ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Colomb10
الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10 الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10نكتب بكل اللغات الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10نهدي ،الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10نفضفض ، الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10 الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Empty
مُساهمةموضوع: الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي   الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 5:32 pm


الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي



في أكاديمية الفنون الجميلة لاتبحث عن الفنون ، وإنما تفحص الفنون بمختلف أنواعها،
في التشكيل والمسرح والتصميم والموسيقى والسينما والتلفزيون والإذاعة ،وبما أن الفنون الجميلة كانت المؤسسة الوحيدة في بغداد بعد معهد الفنون الجميلة ، تمثل احد مظاهر الإنسان ونشاطه الفني وفي هذا الحيز من البناية تستطيع أن تفهم كل محافظات العراق من شماله إلى جنوبه، ومختلف الطوائف الدينية، بحيث تستطيع أن تفهم الفنون فهما متكاملا من خلال الطلبة فيها ، إلى جانب الحياة الفكرية والثقافية المتمثلة بنشاطات نهاية العام الدراسي من كل سنة يبدأ مهرجان الأكاديمية لتقوم الأقسام العلمية بمختلف فروعها تقدم مشاريع تخرج طلبتها، وسمي في وقتها ولسنة من السنيين(( يوم العراق))
http://www.urrnina.com/i/mahmud-abu-alabas.jpg
في التشكيل معرض الرسم والنحت والخزف،والجداريات، والكرافيك والمسرح العروض المسرحية المختلفة، والتصميم الطباعي والديكور والأقمشة والسمعية والمرئية الأفلام السينمائية والتلفزيونية ومعارض الصور الفوتوغرافية، هذه المفردات كانت تعطي للطالب مع أستاذه سلوك أخلاقي ومقومات وجود الطالب في الأكاديمية من وجود أستاذه كونه الوحيد الذي يتمتع بعلاقة حميمة يختلف فيها عن باقي الكليات ، وعامل التغيير مطلوب ولكن موضوع فهم العلاقة يتطلب فهما خاصا وبما يتلاءم مع دروس الفنون المختلفة.
الذكريات كثيرة ومثلما حمل بيت نوري السعيد(( الباشا)) في بيته ذكرياته مع عائلته وفترة حكمه للعراق حملت ذكريات لاتوصف كوني كنت على محك مع الطلبة والأساتذة في أدق التفاصيل ، والحمد لله لم تكن هناك لي أي مشكلة ، لا مع الطالب كلهم إخواني وزملائي، وكلهن خواتي وزميلاتي وكذلك أساتذتي في مختلف التخصصات، وأنا أتباهى بهذا الرصيد من العلاقة لحد هذه اللحظة، ولكني بعد هذه المقدمة هو ليس أن نفهم الفنون الجميلة ولا أريد أن أعطي للفن لابعد فلسفي ولا فكري ولكني أمام حالة هو أن نريد أن نضع للفن قيمة وللجمال الذي يسعى له الفن وسيلة تعبير وان نبلغ أقصى حالة شمول، ولتكون وسيلة التغيير من خلال الفن وفق عالمنا وفق مانحب وما نتطلع إليه، كون الجمال لايقتصر على اللوحة ولا على الأغنية ولا القصيدة ولا المسرحية ولا الرواية، بل لابد أن نتجاوز هذه الأمور وننطلق إلى العالم كله، في تعدده ووحدته في تجريده وواقعيته وتشخيص حالات الخطأ التي وقعنا فيها مرغمين في السابق واليوم لابد لنا من أن نصوغ الفنون بمختلف تخصصاته الصياغة الإنسانية المرجوة.
عذرا للإطالة ؟؟؟؟؟
وأعيد نفسي مرغما إلى (( الترباس ... وبيت الترباس))
نشاطاتنا في نهاية كل سنة أخذت بالفتور وكل سنة والتي تليها عند إكمالها نذهب إلى معسكرات التدريب، في الجيش الشعبي أو معسكرات تدريب الطلبة والأساتذة، والكل بلا استثناء، وبعد نهاية التدريب نذهب ضمن قواطع الجبهة سواء في الشمال أو الوسط أو الجنوب، الكل وكأن الفنون الجميلة تنتقل إلى ساحة المسرح الترابي(( ساحة العرضات)) والزي الموحد هو الرصاصي والأبيض وبقدرة قادر ينقلب إلى الخاكي أو الزيتوني، ولكن وجدنا هنا في هذا المكان لانستطيع أن نحقق الهدف الإنساني النبيل، ولابد من إعادة النظر في كثير من الأمور ولكن كيف، الحقيقة لابد أن نبحث عن بدائل لان مجرد التفكير بأي شيء له من مردودا ته السلبية يكلف الكثير ، الحقيقة كان التدريب مهم وطلبة المحافظات العراقية كان لهم في الأقسام الداخلية هو المأوى الوحيد الذي يحميهم وهو المتعلق بصيرورة وجودهم وكان حتى طلبة بغداد يعيشون معهم ، بعلاقة قل نظيرها ، لا اسعى إلى تضخيم الأمور وإعطاء الأمور سردا أكثر من اللازم، ولكننا نلتقي بعريف (( الرهط)) ومسؤوليته شرح وافي عن البندقية (( الكلاشنكوف)) وأقسامها ، هي بندقية روسية عيار كذا ملم تتكون من الاخمس والأقسام والمرود والشاجور
(( المخزن)) والاطلاقات وووو يشرح ساعات في الصيف اللاهف والتراب إنها إيقاعات جميلة ولكنها بعيدة عن وجود الفن، ولفت نظر (( محمود أبو العباس))
عندما بدأ يشرح عن (( الترباس وبيت الترباس)) ليلعن حظه ويقول :
(( اهو مداني الترباس عنده بيت وأبو العباس ماعنده بيت))
وأنا أقول ارجع لبيتك العراق انه بيت الجميع وزمن الترباس وبيت الترباس ذهب دون رجعة.
محمد العبيدي


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس.. - محمد العبيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الثقافية :: منتدى القصص والروايات :: المسرح والمسرحيات-
انتقل الى: