عبد العظيم عبد الحق
--------------------------------------------------------------------------------
مدير عام الموسيقى بوزارةالشؤون الإجتماعية من مواليد أول يناير 1905 في بلدةأبي قرقاص بمحافظة المنيا عازفا على الآلات النحاسية والخشبية في فرقة كشافة مدرسة أبي قرقاصالإبتدائية على يد شحادة أفندي مدرس الموسيقى بالمدرسة فعزف علىالفلوت الكبير والصغير ثم على الترمبا ثم على اليوفنيوم وتدربأيضا على الآلات الإيقاعية كالطبل الكبير , ورغم أن آلات النفخ التى كان يعزف عليهالم يكن بها الربع تون الذى يميز الألحان الشرقيه لكن ذلكلم يؤثر مستقبلا على ألحانه وجاءت جميعها تقريبا مشبعة بالطابعالشرقى الأصيل إلا فى بعض الألحان الوطنيه القليله حيث عزفتها الأوركسترا السيمفوني للإذاعة .
ومن ألحانه الكثيرة نذكر على سبيل المثال "تحتالشجر يا وهيبة . وحدة ما يغلبها غلاب . حبيب الله . الصيادين لكارم محمود . قلبي حبكلإسماعيل شبانة . الشمعتين لحورية حسن . حنبني السد" وأذكر فى اللحن الأخير فى لقاء جمعنى معه رحمه الله فى منزله فى أواخر الستينيات ولم أكن أعرفه لكن عرفنى عليه فى ذلك الوقت صديقى الفنان محمد نوح ، أذكر أنه قال لى فى معرض تحليله لموسيقى هذا اللحن "تأمل الجمله الموسيقيه عندما تقول المجموعه (يا قنالى يا مالى يا حلالى تعالى لى تعالى لى) تأمل موسيقى الشطر الأول حيث تشير الى قناة السويس وأبناء القناه بعد تأميمها فجاءت الجمله الموسيقيه مناسبة لأهل القناه فى تركيبتها اللحنيه والإيقاعيه . بينما الشطر الثانى "تعالى لى تعالى لى" جاءت الجمله اللحنيه فيها خماسيه مثل الألحان السودانيه إشارة لأبناء الجنوب حيث يذهب اليهم مال القناه . وأخذ يشرح لنا فى هذا اللقاء تحليله لكثير من ألحانه رحمه الله رحمة واسعه . أيضا وضع عبد العظيمعبد الحق الموسيقى التصويريه لأفلام سينمائية تسجيلية حصل على جائزة من إيطالياتقديرا لإحداها . ولحن كثيرا من الروائع الإذاعيةالتى سجلت جميعها بمصاحبة التخت الشرقي الأصيل ولحن العديد من مقدمات مسلسلات التلفزيون لعلها أشهرها مقدمة ونهاية مسلسل ليالى الحلميه الذى مثل فيه أيضا .
عرف عبد العظيم عبد الحق بصدق عاطفته الموسيقية وكان هذا هو سبيله أيضا في نجاحه في التمثيل . هذا النجاح في تمثيليات التيلفزيون وبعض الأفلام السينمائية جعل بعض الناس ينسى أنه هو عبد العظيم عبد الحق الملحن الكبير صاحبالغنائيات الناجحة