ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
داوود حسنى 1870-1937 Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
داوود حسنى 1870-1937 Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
داوود حسنى 1870-1937 Colomb10
داوود حسنى 1870-1937 Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..داوود حسنى 1870-1937 Yourto10 داوود حسنى 1870-1937 Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .داوود حسنى 1870-1937 Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً داوود حسنى 1870-1937 Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان داوود حسنى 1870-1937 Yourto10نكتب بكل اللغات داوود حسنى 1870-1937 Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء داوود حسنى 1870-1937 Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها داوود حسنى 1870-1937 Yourto10نهدي ،داوود حسنى 1870-1937 Yourto10نفضفض ، داوود حسنى 1870-1937 Yourto10 داوود حسنى 1870-1937 Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة داوود حسنى 1870-1937 Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
داوود حسنى 1870-1937 Colomb10احتراماتي للجميع

 

 داوود حسنى 1870-1937

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

داوود حسنى 1870-1937 Empty
مُساهمةموضوع: داوود حسنى 1870-1937   داوود حسنى 1870-1937 Icon_minitimeالإثنين يوليو 07, 2008 5:12 pm


داود حسنى

--------------------------------------------------------------------------------

ولد داوود حسنى في القاهرة في 26 فبراير سـنة 1870 لعائـلة عميـقة الجذور فى مصرمن طـائفـة اليهـود القـرائين. ولـد في حى شعـبى كـان له شديد ألأثـر في تكوين فنه واندماجه في الروح المصرية. كانت موسـيقاه تعبـر عن شعـور المصريين من الطبقة الغنية وعامة الشعب على السواء.
كفتى في عنفوان شبابه, انجذب إلى فن الموسيقى والغناء وترك المدارس وهو في الرابعة عشر من عـمره وكرّس كل نشـاطه قي تعـلم العـزف على العـود وتعـلم الموسيـقى السائدة في عهـده
وبمجرد أن تعلم العزف على العود وتـفوق فيه, بدأ نجمه يسطع بجـانب الموسـيقيين في عـصره كعبده ألحامولى و محمد عثمان و المنيلاوي و عبد الحىّ حلمى وآخرين,
وعندما وطد داوود حسنى فنه في الموسـيقى, اعـترف محمد عثمـان بموهبته وبذالك احتل داوود حسنى مركزه بين الموسيقيين والمغنيين في عهده.
لقد شنف آذان الملايين في مصر بموسيقاه لمدة تقرب من خمسين سنة فقد أدخل طراز جديد في فن الموسيقى بأنغامه الجديدة التي ادخلها علي الموسيقي المصرية وهى "المقامات" التركية الممزوجة بالفارسية.
لقد فاق داوود حسنى بألحانه ألموسيقية كل من سبقوه و كذلك المعاصرين له فى مجال الطـرب. لقد ارتفع بموسيقى الشرق ألأوسط الي مستوي عالٍ لم تصله من قبل.
كان داوود حسنى أول من لحن وأدخل موسيقى "ألأوبرا" الكاملة, للناطقين بالضاد. فقد أهدى الغناءالمسرحى المصرى "أوبرا "شمشون ودليلة", التى قال عنها النقاد أنها فتح جديد في عالم الموسيقى العربية.
كما أدخل التحسينات ووحد الخصائص المصرية في الموسيقي الشرقية. وأثناء مؤتمر الموسيقى الذي عقد في القاهرة سنة 1932 أعتبر النقاد أن داوود حسنى هو المؤسس الرئيسى للتراث الخالد لفن الموسيقى المصرية.
لقد لحن داوود حسنى موسيقى لأكثر من خمسمائة أغنية "دور" و "طقطوقة" و "موال" و "تواشيح" كما لحن عشرات من ألأبراتات وأول من لحن أوبرا كاملة في البلاد العربية.
في سنة 1906 مُنح داوود الجائزة ألأولى في مؤتمر الموسيقي المنعقد في باريس لتلحينه الدور المشهور "أسير الحب". و هذه ألأغنية لا تزال تطرب جميع المغرمين بموسيقى الشرق ألأوسط.
و في العاشر من شهر ديسمبر سنة 1937 إنتقل داوود حسنى الى رحمة الله بعد أن ترك حصيلة خصبة و خالدة من الموسيقى تفخر بها البلاد العربية لأجيال قادمة.
وكان داوود يترك صخب المدينة ويذهب بين حين وآخر إلي ألأرياف ليستمتع بالهدوء والسكينة وإلي سماع حفيف ألأشجار وتغريد العصافير. وكانت هذه ألأصوات والتغاريد هي الينبوع الذي كان يستمد منه ألإلهام والأنغام الموسيقية
لقد نشأ داوود في مصر أثناء فترة التقدم واليقظة والإجتهاد لشباب مصر حيث أصبحت مصر قطعة من أوروبا. وظهر في هذه الفترة الشيخ ألإمام محمد عبده بطل القومية المصرية ينشر روح الحرية في قلوب الجماهير المصرية. وكما ظهر ألموسيقار "فردي" ألذى لحن موسيقي "أوبرا عايدة". ومن ناحية أخري كان عبده الحامولي ومحمد عثمان يبـثون نوع جديد من الموسيقي العربية وكان الشيخ سلامة حجازي وقتها أول من أسـس الغناء ألمسرحى المصري.
دخل داوود "مدرسة ألفرير" في حي الخرنفش بالقاهرة وأتم دراسته ألإبتدائية. وقد ظهرت عبقريته في الغناء منذ الصغرعندما انضم إلي فرقة ألأناشيد الدينية في المدرسة ويقال أنه لحن أغنية بالفرنسة عندما بلغ الثانية عشر.
ترك داوود المدرسة واشتغل في مكتية سكر لتجليد الكتب. وربما كان اشتغاله بهذه المكتبة هي بداية احترافه للموسيقى.
كان الشيخ سكر من المتحـمسين لحلقات الذكر(تقليد اسلامى للدعاء والتغني بذكر الله) وقد انبهر الشيخ سكر عندما سمع صوت وغناء داوود, لذلك سمح الشيخ سكر لداوود بالغناء اثناء عمله بالمكتبة.
و حدث عن طريق المصادفة أن الشيخ محمد عبده عند حضوره إلى مكتبة الشيخ سكر, ألذى كان يقوم بتجليد كتب ومؤلفات الشيخ محمد عبده, أن سمع داوود وهو يغنى أثناء عمله في المكتبة (الشيخ محمد عبده هو كاتب وإمام ومصلح اجتماعي معروف في هذه الفترة) فقال للذين حول داوود أن هذا الشاب سـيكون له نصيـب وافر في عـالم الفـن والغـناء إذا أذن له الله بأن يمارس مهنة ألـغناء والمـوسيقى.
وكانت كلمات الشيخ محمد عبده لها وقع كبير في نفس داوود و أشعلت في نفـسه رغـبة تـعـلم الموسيقى. ونتـيجة لهذا نشـأت صـداقة بينهم, وتابع الشيـخ محمد عبده باهتمام تقدم داوود. لقد أشعـلت كلماته إهتمام داوود وتقـدمه في مجـال المـوسيقى.
وبدأ داوود أثناء عمله في المكتبة بقراءة الكتب المُتاحة له من فنون وعلوم وأدب وموسيقي لكى يعوض ما فاته في المدارس وأصبح بذلك يعادل طبقات المجتمع المثقف في عهده.
وعَلِم والده بميول داوود الموسيقية, وعلي الرغم من أن والده كان من المغـرمين بالموسـيقى فقد اعترض على إحتراف إبنه للموسـيقى.
وابـتدأ صراعٌ في داخل داوود بين طاعة والده وبين شغـفه بالمـوسـيقى. وعلي الرغـم مـن ألألـم الشديد الذى كان يشعره بين عصيانه لوالده وحبه للموسـيقى فقد انتـصر حبه للموسيقى في آخـر ألأمـر.
واستقل داوود مركباَ شراعياَ عبر نهر النيل وذهب إلى المنصورة و تتـلمذ علي يـد المعلم محمـد شعبان مدّرس الموسيقى لتعلُم العزف على ألآلات الموسيقية لمدة سنـتين.


وأخيرا قال المعلم شعبان لداوود بأنه أصبح كفؤا ويمكنه العودة إلى القاهرة ليمارس إشتغاله قى عالم الموسيقى والغناء. وقد اكتسـب داوود أثنـاء وجـوده بالمنصورة فناَ طبيـعياَ من سماعه لأغـاني الفلاحين والصيادين والمراكبية. وعاد داوود إلى القاهرة حاملاَ معـه كنـوزاَ من فـن الموسيقى.
ومن مسكنه في القاهرة أخذ يطل علي معالم القاهرة من مآذن وكنائس ومعابد ونسج من خلال هذا مختلف ألألحان والنغمات. وفي النهاية وافـق والده على إحتراف إبنه داوود للموسيقى كأمرٍ مسلّم به.
وبعد استعدادات كثيفة انغمر داوود في عالم الموسيقى وبأسرع من لمح البصر ارتفع نجمه وتلألأ في عالم الموسيقي والطرب واكتسب إسمه الشهرة وأصبح من مشاهير المغنيين والموسـيقـيين مثـل الشانطورى والحامولى والمنيلاوي ومحمد صالح الكبير.
وابتدأ في أول ألأمر بغناء أنغـام عبد الرحيم المسلوب.
. يا مسعد الصباحية فى طلعة البدرية
. ياللي أوصافك مليحة
. العـفو باسيـد الملاح
ومن أنغام عبده الحامولى
. إنت فريد الحسن
. الحب من أول نظرة
. الله يصون دولة حسنك
ولما استمع الحامولى إلى غناء داوود قال إن فن داوود ارتفع بمكانته إلى مصاف الخالديـن
كان صوت داوود يشبه صوت محمد عثمان وكان يَِعرف بالفنان ذو ألأذن الذهبية حيث كانوا يعزفون الموسيقى بالسماع فقط فقد كان لا يوجد رموز موسيقية حينئـذٍَ.
وتقديرا لموهبة داوود سمح محمد عثمان لداوود حسنى بأن يستخدم فرقته الموسيقية لإحياء الحفلات وألأفراح وفى مختلف المناسبات.
وابتدأ داوود بالتلحين عندما كان قى العـشرين من عمـره مما لفـت أنظـار العاملين بالموسيقى وأول دور قام داوود بتلحينه هو "الحـق عندي لك يا اللى غـرامك زايد" ومن هذا الدور إعـترف محمد عثمان بمقدرة داوود حسني وبأنه سيـكون خليـفته في عـالم الموسـيقى والغـناء.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

داوود حسنى 1870-1937 Empty
مُساهمةموضوع: رد: داوود حسنى 1870-1937   داوود حسنى 1870-1937 Icon_minitimeالإثنين يوليو 07, 2008 5:17 pm

حمل داوود حسني لواء الموسيقى الشرقية بعد وفاة عبده ألحمولى و محمد عثمان بسـبب تقديمه أنغـام جديدة من نوع ألمقـام.
وأحدث تطويره في أسلوب ألغناء إلي إتساع مجال الموسيقى العربية. وقد إعترف بفنه كل من:
. عبده ألحامولى.
محمد سالم الكبير
. الشيخ يوسف المنيلاوي
وابتدأت ألحانه وموسيقاه تـنتـشر
. سليمان أبو داوود
. ِأحمد فريد

ومن بين المغنيات
1. أللاوندية
2. أسما الكمسارية
3. بمبى العوادة
4. نزهة
وكثير من غيرهم
وأسلوب داوود حسنى دار حول جرأته في التجديد ومزجه مختلف المقامات. لقد أدخل النغم ألفارسي بجانب النغم التركي وألأندلسي حيث كانت هذه ألأنغام غير معروفة في الموسيقى ألمصرية. لقد كان داوود حسنى أول من أدخل هذه المقامات في الموسيقى المصرية
القلب في حب الهوى حجاز كار كرد
. أسير العشق زانكيران
ألحب سلطامه قاسى عجم عشران
. قلبى يحبك ولكن عجم عشران
قلبى حبك من سنين دالنسين
. راح فين تليفونك نجريز
روحي وروحك في امتزاج (أم كلثوم) عجم طراز جديد
يادي الغرام يادي الولع (فتحية أحمد) سنديدة-إسم فارسي معناه المقبول

ولاقت الجماهير داوود حسنى بترحيب بالغ لأنغامه التي غيّرت الغناء من ناحية الفكرة والنغم.
وأجتزبت ألحانه جيل جديد من المغنيين والمطربين من بينهم
. زكى مراد . سيد مصطفى
. محمد صابر . صالح عبد الحى
. عبد اللطبف البنا . عبدالله الخولى
. محمد أنور . محمد عبد المطلب
ومن بين المطربات
. منيرة المهدية . فتحية أحمد
. نعيمة المصرية . توحيدة المغربية
. نادرة ليلى مراد
. نجاة على . سهام
. سكينة حسن هيام
آمال ألأطرش (أسمهان), ومن المدهش أن داوود حسني هو الذي أطلق عليها "أسمهان"
وألأهم من كل هذا مطربة الشرق أم كلثوم
وكما تري تجد أن داوود حسني هو الذى كوّن ونظم مدرسة جديدة وجيلٌ جديد من المطربين والمطربات علي السواء.
كانت موسيقى داوود حسنى تختلف في التوزيع بمزج النغمات مع ألإنشاء والتوزيع الموسيقى. ويلاحظ هذا في تلحينه لأكثر من خمسمائة أغنية ومن أشهرها:
فؤادى أمره عجيب قى العشق مالوش مثال
لحن هذه ألأغنية على وزن مقام كردان مثل مقام محور وغناها يوسف ألمنيلاوى ومحمد السبع وعلى عبد البارى وسيد مصطفى,
ومن أشهر أغانيه ألتى وصلت جميع البلاد ألعربية:
باطالع السعد – مقام رست . انهى العزول يعزل – صبا
القلب في حب الهوى – حجاز كار كرد . حبي على عرش الجمال - شهناز
. دع العزول – حجاز كار . بين الدلال والعتب - شورى
ليه تقصد بالحب عزابى – بياتى نوى . إن عاش فؤادك - نهاوند
سلمت روحك يا فؤادي – شورى .في بحر العشق - نهاوند
بنفع إبه لين الكلام – بياتى . جمال محاسنك ودلالك - سوزناك
كل من يعشق جميل – بياتى . حبك باسلام - صبا
. حبى عزم بالوصال – نهاوند الصباح لاح ونوّر - جهاركا
. بلبل زمانك – ببانى نهاوند قوام الحسن يحى - حجاز
الحسن أنا عشقته – صبا يسعد ليليك يا قمر – راحة ألأروة
دليل الحب في قلبى – حجاز دكا بدر على خط ألأيام – مقام عراق
على عشق الجمال – سيكا ودعت روحى قى حبى - عشاق
شوف ده الجمال – سيكا زكاة روحى ألوصال - صبا
. القلب في ودَك – عسق . عاهدت قلبى - بيَات
الحب سلطانه قاسى – عجم . الغرام في الحب مكتوب - سيكا
كابدت الزمن – سيكا . حرمت أعشق بعد اليوم - مقام
. ولع محبوبى جايز – شورى آوان الوصل قرّب - مقام
. طول عمرك موعود – صبا أشكى لمين ذل الهوى - بيّات
. أسير العشق – جهاركا . عصر الغوى والجمال - ييّات
. يا قلبى حبك من سنين – رست . على خده ياناس ميت ورده- كردان
. الصبر للعشق دواء – عشاق . أصل الغرام - راست
. حسن الجمال – سيكا . شربت الصبر - عشاق
وهنا تجدر ألإشارة إلى أن داوود ألّف أحسن ألحانه لمطربة الشرق أم كلثوم
. 1929- حسن طبع اللى فتنى– رست. دور
1930- شرّف حبيب القلب – حجاز كار, دور
1930- البعد علمنى السهر – بيّات. دور
. 1930- يوم الهنا حبى صفالى
1930- روحى وروحك في امتزاج – طرز جديد. دور
1931- يا فؤادي إيه ينوبك من الغرام – شورى. دور
. 1931- قلبى عرف معنى ألأشواق – صبا. دور
1931- كنت خالى – بيّاتى
. 1932- جنة نعيمى في هواك – حجاز كار0 طقطوقة
. 1932- يا عين دموعك – راست. دور
1932- كل ما يزداد رضا قلبك علىّ – دور
ولحن أيضاَ أغنيتين لا تقل شهرة لليلى مراد
. 1930- حيرانا ليه بين القلوب -أول غنية لليلى مراد
. 1932- هو الدلال يعنى الخصام
وللمطربة نجاة على
. يوم الوداع
. حسن الجمال
أنين القلب يشجى الغرام


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

داوود حسنى 1870-1937 Empty
مُساهمةموضوع: رد: داوود حسنى 1870-1937   داوود حسنى 1870-1937 Icon_minitimeالإثنين يوليو 07, 2008 5:22 pm

وحوالى سنة 1910 ظهر طابع جديد في موسيقى داوود حسنى بمزجه الموسيقى الشعبية مع الموسيقى التقليدية ليشنف آذان عامة الشعب والطبقات الراقية في قصورهم لإحياء حفلات زواجهم ومناسباتهم المختلفة. وبذلك وصل إلى قلوب الجميع في وقت واحد.
ووجدت مصر وشعبها إزدهاراُ كبيرا يتفتح من الموسيقى ألتى إبتكرها داوود حسني. وبين ليلة وضحاها إنتشرت أغانيه وألحانه في مصر كما عبرت لما وراء البحر ألأبيض المتوسط. لقد كان داوود أول من شنف آذان الجماهير بألأغانى المرحة والبسيطة في هذا العهد من تاريخ مصر.
ومن بين هذه ألأغانى والطقاطيق
. صيد العاصارى يا سمك بني – مقام رست
يا تمر حنه – عراق
شربات التوت – بيّات
. هاتيلى يامّا عصفورى – بيّات
. هات الدهبية وتعالى عدينى – نواثر
. حلوانى هاتلى ملبس – حجاز
يا نينا وصّى شيخة الزار - سوزنك
قمر له ليالى – رست على جهاركا
. با سلام على الفّلا – راست
. يا عروسة يا رقّة – حزام
. سنابل غله – صبا
. راح فين تليفونك – نقريز
يا خوخ يا ناعم يا ابو الخدّين – صبا
. يا محلاة الفسحة في راس البّر – نهاوند
وعزفت فرقة الموسيقى العسكرية في حديقة ألأزبكية المقطوعات التالية
. ليلة في العمر ما فيش منها
. آدى الخضرة وآدى المية
. جننتينى يا بت يا بيضة - وقدغناها لزوجته ألأولى عندما قابلها أول مرة
. فرجنى على شجر المنجه
أدرنة ياحلوة - هذه ألأغنية إنتشرت على نطاق واسع حتى وصلت إستمبول بالرغم من حظر السلطات البريطانية لها فى الحرب العالميه الأولى

ومن المدهش أن معاصريه إبراهيم شفيق وسيّد درويش وزكريا أحمد تبعوه وساروا في أثره في تلحين هذا النوع من الموسيقى الفلكلورية.
ومن نحية أخرى لم يترك داوود حسنى أى نوع أو طراز من الموسيقى بدون أن يستعمله في ألحانه الموسيقية.
ومن مساهمته في هذا المجال التواشيح التالية التي لحنها
رمانى بسهام – مقام نهاوند
قريب الزار وبعيد الوصال – مقام نهاوند
أذكروا الحب – مقام نواثر
أرى إليكوا – مقام نواثر
وقد انغمر أيضاً في القصيدة (الشعر) ولحن ألآتى
. يوم الوداع
. عيون المهى
. با ليلى لظلّى
واستمر داوود في تلحين التواشيح وألأدوار والمواويل و الطقاطيق حتى سنة 1919 وبعدها إتجه إلى نوع جديد مهم من الغناء المسرحى
ألأبريتات كانت أول محاولة له. فقد تلاقت موسيقاه مع الموضوع قلباٍُ وقالباً بغض النظر ال كان المغنى فرداً أو مجموعة.
قدمت فرقة نجيب الريحانى أبريتات هزلية تعكس السخرية أو القدر المحتوم في حوار لطيف. وشاركت زوجته بديعة مصابنى في هذه ألأبريتات الهزلية كمطربة.
وكانت أول اوبريت لحنها داوود حسنى هى "صباح" كتبها حامد صعيدىومثلتها علية فوزى وزكى عكاشة. وتتميز ألأبريتا بموسيـقاها التصويرية وجـمال ألأريـاف وسـذاجته. وكان لحن "النور" و"الفلاحات" من أجمل ألألحان.
وابريت "معروف ألإسكافى" منقولة من قصص الف ليلة وليلة التي كتبها محمد محمدين ومحمد عبد القدوس وقام بتمثيلها علية فوزى وزكى عكاشة هى التي اظهرت براعة داوود حسنى في أ نغام "ألإنس" و"الجن" و"حكم معروف و تقديره"
وأوبيرتا "شاه بندر" قام بالأداء فيها حسن كامل وإبراهيم فوزى وآخرون وأستمر عرضها لمدة ستة أشهر كاملة
"ناهد شاه" ابريتا منقولة أيضا من قصص ألف ليلى وليلة كتبها بديع خيرى امتازت بموسيقاها الممتازة لدرجة أن منيرة المهدية كانت مغرمة بها وأنتجتها للسينما.
ومن ألإستعرضات الموسيقية:
الدموع ابريتا" مأخوذة عن "مدام بترفلاى"لحن البحّارة المشهور
"ألليالى الملاح" كتبها بديع خيرى وقام بالتمثيل فيها نجيب الريحانى و بديعة مصابنى
"زبيدة" ابريتا كتبها محمد فريد وهى أبريت امتازت بموسيقاها التصويرية للطبيعة
. "أميرة ألأندلس" و "شبيكى" و "الدنيا وما فيها" و"أيام ألعز" و"الشاطر حسن".

ومع كل هذا النجاح لم يكتقى داوود بهذا فقد كان هدفه هو ألأوبرا الكاملة. قام داوود بتلحين أوبرا "شمشون ودليلة" مأخوذة من التوراة. كتبها بشارة يواكيم وقامت بألأداء فاطمة سرى وزكى عكاشة. وقد فاق داوود نفسه بتلحينه "القس" وسلاة عبدة ألأصنام مع الموسيقى التصويرية للمعبد. وبسبب هذا المجهود المضنىتدهورت حالته الصحية إلى درجة أنه أخذ يستمل العصى ليتوكأ عليها أثناء سيره.
كليوبترا قدمت بالشعر كنبها ألدكتور حسين فوزى وقدمت للمسـرح في نظـام فرعـونى وتميـز بموسيفى تصويرية عن الجنود.والإله إزيس والرعاة.
ومن أوبريتا "هدى" لسيد درويش لحن داوود أوبرا كاملة وقد كان التلحين في غاية الصعوبة لأانه إضطر لأن يتابع روح التلحين على غرار ألحان سيد درويش.
وقد نجح نجاحا باهرا في هذا حيث ان الجماهير لم تعرف أن ألحانها وضعت من أكثر من مؤلف واحد.
ولحن داوود الفصل الثانى من أوبرا سميراميس. لحن ألفصل ألأول محمد ألخولى والفصل الثالث محمد السنباطى.
وفي مؤتمر الموسيقى المنعقد في القاهرة سنة 1932 برعاية المعهد العالى للموسيقى العربية وحضره مشاهير الموسيقيين من ألمانيا وفرنسا نجح المؤتمر بتسجيل وحفظ آلاف من نماذج الموسيقى العربية التقليـدية والمعاصرة من شمـال إفريقيـا إلى منطـقة الشرق ألأوسـط.
وقد عبّر داوود حسنى عن رأيه بأنه يجب إيجاد مكان مناسب للموسيقى المصرية وطابعها المميز الذى يختلف تماما عن باقى موسيقى ألشرق ألأوسط بشموله الربع مقطع في المقـام. فقد قـال أن الربع مقطع موجود فعلا في أنغام الباعة الجائلين عندما ينادون على سلعهم.
لقد لاحظ علماء الموسيقى ألحان تحمل معالم موسـيقية الطابعمن النوع المميزالغامض ألذى يسموا ويرفع الروح المعنوية للسامع بحيث لا يمكن تفسيره.
وقد قال حسين فوزى مؤلف أوبرا كليوبايرا أن الموسيقى الممزوجة بالغموض تلاحظها في موسيقى الجنود و هم في معبد إزيس. ومن الطبيعى أن داوود وجد الإلهام من نشيد ألأنشاد للمك سليمان.
ولم تكن موسيقى داوود حسنى فقط موسيقى إيقاعية منسجمة بل كانت أيضا موسيقى تعبيرية.
أنه من الصعب تقييم موسيقى داوود حسنى الذى كتب أكثر من خمسمائة أغنية وثلاثون أوبرت واوبريتا. كل ما نستطيع أن نقول أن تعبيراته الموسيقية كانت ألأساس في ألحانه ألخالدة.
توفى داوود في التاسع من ديسمبر سنة 1937 ودفن في مقابر أليهود القرائيين بالبساتين بالقرب من القاهرة تاركاً ورائه كنوزا خالدة من الموسيقى والألحان العزبة. رحمه الله وأوسع له فسيح جناته


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
داوود حسنى 1870-1937
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد نوح 1/1/1937
» طنطاوى البحطيطى ملحن لفايزة وعبد الحليم وكمال حسنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعة الأعـــلام والمبدعيــــن-
انتقل الى: