ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
أعلام النظم الملحون Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
أعلام النظم الملحون Colomb10
أعلام النظم الملحون Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..أعلام النظم الملحون Yourto10 أعلام النظم الملحون Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .أعلام النظم الملحون Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً أعلام النظم الملحون Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان أعلام النظم الملحون Yourto10نكتب بكل اللغات أعلام النظم الملحون Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء أعلام النظم الملحون Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها أعلام النظم الملحون Yourto10نهدي ،أعلام النظم الملحون Yourto10نفضفض ، أعلام النظم الملحون Yourto10 أعلام النظم الملحون Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة أعلام النظم الملحون Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
أعلام النظم الملحون Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 أعلام النظم الملحون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لطرش سعد
مرفأ غريب


اسم الدولة : الجزائر

أعلام النظم الملحون Empty
مُساهمةموضوع: أعلام النظم الملحون   أعلام النظم الملحون Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 4:57 pm

أعلام النظم الملحون الجزائريين كثيرون ومن أمثالهم وأشهرهم:
(سيدي الأخضر بن خلوف (المدعو سيدي الأكحل-
-سيدي السعيد المنداسي
-ابن مسايب
-التريكي
-ابن سهلة
-ابن قنون
-مصطفى بن إبراهيم
-ابن الشاهد
-ابن الدباح
-الشيخ مبارك السوسي

ونبدأ بمن انتهينا به: الشيخ مبارك السوسي، ونعرض لكم عملا من أعماله المعروفة وهي قصيدة يوم الجمعة خرجوا الريام، هذه القصيدة غناها كبار الأغنية الشعبية من أمثال الحاج مريزق والحاج الهاشمي قروابي والشيخ عمر الزاهي:
موجود تسجيل للأغنية بصوت الشيخ عمر الزاهي على الرابط التالي:



تتحدث القصيدة عن الغزل ووصف الباهيات الجميلات (الريام)، والريام جمع ريم وهي الغزال الشارد ويطلق هذا الوصف على المرأة ويمكن أن يطلق في موضع آخر عن الكلمات (مثل قول الحاج الهاشمي قروابي في أغنيته – البارح- : بدعت في الريام عجبي *** كلامي رقيق عربي)، وينتقل بنا الشاعر في مراحل لهذا الوصف عن ريام رآها، وصف حسنها وجمالها ثم كلامه معهن واقتراحه لهن بزيارته في رياضه وإعداده للزيارة، ونجد أيضا وصفه للصراع بين الشهوة وحب الجمال مع الخوف من الوقوع في المعصية ولوم النفس على ذلك ويظهر ذلك في عتابه على موضع (الرأس في الجسد)، وتوضح مسار الشخص وحياته من فترة المجون إلى التوبة والإنابة.

ملحوظة: هناك بعض المفردات العامية الصعبة القديمة التي لم تعد مستعملة اليوم، لذا سوف أحاول شرح ما أفهمه من بعض المفردات ووضع شرح عام لكل دور من القصيدة.

(يتحدث عن جميلات خرجوا للتنزه يوم الجمعة – يوم التنزه – وأعجبه جمالهن، حاول أن يستدرجهم بالحديث، وشكوتهن للوالي لصنيعه.
صدوا = ذهبو، الخودات = الجميلات، الأحواز = الأحياء والشوارع ، ميزوا عليا = ابتعدوا عني في سيرهم، كندمم = أتربص، نخلوني = لم يعيروني اهتمام، وجاب = جواب، صدوا لي = جاءوني، تشلغنوا عليا = عاتبوني، زادوا للوالي = ذهبوا للوالي ).

1- يوم الجمعة خرجوا الريام *** طعنوني من ضيق اللثام
2-بهظوني، سلبوني، تيهوني *** صدوا وخلوني
3-نكمد في ليعات الجـــــراح *** يحسن عون اللي عشيق
4-كيفي مجروح بلا حســــام *** أنا انكويت من النيام
5-يوم لقيت الخـــــــــــودات *** في الأحواز المخفية
6-ميزوا عليـــــــــــــــــــــا *** في الحين تبعتهم
7-وأنا كندمــــــــــــــــــــــم *** للعوارم حتى صدوا
8-نخلوني ما ردوا لي وجاب *** نطقت أنا في الحين
9-وقلت لهم يا ذوك الجايزات *** اشفقوا من حالي
10-ولا تعذبونـــــــــــــــــي *** يا كحيلات العيان
11-صدوا لي وتشلغنوا عليا *** زادوا للوالي
12-علة لي علة لــــــــــــي *** كي زاروا، خرجوا يميزوا
13-زينات التيجان

(رد وصفي لأنواع الألبسة التي تتحلى بها الريام: قفاطن جمع قفطان والمبرم والطلس والديدي والقمايج .....إلخ : كلها ألبسة فلكلورية كانت ترتديها النساء).

رد:
14-يوم الجمعة خرجوا الريام *** من بهجة فاس البالي
15-السربات يحيروا العقــــل *** نحكيهم غزلان
16-يوم الجمعة خرجوا الريام *** خرجوا للباب الباهيات
17-على الكساوي متعانـــدات *** لبسوا ما واتاهم
18-من قفاطـــــــــــــــــــــن *** عن كل الوان
19-المبرم والديدي والطلــس *** الشكرناط والمشجر
20-والقلب حجـــــــــــــــــر *** والموبر بركاضو الغول
21-الشيبي وخريب الكيــوس *** قمايجهم شي لا نصف
22-الفينا واللملــــــــــــــــــم *** والحريشة حتى المشعل
23-كايشابه له المال الكثيـــر *** حزوم أرفع من الحرير
24-العبارق والشرابـــــــــي *** لونها غرابي
25-مقايس من اللجيــــــــــن *** اللبات مع التاجرة والتيجان
26-يحيروا العقــــــــــــــــل *** زادوا للقلب أهوالي
27-علة لي علة لــــــــــــي *** الدبايج مترصعين
28-بالجوهر والعقيان

(رد وصفي لحال الريام وهي تتنزه، وصف لأنواع المأكولات وصف لغنئائهم وقولهم الأشعار، حواره معهن واقتراحه بقدومهن إلى رياضه وشرطهن للقدوم بقوله الشعر فيهن وقبوله الشرط.
العوارم = النساء، نوار = الزهور، ترازمهم = القفة التي يوضع في الأكل، الفقاس = نوع من الفاكهة، براول وعروبيات وسرارم = أنواع للشعر الملحون يتغنى به، القصدان = جمع قصيدة، شكون أنت = من أنت، أناي = أنا، حتان = إلى أن).

رد:
29-طلوا العوارم في الفجـــوج *** كا يلقطوا نوار الحروج
30-من المصلى للحواز، وندوا *** نحكيهم غزلان يجردوا
31-نلقاهم سربة خلاف سربـــة *** ظلوا متنزهات
32-خدموا مشمـــــــــــــورات *** رافدين ترازمهم
33-همة وشــــــــــــــــــــــان *** فيهم الطبخ على الألوان
34-الفاكية والفقاس يا الفاهــــم *** والكعك مع الغريبة
35-وكا ينشدوا بالأشعـــــــــار *** براول وعروبيات وسرارم
36-والقصدان المـــــــــــــلاح *** يطعنوا من شوف اللماح
37-في الحين نطقت: أنـــــــا *** وقلت لهم: تيهتوني
38-نطقوا البنات، جاوبونــــي *** قالوا لي من تكون
39-شكون أنت في النـــــــاس *** قلت لهم: طالب سوسي
40-من أحواز البهجة الحمــرا *** وشيخ بيوت أهل الأشعار
41-ونمجد الحسن ونهوى المليح *** قالوا لي كان أنت فصيح
42-وصفنا وسمينا على النهاية *** نطقت أناي:
43-علاش ذايــــــــــــــــــــــا *** نوصفكم، كاملين
44-نسميكـــــــــــــــــــــــــــم *** إذا تجوني لرياضي
45-تشاهدوا نوار احواضــــي *** نقيم بالسرور معكم
46-قلبي بملقاكم راضــــــــــي *** محال عمري ننساكم
47-حتى إذا هجرتــــــــــــــوا *** لكم نسعى الذمام
48-قالوا لي الغوالـــــــــــــي *** علة لي، علة لي
49-سير حتان على وصولنـــا *** وصعبي يهون

(رد وصفي لإعجابهم بشعره ووعدهن بالقدوم إلى رياضه، تصريحه برغبته في تعداده لأسمائهن في الرقائق.
باش نروحوا = لكي نقدم إليك، صبناك = وجدناك، هواوي = صاحب مزاج، بالرقايق نبدا بهشوم = في كتابة الرقائق يبدأ بالتي اسمها هشوم، لالة = سيدتي، خيتها = أختها، وخى توصافكم = ما أجمل أوصافكم، نعين اللي معيان = يرقيهم من العين الحسود، الحومة = الحي، نوضوا = قوموا).

رد:
50-قالوا سمينا بالتمــــــــام *** باش نروحوا بعد المقام
51-أحكم علينا لا نفرطـــوا *** كي انت صبناك
52-صاحب طرقة وهواوي *** رجل ظريف ومعنوي
53-عجبتنا سلبتنــــــــــــــا *** بلا نوية عندك جينا
54-قلت لهم: أهلا بكــــــم *** طاب سلواني بمجيكم
55-في اللغة نريد نسميكـــم *** بالرقايق نبدا بهشوم
56-ظريفة وزينب تاج الريام *** موينى وفضيلة وطاهرة
57-ورقية بدر التمــــــــــام *** البتول وزهرة وراضية
58-وصافية سيف المشاليـة *** هنية عدت جازية
59-فاقت عبسية ولالة مالكة *** والريم فاطمة
60-العانس رحمــــــــــــــة *** وخيتها محجوبة
61-بالزين والبهـــــــــــــــا *** صالت حبيبة
62-والكبيرة أم كلثوم الغزال *** خدوج مع غيثة والعزيزة
63-وخى توصافكـــــــــــــم *** قل هو الله عليكم
64-تبارك الله عليكم كلكــــم *** نعين اللي معيان
65-يا بنات الحومــــــــــــة *** نوضوا تجردوا قدامي
66-أرقصوا وبايعوا لــــــي *** قالوا لي: يا الشيخ
67-جازاك الله بخيـــــــــــر *** يا الماهر يا ليث الماهرين
68-لكن هذا جهد الــــرواح *** نسيروا مع نسيم الصباح
69-مشى العقل وبالــــــــي *** علة لي، علة لي
70-سر حتان على وصولنا *** صعبنا يهون

(رد تقريري لذهابه إلى الرياض وإعداده لها وألمح إلى أن ما يعده الآن أعده سابقا مع ريام ملوك التميمة، ثم يصف قدومهن إلى الرياض وما دار بينهم.
وكيد = واثق وسعيد، تسارح = نوع من الأفرشة، الحياطي والخديات وخوامي = نوع من الوسائد جمع وسادة، البلار والسهيبة = نوع من الزجاج، الفاكية للقطيع= فاكهة جاهزة للأكل، السمارس والحداد والمقنين = أنواع عصافير، عفاشة وعاقصة ودمرياد = أسماء نساء من ملوك التميم، كا نراعي لوصول الباهيات = ينتظر وصولهن).

رد:
71-مشيت لبستاني وكيــــــــــد *** وفعلت جميع ما نريد
72-فرشت تسارح بالقطـــــوف *** زرابي بر الترك
73-الحياطي والخديـــــــــــات *** خوامي ينبوا معرجين
74-عملت قباب متقابليــــــــــن *** مقاعد للجلسات
75-الخصوص داروا بالصريج *** من الرخام والزليج بهيج
76-المصابح ترتي مثل النجوم *** ضوت وراها في الغسيق
77-عملت أسفاري من الوريق *** كيسان من البلار والسهيبة
78-والفاكية للقطيــــــــــــــــع *** وميادي طبخ الدار
79-وأشجار عليهم أطيـــــــار *** ينشد البلبل والحداد
80-جاوب السمـــــــــــــارس *** والمقنين الفصيح
81-هكذاك عملت في ملوك التميمة *** في رياضي قايمين ديما
82-عفاشـــــــــــــــــــــــــــة *** بوها عيروض
83-وعاقصة مع دمريـــــــــاد *** حتى شيهوب والحكيمة
84-عقيلة وقبايل الجنـــــــون *** بجملة دورتهم
85-البستان على كل وجـــــه *** خرجت لفم الباب
86-كا نراعي لوصول الباهيات *** حتى جاوا الخودات
87-في احواز دهبيـــــــــــــة *** سلموا عليا
88-صابوني زارع الشتيـــــة *** مع التيهان والهجر
89-فاتوا للقبات بالبطــــــــــر *** تعاطوا فناجل الخمر
90-والخدود عكــــــــــــــروا *** والعيون ذبلوا
91-لي الفاهم قالـــــــــــــوا: *** قرب لعندنا نسقيوك
92-مغروم بالهوى ندريــــوك *** في الحين قلت لهم تيهتوني
93-من مراشفكم شربونــــــي *** تخويض الريق والخمر
94-في طلوعه يزها لـــــــي *** علة لي، علة لي
95-نجني شهد الورد خير لي *** من خمر الكيسان

(رد نهائي يوضح الصراع بين الشهوة والطاعة بسبب النفس، وإن كنت أرى رأي شخصي لا ألزم به أحدا أنه غير ممهد في هذه القصيدة.
ترصاعي = بنات أفكاري، الغشام = جمع غشيم لا يفهم، كايتزادى = دائما يزداد، عطرشة = نوع من النبات رائحته طيبة).

رد:
96-من ترصاعي خذ النظـــــــــم *** باش تهيج ناس الغرام
97-آ حفاظي نعطيك سيف ماضي *** للرقاب الجاحدين
98-به تطوع القوم الغشـــــــــــام *** و لا دروا إفادة
99-عاشوا كمثيل البهايـــــــــــــم *** ما سلموا لأهل الإرادة
100-تحت الأقدام الراس العــــدم *** ضربي عليه كا يتزادى
101-حتى ينتهي ويسلم للماهرين *** الناس الموهوب الفايزين
102-عليهم ســـــــــــــــــلام الله *** ما تفوح عطرشة
103-والورد والزهــــــــــــــــر *** النسري والياسمين
104-يا حفاظي اسمي نبينــــــــه *** قال مبارك ما خفى
105-السوسي عبد الشرفــــــــــا *** وطايع الطلبة والأدبا الأحرار
106-رجاي في من لا ينـــــــــام *** سيدي يجبر لي حالي
107-علة لي، علة لــــــــــــــي *** يجاوز عندنا دخيل له
108-بالنبي العدنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعلام النظم الملحون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موســوعـــة الشــــعر العامي-
انتقل الى: