ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
عبد الحى حلمي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
عبد الحى حلمي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
عبد الحى حلمي Colomb10
عبد الحى حلمي Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..عبد الحى حلمي Yourto10 عبد الحى حلمي Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .عبد الحى حلمي Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً عبد الحى حلمي Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان عبد الحى حلمي Yourto10نكتب بكل اللغات عبد الحى حلمي Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء عبد الحى حلمي Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها عبد الحى حلمي Yourto10نهدي ،عبد الحى حلمي Yourto10نفضفض ، عبد الحى حلمي Yourto10 عبد الحى حلمي Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة عبد الحى حلمي Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
عبد الحى حلمي Colomb10احتراماتي للجميع

 

 عبد الحى حلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

عبد الحى حلمي Empty
مُساهمةموضوع: عبد الحى حلمي   عبد الحى حلمي Icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 11:12 pm

عبد الحى حلمى

--------------------------------------------------------------------------------



أول مطرب مصرى سجل الأسطوانات
ولد المطرب عبد الحي حلمي عام 1857 بمدينة بني سويف، ورحلت أسرته إلى القاهرة، وكغيره من أهل صناعة الغناء في مصر خاصة والشرق العربي عامة، نشأ نشأة دينية مثله مثل الشيخ محمد عبد الحليم المسلوب ومحمد عثمان وعبده الحامولي الذي تفرغ عبد الحي حلمي لكي يكون رواية ألحانهم، فكان اول من سجلها على الأسطوانات المسطحة التي بدأت تظهر في مصر وكان سابقوه قد سجلوا على الكيزان محدودة الإمكانيات الصوتيه.


لم يلحن عبد الحي حلمي أي غنائية فيما عدا غنائه لبعض المواويل التي كانت من المفروض أن تغنى ارتجالا، ولكنه كان راوية أمينا لمئات من الغنائيات التي لحنها الرواد الأول، وكان يسجل الدور في أكثر من شركة، ولعل عبد الحي حلمي بتسجيله هذا التراث العظيم قد حفظ روائع القصائد والموشحات والأدوار. بل والطقاطيق التي أصبح غناؤه لها المرجح الأول للمطربين والملحنين، وفرق الموسيقى العربية المختلفة بالمعاهد وفرق الهواة والثقافة الجماهيرية وغيرها من محبي الموسيقى الشرقية التقليدية.

ومن الطريف أن ربيبه وابن اخته فارس الغناء التقليدي صالح عبد الحي قد سجل هذه الغنائيات في الإذاعة المصرية، وأصبحت اسطوانات عبد الحي حلمي وتسجيلات صالح عبد الحي المرجع الأمين لهذا التراث العظيم، الذي بدأ في عهد الخديوي اسماعيل ، مواكبا للنهضة المصرية عبر ال 150 عاما الماضية.

ورغم أن عبد الحي حلمي يعتبر مقلدا لا خالقا إلا أنه نافس بالرغم من ذلك يوسف المنيلاوي فترة من الوقت لأن عبد الحي حلمي كان يتمتع بصوت رخيم وقوي في الوقت نفسه. وبذلك تربع على عرش مملكة الطرب بعد وفاة يوسف المنيلاوي ولو أنه لم يعش بعده كثيرا إذ رحل بعد وفاة المنيلاوي في الرابع عشر من شهر إبريل عام 1912 وخلفه ربيبه صالح عبد الحي حلمي الذي قاد مسيرة الحفاظ على الغناء الغناء التقليدي كما تركه لنا الرواد سليما وجميلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد الحى حلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الحى حلمي
» حلمي .
» ثريا حلمي
» حلمي بسيط
» أعيدوني الى حلمي - خليل ياسين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــة الفنـــانين والممثليـــــن-
انتقل الى: