المساجلات في شعر الملحون
من أغراض شعر الملحون "لَعْراضْ " أي المساجلة ومن أروع المساجلات الحذيثة أضع بين يدي القارئ هذين النصين الآول للشاعر أحمد سهوم تحت عنوان "إطلالة على طلل" تقول لازمته:
حَيْ الْحَيّين وْ لاَنْضَرْتْ فيهْ أتَفْرادي حَيْ
إلاَّ موكة ولاَّ غْرابْ وَ لاّ عَنْكبْ سَداية
فَطْلالْ اخْلية
والثاني للشاعر عبد المجيد وهبي تحت عنوان " نْدى فْوَرْدة " تقول لازمة القصيدة:
حَيّْ الْحَيّينْ فيهْ مِيْتينْ اُوفيهْ للّي حيْ
كون فْتَحْتي لَبْصارْ كون شَفْتي لَطْيارْ فْ:مايا
فْعَرْصَة مسْقٍيّة
القصيدتان تعتبر من عيون شعر الملحون في هدا الغرض، هما من بحر واحد هو مكسور الجناح.
أضع القصيدتين بين أيديكم ولنا موعد في قرائة تحليلية للنصين
قال السي سهو م }
كانوا او كان بيهم روض الرؤْيَ ابديع
روض اللوامعْ العلوية
روض السوانح الكونية
روض المواهب الوهبية
كانوا املامـتـيـة
والـتـسـمـيـة
املاحـنـيـة
واليوم أليعتي وْقهري
غابوا خلاَّوْلي الغربة لا حدْ امعايا
فطلال اخلية
قال السي وهبي }
مزال كايـنـيـن وَ ارياضنا باقي ابديع
ارياضنا أحلامه وردية
شوكها الإبداع من النية
أنفاس العطر إنسانية
مزال املامتية
وَ املاحنية
لا فرزية
لا ليعة لا اقهر تندب
والشمس إ لـــى اتغيب تعكب
وَاعلاشْ انـتـايا
فطلال اخلية
قال السي سهو م }
كانوا او كان بيهم داك الدوقْ الرفيع
بَـبـهاه فاق كُــل امراية
صافي أو رايق لَلرواية
شفاف سارع لِلدراية
واسْلاطن لولايا
كــنـز اغـنـايا
او طَب دايا
كانوا مُتْعة الكلْ دوقْ
امضاوا اوْ خلاولي الوحشة ياشوم ابلاية
فطلال اخلية
قال السي وهبي }
مزال كاينين أو باقي الدوق الرفيع
إلـــى امري امْشات جاتْ امرايا
زاجها امكسر ماها غايا
كـتــبـان لوجوه فيها اعرايا
لا سُــلطان لاَ ْولاية
كـــنــزْ اغـنـاية
قلم َو ادْواية
امدادها صفعة الكل داحة
امولف لفشوش صا بْ راحة
بين الزرزاية
فَطلال اخلية
قال السي سهو م }
صدوا اعشايري وَاحبابي غابوا اجميع
خلاوني ا فْهذ الدنيا
مَبلي ا بْألـفـاين بَلية
أقلها الدوق للاشيا
الدوق افودنية
وَ افْــعـيـنـية
الله لـِــيـا
لا دوق القى اللي ايدوقه
لا يَحساس ارتاح فيا ما حر اضنايا
فَ اطلال اخلية
قال السي وهبي}
كُنتِ اتسالْ ما احبابك صدوا اجميع ..؟
إلـى الموت هي الدنيا
ما ا بلا ك حد داتك هي
َو الدوق حا لة فردية
مَتـــأتـــر بالتربية
زيد لَبــــلية َ
واصغى ليا
دوقك راجعه سال لعقلْ
َواش قنطتي ابدا الملل حُل الضُواية
كــــعد المخفية
قال السي سهو م }
كانوا اهنا او كُنت امعاهم كان الربيع
انسايمه اتهب ادكية
وَانواورُ الوان ازْهية
وَاسوالف البْهى فَضية
فالصبح وَ العشية
وَ اموالـيـة
انزايـهـيـة
وَ الدَنيا قول غيرْ بسمة
من ثغر اشريق عن اوجيه فَجْماله أية
لخـلاك ادهية
قال السي وهبي }
باقـيـين ثم حق امعاهم كُنتِ اتـديع
غَ اتعجبك الخريفية
غَ اتهزك ريح الشتوية
اتوالف الصيف النحاسية
اتأنى شي اشويا
غير بلا انوية
فاضت السجية
ملي كان الربيع عشتي
ملي خرفات لاش قُلتِ
هذي النهاية
انسيتي النسبية
قال سهو م }
وَ اسيادي كُب أرى اوْخود وَسط الشدى وَ الضي
كَـيـَـتـسقـاوا ارحيق مَـن الـفـيـض اللا ليه نْهاية
وَلا قطعية
قال وهبي }
دوك من سيدتي هما اللي اخفاوا عليك ضي الضي
حيت مراضعين مع اجهل لوصابوا اتكون اشضـايـــا
القوم المعمية
قال سهو م }
فَمقام القُرب ا على الدوام لا من فيـيهُم مَنأي
فَبساط الأُنس اموانسـين وَ امواطأهُمْ اسمايا
وَايـرفعوا بــيا
قال وهبي }
وَ شحال اقرابْ البعضهم وَاكلين اللحم الـني
فَقرون لَجبال امغانين كُلها جايب رِوايـة
غَ شْموك اشوية
قال سهو م}
هَدوك للي رباوني امعاهم في هذ الحي
فَـتنوني خَربوني او خـلخلوني و نافـصبايا
وَامشاوا اعليا
قال وهبي }
قول دوك اللي خلاوني امعاهم فْهَد الزي
رْيشوني َكْشفوني و قلقلوني عرفوا لـي دايـا
وَاتقهواوْا بــيا
قال سهو م }
سلبوني بالصورة امــطـوعـين الـرسم اللـفــــضـي
وَالوان الحرف الزاهيِين خَلاوا افكار افهايا
وَاعقول اسهيا
قال وهبي }
أوْ غَـــنْـد فوني ابصورة امزورة . جبران ولآ مـــــــي
ولاو لحروف امـخـززين والـتـفل احـتـل فـالدوايـة
الـر يشة منـسية
قال سهو م }
بَـهروني بـا لـرؤ يا مْرأْيا لي فَ للا مرأيْ
دَاهلوني بالحكمة اتلامد المدرسة دَ الآيــة
لعزاز اعليـــا
chemmasse.