كتاب "الرؤية الصوفية للجمال منطلقاتها الكونية وأبعادها الوجودية" الشاعر والباحث المغربي د. أحمد بلحاج آية وارهام
بعد العديد من المؤلفات التي أغنى بها الشاعر والباحث المغربي د. أحمد بلحاج آية وارهام المكتبة العربية، يصدر له كتاب "الرؤية الصوفية للجمال منطلقاتها الكونية وأبعادها الوجودية"،
عن المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش طبعة 2009. يقع هذا الكتاب في 293 صفحة من الحجم الكبير، ولوحة غلافه من توقيع التشكيلي المصري محمد طوسون.كما تتخلل البحث لوحات جمالية تؤثث فضاءه.
فبحبر من نور يرتوي مداد حرفه، يطرق دوما أرضا بكرا لم تحرثها أقلام غيرية، وهنا يكمن تميزه في خريطة الإبداع العربي، وهذا ما يؤكده المؤلف في تقديمه للكتاب الذي نقرأ منه :
"إن سؤال الجمال مُؤَرِّقٌ لكل العقول، ولا يعني طرحه في هذا البحث التناول الفلسفي لِمَاهية الجمال كما فعل الفلاسفة الذين أرَّقهم هذا السؤال، ولا البحثَ عن الأُسس التي ينبني عليها الجمال أهي كامنة في تحقق الانسجام الهندسي في الشكل؟ أم في التناسب العددي في الصوت والسماع ؟ أم أن الجمال متجاوزٌ كل ذلك، بحيث صار قيمة مطلقة عالية تصطفُّ في مَصافِّ القِيَمِ العليا كقِيَم العدل والحق والحرية والخير ؟.
شهوة السؤال لا تجعلنا نخضع لإغراءات الخوضِ في مثل هذه الإشكاليات الفلسفية المتداولة، بل سنعبُر منها إلى ضفة الاهتمام بتَحْيِينِ سؤال الجمال داخلَ نسيجنا الثقافي الصوفي، مستحضرين صورًا من تجليات الجمال تساعدنا على تَبيِينِ وظيفة الجمال، وضوابطه، وإشكالياته في مجتمعنا المعاصر. هذا الجمال الذي صار اليوم من المفاهيم التي يكثر اللجوء إليها لتَمرير مفاهيم أخرى مغايرة باسم الجمال، وبخاصة في الميدان العمراني والفني والأدبي والصناعي والإعلامي والتكنولوجي، والإشهاري، والتربوي، وهي مجالات تمس في الصميم حياتنا اليومية (1). ولذا علينا التعرف على مقام الإنسان بين الموجودات، باعتباره كائنا مُكرَّمًا ومحترمةً حياتُه، لا يجوز ضخُّ الدجل والتشويه فيها بأي ذريعة من الذرائع البراجماتية المهيمنة راهنًا .
ـ1ـ
إن الشعور بالجمال ليس مجرد إحساس ساذج، أو استجابة عفوية لنزوات حيوانية نزقة تشترك فيها كل البهائم، وإنما هو شعورٌ يَشِي بتدرُّج في سُلم الإنسانية، ويُخَوِّل الإنسانَ أن يضفي على حياته وعلى العالم مَعنًى، وأن يصير هو نفسه مِرآة ينعكس عليها ذلك الانسجام الساري بين جنبات الوجود .
فمفهوم الجمال في الرؤية الصوفية هو مفهوم مرتبط بالضرورة بمفهوم الوجود. فالجمال هو الذي يُحيلنا على حميمية الوجود، وعلى التعرفِ الشامل بمقام الإنسان بين سائر الموجودات باعتباره مرآة عكست خلاصة معاني الجمال بعد أن التمسَته من أصله الإلهي الذي أضفى عليها مع ذلك جلالا. وهو ما يُفيد بقوة أن الجمال الإنساني قد تحول من منحة إلهية إلى مسؤولية إنسانية كبرى تتجسَّد في التفاؤل بالوجود والدفاعِ عنه، وعن جمالية الإنسان في هذا الكون وحَقِّهِ في السعادة، فنزولُه إلى الأرض "كان نزول كرامةٍ لا نزولَ إهانة " على حد تعبير أبي الحسن الشاذلي (2).
ـ 2 ـ
وإذا كان الجمال تركيبًا ثقافيا في الذهنية عامة، فإن مفاهيمَه في الحقل الغربي المعاصر تختلف عن مفاهيمه في الحقل الشرقي.فالغربيون يرون أن الجمال مفهوم غير عشوائي، وغير نابع من شهوات الفرد وذاتيته ونزوعه إلى الاختلاف المَظهري، بقدر ما هو منظومة قِيَمٍ متجددة في الزمان والمكان .
ومن ثمة فإن الجمال له قوانين وضوابط نابعة من شرطه الاجتماعي. ففي المجتمعات الحديثة تُوجَد فروق حقيقية بين أهل الجمال من الذكور والإناث، وبين غيرهم في المكانة والأجور… لكن الجمال – عند كثير من خبراء الإِنَاسَةِ والسوسيولوجيا المحتكِّين بالموضوع – يتغير بتغير الأزمنة والعصور، وبتغير الجغرافيا، فهذا ثابت وفق بعض الدراسات التاريخية، وإن كانت بعض العناصر في اعتبار الجمال مشتركة وكونية. فجمال الوجه مثلاً يُعتبر قيمة كونية مشتركة بين جميع الشعوب، وهذه القيمة تُرتبَط في الأغلب العام بقيمة أخرى هي قيمة جمال الروح، إذ العلاقة بينهما هي التي أنتجت مقولة " كل جميل الوجه جميل الروح " وهي التي يؤكد عليها الحديث النبوي الذي يقول : " التمِسُواْ الخير عند حِسان الوجوه " (3). فهل حقا كلُّ مليحِ الوجه مليحُ الروح؟ هل صورة الظاهر تتحكم في صورة الباطن ؟ أم أن الباطن مستقل عن الظاهر ؟
وكيفما كان الحال فإن الجمال هو تركيب ثقافي في الذهنية الغربية المعاصرة، يتغير مع تغير الحركات الاجتماعية والفكرية والتيارات السياسية والإيديولوجية. فتحت ضغط الحركات النسوية الراهنة تغير مفهوم الجمال، وتغيرت أنواعه استجابة لدورة العمل أولاً، ودورة اقتصاد السوق ثانيا، ودورة الحرية والديموقراطية ثالثا، ثم دورة حُمَّى العولمة رابعا، مما أدَّى إلى حالةٍ من الهيستيريا وصفَها المنظرون هناك ب "جمال العُري" لإخفاء وضعِ المرأة التعِسِ، ولإبقاء عبوديتها لأخطبوط الاستنزاف المادي والروحي تحت شعار تحرير الجسد من الأساطير والوضعيات الميتافيزيقية(4)، وهذا ما دفع بعض النساء بالخصوص في المجتمعات غير المسلمة إلى التحجب، لأن الحجاب يُجَرِّد المرأة، فيجعل من أنوثتها أمرًا ثانويا في الشارع والعمل، وفي الحياة العامة ويبرزُ بالمقابل كيانها كإنسانة لها إِنسيتُها وإنسانيتها، وشخصيتها التي ترفض أن تكون موضوعا جِنسيا ودِيكُورًا ترفيهيا. وهذا الوضعُ يُريح هؤلاء النسوة اللائي مَلِلْنَ من النظر إليهن دائما بمنظور الجنس والمتعة والربح، كما ترسخ ذلك السينما والفضائيات المشتعلة بالإشهار التجاري(5)، فهل كل هذا الهوس خلق وعيًا بالحاجة الجمالية الحق؟.
ـ 3 ـ
إن الحاجة الجمالية هي حاجة أساسية عامة وشاملة، تأتي بعد الحاجات الانتفاعية كالمَأكل والمَلبس والمَسكن والعمل. وقد تطور وعيُ الإنسان بوعي هذه الحاجة في الزمان وفي المكان، ولا يُمكن لأي ناقد أو مُحللٍ أو دارسٍ لأي موضوع في الوجود الخاص والعام أن يتناوله بعيدًا عن الوعي الجمالي الكائن في بنية المُتناوِلِ نفسِه، وفي بِنية الموضوع المتناوَلَ. ولهذا يعود الاختلاف والتباين في مناهج مقاربات موضوعة الجمال، فالأفكار والتصورات الجمالية المنقولةُ إلينا بلغة الكلمة والتجسيم والنقش والرقش والنحت والرسم والنغَمِ والتخطيط قديمة تَعود إلى النتاجات الإبداعية الدينية في الشرق، لاعتمادها مصطلحات جمالية من قبيل: التناسب والانسجام والتناسق والتناغم والتوافق، والتلاؤم والتنافذ، والتداخل والتعانق، وكذلك من قبيل: الكامل، الجميل، السامي، الفاضل، الرائع، السَّمْحُ، البهيّ، المدهش، مما يدل على وجود وعي جمالي يستخدم معانيَ مماثلةً للمعاني التي نستخدمها اليوم (6). وسواء أتم الاتفاق على هذا أم على خلافه، فإنه ينبغي أن لا نظن أن الحاجة الجمالية إنما تقاس بالمجهود وبالمَبَالِغ التي تُنفَق في سبيل كفايتها وإشباعها، بل ينبغي أيضا أن نأخذ بالحسبان الحاجات الجمالية التي لا يتيسر إشباعُها. فإذا كان ثمة مَنْ تتوافر لهم إمكانات عديدة لإرواء حاجتهم الجمالية المتعددة بصورة منتظمة دون أن يبالوا كثيرا بما يدفعونه في هذا السبيل، فإن هناك عديدين يتمنون لو تسعفهم إمكاناتهم فيعيشون عيشة مَلْأَى بمثل تلك الكفايات دون أن يضطروا إلى حرمان أنفسهم منها لأسباب محض اقتصادية وسياسية.