ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الحقيقة Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الحقيقة Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الحقيقة Colomb10
الحقيقة Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الحقيقة Yourto10 الحقيقة Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الحقيقة Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الحقيقة Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الحقيقة Yourto10نكتب بكل اللغات الحقيقة Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الحقيقة Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الحقيقة Yourto10نهدي ،الحقيقة Yourto10نفضفض ، الحقيقة Yourto10 الحقيقة Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الحقيقة Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الحقيقة Colomb10احتراماتي للجميع

 

 الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيتوني ع القادر
مدير منتدى
شاعر وقاص
مدير منتدى    شاعر وقاص
زيتوني ع القادر


اسم الدولة : الجزائر

الحقيقة Empty
مُساهمةموضوع: الحقيقة   الحقيقة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:52 pm





أقدم هذه الأقصوصة إلى كل قارئ ينظر إلى الجمال نظرة مادية محسوسة ولا ينتبه أو يتمعن إلى ما وراء المظهر.

* * *

خرجت نافرة، كأنها الغزالة انفلتت من شبكة صائدها ، تشق جموع الناس المحتشدة على الرصيف ،منطلقة إلى منزلها...أثر مناقشة حادة مع زملائها وزميلاتها في الدراسة ،كانت هي محورها ،وسرعان ما احتواها الشارع الطويل حتى أحست بالوحدة تلفها ،فراحت تردد في داخلها ماسمعته من الأصدقاء من كلمات لاذعة تمس شخصيتها وتغور حتى أعماق أعماقها لتسبح بين طيات نفسها فترجفها ارتجافا.

* * *

وصلت إلى المنزل ..دخلت الغرفة ،وأشعلت الشمعة وارتمت على سريرها لتستريح من همومها ثم نهضت وأجالت الطرف فيما حولها فرأت المرآة المعلقة على الحائط فأسرعت إليها ، تحدق إلى صورتها راجية أن تجد وترى العيب العيب الذي يقولون عنه أصدقاؤها.. تفرست ملامحها:
، أين يمكن عيبى؟ ألست أفضل من خلافة ؟
للبحر مد وجزر . لكن الحق لايزول ولايتغير .فلماذا يحاول هؤلاء تشويهه؟.
وتذوب الكلمات على شفتيها ّّّّ، وتنبعث الزفرات من أعماقها ّّّّّّّّّّ، تاركة بخارا متصاعدا في جو الغرفة منعكسا على صفحة المرّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّآة . ماهو الشيء الذي ينقصني كّّّّّّّّّّّّّإمرّّأة ّّّّّّّّ؟ الجمالّّّّّ؟
كلا...
اذن ماذا ذاّّّ؟
وكادت تسقط من وقفتها لكنها صمدت وّّّّّأعادت التحديق ّّّّّّّّإلى المرّّآة ،تحاول إكتشاف عيوبها .تأخذ المشط تصفف شعرها على الطريقة التي تراها مناسبة ،وتسرع إلى الخزانة تخرج أجمل ثوب لديها ،ترتديه.
وتعيد الكرة إلى المرآة متفرسة :شابة كاملة لا ينقصني شيء ؟ احواسها تخدعها أم ماذا ؟ أنا جميلة مثقفة هكدا تصرخ مرارا في وجه المرآة .وترتمي على فراشها يائسة منهارة .
ما الشيء الدي أوقعها في هدا المأزق السخيف ؟

* * *

ستدع الناس وأقوالهم وحكمهم الدي لايمت الى الحقيقة بأي صلة ،ستمرعليهم غيرآبهة بأقوالهم النابية من الآن فصاعدا. أنها أقوال وأحكام لا يمكن وراءها إلا الحسد والغيرة.أخذت كتابا تطالعه لعل في ذلك تعزية لها وشفاء لغليلها ، وراحت تلتهم سطوره في سرعة البرق الخاطف يدفعها في ذلك القلق والحيرة ، ولم تفق إلا حين طالعت أبيات شعرية لم تفهم منها شيئا فأعادت القراءة هذه المرة في تمعن وتحر وتدقيق محاولة النفوذ إلى جوهرها
وليت للناس حظ من وجوههم..
تبين أخلاقهم فيه إذا اجتمعوا
وراحت في تساؤلات لا متناهية ، أنا جميلة مثقفة ، لكن هل أحسنت إستعمال هذين الخصلتين ؟ هل جعلتهما في موضعهما ؟ هل استفدت منهما في كسب أصدقاء ؟ ..
لا إذن هذا هو عيبي .نعم هو بعينه ،لاأحسن مقابلة الناس والإنخراط معهم ، أنا غير إجتماعية ، أنظر إلى الأشياء على ظواهرها ، أليس هذا هو عيبي ؟
وجهت خطابها إلى المرآة . وبحركة غير إرادية تناثر أمامها زجاج النافذة أشلاء ، أشلاء وإنحنت عل سريرها تغط في سبات عميق وجروح الحقيقة والمرأة تدميها.

زيتوني ع القادر
مجلة الاثير العدد14 مايو 1973
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

الحقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة   الحقيقة Icon_minitimeالخميس فبراير 19, 2009 12:14 am


ليس عيبا ان يكون الانسان غير اجتماعي ، وممكن الانسان يعيش من دون اصدقاء .. انه لايجد فيهم عامل مشترك ... فلِمَ الحزن؟


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيتوني ع القادر
مدير منتدى
شاعر وقاص
مدير منتدى    شاعر وقاص
زيتوني ع القادر


اسم الدولة : الجزائر

الحقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة   الحقيقة Icon_minitimeالخميس فبراير 19, 2009 8:20 pm

لا اتخيل وجود انسان يعيش منفردا؟؟ كيف يتسنى له ذلك والانسان مدني بالطبع(ابن خلدون).
وما اردته من خلال القصة انني كتبتها منذ 1973 لعل القاريء يتابع تطوري في فن كتابة القصة
هذا ما حاولته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

الحقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة   الحقيقة Icon_minitimeالخميس فبراير 19, 2009 8:48 pm

زيتوني ع القادر كتب:
لا اتخيل وجود انسان يعيش منفردا؟؟ كيف يتسنى له ذلك والانسان مدني بالطبع(ابن خلدون).
وما اردته من خلال القصة انني كتبتها منذ 1973 لعل القاريء يتابع تطوري في فن كتابة القصة
هذا ما حاولته.



استاذ زيتوني

لو جئت للمقارنة فسوف اقول لك انها لاتقل متانة في الاسلوب عن اخواتها من القصص
هنا علقت من وجهة مادة القصة الناحية الانسانية فيها فقط وابتعدت عن النقد الادبي لها

دمت جميلا ومبدعا


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحقيقة
» عري الحقيقة
» هل الحقيقة مرة فعلا ؟
» الحقيقة والفلاسفة
» الحقيقة الصارخة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الاعلامية :: منتدى الاديب زيتوني عبد القادر - الجزائر :: الابداع الادبي من القص-
انتقل الى: