ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
زكية جورج Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
زكية جورج Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
زكية جورج Colomb10
زكية جورج Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..زكية جورج Yourto10 زكية جورج Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .زكية جورج Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً زكية جورج Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان زكية جورج Yourto10نكتب بكل اللغات زكية جورج Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء زكية جورج Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها زكية جورج Yourto10نهدي ،زكية جورج Yourto10نفضفض ، زكية جورج Yourto10 زكية جورج Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة زكية جورج Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
زكية جورج Colomb10احتراماتي للجميع

 

 زكية جورج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

زكية جورج Empty
مُساهمةموضوع: زكية جورج   زكية جورج Icon_minitimeالخميس يوليو 10, 2008 1:34 am



زكية جورج

--------------------------------------------------------------------------------



من المطربات العراقيات اللواتي ملان الدنيا طربا وغناء ، المطربة زكية جورج التي سمعنا اغانيها البغدادية الشجية ، مثل اغنية – وين رايح وين – واغنية – تاذيني يولفي ليش تاذيني – ويا هل خلك من شاف ولفي وعرفه – على الراح على الراح – وغيرها من الاغاني.
والمطربة زكية جورج اسمها الحقيقي فاطمة ، ولدت في مدينة حلب . قدمت الى بغداد مع اختها – عليه – للعمل في الملاهي بغداد سنة 1920 . وعملت زكية جورج واختها في بداية الامر كراقصتين . الا ان صوت زكية وعذوبة ادائها جعلها تتجه الى الغناء ، ساعدها في ذلك اتجاه الشعراء والملحنون اليه والاهتمام بموهبتها . ومن هؤلاء اكرم احمد وكمال نصرت الذي ذاب بها حبا وخلدها في ديوانه الشعري الذي طبع بعد موته. ومن قصائده التي يتغنى بها بزكية جورج.

مم سليمى من منيرة
انت بالفن كبيرة
انت بالسن صغيرة
انت بالفن كبيرة

وفي قصيدة سلطان الحب يقول:-
انا اهواك سمية
والهوى شربليه
هو حلو هو مر
وبه تحلو الاذيه

وقد عملت زكية في ملهى صالح بطاط سنة 1926 وفي سنة1950 غادرت العراق الى مسقط راسها في حلب وقد وصفها العلاف قائلا:- انها تملك رقة وجاذبية وصوتها يدخل في اعماق القلوب فيبعث فيها شجى وغراما.
وعلى الرغم من ان زكية قد غادرت العراق فقد كانت ولا تزال تعتبر من مطربات العراق الاوائل.
- يقول عنها الاستاذ صادق الازدي.
كثيرون هم الاحياء الذين عرفوا المطربة زكية جورج عن قرب وهي تصدح باغانيها البغدادية القديمة. واكثر منهم الذين عرفوها عن طريق اغانيها التي جرى تسجيلها على اسطوانات . ثم استمتعوا ب "بستاتها" وهي تغرد من اذاعة بغداد بعد تاسيسها عام 1936 وزكية جورج من مواليد حلب ، وقد جاءت الى بغداد للعمل في مقاهي الطرب عام 1920 ، وقد احبها الكثيرون ، فكتب الشعراء والادباء الكثير. ولكن من الذين احبوها بجنون الشاعر كمال نصرت الذي يصفه ابو جعفر :- كان كمال نصرت من الشخصيات البغدادية المعروفة. مع انه ولد سنة 1906 في مدينة كربلاء التي كان يعمل فيها والده كموظف في مديرية التبوغ ، وقد ماتت امه وهو ابن سبعة اشهر، وقبل ان يتجاوز العامين من عمره لحق الاب بالام... وهكذا نشا يتيما في بيت عمه في بغداد وكان من ضباط الجيش العثماني المتقاعدين.
اصدر خلال حياته مجلة – اسم – الرصافة – عام 1923 وعمل في صحف كثيرة . وكان نصرت منذ طفولته ممسوخ .لكن كل العيوب الجسيمة لم تحل بينه وبين الدراسة والتحصيل وصار من شعراء الطبقة الثانية في زمن رفع فيه راية الشعر في العراق نخبة من كبار شعراء العربية عندنا امثال الرصافي والزهاوي والجواهري والشبيبي والازدي . وشاء سوء حظ كمال نصرت ان يقع في حب المطربة زكية جورج ، وراح يتغزل فيها بقصائد كثيرة ومقطوعات صغيرة ، وبطبيعة الحال لم يجد حبه وقصائده اي صدى في نفس محبوبته . فقد كانت في ذلك الوقت ملئ الاسماع والانظار ، وتجد في كل ليلة من لياليها الكثير من الملتفين حولها من المعجبين بها بينهم الموظف الكبير والتاجر والشاعر والصحفي والموسيقي الا انها لم تكن تبخل على الموله بحبها شاعرنا البائس ، بنظرة عطف او كلمة شكر عندما ينشر قصيدة جديدة يتغنى بها فيها. وكان يغضب ويثور عندما يراها تجالس غيره من رواد المقهى الذي تغني فيه ، ثم لا يلبث حتى يهدا ويواصل نضم خلجات قلبه الخافق بحبها، وكانت نهاية المطاف بقصة ذلك الحب تحول الشاعر كمال نصرت عن زكية جورج بعد ان قررت العودة الى مسقط راسها فغادرت بغداد الى حلب سنة 1950 حيث صارت تعمل في حياكة الملابس الى ان فارقت الدنيا في عام 1966 اما كمال نصرت فانه تحول بغزله الى الفنانة عفيفة اسكندر . من اشهر اغاني زكية جورج – وين رايح وين – تاذيني يولفي ليش تاذيني – على الراح على الراح – انه من اكولن آه-


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زكية جورج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعتذار - زكية خيرهم الشنقيطي
» قلق الرحيل - زكية خيرهم الشنقيطي
» زكية قارة تركي - Zakia KARA-TERKI
» جورج أبيض :
» جورج سيمنون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــة الفنـــانين والممثليـــــن-
انتقل الى: