ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Colomb10
اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10 اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10نكتب بكل اللغات اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10نهدي ،اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10نفضفض ، اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10 اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Empty
مُساهمةموضوع: اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي   اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 12:22 pm


اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي


حلقت في تلك الآفاق البعيدة عن عاصفة الصمت وغيوم الابهام، ومازالت تعلو بعيدا في ذلك المدى، هاربة بغربتها التي يمزقها

صقيع الكلمات المتلعثمة بكل ثقة. كلمات أبت أن تنبس بلب الأشياء وتعترف بحقيقة الأحداث ، مكتفية باصطفاف متناسق، مشكلة مجموعات من الأمثال والعبرات، متغاضية عن جمالية الأشياء وواقعها باستعمال كل انواع الألوان "الباردة" في تهذيب وانسياب. فتراها أحيانا بلون الحر المحرق والصقيع الدافئ وأحيانا أخرى بلون البركان الهادئ والرعد الصامت. لم تكن تريد إلا سلام الروح وشفافية الأشياء. اختنق الصمت بين زركشة الكلمات المثرثرة في تأنق عن قيم الانسان وصلب الإيمان . عن قسوة الزمان، عن رحمة ورأفة وغفران، عن أمراض وأحقاد سببتها علل العقد، عن بهتان صادق وصدق كاذب، عن خوف وضياع في رحم الأزمان.

كلما تعلو بعيدا محاولة أن تسبح بروحها في ذلك الفضاء بعيدة عن كل أنواع الحر، تتمايل بها نسمات الشرود في سكون الصمت. تنظر من ذلك البعد المحلق أحيانا تختفي بين الغيوم وأحيانا تتيه بين تلك المجرات. فجأة يدوي صوت كالرعد فتفقد توازنها فلم تلبث إلا أن تجد نفسها تجلس على قارعة الطريق. التفتت يمنة ويسرة . سكون مخيف وصمت مميت واشواك مترامية هنا وهناك .... اختلطت عليها الفصول فأصيبت بزكام التيه فاختنق البكاء في ارتعاش وخوف من منظر تلك الأشياء.

يظهر ضوء على مرأى تلك الرياح، ورغم العواصف وغبار الرمال من كل الجهات التي تحجب الرؤية، ينبعث صوت هادئ من اللامكان ويتجه في شوق مفتعل للاقتراب من الغموض وفك طلاسم الألغاز. تستقبله بهدوء متجاوزة جبن كلماته رغم وقوف روحها بعيدا في فرح مفتعل وبكاء مبتهج. لا شيء أجمل من ساعات الصفاء. لم تكن تر إلا نظرات تتوسد الشرود، وأحيانا تخترق المكان. اصطكت رعشة على تلك الاريكة المسكونة بالخوف والقلب يتململ في حزن على تلك المساحات التي تفترش السراب. تعبر الماضي والماضي يعبرها وحاضرها يشهق بتلك الحكاية. حكاية روح قلقة منذ الأزل، ومازالت تنزف أشباحا في كل خطوة مجرجرة كآبتها الآثمة.


يقترب الضوء رويدا رويدا إليها. تتوقف عن توترها. يلثم يدها ويبتسم. وبين المسافات والأحلام المهتزة في ساعات حبلى من العقد المزيفة بالكذب، المنمقة بالافتعال وغطرسة تلك "الشاهقة" إلا من الكلمات المسنة بشيخوخة الكوابيس في الليل وفي النهار ولا ترتاح إلا بعد فحيح الحروف التي تنقلها عبر الأثير لتلسع بها كل شيء ما عدا واحد واثنين وثلاثة والباقي تبيعه في سوق النخاسة بأصفار من القذف التي تدور في حلقاتها اليومية الفارغة.

فراغ يركض حافيا بين الأشواك والحفر، ممارسا هواية الغيبة "الإيتيكيتية" يترنح باستنكار ويخطو بتشدق على سجاد من حرير وفي يده ساطور خاص لتحطيم كل أنواع الجدار حتى وإن كان من حديد. نجح الفراغ رغم فراغه ورغم ذلك لم يشفى من عقده. بل مازال يتمادى يحرّف ويحرق ويجرف معه كل شيء جميل ... لم يبق شيئ ... كل شيء راح واندثر . فلم يبق إلا الصمت الذي يرتقب الاعتراف.

جلست مقرفصة تحيطها صدى الكلمات الملونة بإيقاعات ورنات، ترقص في ظلام منغلق بالسواد. وفيما هي تتمايل مع إيقاع الهروب من الحروف تمتد تلك اليد من ذلك الضوء فلم يكن بوسعها إلا الاعتراف.

أنا الجرح الآثم يعتذر لتلك السكينة التي غرزت جلدي فبللها دمي ...انا تلك الدمغة الآثمة تعتذر لتلك الحجرة اللقيطة التي انهالت على جبهتي ... انا ذلك العشاء الذي مازل يطحن في بطن ذلك القرش الذي لاكني بدون اسنان. أعتذر عن الارض التي زلزلت وعن أثقالها التي سالت وعن وديانها التي طفحت ومازالت ....وخطواتي في غفلة لا علم لها ولا خبر.


Zakia Khairhoum
www.zakianna.se
ghaliawin11_(at)_yahoo.com


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: مايستهوينا في المواقع ومن الادب العربي والغربي-
انتقل الى: