لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم
برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الحوكمة governance، والتعليم، العلوم والتكنولوجيا والإبداع
كاتب الموضوع
رسالة
عبدالمقصودحجازى مراقب منتدى التربية والتعليم
اسم الدولة : مصر
موضوع: الحوكمة governance، والتعليم، العلوم والتكنولوجيا والإبداع الأحد يونيو 29, 2008 11:01 pm
تقريربإخفاقات الحوكمة governance، والتعليم، العلوم والتكنولوجيا والإبداع بالعالم العربى ماذا بعد 5 سنوات من صدور تقرير التنمية العربية ؟
تقرير واشنطن – كاثليين مايلز بعد خمس سنوات من صدور تقرير التنمية الإنسانية العربية الثاني لعام 2003، عقد مركز سابان لسياسة الشرق الأوسط Saban center for Middle East Policy التابع لمعهد بروكينجز Brookings Institute، حلقة نقاشية حول أحد تقاريرها الجديدة المعنون بـ "الألفية الجديدة للمعرفة؟ تقرير التنمية البشرية العربية لبناء مجتمع المعرفة، خمس سنوات مضت A New Millennium of Knowledge? The Arab HumanDevelopment Report on Building a Knowledge Society, Five Years On" الصادر في ابريل الماضي. وقد ناقشت مؤلفته كريستين لورد Kristin M. Lord الباحثة ببرنامج السياسة الخارجية بالمعهد ما توصلت إليه من نتائج وتحديات مع عدد من الخبراء منهم ستيفن جراند Stephen R. Grand الباحث ومدير برنامج العلاقات الأمريكية مع العالم الإسلامي بمركز سابان لسياسة الشرق الأوسط، وعمرو جوهر Amr Gohar رجل الأعمال المصري البارز، و رامي خوري Rami G. Khouri مدير معهد عصام فارس للسياسات العامة والشئون الدولية the Issam fares Institute for Public Policy and InternationalAffairs بالجامعة الأمريكية ببيروت. وقد ركز تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2002 على إخفاقات العالم العربي التي تمثلت في ثلاثة نواقص أساسية هي: تراجع الحكم الصالح القائم على الحرية وحقوق الإنسان. والنقيصة الثانية تمثلت في تمكين المرأة بالعالم العربي. والنقيصة الأخيرة كانت في تراجع المعرفة عربياً. وقد كانت النقيصة الثالثة محور التقرير الثاني لتقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2003، والمعنون بـ "تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2003: نحو إقامة مجتمع المعرفة Arab Human Development Report 2003: Building a Knowledge Society"، والذي ركز على المعرفة باعتبار أنه من الصعوبة بمكان تحقيق الحكم الصالح وتمكين المرأة في مجتمع تُحبس فيه المعرفة. وقد كان هذا التقرير الأساس الذي صاغت على أساسه الإدارة الأمريكية مبادرات إصلاح منطقة الشرق الأوسط التي اختلفت مسمياتها. وتناول تقرير "الألفية الجديدة للمعرفة A New Millennium of Knowledge" بنظرة متفحصة لما اتخذه العالم العربي من إجراءات لتحقيق مجتمع المعرفة وما هي الإجراءات التي مازالت في حاجة إليها. وركز على خمسة مجالات مهمة، يري أن تطويرها وتحسينها من الأهمية بمكان. وتشمل تلك المجالات المهمة التي ركز عليها التقرير الحوكمة governance، والتعليم، العلوم والتكنولوجيا والإبداع، المعرفة كقاعدة للصناعة وثقافة المعرفة. ويرصد التقرير قائمة بإخفاقات ونجاحات كل دولة في تلك المجالات. إخفاقات في تحقيق الحوكمة والحكم الرشيد رصد تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2003 أن تحسين الحوكمة والحكم الرشيد يقوم على عدة أسس ومبادئ منها: انتخابات نزيهة، والمساءلة والمحاسبية، وتعزيز حكم القانون، وحريات التعبير والمعارضة والتجمع. وفي الوقت الذي طورت فيه سبع دول من الانتخابات والمحاسبية والمساءلة وهي (الجزائر، البحرين، العراق، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا) أخفقت العديد من دول المنطقة. ومن تلك الدول التي أخفقت في تحقيق انتخابات حرة والمحاسبية والمساءلة كانت الأردن، ليبيا، المغرب، والإمارات العربية المتحدة، وكانت أكبر الدول إخفاقا. وترتبط تلك الدول المخفقة بعلاقات قوية مع الولايات المتحدة الأمريكية. للمزيدhttp://www.taqrir.org/showarticle.cfm?id=1004
الحوكمة governance، والتعليم، العلوم والتكنولوجيا والإبداع