ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Colomb10
الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10 الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10نكتب بكل اللغات الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10نهدي ،الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10نفضفض ، الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10 الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Colomb10احتراماتي للجميع

 

 الوحدة الثالثة الجزء الأول أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الثالثة الجزء الأول أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " :   الوحدة الثالثة  الجزء الأول  أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " : Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 9:15 am

الوحدة الثالثة

الجزء الأول

أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " :

الأمـــثلة


الفتحة

الضمة

الكسرة

مهذَّبان يهذِّب

منعَّم

منسَّق

مضعَّف

صرَّاف

عمَّان

رمَّان

مكرَّم

يرجَّى


يستعدُّ

يهدُّ

ربُّنا

النُّقود

العمُّ

الأمُّ

الجدُّ

الذلُّ

يعمُّ

يردُّ

يمدُّ


معلِّم

ينقِّح

يسلِّم

أمِّي

عمِّى

يولِّى

يمجِّد

منسِّق

يميِّز

يجدِّد



القاعـــدة

1ـ الحرف المشدد عبارة عن حرفين من جنس واحد ، جاءا متتالين فى الكلمة لذلك أدغما في بعضهما البعض نطقًا وكتابة ، وكتبا على شكل حرف واحد ، وضع عليه شدة هكذا ( ّ ) .

2 ـ تكون حركة الحرف الأول السكون دائمًا .

3 ـ تكون حركة الحرف الثاني مختلفة بين الحركات الثلاث :

الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .



تدريبــات

تدريب 1

بر الوالدين

فضل أبي وأمّي علىّ كبير . أبي يعطف علىّ ، ويسعى لخيري ، ويعمل في النّهار ، وفي اللّيل ، ليوفّر لي مأكلي ، ومشربي وملبسي ، ومسكني .

يبعثني إلى المدارس ، لأتعلّم وأصبح في المستقبل قادرًا على كسب رزقي ، صالحًا لخدمة ديني وأمّتي ووطني .



تدريب 2

املأ الفراغ بالكلمات المشددة الآتية .

النبيّ ، الصّلاة ، المعلِّم ، يهذِّب ، يحبُّ ، الطّفل ، الأوّل .

1 ـ ... أحمد والديه .

2 ـ يربى ... النشء على الفضيلة .

3 ـ يتغذى ... على الحليب .

4 ـ القرآن ... النفوس .

5 ـ إن ... تنهى عن الفحشاء والمنكر .

6 ـ كان ... المعلم ... للبشرية .



تدريب 3

أنا لا أنام

نظر عمر إلى الشمس في الغروب ، تأمل قرصها ، فوجدها تحتجب شيئًا فشيئًا ، وبعد برهة غابت .

بات عمر يفكر : أين ذهبت الشمس ؟ وصحا مبكرًا ، وراقبها حتى طلعت ، وخاطبها : أيتها الشمس ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ إنك نمت نومًا طويلًا . قالت أنا لا أنام .



تدريب 4

ماذا تحب أن تكون

قال حامد : أبي أحب أن أكون مهندسًا في مصنع من مصانعنا الحديثة . قال مساعد : أتحب أن تسمع رأيي يا أبي ؟ أحب أن أعمل في تطريز الثياب الوطنية مثل جدِّي . إنَّ الصناعات القديمة يجب أن تبقى .



تدريب 5

نشيد الوالدين

أحب أبي واحترمه ، ففضله علىّ عظيم ، فهو يسعى دائما لإسعادي ، ويكدح لنجاحي وفلاحي ، وأمي أحب أهلي إلىّ ، فأنا فلذة منها حملتني وولدتني وربتني ، فلها روحي وحياتي فداء . وكلاهما عزيزٌ غالٍ على نفسي ، أضاءا لي درب حياتي . فلكما مني كل الحب والدعاء والوفاء .



تدريب 6

مدرستي

أنا أحب مدرستي ، لأن فيها معلمين يحبونني ، ويعلمونني ، وتلاميذها إخواني ، أفرح بهم ، وأعيش معهم كأننا أسرة واحدة .

إن مدرستي جميلة ، وأنا أحافظ على أثاثها ، كما أحافظ على أدواتي ، ومنها أتعلم النظام ، لأكون رجلاً نافعًا لبلادي .



تنوين الحروف المشددة :

تنبيه : يراعى في تنوين الحرف المشدد الواقع في آخر الكلمة أن ترسم الفتحتان ، أو الضمتان فوق الشدة ، وترسم الكسرتان تحت الشدة .



مثال : كن بارًّا بوالديك .

زُرْ غبَّا تزدد حبًّا .

أصبحت خديجة أمًّا .

ومثال : هذا سدٌّ كبير .

محمد بارٌّ بوالديه .

هند أمٌّ حنون .

كان في قريتنا جَدٌّ رحيم .

ومثال : يسقى المزارعون أرضهم من سدٍّ كبير .

يحترم الناس كل ابن بارٍّ بوالديه .



ثانيا ـ الكلمات المختومة بالألف أو الواو أو الياء : ـ


الأمــثلة

كلمات تنتهي كلمات تنتهي كلمات تنتهي

بالألف بالواو باليا

ـــــ ـــــ ـــــ

يسعى يدعو يمشي

عصا ينجو يعطي

رمى يلهو القاضي

فتى يغدو يرمي

مستشفى يحبو الداعي

هدى مكسو الساعي

منتدى مدعو مقضي

يسعى يحلو معني

خطا يرجو الرامي



تنبيه : عند كتابة الكلمة المختومة بواحد من أحرف المد : الألف ، أو الواو ، أو الياء يراعى مد الحركة مُدة طويلة من الزمن لتتلاءم مع صوت الحرف الذي هو من جنسها ، ليكتبه التلاميذ حرفا وليس حركة .



تدريبــات

تدريب 1

فضل الأم

رأيت قطتنا تحمل وليدًا لها بين أسنانها ، وتجري به خائفة .

فتتبعت جريها ، فوجدتها تدخل بين أخشاب في السطح ، فتضعه ، ولا تخرج إلا وقد اطمأنت عليه . عندئذٍ تذكرت فضل أمي ، وعرفت ما قاست في سبيلي ، حملتني ، ثم ولدتني ، وأرضعتني ، وتحملت المشاق في تربيتي .



تدريب 2

معرفة الله تعالى

إن الله سميع بصير ، يسمع أدنى الأصوات ، ويبصر أصغر الأشياء في أشد الظلمات ، ويعلم خفايا النفوس ، ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ، له ـ جل شأنه ـ الأسماء الحسنى والصفات العلى .



تدريب 3

كتابي

أنت صديقي يا كتابي ، أنت الذي يشرح صدري حين يضيق ، وينير أمامي الطريق ، أنت الوفي الأمين ، والصادق المخلص .

إنني أقرأ صفحاتك ، فأجد منك فكرًا ناضجًا ، ونصحًا واعيًا ، وأخلاقًا كريمة ، وهداية .



تدريب 4

أكمل الفراغ بالكلمات الآتية : ـ

يحبو ، يسعى ، المستشفى ، أقصى ، العصا ، يروى ، يدعو .

1 ـ يتوكأ الشيخ على ... .

2 ـ ... الطفل ببطء .

3 ـ ... علىّ حكاية السلحفاة .

4 ـ محمد ... لفعل الخير .

5 ـ كان ... مليئا بالمصابين .

6 ـ... الرجل من أجل الرزق .



تدريب 5

الترغيب في الصدق

قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر ، وإن البر يهدى إلى الجنة . وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا . وإياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور . وإن الفجور يهدى إلى النار . وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا " .



تدريب 6

جلالة الملك فيصل يصف والده العظيم

إن أولى هذه المزايا التي يتصف بها والدي قوة الإيمان ، فما رأيته منذ نشأت قد ضعف إيمانه بالله . أو تخلى عن ثقته بنصر الله .

ولقد أصيب في عنفوان صباه بضياع إمارة أبيه عبد الرحمن الفيصل ، على الرياض ، وسقوطها في أيدي منافسيه آل رشيد ، فرحل مع والده وأهله إلى الكويت ، ونزلوا ضيوفًا على شيخها ، وانضموا إليه في محاربته لابن رشيد .



الجزء الثاني



أولا ـ تدريبات على ما سبق من مهارات في الفصل الأول :



تدريب 1

طاعة الله والوالدين

وهب الله لإبراهيم عليه السلام ولدين هما : إسماعيل وإسحاق . ولكن الله ابتلاه في ابنه إسماعيل ، إذ أمره أن يذبحه ، ولكن الرحمن الرحيم فداه بكبش عظيم .



تدريب 2

الله يرعانا

كان أمير المؤمنين عمر يمشي في طرقات المدينة ، يتفقد أمور رعيته ، فسمع ما جرى بين البنت وأمها ، فأعجبه ذلك ، ثم نادى ابنه عاصما ، ووصف له الدار .



تدريب 3

الجدة والعسل

كانت الجدة مريضة تشكو من التهاب جلدها . أخذت تتناول كمية من عسل النحل كل يوم حتى نهضت من فراشها سليمة من المرض بإذن الله .



ثانيا ـ أسماء الإشارة :ـ


الأمــثلة

1 ـ هذا طالب مجتهد .

2 ـ هذه وردة متفتحة .

3 ـ هذان طالبان متفوقان .

4 ـ كافأ المعلم هذين الطالبين .

5 ـ هؤلاء رجال مخلصون .

6 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } . 2 البقرة .



القاعـــدة

1 ـ تحذف ألف " ها " التنبيه عند دخولها على بعض أسماء الإشارة وهى : هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هؤلاء .

2 ـ تحذف ألف اسم الإشارة " ذا " إذا اتصل بلام البُعد وكاف الخطاب .



تدريبات

تدريب 1



قال تعالى :{ إن هذه تذكرة } 19 المزمل .

وقال تعالى :{ ذلك هدى الله يهدي به من يشاء }23 الزمر .

وقال تعالى :{ فلما رأى القمر بازغًا قال هذا ربي }77 الأنعام .

وقال تعالى :{ إن هذان لساحران }63 طه

وقال تعالى :{ هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا }29 الإنسان



تدريب 2

املأ الفراغ بأسماء الإشارة التالية :

هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هؤلاء .

1 ـ احترم ... الرجل لأنه يحترم الآخرين .

2 ـ ... شجرة مباركة .

3 ـ ... التلاميذ متفوقون .

4 ـ كافِئ ... المتفوقين .

5 ـ ... كتابان جديدان .



تدريب 3

في معرض المدرسة



قال مروان : هذا قسم الصحافة ، وهذه الصحف التي تعلق على الحوائط هي صحف فصول المدرسة ، وهذه الصحيفة التي سميناها " أضواء المدينة " هي صحيفة فصلي ، انظر إلى هذه القصة أنا الذي كتبتها ، وانظر إلى هاتين الصحيفتين اللتين بجوار التلاميذ الذين يلتفون حول هذه المنضدة ، أو يشرحون للمشاهدين طريقة إعداد الصحيفة .



تدريب 4

أداء العمرة

ذهب خالد مع أصدقائه لأداء العمرة . وعلى مشارف مكة قال أحد الأصدقاء : هذه مكة المكرمة ، مهبط الوحي . وعندما وصلوا إلى المسجد الحرام ، قال صديق آخر : هذا بيت الله الحرام ، وهذه الكعبة المشرفة ، وهذان المكانان يسميان الصفا والمروة ، يسعى بينهما الحجاج .



تدريب 5

سفن الشحن

قام تلاميذ الصف الثالث برحلة إلى ميناء جدة الإسلامي . وهناك شاهدوا السفن العملاقة التي تنقل البضائع ، والنفط من المملكة العربية السعودية وإليها . وقد دهش التلاميذ عندما رأوا تلك السفن . فقال أحدهم لصديقه : انظر إلى هذه السفينة التي تفرغ حمولتها من البضائع ، فهذا ربانها الذي يقودها في عرض البحر ، وهؤلاء العمال الذين يقومون بتفريغها ، وهذان الموظفان اللذان يقومان على تسهيل عملية التفريغ .



ثالثا ـ الأسماء الموصولة :


الأمــثلة

1 ـ وصل الذي أكرمني .

2 ـ قطفت الوردة التي في الحديقة .

3 ـ قال تعالى:{ وهو الذي خلق السموات والأرض بالحق }73 الأنعام .

4 ـ قال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام }183البقرة.

5 ـ التلميذان اللذان فازا في المسابقة يستحقان هاتين الجائزتين .

6 ـ شكر المدير التلميذين اللذين تفوقا .



القاعـــدة

تحذف اللام عند كتابة الأسماء الموصولة الآتية : الذي ـ التي ـ الّذين .

وتثبت عند كتابة الأسماء الموصولة التالية : اللذان ـ اللتان ـ اللاتي ـ اللائي ـ اللواتي



تدريبات

تدريب 1

بطاقة هند

أرسلت هند بطاقة جميلة لأسرتها ، كتبت فيها : أحبك يا أمي ؛ لأنك أنت التي ربيتني ، وأسعدتني ، ولا أنسى فضل أبي الذي يتعب من أجلنا ، وفضل أخويَّ اللذين يرعياني ، ويساعداني على المذاكرة . أما نجوى وليلى فهما الأختان اللتان ألعب معهما .



تدريب 2

فريق كرة القدم

بالأمس وفي الفسحة الكبرى التقى فريق كرة القدم الذي يشكله تلاميذ الصف الخامس ، مع تلاميذ الصف السادس الذين يضمون الفريق الخصم ، وقد قدم الفريقان اللذان بذلا جهدًا كبيرًا أثناء اللعب ، عرضًا جيدًا شد انتباه جمهور التلاميذ الذين لم يتوانوا عن تشجيع الفريقين .



تدريب 3

املأ الفراغ بالأسماء الموصولة الآتية .

الذي ، الذين ، اللذان ، التي ، اللاتي ، اللذين .

1 ـ وصل ... مثلوا المدرسة في المهرجان الكشفي .

2 ـ الطالبان ... فازا في المسابقة لهما جائزة ثمينة .

3 ـ أقدر الفتيات ... يحافظن على صلاتهن .

4 ـ من ذا ... ما ساء قط .

5 ـ كافأ المعلم الطالبين ... أسهما في النشاط اللاصفي .

6 ـ لا تقطف الوردة ... تفتحت اليوم .



تدريب 4

الجد والاجتهاد

التحق الأخوان اللذان اجتازا المرحلة الابتدائية بالمدرسة المتوسطة ، وقد فرح لنجاحهما زميلهما الذي كان قد سبقهما إلى تلك المرحلة ، وقدم لهما هدية متواضعة ، تعبر عن فرحته بنجاح زملائه الذين لا يدخرون جهدًا في سبيل النجاح والتفوق . وممن فرح لنجاحهما أيضًا والدتهما التي أبهجها تفوقهما ، ووالدهما الذي لم تسعه الدنيا من شدة الفرح .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الثالثة الجزء الأول أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الخامسة الجزء الأول
» الوحدة السادسة الجزء الأول
» الوحدة الرابعة الجزء الأول
» الوحدة الثانية الجزء الأول أولا : حروف المـــد : ـ الأمـثلة
» ما يعمل عمل ليس من الحروف - الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتــــــــدى اللغـــــــــات :: اللغة العربية :: عالم الدكتور مسعد محمد زياد :: قاموس الاملاء-
انتقل الى: