ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Colomb10
المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10 المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10نكتب بكل اللغات المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10نهدي ،المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10نفضفض ، المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10 المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Colomb10احتراماتي للجميع

 

 المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Empty
مُساهمةموضوع: المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق   المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 8:56 pm





تمهيد


لم ينطلق المسرح الأمازيغي فعليا في منطقة الريف من المغرب الأقصى إلا في بداية التسعينيات من القرن العشرين مع مجموعة من المخرجين الرواد النشيطين كفؤاد أزروال وفخر الدين العمراني وفاروق أزنابط ونعمان أوراغ وعبد الكريم بوتكيوت وأحمد المغنوجي وشعيب المسعودي، لينطلق المسرح الأمازيغي بعد ذلك في الألفية الثالثة في حلة جديدة مع مجموعة من المسرحيين الشباب كسعيد المرسي وعبد الواحد الزوكي ومحمد بن سعيد وعمرو خلوقي وسعيد عبيد وطارق الشامي وماجدة بناني ولويزا بوستاش.



]



هذا، وقد حقق هذا المسرح تنوعا ثريا على مستوى المضامين والأشكال والاتجاهات الفنية، إذ يمكن الحديث عن المسرح الكلاسيكي والمسرح التجريبي والمسرح الفطري، كما يمكن الحديث عن المسرح الحواري الجماعي، والمسرح الفردي مع فؤاد أزروال وفاروق أزنابط وماجدة بناني ، ومسرح "وان مان شاو One man show " مع طارق الشامي.
وقد تناول هذا المسرح عدة تيمات ومواضيع وقضايا دلالية نجملها في المواضيع الاجتماعية والثقافية والسياسية والتاريخية، ومواضيع الهوية الأمازيغية والتشبث بالأرض والتنديد بالهجرة الشرعية وغير الشرعية، والإشادة بأبطال المقاومة الوطنية كعبد الكريم الخطابي والشريف أمزيان، واسترجاع الذاكرة الأمازيغية القديمة والوسيطة والحديثة .



]


وعلى الرغم من نضج بعض النصوص والعروض المسرحية الأمازيغية بمنطقة الريف بالمقارنة مع المسرح الأمازيغي في سوس والأطلس المتوسط، إلا أن هذا المسرح يعرف عدة عراقيل وتعثرات تؤثر على نموه وتطوره في الحاضر والمستقبل. إذاً، ماهو واقع المسرح الأمازيغي بالريف؟ و ماهي آفاقه المستقبلية؟




]


1- واقــع المسرح الأمازيغي:



من المعروف أن المسرح الأمازيغي قد انطلق منذ أواسط السبعينيات مع فخر الدين العمراني وفاروق أزنابط وعبد الكريم بوتكيوت ورشيد لعبدي ومصطفى بنعلال وآخرين، بيد أن هذا المسرح سيعرف صمتا كبيرا في سنوات الثمانين لأسباب ذاتية وموضوعية، إلا أن الأسباب السياسية والإيديولوجية هي التي كانت وراء هذا الركود المسرحي الذي أثر سلبا على الحركة الثقافية في منطقة الريف. لكن انتعاش المسرح الريفي وانبثاقه حركيا لن يتحقق فعلا وتنشيطا إلا مع سنوات التسعين وسنوات الألفية الثالثة مع ظهور الكثير من الجمعيات الثقافية المدنية والجمعيات المنضوية تحت الأحزاب السياسية.



]

وعلى الرغم من هذه الانتعاشة الفنية والثقافية التي حققها المسرح الأمازيغي في منطقة الريف في العقود الأخيرة ، إلا أنه مازال يواجه عدة مثبطات مانعة، وبالتالي، يعرف الكثير من العوائق والنواقص التي تحول دون تقدمه وازدهاره؛ وتؤثر سلبا على جودته الفنية وعطائه الجماهيري وصيرورته الإبداعية.



]





ومن بين المآخذ التي نأخذها على هذا المسرح الأمازيغي ظاهرة التكرار والاجترار من خلال تناول نفس المواضيع والتيمات إلى يومنا هذا كرصد موضوع الهجرة والدفاع عن الهوية والدعوة إلى التشبث بالأرض والإشادة بأبطال المقاومة الأمازيغية واستنكار البطالة و الثورة على الفوارق الاجتماعية و رفض التفاوت الطبقي والسخرية من المفارقات السياسية والحزبية التي يعج بها الوطن بصفة عامة ومنطقة الريف بصفة خاصة.


]


ويلاحظ كذلك ضحالة الريبرتوار المسرحي الأمازيغي لقلة النصوص المسرحية وقلة المبدعين الذين يكتبون للمسرح الأمازيغي وهم يعدون على الأصابع نذكر منهم: فؤاد أزروال وعبد الخالق كاربيلا وأحمد زاهد وعمر بومزوغ ومحمد بوزكو وجميل حمداوي وماجدة بناني.
كما أن منطقة الريف لا تتوفر إلا على مخرجين معدودين، مازالت تنقصهم الخبرة المعرفية والنظرية حول المسرح بصفة عامة والمسرح الأمازيغي بصفة خاصة، ويحتاجون إلى معرفة شاملة بالنظريات والتصورات الإخراجية الغربية والعربية ، واستيعاب التقنيات التطبيقية السينوغرافية للاستعانة بها في مجال الإخراج وإعداد السينوغرافيا الدرامية، ويمكن أن نستثني من هذا الطرح كل من فخر الدين العمراني الذي يملك موهبة متميزة في مجال التدريب وتأطير الممثلين ، وفاروق أزنابط الذي له خبرة متمرسة في مجال الإخراج وإعداد السينوغرافيا الركحية، وسعيد المرسي الذي يملك زادا معرفيا عن طرائق الإخراج والاستفادة من تصورات بيتر بروك ومسرح اللامعقول، وشعيب المسعودي الذي يعرف بتكوينه المتميز في المسرح التجريبي العالمي واستفادته من المسرح الغربي بصفة عامة والمسرح الهولندي بصفة خاصة .


]



أما باقي المخرجين فهم في حاجة ماسة إلى تكوين نظري وتطبيقي في معاهد ومؤسسات التكوين المسرحي والتنشيط الفني.
هذا، وقد ساهم افتقار المنطقة إلى دور الشباب ومعاهد التكوين المسرحي إلى ضعف مستوى المخرجين والممثلين على حد سواء. ولكننا نستثني من هؤلاء الممثلين: فاروق أزنابط وسعيد المرسي ومصطفى بنعلال و نسيم الماحي والطيب المعاش والحسن العباس، والممثلات القديرات كوفاء مراس ولويزا بوستاش وسميرة المصلوحي.



]




وما يلاحظ على المسرح الأمازيغي أيضا انعدام الإمكانيات المادية والمالية ؛ مما يجعل هذا المسرح دائما فقيرا ليس بمفهوم گروتوفسكي، بل بالمعنى السلبي للمسرح الفقير الذي يؤثر على تأثيث الخشبة ديكورا وسينوغرافيا. وهذا الخصاص التأثيثي هو الذي يحط من قيمة المسرح الأمازيغي بمقايسته مع المسارح الأخرى. وبالتالي، فهذا المسرح من الناحية الفنية والتقنية والإخراجية والتشخيصية أقل قيمة وجودة بالمقارنة مع المسرح العربي والمسرح المغربي .


]


فإذا قارناه مثلا بمسرحيات المخرج المغربي محمد البلهيسي أو مسرحيات المخرج عمر درويش أو مسرحيات الطيب الصديقي أو مسرحيات عبد الحق الزروالي أو إذا قارناه بالمسرح التجاري والاحترافي المغربي ، فإننا سنجد تفاوتا كبيرا على مستوى التقني والسينوغرافي وتأثيث الديكور وعلى مستوى التمثيل والتشخيص الركحي.
وعلى الرغم من الدعم الذي يقدمه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للجمعيات التي تسهر على تنشيط الفعل المسرحي الأمازيغي، فإن هذا الدعم غير كاف ولا يتناسب مع تكلفة العروض المسرحية، ولا يستطيع أن يساهم في بلورة عمل مسرحي ناضج ،خاصة أن هذا الدعم يخضع لعدة عوائق بيروقراطية ويتسم ببطء الإجراءات في صرف إعانات الجمعيات . لذلك، تيأس هذه الجمعيات التي تسهر على التنشيط المسرحي من هذا الدعم الذي قد يأتي ولا يأتي، و بذلك تتخلى بعد أن تتحلى بصبر أيوب عن دورها التثقيفي والتنويري والإشعاعي داخل منطقة الريف.



]


ومن جهة أخرى، يغدق المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على بعض الجمعيات الثقافية المقربة أموالا طائلة بكل كرم و سخاء من أجل دعم مسرحياتها الضعيفة ، وهي في الحقيقة لاتستحق أن تدعم أو تمول لهزالة العروض وتفاهة مواضيعها وتردي قوالبها الفنية والسينوغرافية، والسبب في كل هذا يعود إلى انعدام المراقبة الفنية والتقنية الصارمة على العروض المسرحية، وكثرة التدخلات التي يلتجئ إليها المخرجون وأصحاب الجمعيات والوسطاء عند المسؤولين عن إدارة المعهد ، لذلك تستفيد بعض المسرحيات وتقصى الأخرى كما وقع لمسرحية" محاكمة يوغرطة" لمحمد العوفي ، وهي مسرحية شعرية رائعة من حيث المعنى والمبنى.


]





ويشكو المسرح الأمازيغي في منطقة الريف من انعدام قاعة نموذجية للعروض المسرحية تتوفر فيها كل الشروط الفنية المناسبة لإلقاء العروض الدرامية. كما يفتقر هذا المسرح إلى جمهور متذوق واع بدور المسرح وعارف بنظريات الدراما وتقنيات بناء اللعبة الركحية. وغالبا ما نجد القاعات في منطقة الريف خالية من المتفرجين والمشاهدين المتتبعين، وهذا راجع إلى انعدام تقليد ثقافي مسرحي يحافظ عليه بواسطة تنظيم المهرجانات والتظاهرات والندوات واللقاءات المسرحية.



]

وتثير قضية اللغة في المسرح الأمازيغي صعوبة كبرى على مستوى الفهم والتلقي والتقبل، فأغلب المسرحيات تستعمل لغة مسرحية أمازيغية قدحية سطحية تخلو من الشاعرية والرمزية الإبداعية، ويعني هذا أن المسرح الأمازيغي يغلب عليه التقرير والأسلوب الواقعي المباشر وتنقصه الشاعرية الانزياحية الموحية التي لانجدها إلا في نصوص محمد العوفي ومحمد بوزكو وأحمد زاهد.







]




موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق   المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 8:57 pm

- آفــــاق المسرح الأمازيغي:







اعتقد أن المسرح الأمازيغي في منطقة الريف لن ينطلق انطلاقته الحقيقية إلا إذا شيدنا معاهد للتكوين المسرحي لتأطير الممثلين وتأهيل المخرجين والسينوغرافيين وعمال الموسيقا والإضاءة. وهنا ينبغي للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أن يتحمل دوره في التثقيف والتنوير المعرفي وتشجيع اللغة الأمازيغية بين الشعب المغربي، ولن يتحقق ذلك إلا بدعم المسرح الأمازيغي دعما حقيقيا مع إزالة كل العراقيل البيروقراطية مع الاحتكام إلى المقاييس الديمقراطية في اختيار لجن الانتقاء وتقويم النصوص المسرحية .



]



هذا، وتكلف لجنة الدعم من الأطر الكفءة ذات الخبرة المعرفية والتقنية في المجال المسرحي تختار بكل موضوعية ونزاهة من أطر المسرح من منطقة سوس ومنطقة الأطلس المتوسط ومنطقة الريف؛ لكي تتولى النظر في طلبات الجمعيات الأمازيغية بكل عدالة وشفافية، وتعمل على تقديم المساعدات المادية والمالية والفنية للجمعيات الثقافية الأمازيغية حسب الاستحقاق والجودة الفنية. ويمكن للمعهد كذلك أن يساهم في تكوين الممثلين والمخرجين والنقاد كما يفعل مع كتاب السيناريست الأمازيغ في مجال السينما بتنسيق مع المركز السينمائي المغربي.


]




ومن الحلول المقترحة لإخراج المسرح الريفي من ركوده المستمر لابد من الإكثار من التظاهرات والمهرجانات والندوات المسرحية لتأهيل الجمهور المتتبع للفعل المسرحي وتكوين الممثلين والمخرجين وكل المساهمين في تقديم الفرجة الدرامية.
ولا ننسى أن نكرم كل سنة من خدم المسرح الأمازيغي ومازال يخدمه من قريب أو من بعيد من أجل أن نرفع من مكانة هذا المسرح، وأن نسمو بمستواه التقني الجمالي والبصري، أضف إلى ذلك أنه من الضروري أن نشجع كذلك مسرح الطفل الأمازيغي، وأن نطالب بإدراج عروض أمازيغية ضمن مسابقات وإقصائيات المسرح المدرسي الوطني.



]



ومن الأحسن أن تكون العروض المسرحية التي يقدمها الهواة أو المحترفون الأمازيغيون أن تجمع بين ماهو حواري لغوي وبين ماهو بصري كوليغرافي بلغة أمازيغية رمزية واضحة في إيحاءاتها أو بلغة انزياحية شاعرية ومهذبة منفتحة على جميع اللغات من أجل تسويق العروض الأمازيغية وطنيا وعربيا ودوليا.
ومن أهم المستلزمات التي نرى أنها ضرورية لإنجاح العمل المسرحي بناء قاعات كثيرة في منطقة الريف لتفعيل النشاط المسرحي على غرار قاعة المركب الثقافي الحديثة العهد بمدينة الناظور.



]



ولابد من التفكير بجدية في تكوين نقابة للمسرحيين الأمازيغيين من أجل الدفاع عن حقوق وواجبات كل الطاقات الفنية والتقنية والإبداعية التي تساهم في بناء العرض الركحي وتقديمه للجمهور المتذوق للفن الدرامي. ومن واجبات هذه النقابة الوطنية الأمازيغية أن تضغط على وزارة الثقافة لتخصص جزءا من دعمها المادي للعروض المقدمة بالأمازيغية، بدلا من الاقتصار فقط على دعم المسرح العربي وإقصاء غيره من لائحة المستفيدين.
ولا ننسى أيضا مدى أهمية بناء مواقع رقمية إلكترونية و إصدار جرائد أو مجلات شهرية أو دورية أو سنوية أمازيغية أو عربية أو أجنبية تهتم بالمسرح الأمازيغي وتحاول أن تعرف به وطنيا وعربيا على حد سواء، ولن يتحقق هذا المكسب الثقافي والفني إلا بدعم من قبل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة الشؤون الثقافية والمجلس الإقليمي بالمدينة.



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق   المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 8:59 pm


خاتمـــــة:

هذه هي أهم المشاكل التي يعاني منها المسرح الأمازيغي بمنطقة الريف ، وهي: مشاكل مادية ومالية ومعيقات تنظيمية وإدارية، ناهيك عن قلة في بنيات التجهيز وانعدام معاهد ومؤسسات التكوين المسرحي التي يفترض فيها أن تقوم بتأهيل صناع الفرجة الدرامية وتأطيرها.
ومن المشاكل الأخرى التي تحول دون ازدهار المسرح الأمازيغي في منطقة الريف ضحالة مستوى الجمهور المتتبع للعروض المسرحية بسبب قلة زاده المعرفي في مجال المسرح نظريا وتقنيا ، وغيابه عن قاعات العروض في الكثير من الأحيان بسبب انعدام التواصل بين المرسل والمنتج والمتلقي.



جميل حمداوي


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واقع الشعر... واقع الحياة
» المسرح العالمي ...
» الفنان الأمازيغي أنكمار لـ’ هسبريس :’ كيف نطلب الدعم ممن تورط في قتل أجدادنا
» التقويم الأمازيغي
» الأمازيغية في الواقع الأمازيغي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موســوعـــة الشــــعر العامي :: الأمازيغية وموروثها الشعبي-
انتقل الى: