ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
القبائل اليمنية - صفحة 2 Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
القبائل اليمنية - صفحة 2 Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
القبائل اليمنية - صفحة 2 Colomb10
القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10 القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10نكتب بكل اللغات القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10نهدي ،القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10نفضفض ، القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10 القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة القبائل اليمنية - صفحة 2 Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
القبائل اليمنية - صفحة 2 Colomb10احتراماتي للجميع

 

 القبائل اليمنية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

القبائل اليمنية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القبائل اليمنية   القبائل اليمنية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2009 12:36 am

آل باهدا :

من القبائل المتحالفة مع آل معن من العوالق السفلى (الجازع ص 35) .

آل هرهرة :

من آل الظبي من يافع العليا ، منهم سلاطين يافع العليا (البطاطي ص91) .

آل هلابي :

من آل سلمة بن سليمان من الجعدة ، في وادي عمد (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94) .

بنو هلال :

قبيلة من كندة ، لها بقية ، ويخلط بعض المؤرخون بينهم وبين بني هلال بن
عامر القبيلة الحجازية المهاجرة إلى شمال أفريقيا (تاريخ حضرموت السياسي
ج2 ص236)(ملاحظات ص 15) (جواهر الأحقاف ج2 ص153) .

وبقية هذه القبيلة الكندية أربعة بطون هم : آل خليفة ، النسييون وهم في
وادي مرخا ، آل النمارة في وادي جردان ، آل ماضي في وادي عمد (الشاطري ج2
ص373) .

آل همام :

من المحاجر من العوالق السفلى ، منهم آل بلليث في وادي رخية (الجازع ص55) .

آل هميم :

من سلم من بلعبيد (الشاطري ج2 ص366) .

آل الهيج :

من آل مسعود من آل تميم (جوهر الأحقاف ج2 ص 223) .

آل باهيصمي :

قبيلة من سلم من بلعبيد (الشاطري ج2 ص366) .

*** حرف الواو ***

آل باواحدة :

أسرة قيل هم من كندة (جواهر الأحقاف ج2 ص13)

آل باوارث :

أسرة تسكن هدون .

آل باوزير :

من المشايخ ، يسكنون وادي العين ، وغيل باوزير ، وفي العرسمة في وادي دوعن الأيسر .

أما عن نسبهم فيذكر مؤلف "معالم تاريخ الجزيرة العربية" أنهم من ذرية سالم
بن عبدالله بن يعقوب بن يوسف بن علي بن طراد العباسي وعلى بن طراد كان
نقيب العباسيين في بغداد زمن الدولة العباسية ووزير الخليفة المسترشد
والخليفة المقتفي ، وأنهم نسبوا إليه فقيل آل الوزير ، وأن جدهم يعقوب هو
المهاجر إلى حضرموت . (باوزير ص ص 97 - 100)


ومن آل باوزير : آل جنيد ، آل سهيل ، آل عبدالرحمن ، آل نهيم ، آل
عبدالصمد ، آل عثمان ، آل جراس ، آل بن شيخ ، آل عبدالرحيم ، آل قويرة، آل
الديراني (الشاطري ج2 ص382) ومنهم أيضا آل بركات .

آل باوسيم :

قبيلة من نوح تسكن "روبة" (الشامل ص82) .

آل وعيل :

قبيلة من العوامر تسكن بين تحيس وحرضه (الشاطري ج2 ص378) .

آل باوهاب :

أسرة تسكن بظه في وادي دوعن ، ذكر أنهم من آل بامقعين (الشامل ص182).

آل باوهال :

من سلم من بلعبيد ، يسكنون في ضده وشرج باوهال (الشامــل ص126).

*** حرف الياء***

يافع :

قبيلة من أشد قبائل جنوب الجزيرة العربية ، من ذي رعين من حمير ، هم بنو
يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن يريم ذي رعين.
(الإكليل ج2 ص306) ذكر مؤلف جزيرة العرب عنهم فقال "وقبائل يافع من أعظم
قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية ، وأصعبها مراساً وأكثرها عدداً ،
وتاريخهم مملوء بالحوادث الجسام ، ولا تزال قبائل يافع تحتفظ بالصفات
العربية كالكرم وحماية المستجير والدفاع عنه (الدباغ ج2 ص42) وتاريخ قبيلة
يافع حافل ، سنحاول تلمس بعض الخطوط الرئيسية فيه .

فقبل الإسلام كانت بلاد يافع تعرف بـ "دهس" "دهسم" في نصوص المسند، وكانت
ذات مشاركة واسعة في الأحداث السياسية والعسكرية (جواد علي ج2 ص289) .

وبعد الإسلام شاركت يافع بفعالية في الفتوحات الإسلامية خصوصاً على جبهتي
مصر والشام ، وكانت المشاركة غالباً ما تأتي تحت لواء قبيلة ذي رعين
(الجنوب العربي ص92) .

أما أول بروز واضح ليافع في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، فهو اشتراكهم مع
علي بن فضل الحميري داعية عبيد الله المهدي وكان رافضياً على مذهب الشيعة
الإسماعيلية - والإسماعيلية مذهب شيعي ، تنسب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق
، وهي فرقة ظاهرة التشيـــــــــع لآل البيت وحقيقتها هدم عقائد الإسلام
(الموسوعة الميسرة ص45) .

وعن هذه المشاركة اليافعية يقول مؤلف "غاية الأماني" : أما علي بن فضل
فانه لما قصد بلاد يافع أظهر العبادة والزهد ، فافتتن به أهل تلك الناحية
(غاية الأماني ج1 ص192) واستطاع من خلال تأييد القبائل اليافعية أن يبدأ
تحركاته العسكرية الناجحة في اليمن سنة 291هـ مما مكنه من الاستيلاء على
صنعاء عاصمة اليمن سنة 293هـ ، ويبدو أنه لم يكن يظهر طبيعة مذهبه الفاسد
قبل الاستيلاء على صنعاء ، إذ يعلق المؤرخ يحيى بن الحسين على ذلك بقوله
"ولما تمكن على بن فضل من صنعاء لم يحسن فيها صنعا ، بل أظهر مذهبه الخبيث
ودينه المشؤوم (غاية الأماني ج1 ص197) . وقد سقطت دولته القرمطية سنة
303هـ.

وليس من الواضح لدينا حجم المشاركة اليافعية في بناء وحماية هذه الدولة
سوى ما ذكر عن القائد ذي الطوق اليافعي الذي اشترك مع علي بن فضل في
معاركه .

وأرى أن مشاركة يافع مع القائد القرمطي لم تكن مشاركة مذهبية ، بل هي
مشاركة عسكرية فحسب ، خصوصاً إذا أخذنا في اعتبارنا افتراض أن على بن فضل
لم يظهر مذهبه الفاسد سوى بعد دخوله صنعاء ، إضافة إلى أن قاعدة الحكم
لهذه الدولة لم تكن في بلاد يافع ، بل إنها انتقلت مبكراً إلى مخلاف جعفر
(منطقة إب حاليا) ، ويؤكد ما سبق عدم وجود بقايا لهذا المذهب الخبيث بين
أفراد قبيلة يافع ، فهم سنيون على المذهب الشافعي ، سوى ما ذكرته مخطوطة
مؤلفها مجهول زعمت أن صالح القعيطي وعوض وباقي إخوانه القائمين بحكومة قطن
وشبام والشحر على مذهب الباطنية (مجلة الدارة السعودية ع3 السنة 1402 ص ص
124 - 157) .

ولا صحة أبداً لهذا الرأي الذي يعد من مخلفات الصراع اليافعي الكثيري.
ويبدو أن دور يافع في حركة على بن فضل جزء من دور عسكري أصبحت هذه القبيلة
تؤديه في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، إذ نقرأ أنه في سنة 723هـ نزع عمر
بن أبي بكر الدويدار - وكان عاملاً على لحج وأبين من قبل المجاهــد
الرسولي - يده من طاعة الإمام ، وقصد إلى عدن فأخذه بمساعدة من بعض العسكر
أهل يافع (غاية الأماني ج1 ص499) .

وفي سنة 1040هـ نقرأ إن بلاد يافع يحكمها أمير هو أحمد بن شعفل ، تحت إشراف أئمة صنعاء (غاية الأماني ج2 ص833) .

ويستمر الدور العسكري ليافع ، لكن هذه المرة في منطقة جديدة هي حضرموت
التي كتب لها بعد ذلك أن تشهد أبرز الصفحات التاريخية في سجل هذه القبيلة
وهو ما يمكن أن نطلق عليه بالدور اليافعي في حضرموت ، وكان ذلك إبان عهد
السلطان الكثيري بدر بوطويرق (925-977) ، وكانت دوافع السلطان واضحة في
هذه الاستعانة ، إذ أنه كان يقصد ضرب الثورات العامة التي قامت عليه من آل
عمودي في دوعن ، وقبائل كنده ونهد والمهرة في حضرموت .

ويظهر أن السلطان الكثيري بدر بوطويرق اعتبر هؤلاء الجنود بمثابة مرتزقة
تعيش على خدمة الدولة ، غير أن هذه النظرة لم تكن واقعية إذ أن يافع إحدى
القبائل المجاورة التي تطمح كغيرها في دخول معترك الحياة السياسية في
حضرموت، لذا فهي لم تتوانى في العمل على تثبيت قدمها بالدرجة الأولى .

ويرى المؤرخ باحنان أن استيطان يافع في حضرموت لم يكن خلال حكم السلطان
بدر بوطويرق (جواهر الأحقاف ج2 ص210) ومهما يكن الأمر فان استعانة السلطان
بدر بوطويرق بقبائل يافع قد فتحت الباب واسعاً أمام مشاركة يافع الأحداث
السياسية في حضرموت ، حيث بدؤوا يعملون من أجل بناء كيانات سياسية لهم في
حضرموت .

وجاءت استعانة السلطان بدر بن محمد المردوف الكثيري بقوات جديدة من يافع
بلغت حسب بعض التقديرات ستة آلاف مقاتل بمثابة تقوية لهذه الطموحات
السياسية ، ويعتبر بعض المؤرخين أن استعانة السلطان بدر المردوف يافع من
نقاط التحول في التاريخ الحضرمي (عكاشة ص 35) .

وكانت إمارة آل كساد في المكلا أولى المحاولات اليافعة الجادة (1579م) ثم
محاولة آل بريك في الشحر (1165 - 1283)هـ (1751-1866)م ومحاولة آل غرامة
في تريم سنة 1332هـ ، أما أكبر النجاحات السياسية ليافع في حضرموت فهو
قيام سلطنة القعيطي (1255-1388)هـ (1839-1968)م وكان من أهم عوامل هذا
النجاح :

- الاضطراب السياسي السائد في حضرموت آنذاك .

- الثروات المالية التي جناها عوض بن عمر القعيطي في الهند .

- التهديد البالغ للوجود اليافعي في حضرموت من قبل سلاطين آل كثير .

- التجنيد الجديد لقبائل يافع من خارج حضرموت .

واستطاعت هذه السلطنة أن تضم تحت لوائها غالبية البلاد الحضرمية عدا ما
كان في يد آل كثير ، وكانت معظم القبائل الحضرمية ضمن رعاياها .

أما بلاد يافع وهي ما تعرف قديماً لدى الجغرافيين العرب بـ "سرو حمير"
فتنقسم حالياً إلى يافع العليا ويافع السفلى ، وتقع في الشمال الشرقي من
عدن ، ومن قرى يافع العليا : قريش ، الشير ، الهجر ، ذيصراء ، القدمه ،
الجربي ، الصيرة ، مسجد النور ، المحجبة ، ومن قرى يافع السفلى : حمومة ،
سرار ، مريان، ريان ، الخضراء ، الحص ، جعار (الجنوب العربي ص 221) .

وفي حضرموت يتركز سكن يافع في المدن والقرى في حضرموت الداخل كالقطن وتريم
، وشبام ، وسيؤون ، وفي أودية دوعن وعمد ، ومدن الساحل كالشحر والمكلا
(البطاطي ص ص 9-10) .

أما قبائل يافع التي كانت وما تزال من أكثر قبائل اليمن عدداً ، وذكر
الهمداني بعض قبائلها ومنها (أذان ، الذراحن ، الابقور ، الاصووت ، بنو
قاصد ، بنو شعيب ، بنو جبر ، بنو صائد ، بنو سمي ، بنو هجر ، كلد ،
الأريوم ، السياون، بنو أديد (الصفة ص 177) .

أما حالياً فتنقسم يافع العليا إلى خمسة قبائل (مكاتب) هي : آل الحضرمي ،
آل لبعوس ، آل الظبي ، الموسطة ، المفلحي) ، وتنقسم قبائل يافع السفلى إلى
أربعة قبائل (مكاتب) هي : آل كلد ، آل الناخي ، آل يزيد ، آل يهر"(حضرموت
وعدن ص ص 282 - 286) .

وفي حضرموت تجتمع يافع تحت ثلاثة قبائل كبيرة هي : الموسطة ، آل الظبي ، بنو قاصد (البطاطي ص 91).

بنو يام :

قبيلة همدانية معروفة ، تسكن حالياً منطقة نجران ، ذكرت في النصوص القديمة
بخط المسند ، فقد استعان بها ملك حضرموت لضرب منافسيه في العاصمة شبوة
(جواد علي ج2 ص149) وقد استطاعت أسرة منهم بعد ذلك حكم عدن في عهد آل زريع
الياميين 467-569هـ .

آل بايحي :

أسرة لها إمارة تولبة قديماً (الشامل ص 173) .

آل بايزيد :

من المشايخ يسكنون الخميلة في وادي عمد (السقاف مجلة العرب ج7 ص339) .

آل يزيد :

قبيلة من يافع السفلى ، تسكن قرية "ريان" ويسكن بعضهم في الهجرين بوادي
دوعن ، وهم : آل البطاطي ، آل البياني ، آل بن جحنون ، آل بن فليس، آل
صهيب ، آل بن طوق ، آل بن جرهوم (حضرموت وعدن ص 288) .

آل بايعشوب :

أسرة تسكن الجديدة في وادي دوعن (الشامل ص 184) وذكر بعضهم في الرملة وهي من شروج الكسر (السقاف مجلة العرب ج 7 ص 236 )

آل يهر :

قبيلة من يافع السفلى ، تسكن قرية "حمومة" ، وهم آل حمير ، آل الخموسي (حضرموت وعدن ص 288) .

آل بايوسف :

قبيلة من سلم بلعبيد ، يسكنون المحيجر وفرثا (الشامل ص125) .

آل بايومين :

قبيلة من الدين ، قيل هم من كندة .

آل بايونس :

أسرة تسكن تولبة (الشامل ص 173) .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


مدونتي

https://fatimaelfalahi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القبائل اليمنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعــــــــة الانســــاب-
انتقل الى: