ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
ايهما اسبق القراءة ام النص Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
ايهما اسبق القراءة ام النص Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
ايهما اسبق القراءة ام النص Colomb10
ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10 ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10نكتب بكل اللغات ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10نهدي ،ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10نفضفض ، ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10 ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة ايهما اسبق القراءة ام النص Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
ايهما اسبق القراءة ام النص Colomb10احتراماتي للجميع

 

 ايهما اسبق القراءة ام النص

اذهب الى الأسفل 
+3
سعد هادي
شذا الاصيل
وجدان عبدالعزيز
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وجدان عبدالعزيز
مرفأ غريب



اسم الدولة : العراق

ايهما اسبق القراءة ام النص Empty
مُساهمةموضوع: ايهما اسبق القراءة ام النص   ايهما اسبق القراءة ام النص Icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 10:56 am



العملية النقدية ماهي إلا سبيل اتخذته القراءة للوصول إلى كنه النصوص الأدبية وما تحمله من مواقف ووجهات نظر من الحياة ومن ثم محاولة إخراج الغاية من عملية الإبداع، فمنذ إن وجد الإنسان وجد معه البحث عن الجمال ومحاولة محو معالم القبح وبالتالي تلوين معالم الجمال بألوان فاتحة هذه الألوان هي محطات جذب للإنسان الآخر،

أي إن النص الأدبي يبث الإشارة من المبدع إلى المتلقي بالألوان أعلاه ليكون محطات جذب واثارة إشكالية الاندهاش في المتلقي، لتخلق عنده الانحياز لمنظومة النص بإشاراته الباثة كما نوهت سواء كانت إشارات مرئية اولامــرئية، المهم هي بحث عن الجمال.

إذن القراءة المدربة التي تغوص نحو أعماق النص هي منهج لم يكتمل بعد، لأننا أمام تساؤل مهم ممكن من خلاله نسف عملية الإبداع والخروج على الحقيقة والتساؤل هو هل إن المبدع يصمم إبداعه وفق منهج معد سلفا أي إن الشاعر أو القاص يقول مع نفسه اليوم سوف اكتب قصيدتي أو قصتي وفق المنهج الفلاني؟ أيعقل هذا الطرح الساذج؟ أكيد لا يعقل، لأنه من خلال طبيعة الإبداع الذي ينبع من ذات امتلكت الحرية واستساغت ينابيع الارتواء من عوالمها الرحبة في الدخول الى مواطن الجمال لايمكن ان يحد بحد سلفا.

إذن النص عالم خلق في ساحات الحرية والقراءة دخول مفترض في هذه الساحات يقول الدكتور عناد غزوان: (الحديث عن عملية النقد بمعنى انه علم أو مجموعة حقائق علمية، حديث نظري مطلق يؤدي بالأصول الذوقية والفنية للتجربة الأدبية ذاتها وتقنين حسها تقنينا يبعدها عن كونها جذوة فكرية شعورية منتزعة من وجدان شاعر أو أحساس روائي أو حماس مسرحي أو رؤية نقية لكاتب مبدع او مقالي موهوب، أو نقد خلاق لمفكر أدبي) وهذا يتسق تماما مع ساحات الحرية في الإبداع، لكن قد تشترط القراءة ـ لأجل المسك بزمام الأمور ـ المنطق، لأنها هدم وإعادة بناء لوحدات النص، فالهدم حالة واعية تعكزت على القصدية، بيد إن البناء قد يتخذ طريقا في التصوف والذوبان مع استلال المعنى وإخراجه، كمكتشف من مكتشفات القراءة، ثم تستوي العمليتان في تحديد مكانة النص واستحقاقاته اللاحقة في البقاء وتحديد درجة خلوده، فالنص بحث عن حقيقة جمالية والقراءة بحث عن حجم الوصول إلى هذه الحقيقة ولاشك منطلقاتها هي النصوص ليس إلا، فالقراءة لابد أن تتعكز على علمية معينة، لأنها هي محاولة من طرف خفي لخلق منهج أو رؤية قابلة بنفس الطريقة الدخول إلى نصوص قريبة الشبه بهذا النص وبالتالي فليس هناك قراءة ذكية استردت معنى ما من نص ما اعتمدت منهجا واحدا في مسارها، فكما هو النص الإبداعي المكثف يحمل الكثير الكثير لابد أن تكون القراءة ذات وجهات نظر متعددة في المعالجة والنتيجة التي تقبل الاحتمال إن لاتوجد قراءة بمنهج واحد، ولكن كما نوهت بان القراءة تشترط المنطق، فليس من المعقول الدوران في حلقات مفرغة أي الاستمرار بالهدم دون وعي النص والخروج منه بامتلاء الرؤية معنى وجمال، وفي حالة الدوران المفرغ فان العملية النقدية تكون منقصة واعتداء على النص ومنقصة للقراءة وهي إنذار مبكر بان الساحة أصبحت بؤرة لاستقبال الطارئين المتحذلقين الذين يحبون الظهور غير المجدي حبا جما راكبين الدوران اللغوي الفارغ ومما لاشك في الأمر ولاريب فيه بان هولاء لا يستطيعون الثبات ولا المواصلة بسبب ان القراءة المدربة أي النقدية هي عبارة عن مناهج قد توضحت معالمها ومناهج مولدة وفق مواصفات اللغة ومواصفات الذوق والسياقات الحياتية سواء كانت سياسية او اجتماعية أو حضارية أي الاعتماد على السياق لان(السياق هو المرجع الذي يحال إليه المتلقي كي يتمكن من إدراك مادة القول..) أي هوية النص يقول رولان بارت: (إن الطلائعية ليست سوى شكل مطور للماضي، واليوم انبثاق من الأمس) (والنص يوجد هويته بواسطة شفرته"أسلوبه" ولكن هذه الهوية لاتكون بذي جدوى إلا بوجود السياق، فالسياق ضروري لتحقيق هذه الهوية) فالشعر الجاهلي والفترات التي تلته حتى العصر الحديث اختلفت سياقاتها، كان الشعر على البحور الخليلية هذا سياق ثم أصبح على منوال التفعيلة وبقي فترة مرفوضا حتى تصير سياقا استقبلته الذائقة ثم تم ظهور القصيدة النثرية كوجود وكان غير مرغوب فيها حتى أصبحت سياقا شعريا معتبرا من قبل الذائقة، فهل تغفل القراءة النقدية هذه السياقات وتأتي مقطوعة الجذور، وإذا غفلت أصبحت قراءة غبية الأولى بصاحبها إن يركب موجة إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.. وهكذا يستوي الكلام النقدي في منهج مرن يستوعب الحوارات المتعددة للنصوص.

كتاب(التحليل النقدي والجمالي للأدب)الدكتور عناد غزوان

دار أفاق عربية للصحافة والنشر لسنة 1985 ص12

كتاب(الخطيئة والتكفير) عبدا لله الغذامي المركز الثقافي العربي طبعة 6 لسنة 2006

ص 11/13/14



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذا الاصيل
مرفأ ذهبي
مرفأ ذهبي
شذا الاصيل


اسم الدولة : العراق

ايهما اسبق القراءة ام النص Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايهما اسبق القراءة ام النص   ايهما اسبق القراءة ام النص Icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 2:09 pm

اهلا بالاستاذ وجدان عبد العزيز الناقد العراقي بيننا في ليل الغربة

شكرا اخي على هذه الدراسة القيمة

اسمح لي ان ارسل رابط موضوعك الى تجمعنا العراقي هنا في ليل الغربة ليطلعوا على ثقافة نتعلم منها كيف ان نتعلم النقد البناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد هادي
مرفأ برونزي
مرفأ برونزي



اسم الدولة : العراق

ايهما اسبق القراءة ام النص Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايهما اسبق القراءة ام النص   ايهما اسبق القراءة ام النص Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:55 am

الف هلا بتواجدك بيننا استاذ وجدان عبد العزيز

اتصور قرات اسمك في مجلة الف باء .. شكرا على هذه المعلومة والثقافة النقدية الكبيرة التي تملكها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عفراء عمر الفلاحي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
عفراء عمر الفلاحي


اسم الدولة : تونس

ايهما اسبق القراءة ام النص Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايهما اسبق القراءة ام النص   ايهما اسبق القراءة ام النص Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:20 am

My feirnd Wijdan
I love your reading literary criticism to the texts
You learn us how to critique the texts
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهى الجنابي
مرفأ ذهبي
مرفأ ذهبي
سهى الجنابي


اسم الدولة : العراق

ايهما اسبق القراءة ام النص Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايهما اسبق القراءة ام النص   ايهما اسبق القراءة ام النص Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 3:00 am

شكرا استاذ وجدان على المعلومات القيمة وطريقة طرحك للمادة
وهذا ما يجعلنا اقرب لفهم كيف علينا قراءة النصوص

نشكرك اخي على هذا التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

ايهما اسبق القراءة ام النص Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايهما اسبق القراءة ام النص   ايهما اسبق القراءة ام النص Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 12:13 pm

استاذي الكريم

صلواتي لروحك النبيلة ، أغبطني تواجدكم في ليل الغربة ، هنيئا لنا بك وما تمنحنه ايانا من بعض من ثقافتكم النقدية ، لنتعلم كيف نستخدم أدوات النقد بأتقان معلمي ..

الاستاذ وجدان عبد العزيز هو غني عن التعريف" عراقي ناقد وشاعر وكاتب " فاهلا وسهلا بك بيننا

لقلبك قوافل من الياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tülay Mert
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Tülay Mert


اسم الدولة : تركيا

ايهما اسبق القراءة ام النص Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايهما اسبق القراءة ام النص   ايهما اسبق القراءة ام النص Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:48 pm

الاستاذ الناقد وجدان عبد الكريم

سعيدين جدا بتواجدكم بيننا .. طرحك للمادة جذاب ويجعلنا بتواصل معك لتكملة الموضوع ، لانه بعيد عن التفاصيل المملة

فشكرا لك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايهما اسبق القراءة ام النص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اشتراطات النص الجديد، ويليه، في حديقة النص
» النص الأول.. الفخ الأخير - الخير شوار
» اتهام السفير المصري بالسودان بتعريض حياة نجلي الرئيس مبارك للخطر والتسبب في هتك عرض بعض مشجعي المنتخب القراءة: 33028 - التعليقات: 95

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الثقافية :: منتدى القراءات والدراسات النقدية والبحوث-
انتقل الى: