ. وعادة ما يبتعد الفنان في هذا الأسلوب

بقدر الإمكان عن الغنائية اللونية والتجريدية التعبيرية ليقترب أكثر من المنطق...



إنطباعية /ما بعد الانطباعية:

هذا المصطلح نشأ في عام 1910 لوصف أعمال فنانين من بينهم سيزان وغوغان وفان كوخ وراؤول

الذين برغم تنوع أسالبيهم فقد تضايقوا من انشغال الانطباعيين بالمظاهر البصرية المحضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:12 pm



باوهاوس/مدرسة البوهاوس
( Bauhaus ) الالمانيه:

اضافه الى مالفيتش وكاندنسكي ،

ضمت الهيئه التدريسيه في مدرسة البوهاوس نخبه من المع الفنانين

مثل بول كلي واوسكار شلمر ولاينول فايننكر وجيرارد ماركس.

وقد ذاع صيت التجريد في اوروبا من خلال مدرسة البوهاوس وازداد الاقبال عليه

ليتحول من مجرد اسلوب فني الى مؤسسه فكريه شامله صلدة القاعده.

وتحققت اماني ونبوءة والتر كروبيس الذي اسس هذه المدرسه عام 1919

لتكون منبرا رئيسيا للفن وتطبيقاته في العماره والتصميم.

وكان كروبيس قد استوحى المباديء الاساسيه لتاسيس هذه المدرسه من افكار وتأملات

الفنان والمنظّر ادولف هولزل وتلامذته يوهانز ايتن واوتو شليمر

والتي تجسدت بقول هولزل

" ان من اهم مصادر الالهام الابداعي هي القابليه على فهم وتقدير المواد الطبيعيه

والتكنولوجيا المتوفره واستيعاب الامكانات الهائله التي توفرها لاطلاق خيال الفنان".

وبذلك اصبح كتاب لازلو مهولي نكي الموسوم

"بحث في الميزات اللونيه والضوئيه للمواد الصناعيه"

بمثابة الانجيل في جعبة كل طالب وكان الكتاب الاكثر رواجا وشعبيه بين الفنانين الشباب والابلغ تأثيرا

في تحمسهم لتطبيقات الفن في الحياة العملية.

وعبر انتقال المدرسه مرتين من وايمر الى دسو ،

ومن دسو الى برلين ، ماتسبب ذلك في اختلاف قياداتها وتوجهاتها ،

تحولت مناهج المدرسه تدريجيا لتصبح معهدا تكنيكيا للتصميم،

وذلك قبل ان يغلقها النازيون عام 1933،

ويتفرط طاقمها فيهاجر معظم كوادره من الفنانين الى الولايات المتحده الامريكيه.


بنائية /البنائية:


حركة ثورية في الفن في موسكو (روسيا) خلال العقد الثاني ومطلع العقد الثالث من القرن العشرين

وقد ظهرت على أساس الأعمال الرائدة للفنان فلاديمير تاتالين في

" أعماله البنائية البارزة " الهدف الرئيسي من الحركة أن يتكامل الفنانون مع المجتمع.

وأتخذ الحركة مصدرا لعمل فنانيها تقنيات الكولاج والتكعيبية والمستقبلية

وأهم الذين أسهموا بذلك هم من فناني النحت أمثال :

نعوم غابو أنطون بفسنر والمعمار والتصميم الصناعي

(تاتالين والكسندر رودشنكو) والسينما والطبوغرافيا (إيل ليذتسكي).

باروك /الباروك:

هذا المصطلح المستخدم لوصف التصوير والنحت والمعمار في أوروبا خلال القرن 17 ومطلع القرن 18

كان أول من أخذ (ربما) عن الكلمة البرتغالية باروكو بمعني اللؤلؤة القديمة الشكل.

وقد صمم معماريو الباروك أبنية في أماكن هندسية ضيقة متداخلة ساعدت في تطوير مخططات قوية فنية ونحتية

وفي أفضل مراحل هذا الأسلوب الفني أبدع الباروك سيناريوهات متكاملة

امتزجت فيها فنون المعمار والنحت والرسم إلى حد بعيد وفي مطلع القرن السابع عشر

كان هذا الاتجاه في الغالب أسلوب ثقيلا ورسميا فبدأ يتراجع أمام فن أخف منه وأكثر رشاقة هو فن الروكوكو.
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:13 pm



باربيزون:

مجموعة من الرسامين الفرنسيين الذين أهتموا برسم المناظر الطبيعية في قرية باربيزون داخل إحراج فونتنبلو

خلال منتصف القرن 19 أفضل إبداعاتهم مصدرها الطبيعة مباشرة ومن أبرزهم سي أرف . دروبيني.

في أعقاب الثورة الرومانتيكية في فرنسا ظهرت حركة جديدة في الفن -

يُطلق عليها المؤرخون مدرسة عام 1830م، أو مدرسة "باربيزون"- داعية الفنانين إلى هجرة المدن

بل هجرة المراسم للانطلاق وسط الغابات والمروج واستلهام الوحي من أشجارها وغدرانها وبحيراتها وسماواتها

في صورتها الطبيعية، بعيدًا عن الصيغ الفنية المصطنعة والقواعد الأكاديمية.

وقد لجأ أصحاب هذه المدرسة إلى غابة فونتن بلو Founten blue القريبة من باريس،

واستقروا بقرية فيها تدعى باربيزون ومن هنا جاء الاسم، وتخلَّل تاريخ هذه الجماعة فترة من الزمن

متأثرة بالنَّزْعة الرومانتيكية، ولكنها تُعَدُّ حلقة بين الرومانتيكية والواقعية من بعدها؛

فقد أراد أصحابها التغني بالطبيعة، والتغني بالأرض باعتبارها الأم الكبرى،

واستلهام جو الغموض الذي يكتنف الغابات، واتخاذ المنظر الطبيعي مرآة تنعكس على

صفحاتها نفس الفنان ومشاعره.


باتو لافوار / باتو لافوار:


وهى مجموعة اقترنت باسم الفنان الشاب بيكاسو سنة 1908،

أبرز أعضاء المجموعة هم :

براك ، جيرترود شتابين، أبولينير، خوان غريس ، وقد سميت مجموعتهم هكذا على اسم المكان البائس

"مونمارتر" الذي عاشر فيه بيكاسو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:13 pm

بوشيه / فرانسوا بوشيه:


كان رسام مدام دو پومپادور المفضل،

لكنه كان يرسم ما يحلو له. أحب القرن الثامن عشر أعماله،

لكن فرنسا لم تكرس له معرضاً مهماً في مرور ثلاثمئة عام على ولادته،

وتركت بريطانيا تعوض عن هذا التخلف فأقامت له في "والاس كولكشن"

في لندن تظاهرة كبرى (احتفاء بمئوية التفاهم الودي بين فرنسا وبريطانيا) 2005.

اشتهر فرنسوا بوشيه (1703-1770)

برسمه المشاهد الميتولوجية بالسعادة نفسها التي رسم بها المشاهد التي تروي المشاهد الرعائية.

تجسد لوحاته الخفة والشهوانية الجامحة لدى نماذج نسائية،

وفي مقدمها زوجته الجميلة التي وصفها الكاتب غريم بأنها أجمل امرأة في فرنسا.

وقال الفيلسوف ديدرو إن بوشيه لم "يحمر خجلاً" عندما "تاجر" بزوجته ورسمها في صور مثيرة للرغبات.

ولد فرنسوا بوشيه في الفقر وتوفى في البحبوحة والشهرة.

اعتبر الفنان الأنعم بين 1703 و1770 اذ انهالت عليه الطلبات واضحى الفنان الاكثر عرضة للنسخ.

ومع ذلك، لم تشأ فرنسا اقامة معرض استعادي مع حلول العام 2003 الذي كان مناسبة في ثلاثمئة سنة على ولادته.

لم يحظ بالتفاتة من المتاحف الفرنسية هذا الفنان المبتكر للميتولوجيا المتعلقة بالبهو النسائي الصغير

قدرت رسومه بعشرة آلاف.

أمضى حياته منهمكاً في العمل وكان يرسم بين عشر واثنتي عشرة ساعة يومياً في مشغله.

نال الشهرة التي مكنته من أن يصير عضواً في الاكاديمية وأن يحظى بحماية مدام دو پومپادور

عشيقة لوي الخامس عشر التي طمرته بالذهب والطلبات،

وأن يحتل مركزاً مرموقاً في مصنع سجاد آل غوبلان،

وأن يرسم لمعمل بورسولين دو سير، وان يتبوأ مركز رسام الملك.

إنه حقاً من الفنانين الذين لم تطلهم اللعنة لا من قريب ولا من بعيد.

أولى الطلبات الرسمية كانت لغرفة الملكة في فرساي عام 1735.

عين استاذاً مساعداً في الاكاديمية ثم بروفسوراً عام 1737. كان في الرابعة والعشرين.

رسم روسلين هيئته فاظهره في ملابس غنية مخملية، كبير الأنف وذا ملامح قوية، وفم مشقوق، ونظرة لطيفة.

وقال معاصروه إنه كان ودوداً مع جميع الذين يقصدونه.

عمل في جدية واخلاص وأنجز كل الموضوعات التي طلبت اليه.

كان سريعاً وموهوباً ويرسم في منهجية حرفية عالية.

نفذ مجموعة كبيرة من الجداريات لقصر فرساي ونبلائه أمثال فونتينوبلو ولامويت وبيلو وشوازي وسواهم.

لم يكتف بهؤلاء بل نفذ اعمالاً لأشخاص عاديين احبوا أسلوبه في إظهار مفاتن المرأة لتبدو أكثر تألقاً وجمالاً.

الى احترامه وتلبيته كل الطلبات، كان يرسم ايضاً اعمالاً معدّة للمعارض السنوية.

ومع كل هذه الانشغالات وجد الوقت ليعطي مدام دو پومپادور دروساً في فن الرسم وفتح محترفاً لتلقين تلامذته

دروساً في فن الحفر. وصف الحماسة التي أحاطت بأعماله بأنها افتتان مرتبط بعقلية زمنه.

عاش الفنان في وقته وفي بلاد عرفت أولى سنوات لوي الخامس عشر في الحكم.

فهذا العصر استحق ان يحمل اسم عصر الانوار.

لمعت اسماء كبيرة في فرنسا في الادب والعلوم والتاريخ والفكر...

انطبعت سنوات 1730 و1740 بالتطورات الفنية،

ولهذا السبب أدرك بوشيه شهرته واحتل المكانة التي بلغها بفضل لطافة

وجمال ودلال المحبوبات والمحبوبين ذوي الهيئات البهية النابضة بالحياة.
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:14 pm

تجريد /التجريد :

هو بصفة عامة كل فن لا تتمثل فيه أشكال من العالم المادي وبالتحديد فن عد من الحركات الفنية

في القرن العشرين المستمدة من مقولة أن الشكل واللون لهما دوره وأن الصفات الجمالية أو الديناميكية

منفصلة عن القيم التمثيلية وفي بعض ضروب الفن التجريدي ......

كالتكعيبية مثلاً نجد أن الموضوع في اللوحة يمكن فكفكة رموزه

بينما في بعض آخر منها تمثل المادة أو المنحوتة عالما متماسكاً من الأشكال التي تبدو هندسية أو عضوية

والتي تشكل معاً موضوعاً فنيا لا علاقة له بالتجربة العيانية الملموسة.



تجريد إبداعي /التجريد الإبداعي:

في الثلاثينات ظهر على يدي بفسنر ونعوم غابو اتجاه فني غير منمق

وهو يجمع بين تقنية الرسم والنحت.


تحية حليم 1919 (فنانة - مصر)

يطلق البعض على الفنانة تحية حليم اسم عاشقة النوبة فقد زارتها أول مرة عام 1961

مع رحلة الدكتور ثروت عكاشة الشهيرة لفنافى وأدباء مصر وذلك بسجل ملامحها والتعرف على

خصائصها قبل أن تقرقها مياه بحيرة ناصر.

منذ ذلك التاريخ أصبحت موضوعات النوبة هى التى تشغل معظم لوحات الفنانة وذلك

لما لمسته فى طباع النويين من ذوق ونظام ونظافة وأمانة يتميزون بها

مع وجود بقايا ملامح من الحضارات التى مرت بمصر محفوظة فى تلك المنطقة

وكأنها متحف حي للحضارات القديمة.

إن فن تحية حليم يستند على التراث القديم ويسود خطوطها مظهر فطرى

بينما يظهر في ألوانها أعلى أشكال الوعى بقيمة اللون.

فألوانها المتداخلة وتشابكها الذى يبدو عشوائيا يبرز من بين لمساته خلفية دافئة اللون

تفصح عن خبرة طويلة وحساسية فائقة.
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:14 pm



تعبيرية / التعبيرية

في السابع من حزيران ـ يونيو 1905 تشكلت المجموعة الفنية " القنطرة "

في مدينة دريسدن الألمانية لتكرس النهج التعبيري في الفن وترسم معالم خاصة بها كمدرسة فنية،

واصبحت أسماء مثل أرنست لودفيج كيرشنر و فريتز بليل و إيريش هيكل و كارل شمت ـ روتروف،

هذه البؤرة الرباعية، من الاسماء المهمة والمؤثرة في تاريخ الفن.

وكان الفنانون الأربعة، وهم طلاب معماريون، أرادوا أن يبحثوا ويكرسوا طرقاً فنية جديدة في التعبير

تخالف ما كان متبعاً آنذاك في الفن.

كانوا يريدون التخلص من الأساليب الاكاديمية التقليدية في أعمالهم.

وهكذا فإن رفض ما هو اتباعي والبدء بالتجريب والمغامرة في اللون والمنظور والشكل

هيأ لهم استكمال اسس رؤية فنية جديدة جعلت المجموعة تستقطب حركة فنية بأكملها.

والواقع إن مجموعة " القنطرة " هي أقدم تجمع ألماني أثر على نحو حاسم في مسيرة الفن،

وطوَّر نهجاً فنياً سُميَ بالمعاصرة الكلاسيكية في الفن الحديث.

وأصبح الاسلوب الفني الذي طورته المجموعة يسمى " التعبيرية " في تاريخ الفن للقرن العشرين.

وقد ساعدت المجموعة آلية في عملها تعتمد على النقاش وتبادل الخبرة وعلى القناعة

بضرورة الاتصال والعمل المشترك مع الفنانين الاخرين الذين يعتمدون الرؤية المشتركة معهم ،

واقامة معارض للأعمال التي ينجزونها في إطار الطليعية للتعريف بهم ولجعل هذا النهج الفني

وقِيَمِه الجمالية مقبولا من قبل المشاهدين.

وعلى هذا الأساس انظم إلى المجموعة ماكس بيشتاين وأميل نولده في العام 1906،

كما انظم اليهم أتو ميلر بعد أربعة اعوام.

وفي خارج ألمانيا أبدى عدد من الفنانين المرموقين مثل أميت و كيس فان دونغن و اكسل غالين ـ كاليلا و آخرون،

الذين يملكون رؤى قريبة من المجموعة أبدوا حماستهم لتعزيز وإبراز النهج التعبيري المعاصر وجعله ظاهرة عالمية.

ويلعب في نهج مجموعة "القنطرة" اللون والشكل دورا أساسياً و محورياً في اسلوب التعبير.

والنماذج المرسومة، مثل المناظر الطبيعية والأجساد العارية، خاصة في حركتها الطبيعية المنطلقة في العراء،

تتحول إلى مادة حاملة لحركة الحياة وديناميتها لتعبر أساسا عن عالم الفنان بعواطفه ومشاعره

من خلال الانطباع والعثور على التعبير عما يشاهده مباشرة.

أما على صعيد التعامل مع الشكل المنظور إليه فثمة تصعيدٌ لهم من خلال التعبير عن الرؤية المنفعلة

لاختصار المشهد القائم امامهم وإغفال المعرفة المسبقة بهِ.

وهكذا تتخلى التعبيرية عموماً عن المنظور التقليدي والمتبع في المقاييس الأكاديمية للجسد

ليحضر ما هو مباشر ومرئي في الأعمال النجزة.

و في نظرة التعبيرية والتأمل في فن الشعوب الفطرية اغتنت التعبيرية في مشروعها

وعبّرت في الأعمال المنجزة عن محض رؤية شخصية.

ولذا فإن اللون عموماً في أعمالهم سرعان ما يختفي من الطبيعة،

كما اعتدنا على مشاهدتها، ليتحوّل إلى محض تعبير عن العاطفة،

يضيء دفقات من مشاعر عفوية وردود فعل تلقائي ينقل ويُختزن في اللوحة.

ومن الطبيعي أن تحتفل بهذه المجموعة في الذكرى المئوية لتأسيسها متاحف الدولة في برلين

وتساهم في احياء ذكرى انطلاقة المدرسة التعبيرية التي تأسست في المانيا،

والتي عانى طليعيوها لدى بروز النازية من الملاحقة ومن اعتبار اعمالهم الفنية " فناً منحطاً "

بمقاييس الجمال النازية، لا يمكن عرضها أمام الجماهير. عن موقع إيلاف ـ مازن الراوي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:14 pm



تعبير تجريدي /التعبيـريه التجريـديه ( Abstract Expressionism ):

نشأ تيار التعبيريه التجريديه وتطور في الولايات المتحده الامريكيه امام خلفية كالحه

من الوقائع والاحداث التاريخيه ذات الوقع الثقيل على نمط الحياة واتجاهات النشاط الثقافي.

وكان في طليعة تلك الوقائع والاحداث الكساد الاقتصادي الامريكي العظيم،

سياسة الصفقه الجديده لحكومة روزفلت،

الحرب العالميه الثانيه ونتائج انتصار الحلفاء على دول المحور واندحار النازيه والفاشيه،

وكذلك حلول عصر السلاح الذري وشبح الجحيم الاكبر.

ولان الولايات المتحده كانت وسط هذا المعترك،

كان لهذه الاحداث ابلغ الاثر على الوضع الفكري والثقافي واتجاهاتهما مما حتم على المثقفين

الانتباه الى ضرورة مواجهة تحديات الساعه وحسم الخيارات الصعبه في خضم مقارنة

بين مايجري وراء البحار وماهو عليه الحال داخل البلاد المقتدره الرافعة لراية الحريه والاستقلال

والانفتاح الثقافي والتسامح الانساني.

كان في طليعة اولئك المثقفين المنفتحين على العالم الخارجي والميالين الى الاندماج الثقافي،

مجموعه من التشكيليين النشطين في نيويورك ضمت

ولم دي كوننك، مارك روثكو، هانز هوفمن، جاكسن بولاك،

اد راينهارد، ادولف كتلب، بارنيت نيومن، روبرت مذرويل، فيلب كستان،

فرانز كلاين، وآخرين ممن جمعهم ليس فقط النشاط والحماس الثقافي ،

انما التشابه العفوي غير المخطط او المتوقع في اساليبهم الفنيه وطروحاتهم الفكريه ،

لاسيما في مجال فلسفة التكوين الفني وفهم جمالية اللوحه. وقد ساعد هذا التقارب الاعتباطي

على تحويل "قرية كرينووج"، الحي الصغير في قلب نيويورك،

الى بؤرة ثقافيه لاشعاع التجديد والدعوه الى التغيير.

وهكذا فخلال النصف الثاني من الاريعينات تركزت النشاطات وانتظمت الافكار

والتقت الجهود الفرديه المستقله لتنصهر في وعاء واحد وتتبلورفي حركه فنيه مجدده

يشجعها ويدفعها الى الامام وجود نخبه من المع فناني ومثقفي اوربا ممن استقروا في نيويورك

بعد هربهم من جحيم الحرب مثل

اندري بريتن ، مارك شاكال، مارسيل دوشامب، فرناند ليكر، بيت موندريان،

ماكس ارنست، جان كرام، اندري ميسن، جاك لبشتز، روبرتو ماتا، ايف تانكي،

وآخرين. اضافه الى ماشهدته نيويورك من مناخ مطرز بالوان الثقافات العالميه تجسدت

بعروض وندوات ومحاضرات ومعارض لاعمال اصليه في التكعيبيه والوحشيه والدادائيه والسرياليه

جنبا الى جنب مع معارض المحليه اللاتينيه والفنون التاريخيه الاسيويه والفطريه الافريقيه.

وكان الناقد روبرت كوتس قد ابتدع اسم

"التعبيريه التجريديه"

ليطلقه على الحركه التشكيليه الجديده على الواقع الامريكي ،

وذلك في مراجعته لمعرض الفنان هانز هوفمن عام 1946

التي وصف فيها ماامتاز به هذا التيار خلال سلسله من الاعمال امتد انتاجها

من اواسط الثلاثينات الى اواسط الاربعينات.
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:16 pm

السطح :

للسطح من الناحية الهندسية بعدان :
طول وعرض .. ولكننا لا نستطيع التعبير عنه في الفراغ دون الاعتبار للسمك ..
فإذا طغى كل من الطول والعرض على اى سمك فإننا ندرك الهيئة كمسطح ..

غير أنه لا يستطيع اي مسطح أن يغلق الفراغ بمفردة .. الا أن المنحني حول نفسه يمكنه اداء ذلك ..

وبالتالي يمكن أن يعبر عن التجسيم بحكم مظهرة الخارجي .. والمجسم يعد هيئة مغلقة بطبيعته .. ويصبح إغلاقه للفراغ قوياً إذا كان مكوناً من عدة مسطحات مستوية ..

وتتنوع الاسطح التي يمكن عن طريقها إنشاء الهيئة المجسمة مبرزة التعدد اللانهائي لتواجدها .. كما تبرز .. لا نهائية الاستخدام التشكيلي .. الناتج عن تآلفها وهي :

السطح المستوي
السطح المنشوري
السطح الهرمي
السطح المخروطي
السطح الدوار .. ( الذي يدور حول محور )
السطح الكروي
السطح الحلقي ( المقفل المجال )
السطح ذو القطع المكافي الزائد
السطح الشبة مخروطي
السطح الحلزوني ( اللولبي
السطح الملفوف
السطح الافعوني ( الملتوي

وبذلك نخلص .. لان الحصر للاسطح وامكانيات انشائها الرياضي الى ان الاسطح لا نهائية التنوع .. وان هذا التنوع يوسع من مجال رؤيتنا المدركة لطبيعة البناء في العمل المجسم ..

ممهداً لادراك الابعاد التشكيلية والعلاقات البنائية الناتجة عنها سواء ما يمنحه السطح نفسه من تاثير جمالي او ما ينتج عن العلاقات بين الاسطح ككل من دفع مثير للاحاسيس النفسية والفسيولوجية .. قد أسفرت عنه هذه العلاقات التشكيلية الهادئة أو العصبية بين هذه الاسطح وعلاقتها بالعمل في فراغه الشامل بما في ذلك الخلفية الواقع في مجال الادراك له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:16 pm

الاشغال الفنية :

مجال عام له سماته المميزة كلغة تشكيل ..
هو احد مجالات الفن الذي من خلاله يتاح للفرد فرص التعبير في احدى صورتين :

الاولى :
انجاز اعمال لها وظائف نفعية .. بجانب قيمتها الفنية ..

الثانية :
عمل اشياء بشكل جمالي بحت .. ومنها المجسمة ثلاثية الابعاد .. ومنها المسطحة ثنائية الابعاد .

وببساطة نعرفها : ..
بانها عملية تقنية متكاملة .. تتضمن الجمع بين الاسس التقنية والقيم الفنية التشكيلية .. في اعمال فنية ابتكارية.. معتمدة على المهارات اليدوية الادائية .. ومهتمة بالجانب الوظيفي النفعي للقطعة الفنية ..
وهي مجال ثري لاستخدام خامات البيئة بانواعها المختلفة..

والخامة هي :
كل ما يمكن ان يستخدم في تشكيل وصياغة العمل الفني ..
سواء كان لوناً .. او احجار او طينات او اخشاب او اقمشة او حبال .. او بقايا معادن .... الخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:17 pm

أنواع الاشغال الفنية :

( 1 )

ألاشغال الخيامية :

هي اشغال النسيج المضاف ( الخيامية ) اي اضافة قطع صغيرة من النسيج الى مساحة كبيرة مختلفة عنها في اللون والمادة .. وذلك بواسطة إحاطتها بإبرة الخياطة وبغرز مختلفة بحيث يحدث عن هذه الاضافة شكل او عنصر زخرفي جميل ..
وتسمى اشغال النسيج المضاف ( الخيامية) في كثير من الاقطار العربية والاقليمية .. اما في الغرب فيطلق عليعا لفظ ( الابليك ) وهو في ابسط تعريف له : وضع قطع من نوع معين من القماش بشكل زخرفي او بتصميم معين على ارضية مغايرة له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:18 pm



(2)
الاشغال التوليفية ــــ اشغال التوليف ـــ

إن التشكيل بالخامات البيئية المتجانسة , أو التوليف يعتبر مفهوم حديث عرف مؤخراً في الفنون التشكيلية .. وإن كان له تاريخ موغل في القدم ,

لكننا لو بحثنا في المعاجم العربية عن المعنى الاصطلاحي لكلمة التوليف لوجدناها تعني :
وصل الشيء بعضة ببعض أو تنظيمة أو تجميعه .
وتسمى هذه الكلمة في اللغة الانجليزية ( combination (
يعني اتحاد او ترابط او مجموعه مؤلفة او التوحيد والضم .

وهناك الكثير من الاراء التي توضح مفهوم التشكيل بالخامات البيئية المتجانسة او المتآليفه
ونفسر مدلوله في ضوء الفنون الحديثة ..
فقد عرف التوليف بانه التوفيق بين اكثر من خامة في العمل الفني الواحد بحيث تثري الخامات المتجمعه في صياغة واحدة متجانسة ومتوائمة

ان الخامات اذا ما احسن الفنان اختيار توافقها من حيث اللون والكنه والملمس وغير ذلك فانه سيتمكن من اعادة الصياغة بشكل مدروس يمكنه من ابراز جمال كل خامة مع وجود الرابط بين الكل ليظهر العمل في وحدة تامة .
وهنا المجال يتسع فية الحديث .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:18 pm



( 3 )
الاشغال الجلدية ـ اشغال الجلود :

هي مجال تشكيل الجلود .. والجلد تركيب عضوي معقد مكون من طبقتين متداخلتين متميزتين .. وهذا التركيب العضوي .. إذا ما تعرض لعمليات تحضيرية كيميائية معينة أكسبته المقدرة على مقاومة البكتيريا ضد التحلل والتعفن والتلف وجعلته صالحا للعمل الحرفي والصناعي

وتعتبر خامة الجلود من الخامات المهمة في مناهج التربية الفنية .. فهي تعتبر خامة اساسية في مقررات الاشغال الفنية .. لما تتميز به من تماسك وليونه وقابلية خاصة للتشكيل والتلوين والزخرفه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:19 pm

الاسلوب التدريسي :

هو عبارة عن مجموعة من الاجراءات والمهام والمسئوليلا التي يقوم بها المعلم لتحقيق أهداف الدرس .

وهنا نقدم لكم أحبتي بعض المفاهيم لاساليب التدريس في مجال الفن التشكيلي .



اولاً :

أسلوب الورشة :

هي من احدث الاساليب التدريسية المعاصرة في الوقت الحالي , فالورشة تعتبر جزءا لا يتجزأ من عملية التعليم في مجال التربية الفنية , وهي بمثابة المؤثر الفعال في عملية الانتاج الفني , وهي البيئة الجيدة لتدريس مقررات التربية الفنية ففي الورشة يتم التفاعل ما بين عناصر الموقف التعليمي في مقررات التربية الفنية وهي تساعد على تكوين المهارات , وتتيح فرص التعامل والتفاعل للافراد مع بعضهم البعض من خلال فترات التخطيط والتنفيذ والتقويم .



ثانياً :

اسلوب حل المشكلات :

يعد من اهم اساليب النشاط في التعلم , ويقوم اساسا على اثارة تفكير التلاميذ بوجود مشكلة .. وحثهم على ايجاد حلول متنوعة لها .. او يأخذ المدرس من موضوع الدرس مشكلة , ويطالب التلاميذ بحلها .. وبالتالي يقدم التلاميذ عدة اقتراحات يخضعها المدرس للحوار والمناقشة واختيار الافضل منها كحل مناسب للمشكلة المطروحة . وقد اتفقت كثير من الادبيات العربية والاجنبية على ان المشكلة تسير في حلها بالخطوات التالية :

الشعور بوجود مشكلة وتحديدها وفحصها ثم تكوين عدة فروض في حلها .

اختيار صحة هذه الفروض واختيار اقربها الى الصواب .

الاستفادة من الخطوات السابقة في مواقف مشابهة .



ثالثاً :

اسلوب الاكتشاف :

هو الاسلوب الذي لا يعطي فيه اي محتوى تعليمي كاملاً .. بل يترك للطلبة اكتشاف الموضوع .. وذلك ينمي العمليات العقلية لديهم .. وذلك من خلال تنظيم المواقف التعليمية .. مع تهيئة الفرص ليمارس الممارس عملية تعليم نفسه بنفسة .. كما ان التعلم بالاكتشاف يشير الى المواقف التدريسية التي يحقق فيها التلميذ الهدف التعليمي بدون ارشاد من قبل المعلم

او باقل ارشاد ممكن وبذلك يصبح للتعلم بالاكتشاف مستويات مختلفة , والصفة الاساسية التي تحدد نوع ومستوى التعلم بالاكتشاف تكمن في كمية الارشاد التي يقوم بها المعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:19 pm



[الخزف :
[يعتبر الخزف من اقدم الإنتاجات الفنية التي وجدها الانسان , حيث تمتلىء المتاحف العالمية بمجموعات هائلة متعددة .. ومختلفة الاشكال والالوان وموضوعة تحت الدراسة والبحث نظرا لاهميتها التاريخية والفنية والاجتماعية ,
ويطلق لفظ الخزف على المنتجات الفنية المسامية الجسم ( الفخار ) والتي تكسى بطبقة زجاجية تسوى في الافران الخاصة بالخزف .. وتصل درجة حرارتها الى الف درجة مئوية تقريباً .

وعرفه قاموس الخزف والفخار بان بداية تعريف هذا المصطلح كان عند الاغريق ..
الى ان انتشر في القرن 19 ووصل الى معظم الدول الاروبية ,

ويستخدم هذا المصطلح حاليا لوصف جميع المنتجات الفخارية المحروقة والمطلية بالطلاء الزجاجي .


الفسيفساء
هي الترجمة العربية لأصل الكلمة اليونانية , وهي تقنية " يتم فيها تجميع قطع صغيرة من الاحجار او الزجاج او الرخام او الخزف , وقد تكون من خامات اخرى كالبلاستيك والفصوص وغيرها الكثير من الخامات بجانب بعضها البعض لتكوين عمل زخرفي جيد يمكن استخدامه كالوحات جدارية اوفي تزيين العمائر الدينية والمدنية ". ومن ذلك نجد انه وصف لطريقه و لشكل خامة ما ..اذ يشترط فيها تجميع قطع صغيره

الفسيفساء الخزفيةه
ي إحدى تقنيات الفيفساء المستخدم في تنفيذها قطع خزفية مزججة إما في شكل غير محدد وذلك باستخدام البلاطات الخزفية المزججة بأحجام صغيرة او البلاطات الخزفية الكبيرة نسبياً التي يتم تجميعها في نظام معين للحصول على لوحات جمالية متكاملة، أم باستخدام الشرائح الخزفية الملونة والمزججة والمزخرفة بأسليب فنية متعددة وتجميعها وفق نظام التصميم المراد تنفيذه لإنتاج عمل جمالي معين. ومن الممكن استخدامها كتقنية إبداعية في إضفاء بعض الأبعاد على سطح المنتج الخزفي المجسم.[/font]



البطانــــة الطينية
مصطلح يطلق على الطينة السائله والمكون منها الجسم المشكل مضافاً إليها أكسيد من الأكاسيد المعدنية الملونة حيث تختلط وتمزج بالماء وتصفي ثم تطلى بها الأجسام المراد تلوينه وهي في الحالة الجلدية .


[الطلاء الزجاجي ( الجليز)
يطلق عليه الطلاء الزجاجي وهو الطبقة الزجاجية اللامعة أو المطفية، الشفافة أو المعتمة .. على سطح الجسم الخزفي وهو ناتج عن عملية حرارية كيميائية يغطي فيه سطح الجسم الخزفي بطبقة زجاجية جيدة الالتصاق تعمل على سد المسام وتجعل الجسم قابلً للتنظيف وتكسبه نعومة ولمعاناً.. وتنقل الشكل من مسمى فخار الى خزف .
إذا هو تلك الطبقة المزججة اللامعة أو المطفية التي تطلى بها الأجسام الخزفية وتكون إما شفافة أو ملونة شفافه أو مطفيه

والطلاء الزجاجي يتكون من عدة عناصر رئيسية وهي :

مواد صاهرة ( أكسيد الرصاص الأحمر، كربونات الرصاص الأبيض، بوراكس، كربومات الصوديوم، كربونات البوتاسيوم، سليكات الألومنيوم، الفلسبار

[مواد مزججة( السليكا، الفلنت، الكوارتز).


[مواد رابطه ( الطينات، الكاولين).
مواد ملونة إذا كان الجليز ملونا ( الأكااسيد).

الوان تحت الجليز

هي اكاسيد معدنية ملونة تضاف اليها مادة صاهرة لتثبيتها ومادة تلطف اللون مثل الرمل والزنك والقصدير , وتطبق باستخدام قليل من الصمغ العربي والماء على سطح الشكل الفخاري المحروق حرقاً اولياً ( بسكويت ) ويستحسن ان يكون الشكل قد غطي ببطانه بيضاء كي تظهر الالوان بوضوح ثم يطبق الجليز الشفاف بالرش ويحرق النموذج في حرارة الجليز الشفاف فتظهر الالوان واضحة ومزججة



الوان فوق الطلاء الزجاجي :
الوان محضرة صناعياً وتجارياً وتطبق على الاشكال الخزفيه السابق تجهيزها , فهي اكاسيد معدنية ملونة تضاف اليها مادة صاهرة بنسبة تقرب من 90% لسرعة انصهاره وثباته في درجات حرارية منخفضة ومادة تلطف اللون مثل الزنك والقصدير ويسحق المخلوط جيداً وينخل حتى يضمن إخراج وتطاير الشوائب والغازات , وتطبق باستخدام قليل من الصمغ والماء على الشكل الخزفي المزجج مسبقاً ويحرق النموذج في حرارة منخفضة عن حرارة الجليز المطبق على الشكل أي مابين 600- 700 درجة مئوية , وتختلف نسب خلطتها عن نسب خلطة الوان تحت الجليز على الرغم من اشتراكهم بنفس الخامات , كما يمكن تطبيق الالوان فوق الجليز النيء قبل تسويته ولكن يحرق على درجة الجليز نفسه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تشكيلية   مصطلحات تشكيلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:20 pm


المنظور :

هو تمثيل الاجسام والاشكال المرئية على سطح منبسط ( اللوحة ) .

لا كما هي في الواقع .. ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين وعلى بعد معين .

ان المنظور كما تراه عين الانسان .. هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفها عوامل فيزلوجية وضوئية ..

فعندما ينظر الانسان لجسم ما تتكون لديه صورتان لهذا الجسم ..

تتطابقان لتعطيا صورة واحدة .. فيها ذلك الاحساس الذي يساعد على تقدير العمق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات تشكيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات النسابين
» مصطلحات ادبية
» مصطلحات سياسية بصورة مبسطة
» مصطلحات الغرب بين النفع والضرر
» بعض مصطلحات الكمبيوتر باللغة الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتـــــــدى الفنــــون الجميـــــــــــلة :: قســـــــــــــــم الرســـــــم-
انتقل الى: