ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
كارل ماركس (1818-1883) Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
كارل ماركس (1818-1883) Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
كارل ماركس (1818-1883) Colomb10
كارل ماركس (1818-1883) Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..كارل ماركس (1818-1883) Yourto10 كارل ماركس (1818-1883) Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .كارل ماركس (1818-1883) Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً كارل ماركس (1818-1883) Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان كارل ماركس (1818-1883) Yourto10نكتب بكل اللغات كارل ماركس (1818-1883) Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء كارل ماركس (1818-1883) Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها كارل ماركس (1818-1883) Yourto10نهدي ،كارل ماركس (1818-1883) Yourto10نفضفض ، كارل ماركس (1818-1883) Yourto10 كارل ماركس (1818-1883) Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة كارل ماركس (1818-1883) Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
كارل ماركس (1818-1883) Colomb10احتراماتي للجميع

 

 كارل ماركس (1818-1883)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

كارل ماركس (1818-1883) Empty
مُساهمةموضوع: كارل ماركس (1818-1883)   كارل ماركس (1818-1883) Icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 7:14 pm


كارل ماركس (1818-1883)

ولد كارل ماركس في سنة 1818 في مدينة ترير بروسيا الرينانية. وكان ابوه محاميا و كان يهوديا ثم اعتنق البروتستانتية في سنة 1824. ولم تكن عائلة ماركس الميسورة و المثقفة عائلة ثورية. و بعد ان اتم دراسته الثانوية في مدينة ترير دخل جامعة بون ثم جامعة برلين فدرس الحقوق وبنوع خاص التاريخ و الفلسفة. وفي سنة 1841 انجز دراسته بتقديم اطروحته الجامعية حول فلسفة ابيقور. اما مفاهيمه فكانت حتى ذلك الوقت ما تزال مفاهيم هيجلية –نسبة الى هيجل
مثالية. و في برلين انضم الى حلقة الهيجليين اليساريين

و يقول المؤرخون انه في الوقت الذي كان تلاميذ هيجل يتنشرون في اوروبا و المانيا
كان هناك فيلسوفا اخر اسمه فيورباخ كان قد بدا يوجه انتقادات قوية للاهوت و الأديان بشكل عام ويتجه لتفسير الحياة تفسيرا ماديا فقط
فانضم اليه تلاميذ هيجل (رغم ان الهيجليين محافظين بشكل عام و من انصار نظرية التوفيق بين الرأسمالية و الفكر الأشتراكي ) بما فيهم ماركس وصار الجميع يؤيدون فيورباخ ولكن بقي ان الهيجلييين يؤمنون بالديمقراطية الثورية و هو الشيء الذي جعل ماركس بعد ذلك يثور عليها اخذا مثالا وهو كيمونة باريس (اثناء الحرب الأهلية الفرنسية في منتصف القرن التاسع عشر اقام الأشتراكيين حكومة ديكتاتورية في باريس اطلق عليها اسم كيمونة باريس ) و من هنا جاءته فكرة ديكتاتورية البروليتاريا او ما يعرف باسم سيطرة الطبقة العاملة على الحكم

مذهب ماركس

الأشتراكية العلمية وفلسفة المادية الجدلية و المادية التاريخية و الأقتصاد السياسي العلمي

الفلسفة المادية بشكل عام
يقول ماركس (يرى هيغل ان حركة الفكر, هذه الحركة التي يشخصها و يطلق عليها اسم الفكرة, هي الاله (الخالق, الصانع) اما انا فاني ارى العكس : ان حركة الفكر ليست الا انعكاسا لحركة المادة منقولة الى دماغ الانسان و متحولة فيه)
ويقول ايضا (ان وحدة العالم ليست في كيانه...بل في ماديته. و هذه المادية قد اثبتها...تطور طويل و شاق للفلسفة و علوم الطبيعة... الحركة شكل وجود المادة. لم يوجد قط و لا يمكن ان يوجد ابدا في اي مكان مادة بدون حركة و لا حركة بدون مادة...ولكن اذا تساءلنا... عن ماهية الفكر و المعرفة وعن مصدرهما نجد انهما انتاج الدماغ الانساني و ان الانسان نفسه هو نتاج الطبيعة الذي نما في محيط طبيعي معين و مع هذا المحيط. و اذ ذاك يغدو من البداهة ان نتاجات دماغ الانسان التي هي ايضا عند اخر تحليل نتاجات للطبيعة ليست في تناقض بل في انسجام مع سائر الطبيعة. " لقد كان كان هيغل مثاليا اي ان الافكار في دماغه لم تكن في نظره الا صور مجردة)
و المقصود ان التفسير المادي هوالمقبول و اننا علينا ان نرجع كل شيء الى التفسير المادي لنفهم الظروف الأولى وننطلق منها الى فهم النتائج المترتبة عليها

الديالكتيك
و هو الجدل (انظر قراءة هيجل)

الصراع الطبقي

و هو يقصد الصراع بين البورجوازية و الطبقة البروليتارية
ولقد قال ان انتصار البروليتاريا هو حتمية تاريخية (اي انها اتية بدون اي شك )
ولكنة يناقض نفسه مرة اخرى حين يقول (ان المجتمعات تتقدم بالصراع الطبقي )
اذ كيف تتقدم المجتمعات بالصراع الطبقي وفي نفس الوقت تكون ههناك ديكتاتورية البروليتاريا
فالصراع الطبقي يحتاج الى ديمقراطية تدافع فيها كل طبقة من طبقات المجتمع عن مصالحها


فلسفة ماركس الأقتصادية

يقول ماركس في كتاب راس المال :
(ان الهدف النهائي لهذا الكتاب هو ان يكشف عن القانون ا الاقتصادي لحركة المجتمع الحديث" اي المجتمع الراسمالي البرجوازي. فدراسة علاقات الانتاج في هذا المجتمع المحدد تاريخيا من حيث ولادة هذه العلاقات و تطورها و زوالها ذلك هو مضمون مذهب ماركس الاقتصادي. ان الشيء السائد في المجتمع الراسمالي هو انتاج البضائع. و لهذا يبدا تحليل ماركس بتحليل البضاعة)

وهو يتناول القيمة و فائض القيمة ووسائل الأنتاج



الهوامش :
ارشيف الماركسيين علي الأنترنت


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كارل ماركس (1818-1883)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كارل ماركس: رأس المال (نقد الاقتصاد السياسي)
» كارل ماركس وفريدريك إنجلز: مختارات من "البيان الشيوعي"
» إميلي برونتي (1818-1848)
» كارل أورف وسمفونيته الملحمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعة الفلسـفة والفلاســــفة-
انتقل الى: