ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
أصول كتابة الشعر النبطي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
أصول كتابة الشعر النبطي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
أصول كتابة الشعر النبطي Colomb10
أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10 أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10نكتب بكل اللغات أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10نهدي ،أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10نفضفض ، أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10 أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة أصول كتابة الشعر النبطي Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
أصول كتابة الشعر النبطي Colomb10احتراماتي للجميع

 

 أصول كتابة الشعر النبطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

أصول كتابة الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: أصول كتابة الشعر النبطي   أصول كتابة الشعر النبطي Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 11:03 pm


**
*** المصدر طواريق النبط للشاعر ابراهيم الخالدي

أصول كتابة الشعر النبطي

أولاً :


أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .


ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :

حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .


سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .

حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة



ثانيا : .

][][ بحــــور الشعــــــر][][

هناك عدة بحور للشعر والحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم

بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب :

وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته

وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛

مثال



أنا حبيبي بسمته تخجل الضـيّ يكسف سنا بدر الدجى من جبينه


=====================================

2- بحر الصَخَرِي :

وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن

هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛

مثال



غريب الدار ومناي التسلي أسلي خاطري عن حب خلي


==================================

3- بحر الهجيني :

وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد

المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي

بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ،

مثال
قصيدتـي لاغـدى ضيـيّ شحيح وارتبكـت iiايدينـي
وتعثـرت بـي iiخطـاويـي ولا عـاد رايـي iiيقدينـي
وصرت أطلب الصاحب يعيي ماغيـر بعديـن iiبعديـنـي
وتنكرولـي بنـي iiخـيـي واستسهلونـي معاديـنـي
والمـوت ماعـاد iiمتهيـي والعمـر ماعـاد يمديـنـي
تكفيـن لا يابعـد iiحـيـي ظلـي مـعـي iiلاتهديـنـي


- بحر الحداء :

وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل

الأبيات ..

مثال



يا بو هلال ليتك تشوف حطوني العسكر iiنظـام


5- العرضه :

وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..

مثال :



والله ياللي منتوي حربنـا iiمايليـق واللي زبنا ننثني دونه وعينه iiماتنامواللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثـام

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات( المحاورة )



ثانياً :
طريقة وزن البيت الشعري وأكتشاف المكسور

هذا موضوع بسيط عن كيفيه ((وزن القصيده أو اكتشاف الكسر))

طريقة وزن البيت الشعري :

سنبدأ أولا بمثال :
نهيت القلب عن أشيا كثيره وأنت أولها وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني iiبك

هذا البيت الأول من القصيده إذا أردنا معرفة وزنه أو البحر الذي ينتسب إليه

نقوم بتطبيق معادلة التفعيله عليه وهي معادلة ( الفتحه / والسكون o ) بعد

تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي :


نهي...تل..قل..بعن..أش...يا..كثي..ره...ون...تأو...و ل...ها
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5

وطا...عش....شو...ربل...أش....يا....ولا...كن....نه. ..عصا....ني....بك
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


عدل سابقا من قبل Fati في الأحد مارس 15, 2009 11:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

أصول كتابة الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول كتابة الشعر النبطي   أصول كتابة الشعر النبطي Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 11:03 pm



ماذا فعلنا؟؟؟

قمنا أولا بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما نصادف

(حرف ساكن أو مشدد أو المد بالألف أو المد بالواو أو المد بالياء)

1- عندما نصل إلى حرف ساكن ( أي الحرف الذي عليه سكون ) نقوم بالقطع

بعده


2 - عندما نصل إلى حرف مشدد ( أي الحرف الذي فوقه شده ) والحرف المشدد

أصلا عباره عن حرفين مدموجين ببعضها .. نقوم بإعتبارها حرفين الأول ساكن

والثاني متحرك فنقوم بعمليه القطع بعد الحرف الأول الساكن ونبدأ بالحرف

الثاني مقطعنا التالي ( مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها == اش شم س )

3- عندما نصل إلى المد بالواو والياء والألف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .

ماذا أيضا ؟؟

يجب أيضا أن نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها في الميزان ( مثال :

نهيت القلب ..يكون نطقها == نهيتلقلب == حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق

لذلك سوف نتجاهله في الميزان )

إذا عرفنا متى نقوم بالقطع ( عند الحرف الساكن والحرف المشدد ( الحرف

المشدد نقوم بفكه الى حرفين الأول ساكن وبعده نقوم بعملية القطع والثاني

متحرك ونبدأ به المقطع التالي )وعند المد بالألف والواو والياء )

بعد عملية التقطيع نقوم بعملية المقابلة بين المقاطع ومعادلة الفتحة والسكون ...

بحيث نقوم بإعطاء أي حرف نقابله فتحة إلى أن نصل إلى الحرف الذي تم بعده

القطع ونعطيه سكون .

مثال :

نما بين الضلوع الشوك وأدمى خافقي سنّه إلى من الهوى أصبح خناجر وش iiيسمّابه




*********************

نقوم أولا بعملية القطع :

نما...بي...نض...ضلو...عش....شو....كود....ما....خا. ...فقي...سن....نه

1-المقطع الأول قمنا بالقطع بعد المد بالالف

2- المقطع الثاني قمنا بالقطع بعد المد بالياء

3- المقطع الثالث قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد حيث قمنا بفك الحرف المشدد

إلى حرفين الأول ساكن وهو الذي قمنا بالقطع بعده والثاني نبدأ به المقطع

التالي .. ونلاحظ هنا أن حرفين الألف والياء في كلمة ( الضلوع ) لم يوضعا في

الميزان لأنهما تكتبان ولا تنطقان فتم تجاهلهما .

4- المقطع الرابع قمنا بالقطع بعد المد بالواو

5- المقطع الخامس قمنا بالقطع بعد عند الحرف المشدد وهو حرف الشين وينطبق

على هذا المقطع ما ينطبق على المقطع رقم 3 .

6- المقطع السادس قمنا بالقطع بعد المد بالواو

7- المقطع السابع قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الدال.

8- المقطع الثامن قمنا بالقطع بعد المد بالالف

9- المقطع التاسع قمنا بالقطع بعد المد بالالف

10- المقطع العاشر قمنا بالقطع بعد المد بالياء .

11- المقطع الحادي عشر قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد بعد ان قمنا بفكه بحيث


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

أصول كتابة الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول كتابة الشعر النبطي   أصول كتابة الشعر النبطي Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 11:04 pm



يعتبر الأول ساكنا ونقوم بالقطع بعده والحرف الثاني نبدأ به المقطع التالي .

12- المقطع الثاني عشر قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الهاء.

بعد انتهاء عملية القطع نقوم بمقابة المقاطع بالفتحه والسكون

نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.

كما قلنا : نقوم بمقابلة ( الفتحه ) بالحروف المتحركه الى ان نأتي عند الحرف

الذي عنده القطع ونقابله ب ( السكون ) .

هكذا نقوم بنفس الذي قمنا به لصدر البيت نقوم بنفس الخطوات لعجز البيت ايضا

****************

فيكون البيت كاملا كما يلي :

نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما به
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.

نلاحظ تطابق تفعيلة صدر البيت وعجزه؟؟


غالبا ما تكون تفعلية صدر البيت وعجزه متطابقتان الا في اوقات يزيد فيها

الصدر عن العجز او العجز عن الصدر ببضع حروف او كلمات ولكن يجب ان يتطابق

صدر البيت وعجزه من البدايه الى ان تأتي الزياده مثال :

لو قمنا بتغيير البيت السابق كما يلي :

نما بين الضلوع الشوك وادمـى خافقـي iiسنّـه الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّا لو حصل

فيكون بعد تقطيعه وتفعيله :

نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما لو حصل
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5

نلاحظ أن صدر البيت وعجزه متطابقان أولهما إلى أخرها إلا أن هناك زيادة

مقطع

في أخر العجز عن الصدر وهذا يجوز ولكن يجب أن يتطابقان من أولها إلى أن

تأتي الزيادة .


لقد قمت بشرح كيفية تقطيع البيت ومتى يتم التقطيع وشرحت أيضا كيف نقوم

بمقابلة المقاطع بالتفعيله ( الفتحه والسكون ) وشرحت ايضا ان صدر البيت

وعجزه يجب ان يتطابقان دائما إلا بعض الاحيان يزيد فيها الصدر عن العجز أو العكس .

بهذا قمنا بمعرفة الوزن أو التفعيلة التي يجب أن تسير عليها باقي أبيات

القصيدة فإن شذ بيت من أبيات القصيدةعن التفعيلة يكون البيت مكسورا .

إذا فالبيت الأول من كل قصيدة هو أساس القصيدة وهو الذي نعرف من خلاله

تفعيلة أو وزن القصيدة التي سوف تسير عليها القصيدة بكاملها .


وهذا مثال على درسنا :


/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
-------------------------------------------------
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5



يالله إنك لا تواخذني بفعـل ذنوبـي واغفر لزلة لساني ولقصور iiايديـهأنت يا ربي تعَرْف امرادي ومطلوبي يوم اطيح انك توقفني على iiرجليّـهبامرك تعز الذليل بدرهم(ن) مقطوبي بامرك تذل العزيز مفرّش iiالزوليـه

إلى آخر القصيدة .....


نلاحظ أن أبيات القصيدة تسير على نفس تفعيلة البيت الأول فإن شذ أحدها كان مكسورا

مرجع ما كتبت هو كتاب شعراء الغد .. بتصرف شاعر

للفائدة
*** العروض
.. بتعريف علم العروض

- يطلق العروض لغة على مكة المكرمة لاعتراضها وسط الأرض, كما يطلق على العمود المعترض وسط البيت, وتطلقه العرب على الميزان والطريق الوعر.

- أما عند العروضيين فهو علم بأصول يُعرف بها صحيح الشعر من فاسده أو هو: علم يُبحث فيه عن أصول الأوزان المعتبرة, أو هو ميزان الشعر به يعرف مكسوره من موازنه, كما أن النحو معيار الكلام به يعرف معربه من ملحونه.

- أما واضعه فهو الخليل بن أحمد الفراهيدي, وذلك حين أحسَّ فساد الذوق العربي بسبب اختلاط العرب بالأعاجم, وحين تقلصت الفطرة العربية السليمة, واختلط مهلهل النسيج برصينه بعد أن كان العربي يقرصن الشعر عفو الخاطر وعلى البديهة فدفعه كل ذلك إلى التفكير في اختراع هذا العلم.

- وفائدته التمييز وعدم الخلط بين الجيد القوي والسمج الرديء وسلامة الشعر من الكسر والتشويه كما سيجيء لاحقاً.

- ومن هنا, فعلم العروض يعود الفضل في استنباطه إلى الخليل بن أحمد فهو الذي أخرجه إلى الوجود وحصر بحوره في خمسة عشر بحراً ثم زاد الأخفش بحراً واحداً سماه ((الخبب)).

- ويرى بعض الباحثين المحدثين أنَّه مما ساعد الخليل على اختراع هذا العلم – الذي لم يسبق – إليه- أنه كانت له معرفة بالإيقاع والنغم فإنهما متقاربان في المأخذ.

- على أن مما تجدر الإشارة إليه أن للخيل مخترعات أخرى غير العروض, فهو أول من ابتكر فكرة المعاجم بوضعه كتاب معجم ((العين)). وهو الذي اخترع علم الموسيقى العربية وجمع فيه أصناف النغم.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

أصول كتابة الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول كتابة الشعر النبطي   أصول كتابة الشعر النبطي Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 11:05 pm


- والرواة يختلفون في السبب الذي دعا الخليل إلى التفكير في علم العروض ووضع قواعده. فمن قائل: إنه دعا بمكة أن يرزقهالله علماً لم يسبقه إليه أحد ولا يؤخذ إلا عنه, وحين رجع من حجته فتح الله عليه. ومن قائل: إنه مجد نفسه بمكة يعيش في بيئة يشيع فيها الغناء فدفعه ذلك إلى الوزن الشعري. ومن قائل: إن الدافع هو إشفاقه من اتجاه بعض شعراء في النظم على أوزان لم تعرفها العرب ولم تسمع عنهم, وعندي أن هذا السبب هو الأرجح.

- الحاجة إلى علم العروض : إذا عرفنا أن العروض هو علم على ميزان الشعر أو موسيقى الشعر وهذا العلم له قواعده ونظرياته التي تكتسب بالتعلم, وإذا كان الشعر من الناحية العملية هو الجانب التطبيقي لقواعد العروض. فإنه قبل ذلك كله فن بعصور كسائر الفنون مصدره الموهبة والاستعداد, إلا أن الشاعر الموهوب بما له من أذنٍ موسيقية وذوقٍ مرهف يستطيع أن يقول الشعر دون علم العروض ولكنه في رأيي يظل بحاجة إليه لأن أذنه الموسيقية مهما كانت منزلتها ودرجتها فقد تخذله أحياناً في التمييز بين الأوزان المتقاربة أو بين قافية سليمة وأخرى معيبة, هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن جهل الشاعر الموهوب بأوزان الشعر وبحوره المختلفة من تامة ومجزوءة ومشطورة ومنهوكة قد يحصر – في نظري – تجربته الشعرية في أوزان خاصته وبذلك يحرم فنه من العزف على أوتار شتى تجعل شعره منوع الأنغام والألحان.

وإذا كان العروض لازماً للشاعر الملهم الموهوب, فإنه يكون أشد لزوماً لغيره من الدارسين والمتخصصين في دراسة اللغة العربية فهو أداتهم لفهم الشعر وقراءته قراءة صحيحة, والتمييز بين السليم منه والمختل الوزن, ومن أجل ذلك جاء منهج الثانوية في الكتب الجديدة مشتملاً على هذا الفن تحقيقاً لتلك الغاية.




- ويرى بعض الباحثين المحدثين المتخصصين في هذا العلم أن هناك صلة وثيقة بين العروض – وهو علم موسيقى الشعر- وبين الموسيقى, هذه الصلة تتمثل في الجانب الصوتي, فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل إلى مقاطع صوتية تختلف طولاً وقصراً أو إلى وحدات صوتية تعرف بالتفاصيل, ويستلزم هذا التقسيم أو التقطيع أن يكتب الشعر كتابه عروضية.



الكتابة العروضية:

تقوم الكتابة العروضية على أمرين أساسيين هما:-

1- ما ينطق يكتب. 2- وما لا ينطق لا يكتب.

وتحقيق هذين الأمرين عند الكتابة العروضية يستلزم زيادة بعض أحرف لا تكتب إملائياً, وحذف بعض أحرف تكتب إملائياً.

- الحروف التي تزاد بيانها فيما يلي:-

1- إذا كان الحرف مشدوداً فُك التشديد وكتب الحرف مرتين مرة ساكناً ومرة متحركاً.

2- إذا كان الحرف منوناً كُتب التنوين نوناً ساكنة.

3- تزاد ألف في بعض أسماء الإشارة.

4- إذا أُشبعت حركة الضمير للمفرد الغائب كتبت حرفاً مجانساً للحرمة. فالضمة التي على الهاء في " له" إذا أشبعت كتبت عروضياً هكذا " لهو", وكسر الهاء في "به" إذا أشبعت كتبت عروضياً هكذا "بهي" وقس على ذلك.

- همزة الوصل في درج الكلام.

2- تحذف الواو في عمرو رفعاً وجراً.

3- الياء والألف في آواخر حروف الجر المعتلة: في , إلى , على وذلك عندما يليها ساكن مثل: في المنزل – إلى المسجد.

4- تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنون عندما يليها ساكن نحو: القاضي العادل : الفتى المجتهد. وهكذا ...

نموذج للكتابة العروضية

المثال الأول من بحر الوافر. يقول المتنبي:
إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم

يكتب البيت عروضياً هكذا:

إذا غامر/ تفي شرفن/ مروم // فلا تقنع/ بما دون / نجومي

مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن

ب--- ب-ب ب- ب-- ب--- ب--- ب—

المثال الثاني من بحر الكامل: يقول شوقي في رثاء عمر المختار

وأتى الأسير يجر ثقل حديده أسدٌ يجرِّ رحـيةً رقطاء

يكتب البيت عروضياً هكذا:

وأتل أسي / ريجرثق / لحديد هي // أسد يُجَرْ / رِرُحيتنْ / رقطاءا

متفاعِلُن / متفاعلن / متفاعلن // متفاعلن / متفاعلن / متفاعلْ

ب ب-ب- ب ب-ب- ب ب-ب- ب ب-ب- ب ب-ب- ---


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

أصول كتابة الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول كتابة الشعر النبطي   أصول كتابة الشعر النبطي Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 11:06 pm

المقاطع العروضية
العروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها أوزان الشعر إلى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:

1- السبب الخفيف: ويتألف من حرفين أولهما متحرك والثاني ساكن مثل: لم .....
- السبب الثقيل : ويتألف من حرفين متحركين مثل لك بك ...

3- الوتد المجموع: ويتألف من ثلاثة أحرف أولهما وثانيهما متحركان والثالث ساكن نحو: إلى , على

4- الوتد المفروق: ويتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو: أين .

5- الفاصلة الصغرى: وهي تتألف من أربعة أحرف الثلاثة الأولى منها متحرك والرابع ساكن نحو: فَهِمَتْ.

6- الفاصلة الكبرى: وهي تتألف من خمسة أحرف الأربعة الأولى منها متحركة والخامس ساكن نحو: غَمَرنا بفضله

بقي جزء أخير بأمثله أخرى .. وليس لي في كل هذا أي فضل أو جهد يذكر فعلم العروض وكل مايتعلق بالشعر أصبح متوافر بأكثر من طريقة ومكان ناهيك عن الكتب المتعددة والمتنوعة ..

وأحب تأكيد نقطة هامة ذكرها العزيز رماد المصابيح حتى لانتوه بين ثنايا القراءة والتقطيع الذي يعطي لشكل أو يوحي بأن الوزن أمر صعب حتى في فهمه والحقيقة أن الأمر أقل مما قد يبدو وأسهل من كل هذا الذي نقرأه ..

اللحن ثم اللحن ثم اللحن ..
فقط .. تبني القصيدة لحنيا .. هذا هو كل شيء بداية ..
وقد يشوبها بعض الاخطاء الطفيفة في البدايات التي ماتلبث أن تستقيم لوحدها عند تكرار التجربة وفهمها أكثر من خلال المقارنة وتذوق قصائد لشعراء كبار وتلحينها ..الخ

/*/* بعض أراء الشعراء حول الشعر ومهيته


الشعر هو الكلام الموزون المقفى

والقصيده مجموعه من الابيات

يتكون كل بيت من شطرين الشطرالاول يسمى صدر

والشطرالثاني يسمى عجز

مساء الخير والاحساس والطيبه0000مساءٍ مايليق الاّ بأحبابي

مساء الخير والاحساس والطيبه(صدر)

مساءٍ مايليق الاّ بأحبابي(عجز)



القصيده لها ثلاث اركان رئيسيه

1\الوزن 2\القافيه 3\المعنى

لكتابة قصيده ابدأ في تحديد المعنى الذي تريد الكتابه عليه ثم ابدأ في كتابة البيت الاول


بعد البيت الاول تبدأ في تكرار الشكل من وزن وقافية

مع المحافظة على المعنى .

اللحن ثابت في الشعر اما الكلام فهو متغيّر


واذا ركبت الكلام وتغيّر اللحن على طول اعرف ان البيت مكسور

وحاول تجيب كلمات أخرى تمشي على اللحن

ملاحظه لكل مبتدأ

حاول ان تكون قصيدتك على لحن قصيده مغناه

فهذا اسهل للوزن مثلاً اغنيه مشهوره ولحنها معروف

ماني على فرقاك ياشوق ناوي لخالد عبدالرحمن (بحر المسحوب)

حاول تغنيها واحفظ لحنها غنها ثلاث اربع مرات الى ان تحفظ اللحن

بعد حفظ لحن الاغنيه حاول تكتب على نفس لحنها سوف تجد ان الامر سهل

مجرد تجميع كلمات على نفس اللحن

واي كلمه ماتركب معك على اللحن او تحس انها ثقيله

استبدل مكانها كلمه اخرى تركب على اللحن

وهكذا في جميع ابيات القصيده فالقصيده تكون على لحن واحد

من اول بيت الى اخر بيت
***

القافيه
القافيه/ هي الحروف التي يلتزمها الشاعر في آخر كل بيت

من ابيات القصيده

اي الحروف الاخيره في صدر وعجز البيت

وهي تعطي موسيقى معينه للبيت

بالنسبه للبحر الهلالي الشطر الاول يكون حر بدون قافيه اما الشطر الثاني
فتلزم فيه القافيه كذالك الصخري يجوز ان تكون فيه القصيده
على قافيتين او قافيه وحده

والقافيه قد تكون احاديه اوثنائيه او ثلاثيه او رباعيه او خماسيه
على حسب براعة الشاعر

احاديه/ الخاطر باير قاصر
ثنائيه/ فكره سحره كسره
مثال شعري
حبيبتي من هو غيرك قد عشق فكره000طيف وخيال ونحولٍ يكسر الخاطر
ماحذرك عاذلك من غيّه وسحره000ماقال قلبه خراب وموسمه باير
نلاحظ ان قافية الشطر الثاني على حرف واحد وهو الراء
بينما الشطر الاول ثنائيه الراء والهاء


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

أصول كتابة الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول كتابة الشعر النبطي   أصول كتابة الشعر النبطي Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 11:07 pm

ثلاثيه / بالي فالي غالي
مثال شعري
البارحه يوم العباد رقود000النوم مايطري على بالي
مجروح روح وخاطـري ملهود000ياناس خلوني على فـالي
نجد القافيه في الشطر الثاني ثلاثيه الالف واللام والياء
بينما الشطر الاول ثنائيه الواو والدال


رباعيه/ ايامها احلامها

خماسيه/ ثوانيها معانيها


لذلك اذا اتيت بقافيه مثل عربان ولهان
يلزمك ان تستمر على نفس القافيه الف ونون
فلا يجوز ان تدخل بينها بيت اخره مغبون ( واو ونون ) فهذا يعتبر خلل في القافيه
وهذا الخلل يعتبر خلل سمعي بمجرد تكرار القافيه تدركه

من العيوب والاخطاء اللتي يقع فيها بعض الشعراء في القافيهاستخدام حرف مد واحد في القافيتين
مثل ان تكون قافية الشطر الاول سلام والشطر الثاني زمان فتكرار الالف في كل من القافيتين
اخل بالموسيقى السماعيه للبيت

كذلك استخدام الضمائر المتصله كقوافي
مثال استخدام كلمتي حضرتك وغيبتك كقافيه وحده وهذا يعتبر خطأ
فالتاء والكاف زياده (تك)
فالقافيه في كلمة حضرتك هي الراء (حضر )ويركب معها كلمة مهرتك
والقافيه في كلمة غيبتك هي الباء (غيب )ويركب معها كلمة شيبتك

كذلك استخدام كلمتي محيرني معذبني كقافيه وحده فالنون والياء هنا ضمير ولا تصلح ان تكون وحدها قافيه
فأصل كلمة محيرني هي محيّر
واضل كلمة معذبني هي معذّب
نجد ان الاولى القافيه حرف الراء والثانيه القافيه حرف الباء وهذا خطأ في القافيه

ومن الاخطاء ايضاً استخدام كلمتي حطاما وسلامه كقافيه واحده

وايضاً استخدام تجلاّ واغلى كقافيه واحده فالاولى شده والثانيه بدون
قاعده عامه في القافيه( الضمير لايصلح ان يكون وحده قافيه ويجب اثبات حرف قبله)

رائي اخر /

شرح مفصل واكثر من رائع لفن العروض وفيه الفائده واتمنى ان تعم الفائده وليستفيد اكبر شريحه من الاعضاء الكرام

ميزة الشعر النبطي تعلقه بالبيئة والحياة
فمنه الرثاءوالمدح والهجاء والشكوى والغزل بأنواعه العذري والمقلد وايضا المساجلات
والشعر النبطي من ناحية الجزالة والسرد والقوة يرقى الى درجة الشعر الفصيح

*************************
************
*****
**
اهديك هذا الشرح لأساسيات علم العروض اللتي انشأها الخليل بن احمد الفراهيدي
*****
***
**

تفعيلات الشعر النبطي
يشمل هذا المقطع على المفاهيم الأتية :-
التقطيع :-من أساسيات علم العروض هو تقطيع البيت الشعري , ومعرفة التفاعيل التي تكون منها البيت , ولصحة التقطيع يجب إتباع الخطوات الآتية مع بيت شعري نبطي للشاعرة قمرا الدعجانية :-

ياقلب يالي من هوى زيد مطروق
طرق الحديد ملين بالضويا

أ – بكتب البيت كما ينطق ( التنوين يعتبر حرف ساكن بينما لا تكتب همزة الوصل ) , ويجب معرف الحروف الساكنة والمتحركة ( بضمة او فتحة او كسرة ) مع ملاحظة أن حروف المد تعتبر حروفا ساكنة اما الحروف المشددة فهي تعتبر حرفين الأول ساكن والثاني متحرك , وهكذا يكتب البيت السابق كالآتي :-

يا قلْبِ يلْ لي من زيدِ مطروق
طرْقل حدي دمْ يننْ بضْ ضِويْ يا

ب- بعد ذلك يحول كل متحرك إلى خط ( / ) وكل ساكن إلى دائرة ( 5 ) :-

/5/5//5/5/5//5/5//5/55
/5/5//5/5/5//5/5//5/5

ج- بمزيد من الممارسة سوف يستطيع الدارس تحويل هذة الرموز إلى ما يساويها من التفاعيل فيصنفها في مجموعات كالآتي :-

( /5/5//5 ) ( /5/5//5 ) ( /5//5/55 )
( /5/5//5 ) ( /5/5//5 ) ( /5//5/5 )

منها يصل إلى الصياغة العروضية الآتية :-
( مستفعلن ) ( مستفعلن ) ( فاعلاتان )
( مستفعلن ) ( مستفعلن ) ( فاعلاتان )

وبمراجعة ماسيأتي في تفصيل البحور النبطية يُستنتج أن هذة الصياغة تابعة لبحر المسحوب النبطي ( المرفل السريع في الفصحى ) .


2- التفاعيل

تتألف بحور الخليل من لبنات هي (( التفاعيل )) . وهي تعتمد في تكوينها على الأسباب والأوتاد وتوضح كما يأتي :-
أ- سبب خفيف ( حرف متحرك ثم ساكن ) : مثل ( من – في – كم - كل ) علما بأن الشعر العامي على اسباب ثقيلة ( متحركين متتاليين ) للأسباب التي سنذكرها لاحقا .

ب- وتد مجموع ( متحركين ثم ساكن ) : مثل ( كما – على – ترى – هوى ) والشعر العامي لا يحتوي على أوتاد مفروقة ( متحرك ثم ساكن ثم متحرك )

والتفاعيل العروضية تنقسم إلى :-
- سباعية هي ( مستفعلن – مستنفع لن – مفاعلتن – مفاعيلن – فاعلاتن – فاع لاتن – متفاعلن – مفعولات )
- خماسية هي ( فاعلن – فعولن )

ونظراً لطبيعة اللهجة العامية في المنطقة من حيث صعوبة تحريك ثلاث أو أربع أحرف متتابعة كما في كلمتي ( ورقٌ ) و ( شجرةٌ ) فإننا نضطر في كلامنا العامي إلى تغير الطريقة الفصحى للفظ الأصلي لتصبح مثلاً ( ورق ) دون تنوين . و( إشجره او شجره ) وهو الأمر الذي أدى إلى تقليص عدد التفاعيل المستخدمة في طواريق النبط بعد استبعاد تلك التي تعتمد على الحروف المتجركة المتتابعة وهي ( مفاعلتن – متفاعلن ) إلا في حالات لا يعتد بها . كما اختفى استخدام تفعيلات ذات أوتاد مفروقة . وهي ( فاع لاتن - مفعولات – مستفع لن ) النادر استخدامها في الفصحى ذاتها .

وهكذا لم يبقى للشعر العامي سوى التفاعيل الآتية ( مستفعلن – فاعلاتن – مفاعيلن – فاعلن – فعولن ) بالأضافة إلى تفعيلة ( فاعل ) المتولد من قطع فاعلن .

ولتوضيح معنى هذه التفاعيل أذكر أمثلة عامية منفصلة لكل تفعيلة من خلال الكلمات التي توافقها , ويمكن قراءة الكلمات متتابعة ليكون شطر رباعي التفاعيل :-

مستفعلن ( /5/5//5 ) : ياصاحبي / يكفي زعل / ماهمني / كثر الزعل
فاعلاتن ( /5//5/5 ) : ياصديقي / ليت جرحي / والليالي / ناسيتني
مفاعيلن ( //5/5/5 ) : هلا والله / أنا توي / عجزت اصبر / وانادي لك
فاعلن ( /5//5 ) : صاحبي / لو درى / بالهوى / ماجفا
فعولن ( //5/5 ) : سألنا / كثير / ولكن / رحلتم
فعلن ( /5/5 ) : آخر / مرة / شفتكْ / فيها



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصول كتابة الشعر النبطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصل الشعر النبطي
» شعراء العامية و الشعر النبطي
» تعريف الشعر النبطي واصل تسميته
» بنو هلال والشعر النبطي
» كتابة الأمازيغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موســوعـــة الشــــعر العامي :: الشعر النبطي-
انتقل الى: