ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
العيد في العراق  Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
العيد في العراق  Colomb10
العيد في العراق  Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..العيد في العراق  Yourto10 العيد في العراق  Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .العيد في العراق  Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً العيد في العراق  Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان العيد في العراق  Yourto10نكتب بكل اللغات العيد في العراق  Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء العيد في العراق  Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها العيد في العراق  Yourto10نهدي ،العيد في العراق  Yourto10نفضفض ، العيد في العراق  Yourto10 العيد في العراق  Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة العيد في العراق  Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
العيد في العراق  Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 العيد في العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهى الجنابي
مرفأ ذهبي
مرفأ ذهبي
سهى الجنابي

اسم الدولة : العراق

العيد في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: العيد في العراق    العيد في العراق  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 3:17 am

بما اني من مدينة الموصل

سانقل لكم العيد من موقع الصوت الاخر
طقوس العيد في مدينة الموصل
عبدالوهاب النعيمي

هل من شيء ابهى او اجمل او اسعد من ايام العيد؟


صورة العيد في زمن الاشوريين
اذا كان ذلك الشيخ في تلك الجزيرة النائية الواقعة في المحيط الهادي يجد سعادة كل سني عمره وايامها في لحظة ولادة الدقيقة الاولى من صباح اول ايام العيد، فكيف يجده العراقيون القدامى، وكيف يستقبل العراقيون اعيادهم.




وبأية طقوس؟
يأخذني الحكيم (ادابا) الى صباح اليوم الاول من اعياد رأس السنة الاشورية التي تستغرق الاحتفالات فيه احد عشر يوماً بلياليها.. يكشف الستار عن مشهد لساحة الاحتفالات الكبرى وسط مدينة نينوى عاصمة الاشوريين، كل شيء في تلك الساحة الواسعة الممتدة الى البعيد في الاطراف الاربعة يوحي بالجمال، الفرح يملأ صدور عامة الناس من كل الفئات والاعمار وهم يؤدون طقوس احتفاليتهم في الصباح الاول للعيد بكثير من السعادة والابتسامات تملأ ثغورهم، اكاليل الورود تنتشر في كل زاوية او منعطف من المناطق المطلة على الساحة، والفتيات من كل الاعمار يسرن باتجاه مبنى المعبد الكبير في صدر الساحة حاملات باقات جميلة من ورود الزينة الربيعية، وهن في وسط الساحة يظهرن كباقات اجمل من كل الورود..
بالقرب من مبنى المعبد المزدانة جدرانه باوراق الزيتون وزهرة البيبون واشرطة الورود الاخرى، تنتصب منصة الاحتفالات.



*في لحظة شروق الشمس، تتوقف عربة يترجل عنها الحكيم الاشوري (ادابا) ليقف امام مدخل المنصة باستقبال وصول الملكة والملك اللذين يترجلان من عربة كبيرة مطهمة خيولها وجوانبها بكثير من معالم الزينة والكثير من اكاليل الورود..
تقف الملكة الاشورية بثوبها الفضفاض الذي يصل حد القدمين، وعلى كتفيها شال عريض مزين بحلي دائرية، صغيرة الحجم ينتهي بشراشيب كثيفة، وقد احاطها الملك الشاب بذرعيه القويتين وهو يرتدي راداءه الاحمر الفضفاض وقد زين تاجه بشرائط من الذهب تتدلى من الاعلى على شكل زهرة البيبون.



*انها تقاليد اليوم الاول لبدء الاحتفالات في العيد.. كما تشير الرقم الطينية المتوارثة عن الاشوريين، فالملك (اسرحدون) كما يشير احد نصوص تلك الرقم احتفل مع رعيته باعياد رأس السنة، وهو العيد الرئيسي للاشوريين لمدة ثلاثة ايام متوالية في ساحة معبد (اي-شارا) فالاحتفالات كما يشير الحكيم الاشوري آدابا تحقق فرصة لاجتماع الملك بافراد شعبه لابراز عدالته واهتمامه باحوالهم وامورهم، وبالمقابل لكسب ودهم وضمان اخلاصهم وولائهم له.
وتشهد ايام العيد تكريم الابطال والحكماء في الساحة العامة، وقد خلدت تقاليد وطقوس الاحتفالية في ايام العيد على مسلات ومنحوتات كثيرة متوارثة.




*كان الاشوريون مغرمين جداً بالالعاب التي يمارسها لاعب واحد او اكثر في اعيادهم واشهرها الرماية والصيد، حيث كانوا في بعض الاحيان يصوبون سهامهم على اهداف ثابتة واحياناً نحو الطيور المحلقة بالسماء. وكذلك ركوب الخيل والمسابقات الجمالية.



*تقول بعض الترجمات الاشورية المدونة ان ملابس الاحتفالات التي يرتديها الملك والملكة والكهنة والحكماء وعامة الناس في ذلك الزمان تخدم مفاهيم سحرية خاصة، حيث لعبت الالوان دوراً مهماً في هذه المفاهيم، وبخاصة اللونين الابيض والاحمر.
فالملابس الاحتفالية للملوك وكبار الكهنة كانت تعد رمزاً للوراثة على العرش، ويتألف رداء الملك من قطعة تلف حول الجسم كالساري الهندي، بحيث يشكل احد طرفيها قميصاً والآخر غطاء للرأس والكتف، ويزين بوفرة بالحلي والمجوهرات المصاغة على شكل وردة مزخرفة بمشاهد دينية، وتصنع هذه الحلي عادة من الذهب للملك والملكة، ومن الفضة لكبار الوزراء والكهنة ومن مادة البرونز لبقية الناس الذين يرتدون في الاعياد القمصان التي تصل بطولها حد الركبة وفوقها عباءة تصنع عادة من الصوف واحياناً من الكتان او القطن، ونادراً من الجلد بالوان تتضمن الازرق والاحمر والارجواني والابيض.
اما ملابس النساء فتتكون عادة من قطعة قماش تمر بين ساقي المرأة وتربط حول وسطها، وفوقها عباءة او وزرة فضفاضة تمتد من الكتفين حتى الكامل، قصيرة الاكمام، وتشد المرأة على وسطها زنازاً وتعصب رأسها بعصابة ملونة.
واستعمل الاشوريون في الاعياد والاحتفالات الخف كحذاء يربط بسير جلدي يمر فوق القدم وحول الاصبع الكبير، فيما ارتدى الرجال والنساء على حد سواء في اعيادهم المجوهرات والحلي.



*فنساء العامة ارتدين الخلاخل وهو تقليد استمر بين النسوة الريفيات في العراق حتى الوقت الحاضر، اما نساء الاثرياء فقد ارتدين حلياً زينت صدورهن، مصنوعة من مواد نفيسة واحجار كريمة كالعقيق الابيض، وسلاسل الذهب، فيما ارتدى الرجال التعويذة السحرية في الرقبة على شكل عفريت كتب عليها عبارات سحرية لابعاد الارواح الشريرة.
وارتدى الرجال والنساء من الاغنياء الاساور في معاصمهم التي صيغت على اشكال الورود، تبدو في المعاصم وكأنها ساعات الرسغ التي نرتديها حالياً، كما ان اراتداء الاقراط للرجال والنساء كان ايضاً شائعاً وهي ذات شكل هلالي تصنع من الذهب او الفضة.



*واستعمل الاشوريون مرايا ذهبية وفضية كانت تصقل بنوع خاص من الجلد وكذلك الامشاط المصنوعة من الخشب او العاج، فضلأً عن شفرات الحلافة.



*وكما يشير الشيخ جلال الحنفي فأن العرب قبل ظهور الاسلام كانت قد أتخذ لها اعياداً خاصة بالمناسبات، وقد الغى الاسلام تلك الاعياد واكتفى بالعيدين الرئيسين وهما عيد الفطر وعيد الاضحى وجعلهما عيدين يتسمان بسمة دينية، اذ تقام عند قدوم كل منهما صلوات وتكبيرات خاصة، وتلقى فيها خطب منبرية، تنبه الناس الى امور دينهم وتحذرهم وتعمهم وترغبهم وترهبهم.

فالعيد في الاسلام على رأي الشيخ الحنفي يعد وعاءاً للاعمال الطيبة ومكارم الاخلاق اذ يصل الانسان رحمه ويذهب البغضاء.

تقام في بعض اطراف مدينة الموصل اماكن خاصة للاحتفالات تكون ملأى بالمراجيح والنواعير الدوارة وينشط الباعة الجوالون في تواجدهم في مثل تلك الاماكن لبيع جميع انواع الاطعمة مثل العنبة المحشوة داخل صمونة او البيض والطرشي والمخللات وانواع المكسرات (الجرزات) وانواع الشرابت كشربت عرق السوس والتمرهندي والبرتقال ونومي البصرة البارد فيما يحتوي مكان آخر سباق الخيل والعاب الفروسية والمسابقات التي لا تعتمد المراهنات النقدية، ويتواجد في تلك الاماكن الطبالون والزمارون وقد تزينوا بكثير من الاشرطة الملونة كما المهرجين في العاب السيرك.

وتعقد الدبكات وينطلق المغنون (الهواة) بالغناء بطابعه المحلي الاغنية والابوذية والمواويل، فيما يقوم اصحاب عربات الخيل (الربل) بتزيين الاحصنة وجوانب العربات باشرطة واجراس، للتأكيد على خصوصية الاحتفال بالعيد، واعظم مايسر الاطفال هو ركوبهم تلك العربات ذهاباً واياباً من منطقة (تل تريمة) في باب الجديد الى حديقة البهو (في ساحة البلدية الحالية على رقبة جسر الحرية الحالي، وكانت تسمى حديقة البهو نسبة لفصلها عن حديقة الشهداء التي انتصبت في مدينة الموصل عام 1926 وكانت واحدة من سبع حدائق معروفة في بلدان العالم وان ابواب الحديقة كانت تقفل ايام العيد على خلاف الايام الاخرى تخوفاً من قيام الاطفال بقطف ازهارها او كسر اشجارها، او العبث في تشكيلات هندستها، وهي من الاماكن التي تتجمع حوله او بداخله عوائل الموصل في المناسبات وكذلك ايام الاعياد.
اما في الساحل الايسر من مدينة الموصل، فأن تل التوبة وهو التل المجاور لمبنى جامع النبي يونس فأن مراجيح العيد معروفة هناك يؤمها الاف الاطفال منذ ساعات الصباح الاولى وحتى غروب الشمس.

فيما يتخذ الرجال من المقاهي مقرات للقاءاتهم.
يمارسون خلال جلساتهم الكثير من الالعاب مثل الدومينو والطاولي و (السي ورق) وغيرها مما يوجد في المقهى من العاب رجالية خاصة، فيما تقوم العوائل الموصلية خلال العصاري او في الامسيات بزيارات بعضهم البعض حاملين اواني المعجنات التي تتبارى النساء في جودة صنعها مثل (الكليجة، والبقلاوة والشكرلمة) وغيرها مما يتطلب وجوده على المائدة الموصلية خلال ايام العيد.

تلك هي ابرز طقوس العيد في مدينة نينوى الاشورية قبل ثلاثة الاف سنة، ومن بعدها في مدينة الموصل الحالية، والتي مايزال البعض منها قائماً، وازالت برامج الفضائيات الكثير من طقوس أخرى، لتمحي عن الخارطة الشعبية بعد سنوات لاحقة أبهى واجمل طقوسها في احتفالات العيد.. وكل عام وانتم بخير.

المصدر: موقع الصوت الاخر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذا الاصيل
مرفأ ذهبي
مرفأ ذهبي
شذا الاصيل

اسم الدولة : العراق

العيد في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد في العراق    العيد في العراق  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 11:48 pm

سهى ماعاد بعد اكو اعياد

اقل ماعملوه الخونة وزعوا عصائر بالجوامع والحسينيات بليلة القدر وتسمموا فيها الشباب

يريدون يبقى العراق بلا شعب حتى ماكو احد يحاسبهم على اختلاساتهم وغدرهم بالشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tülay Mert
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Tülay Mert

اسم الدولة : تركيا

العيد في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد في العراق    العيد في العراق  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 8:27 am

صدقت شذا لاوجود للاعياد حتى في بيوتنا لم نحتفل به نسينى شكله وطعمه ولونه

المهم سلامة الله يسلم العراق من كل شر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين عنبر
مرفأ برونزي
مرفأ برونزي


اسم الدولة : العراق

العيد في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد في العراق    العيد في العراق  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 12:19 pm

اختي سهى العيد راح وي اهله

اني 3 مرات تعرضت لاغتيالات الطلاب ، ياعيد بالعراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد محمد
مرفأ برونزي
مرفأ برونزي


اسم الدولة : العراق

العيد في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد في العراق    العيد في العراق  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 3:23 pm

عيدكم مبارك كل الاعضاء والقائمين على المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العيد في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: مدونـات شخصيـة :: وطناً يعانق صرختي-
انتقل الى: