ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
تخقيق بعص الانساب Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
تخقيق بعص الانساب Colomb10
تخقيق بعص الانساب Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..تخقيق بعص الانساب Yourto10 تخقيق بعص الانساب Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .تخقيق بعص الانساب Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً تخقيق بعص الانساب Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان تخقيق بعص الانساب Yourto10نكتب بكل اللغات تخقيق بعص الانساب Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء تخقيق بعص الانساب Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها تخقيق بعص الانساب Yourto10نهدي ،تخقيق بعص الانساب Yourto10نفضفض ، تخقيق بعص الانساب Yourto10 تخقيق بعص الانساب Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة تخقيق بعص الانساب Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
تخقيق بعص الانساب Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 تخقيق بعص الانساب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رومانس 33
مراقب موسوعة الأنساب
مراقب موسوعة الأنساب


اسم الدولة : الجزائر

تخقيق بعص الانساب Empty
مُساهمةموضوع: تخقيق بعص الانساب   تخقيق بعص الانساب Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 5:43 pm


برانس عبدالله /عنابة في: 12 سبتمبر2012
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله – ص – وعلى آل بيته الشرفاء الأطهار وعلى صحبه الكرام الأبرار
أشكركم على هذا المنتدى ، إن المحققون في الأنساب بصفة عامة ،القدماء منهم والمحدثون يعدون على اصابع الكف خاصة المتخصصون في انساب الشرفاء من آل البيت، الادارسة والسليمانيون لان المندسون فيهم كثير جدا وهناك الكثير من القبائل والاعراش وضعت مشجرات تدعي من خلالها نسبها الى الدوحة النبوية وهذا امر مؤسف جدا لان الرسول في حديث شريف قال لعن الله الداخل فينا من غير نسب والخارج منا من دون سبب ان الانتساب الى آل البيت اوالى ذرية الرسول – ص- لا يغني عن الناس شئ فالله لا ينظر يوم القيامة الى انسابنا اوالى احسابنا ا والى اموالنا ولا الى جاهنا وسلطاننا ولكن ينظر الى ما قدمت ايدينا واعمالنا لان اكرم الناس عند الله هو اتقاهم وليس اغناهم ولا أكبرهم سنا ولا جاها ولا سلطانا ولا أعزهم نسبا ولا حسبا ولا حتى اكثرهم علما
لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق
وها هو الرسول – ص – يخاطب فاطمة الزهراء ابنته وقرة عينه ويناديها بأعلى صوته يا فاطمة بنت محمد لست اغني عنكي من الله شيئا
ولله ذر القائل
لا تقل اصلي وفصلي أبدا إنما اصل الفتى ما قد حصل
وذر من قال أيضا
ليس الشريف شريف العرق والنسب بل الشريف شريف العلم والأدب
إننا حينما نثير موضوع آل البيت فهو ليس من باب الاعتداد والغرور والتفاخر والتعالي على الغير أو من باب التكسب والطمع في الجاه أو السلطان أو المال أو من اجل استعطاف واستمالة الناس و نيل الحظوة والتبجيل لان الهدف الأسمى من كل هذا هو العلم والمعرفة بأنساب القبائل والعائلات
من ذرية الرسول – ص- والحفاظ عليها من الاندثار والزوال حتى يكون هؤلاء قدوة لغيرهم وفي طليعة الداعين إلى كتاب الله وسنة رسوله إكراما للدماء الشريفة الطاهرة التي تسري في عروقهم .
ومن هنا إرتأيت أن أثير مع إخواني عبر هذا الفضاء موضوع التحقيق في الأنساب الإدريسية والسليمانية الشريفة المتواجدة في الشرق الجزائري خاصة لان معظم كتب الأنساب تعرضت لانساب القبائل والاعراش المتواجدة في المغرب الشقيق والغرب الجزائري على وجه التحديد باعتبار أن الأشراف الادارسة والسليمانيون قصدوا الجهات الغربية من شمالي إفريقيا حيث لا يمتد إليهم جوربني أمية
أو بطش بني العباس.
وها أنا اطرح لأخواني بعض الاعراش التي ذكرها المؤرخ الفرنسي أرنست كاريت في كتابه أصول وهجرات أهم القبائل الجزائرية وهي دراسة انجزت ميدانيا في سنوات 1840-1841-1842 ونشرت في سنة 1853م
ORIGINE ET MIGRATIONS DES PRINCIPALES TRIBUS DE L’ALGÉRIE
EXPLORATION SCIENTIFIQUE DE L’ALGÉRIE PENDANT LES ANNÉES 1840, 1841, 1842

1- قبيلة او عرش بني محمد
يقع اقصى منحدرات جبل ايدوغ على ساحل البحر حوالي 70 كلم غرب ولاية عنابة معروف لدى المؤرخين والمصنفين قبل الاحتلال الفرنسي أي قبل 1830 بعرش بني محمد وفي عهد الاستعمار بعد ثورة الشيخ زغدود ضد الاحتلال غيب هذا الاسم واندثر وذاب مع عدة عروش اخرى متواجدة في
المنطقة ضمت في مقاطعة واحدة اطلقت عليها سلطات الاحتلال الفرنسي التسمية الرومانية القديمة CAP FERO
او راس الحديد نسبة لجبل الحديد المحاذي للبحر ويعتبر راس الحديد اكبر امتداد CAP DE FER او
جبلي في البحر على مسافة تقارب 15 كلم وفي عهد الاستقلال اتخذت المنطقة تسميتها العربية المرسى نسبة للمرفأ الصغير الذي كان يتخذه الأهالي مرسا لقواربهم
وينسب المؤرخ الفرنسي أرنست كاريت هذا العرش الى الشرفاء النازحين منذ زمن بعيد على الأرجح حوالي القرن 15 او 16 م من منطقة الساقية الحمراء ولكن لم يذكر الى أي الاشراف ينتمي هذا العرش
وهناك عدة احتمالات لنسب هذا العرش نوردها فيما يلي:
1- انهم من ابناء محمد بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله – ص- رضي
الله عنهم أجمعين ". وقد قامت لهم عدة ممالك في الغرب الجزائري خاصة تلمسان كما ذكر الشيخ مبارك الميلي رحمه الله ثم اندثرت وزالت وتفرق اهلها في جميع الاصقاع شرقا وغربا وجنوبا وبالتحديد باتجاه منطقة الساقية الحمراء التي نزح اليها معظمهم مع ابناء عمومتهم من الاشراف الادارسة هروبا من بطش السفاح موسى بن ابي العافية الذي اعمل فيهم السيف ونكل بهم

2- انهم ينتمون الى الاشراف الادارسة الكتانيون ابناء محمد بن إدريس الازهر الذين لجأوا الى اقليم الساقية الحمراء هربا كما قلنا من الطاغية موسى بن ابي العافية الذي وقع فيهم تقتيلا
وقد عادت هذه الفرق والاعراش من الشرفاء الادارسة والسليمانيون وتفرقت في المناطق الشمالية الشرقية والغربية للجزائر والمغرب وبدرجة اقل تونس ليبيا وذلك طلبا للمناطق الرطبة والخصبة من جهة وتفاديا للحملات العسكرية التي كان يشنها البرتغاليون والاسبان على السواحل الغريية للمحيط الاطلسي وقد دخل الشرفاء خاصة منهم السباعيون ابناء ابي السباع في صراع مباشر مع هذه القوى الاجنبية واستشهد منهم سبعة اخوة دفاعا عن ارض الاسلام ضد الغزو الصليبي البرتغالي آنداك وما تزال قبورهم الى اليوم شاهدة بمنطقة الساقية الحمراء.
ومن اجل تمحيص وتحقيق هذا النسب فإننا ندعو الإخوة الى افادتنا بأي معلومات اوبيانات تخص القبائل والاعراش العائدة من منطقة الساقية الحمراء الى الجزائر والمغرب وتونس

2- عرش الويشاوة
الموطن الأصلي لهذه القبيلة في الجزائر هو منطقة القل ولاية سكيكدة ثم نزح جزء من هذه القبيلة شرقا وكون عدة فرق اواعراش منها فرقة براس سبعة روس او راس بوقارون وفرقة بجبل فلفلة وفرقة بوادي العنب ولاية عنابة ويذكر كاريت ان فرقة وادي العنب قدمت حديثا من منطقة سبعة روس ويعود اصلها الى الشرفاء القادمين من منطقة الساقية الحمراء الا انه لم يذكر الى أي من الشرفاء تنتمي هذه القبيلة
لكن بعض المؤرخين يتحفظون على نسب قبيلة الويشاوة التي اخذت تسميتها من اللفظ الامازيغي ايشاون ومنه تم الحاق نسبها بالشاوية
ونحن لا ندري على أي اساس قام كاريت بالحاق هذه القبيلة بالشرفاء القادمين من الساقية الحمراء ويبدو انه اعتمد على معلومات ميدانية مؤكدة للحصول على هذه النتيجة ولذلك فاننا نترك باب النقاش مفتوحا حول نسب هذه القبيلة من دون ان نطعن في نسبها الشريف الذي ذكره المؤرخ الفرنسي كاريت
3- الشرفة
تقع جنوبا من ولاية عنابة
يذكر كاريت ان هذه القبيلة قدمت من منطقة الساقية الحمراء ولكنه لم ينسبها الى الاشراف من آل البيت لكن المرجح هنا انها قبيلة شريفة لان معظم القبائل القادمة من منطقة الساقية الحمراء هي اما من الشرفاء الادارسة او السليمانيون .
ولذلك فإننا نفتح هنا أيضا باب النقاش والرأي حول نسب هذه القبيلة من اجل تحقيقه
فكل من له معلومات أكيدة موثقة او مؤلفات او مراجع او مخطوطات حول القبائل والاعراش والعائلات الشريفة من آل البيت المتواجدة خاصة بالشرق الجزائري نرجو إفادتنا بها.
قال الله تعالى: – وقل اعملوا فسيرى الله عملكم..... صدق الله العظيم –
برانس عبدالله /عنابة في: 12 سبتمبر2012
[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخقيق بعص الانساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعــــــــة الانســــاب-
انتقل الى: