ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
لعبة الشطرنج وتاريخها  Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
لعبة الشطرنج وتاريخها  Colomb10
لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10 لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10نكتب بكل اللغات لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10نهدي ،لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10نفضفض ، لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10 لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة لعبة الشطرنج وتاريخها  Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
لعبة الشطرنج وتاريخها  Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 لعبة الشطرنج وتاريخها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طير المحبة
مرفأ ذهبي
مرفأ ذهبي
طير المحبة

اسم الدولة : الجزائر

لعبة الشطرنج وتاريخها  Empty
مُساهمةموضوع: لعبة الشطرنج وتاريخها    لعبة الشطرنج وتاريخها  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 28, 2015 10:26 pm

الشَّطْرَنـْج (بفتح الشين) أو الشِّطْرَنـْج (بكسر الشين وهو أجود) لعبة ذهنية وهي لعبة لوحة أي أنها تلعب على لوحة (الرقعة) مقسمة إلى 64 مربعاً، (8 مربعات × 8 مربعات) من لونين بحيث يكون كل مربع من لون وبجانبه مربع من اللون الثاني (غالبا ً الأبيض أو الأسود)، وتعد الشطرنج واحدة من أشهر الألعاب الذهنية في العالم. يملك كل لاعب 16 حجرًا (قطعة) تتحرك كل منها باتجاهات محددة، والأحجار مقسمة كالتالي: 8 جنود أو بيادق، وقلعتين(أو رخ)، وحصانين، وفيلين، ووزير (أو ملكة)، وملك (أو شاه). يتحكم أحد اللاعبَين بالأحجار من اللون الأول (الأبيض عادة) ويتحكم اللاعب الآخر بالأحجار المماثلة من اللون الآخر (الأسود عادة). الهدف من اللعبة هو الوصول إلى حصر الملك (أو الشاه) بحيث لا يستطيع الهروب، وتنتهي اللعبة عند تلك النقطة.
الشطرنج مثل سائر العلوم والفنون هي مقياس لتقدم الأمم وحضارتها، وقد كان للشطرنج شأن في الحضارات القديمة ثم انتقلت أهميته إلى أوروبا وأمريكا. تعتبر الهند منشأ الشطرنج في الشرق على الأرجح، ولو أن الروايات تقول أن منشأهُ مصر الفرعونية أو الصين أو فارس. مرّت لعبة الشطرنج بمراحل مختلفة في طريقة وقوانين اللعب، والشطرنج الذي نلعبه حالياً بقواعده وقوانينه المطبقة في العالم كله اسمه الشطرنج العصري، وذلك للتمييز بينه وبين الأنواع الأخرى من الشطرنج التي كانت تلعب في عصور سابقة. وللشطرنج أبطاله فمثلا في القرن العاشر كان أبو بكر الصولي في بغداد يعتبر أقوى لاعب يذكره التاريخ آنذاك، ثم أنتقلت البطولات العالمية من آسيا إلى أوروبا وأمريكا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لعبة الشطرنج وتاريخها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتدى الرياضي-
انتقل الى: