Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: عبد الغني السيد السبت يوليو 12, 2008 10:26 pm | |
|
عبد الغني السيد
--------------------------------------------------------------------------------
في (9-12-1962)، رحل عنا في وقت مبكر أحد أبرز نجوم الغناء العربي في القرن العشرين، عبدالغني السيد، بعد عقد كامل من انسحابه الفني المتدرج أمام نجم الحقبة الجديدة عبدالحليم حافظ. كانت نهاية الربع الأول من القرن العشرين، اللحظة التاريخية التي تربع فيها كل من عبدالوهاب وأم كلثوم على عرش الغناء العربي الكلاسيكي المعاصر، عبدالوهاب على عرش الغناء الرجالي، وأم كلثوم على عرش الغناء النسائي. لكن من الظلم لتاريخ الغناء العربي المعاصر، أن نعتقد ونعمم أن الساحة من حول هذين العرشين الراسخي الاركان كانت خالية من عبقريات غنائية حقيقية لدى الرجال والنساء. في البداية، كان يدور حول عرش عبدالوهاب نفر من المطربين المخضرمين، الذين كان اسلوبهم الغنائي أشد ميلا الى مدرسة القرن التاسع عشر، خاصة عند صالح عبدالحي، وبدرجة أكثر حداثة عند عباس البليدي وإبراهيم حمودة. ثم ظهر حول عرش عبدالوهاب نفر من المطربين الملحنين، الذين ازدادت شهرتهم بسبب احترافهم التلحين من جهة، وكثرة ظهورهم في الافلام الغنائية السينمائية، ومن ابرز هؤلاء الملحنين المطربين فريد الاطرش ومحمد فوزي وعبدالعزيز محمود. غير ان مرحلة الثلاثينات والأربعينات، أطلقت الى جانب هؤلاء وأولئك مجموعة من الاصوات الرجالية الممتازة، التي كان لها ظهور غنائي قوي ومحبب لدى الجماهير، لعل من ابرزهم محمد عبدالمطلب وعبدالغني السيد وكارم محمود. ومع ان عبدالغني السيد اشتهر بأنه من أكثر اصدقاء عبدالوهاب حظوة شخصية لديه، إلا أن أجمل أغنياته لم تكن بين تلك التي لحنها له عبدالوهاب، الذي كان في هذا المجال مقلا وكسولا، بمعنى أنه لم يبذل جهدا حقيقيا في الالحان التي وضعها لعبدالغني السيد، ربما لأن اسلوب هذا الأخير الغنائي، لم يكن يدخل في الاطار العام للاسلوب الوهابي التجديدي. ابتدأت شهرة عبدالغني السيد، مثل محمد عبدالمطلب في مطلع الثلاثينات، وكانت اشهر وأجمل اغنياته في تلك الفترة من الحان الموسيقار رياض السنباطي مثل “لا دمعي كفى وطفى النار” و”شفت الأمل والهنا”. بعد ذلك، دخل عبدالغني السيد خلال عقد الاربعينات في تنافس محموم مع عبدالمطلب من جهة وكارم محمود من جهة ثانية، على الحان عبقري الموسيقى العربية محمود الشريف، ربما لأن الاساليب الغنائية لهؤلاء المطربين الثلاثة، كانت تدخل تماما في اطار الاسلوب اللحني المبدع لمحمود الشريف، الذي يغرس جذورا راسخة في النفس الشعبي المصري، لكنه ايضا مفتوح النوافذ على التجديدات الموسيقية والغنائية التي اطلقها محمد عبدالوهاب، وسيطر بها على الجو العام للأغنية العربية. من ثمار هذا التنافس الجميل والخلاق على سبيل المثال، ان لحن محمود الشريف الرائع “أنا وانت في الهوى”، له تسجيلان، واحد بصوت محمد عبدالمطلب والثاني بصوت عبدالغني السيد. كما ان لحن الشريف الشهير الشعبي الجميل “يا بو العيون السود”، له تسجيلان بصوت عبدالمطلب وكارم محمود. ظل نجم عبدالغني السيد ساطعا في سماء الغناء العربي، خاصة أنه دخل كغيره من نجوم الطرب عصر السينما الغنائية، حتى مطلع الخمسينات، حيث كان من المع نجوم الصف الثاني من المطربين، خلف عبدالوهاب. الى ان كانت الحفلة الغنائية الشهيرة، التي اقيمت بمناسبة اعلان قيام الجمهورية في مصر، بعد أشهر من قيام ثورة يوليو، والتي ظهر فيها لأول مرة عبدالحليم حافظ في اغنية صافيني مرة، كواحد من المطربين الناشئين المبتدئين. وهي الحفلة التي كان عبدالغني السيد من المع نجومها.
عدل سابقا من قبل Fati في السبت يوليو 12, 2008 10:29 pm عدل 1 مرات | |
|
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: عبد الغني السيد السبت يوليو 12, 2008 10:27 pm | |
| عبد الغني السيد
(1912 - 9/12/1962) - مطرب، مولود في القاهرة، لم يحظ على قدر من التعليم، فعمل "أسترجي" واكتشف موهبته كمطرب، ثم اشتهر بأغنياته في الأفراح، ولمع في الإذاعة عام 1934، وعمل في السينما في أفلام قليلة، وفي عام 1940 درس الموسيقى، تزوج مرتين من أشهر أغانيه، "البيض الأمارة"، "ع الحلوة والمرة" من أعماله: - 1937 وراء الستار - 1938 شيء من لا شيء - 1944 طاقية الإخفاء، حسن وحسن، شارع محمد علي - 1947 ليالي الأن
الأغانى الموجودة فى المنتدى حتى 23/3/2006 يللي بعادك طال يا ناري من كتر جفاكي وحشتني عنيه يا ولا يا ولا عمر الحب ما لهش نهاية سبحان اللي صور عيني يا عيني يا عروس الروض جبل الكحل يا رمضان آه من الزمان و الهوى قلبك الآســــــــي عالحلوه و المره الحب لوه جنه و نار البيض الأماره آه من العيون أه يا حبيبي أنا وحدي بايعني وللا شارييني أنا باستنى معادك غاب بدري عن عيوني إنت فاكر والا ناسى سألوني كثير جمال الحب في البعد ياما العربي أخو العربي ليه كده والله ياربى الحب مرار دلالك فى الهوى قاسى عليا نسيتى حبى بعد اللى كان شفت الأمل والهنا سليت ودادى القلب الوحيد قلبي يا قلبي ولفت عليك وعشقتك افرح افرح إيه فكـــّــر الحلو بيّا يا مسافر المنصورة الصيادين
| |
|