لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم
برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
عصارة كتاب من الكتب الجديدة والجادة ,المثيرة للقراءة والمتابعة الصادرة ضمن الدفعة الاولى من اصدارات تظاهرة : تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية سنة 2011 كتاب: ابوعبدالله التنسي. تاريخ دولة الادارسة. من كتاب نظم الدر والعقيان تحقيق وتقديم: د.عبد الحميد حاجيات. تعرض الكاتب في مقدمة تحقيقه الى عصر التنسي-القرن التاسع الهجري الخامس الميلادي- فاشار الى اهم ما ميز العهد في المجالين السياسي والفكري , حيث اشار الى ان الجانب السياسي للدولة الزيانية تميزت بعدم الاستقرار حيث كانت عرضة دائمة لتدخلات الدولتين المجاورتين : المرينية والحفصية مشيرا امثلة حصار المرينيين الطويل لتلمسان من 698 الى 706 ه واستيلائهم على المغرب الاوسط لفترتين من 735 الى 749 ه ومن 753 الى 759 ه. اما عن الناحية الفكرية فيشير الدتور المحقق فانها عرفت بذور نهضة فكرية حقيقية حيث برزت نخبة من العلماء والادباء بداية من القرن الثامن الهجري ك: ابن خميس التلمساني,وعالم الرياضيات ابو العباس بن البناء المراكشي ولسان الدين بن الخطيب وابي زكرياء يحي بن خلدون وابن مرزوق وعبدالرحمان بن خلدون.كما ان العلاقات الثقافية كانت وثيقة بين اقطار المغرب الاسلامي كلها. عن طريق الرحلات وتبادل مواقع التدريس والقضاء حيث برز علماء ذاع صيتهم في اقطار العالم الاسلامي كله من امثال:سعيد العقباني ابن مرزوق وابو عبدالله الحباك والقلصادي عالم الرياضيات الشهير, كما انتشر بالعهد التصوف حيث انتشر الرقص والسماع. ثم تعرض المحقق الى: حياة التنسي واثاره: فهو ابو عبدالله محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي التلمساني ولد حوالي 830 ه ونشاء ببيت علم تلمساني. وتتلمذ على خيرة علماء تلمسان انذاك كابن مرزوق وابن زاغو والقلصادي وغيرهم من علماء الفترة. اثاره: شملت اثار التنسي مجالات شتى من فقه , ادب , تاريخ واخلاق وقد وردت بعض عناوينه في كتب التراجم ك: 1-((راح الارواح فيما قاله ابو حمو وقيل فيه من الامداح)) جمع فيه اشعار ابي حمو وما قيل فيه .وقد ضاع. 2-((الطراز في ظبط الخراز)) شرح فيه((مورد الضمان في رسم القران)).لابي محمد بن محمد بن ابراهيم ابن محمد بن عبدالله الشريبشي الخراز. ضاع ايضا 3-فهرس شيوخه: وقد ضاع 4-تعليق على مختصر ابن الحاجب في الفقه .وقد ضاع هو الاخر. اما الكتاب المحقق وهو(نظم الدر والعقيان في بيان شرف بني زيان وذكر ملوكهم والاعيان ومن ملك من اسلافهم فيما مضى من الازمان)). وخاصة ففي فصله المتعلق بالادارسة والحموديين والسليمانيين فقد الف في عهد السلطان الزياني ابي ثابت محمد المتوكل-866-873ه- حيث لم يخف التنسي اعجابه بحزمه شجاعته كرمه واحسانه للعلماء. مضمون الكتاب: القسم الاول: -ذكر نسب المتوكل. -بيان شرف العرب وخاصة المضرية منهم -بيان شرف قريش وخاصة عبد مناف -بيان شرف بني هاشم وخاصة الطالبيين -بيان شرف علي وبنيه خاصة الحسن والحسين -شرف عبد الله الكامل وبنيه وخاصة الادارسة. شرف بني زيان وتتبع ملوكهم. القسم الثاني: وبه ثلاثة ابواب . -في السياسة -خصال كمال الملوك: الجود-الشجاعة-والحلم. -روح خصال الملوك: العدل. القسم الثالث: ذكر نوادر مستظرفة رويت عن اجناس مختلفة وبه ستة عشر بابا. القسم الرابع: في محاسن الكلام المستعملة في النثر والنظم وبه ثمانية ابواب القسم الخامس: في المواعظ والحكم الواردة عن مختلف الامم وبه اربعة ابواب مصادر التنسي: اخذ التنسي من مصادر شتى ممن عاصروه وسبقوه وخاصة : -كتاب العبر لعبد الرحمان بن خلدون. - السهيلي والبكري وابن بسام. منهجيته: تندرج منهجية التنسي –حسب المحقق-في سلك مؤلرخي البلاط فكتابه من قبيل التواريخ السلطانية الرامية الى ذكر اخبارهم ومناقبهم بغرض المدح والتخليد, لذا فهي تخلو من ذكر هزائمهم وكل ما يشين ملكهم. لذا تاتي طافحة بالتحيز والمصانعة والمداراة. مصادر المحقق: اشار المحقق الى اهم المصادر المعتمدة في تحقيقه وكان اهمها: -مخطوط المكتبة الوطنية رقم 2536. -مخطوط المكتبة الوطنية بباريس رقم 1875. -مخطوط المكتبة الوطنية بباريس رقم 902 دك. -مخطوط في مكتبة خاصة بتلمسان تقع في 227 صفحة مجهولة الناسخ وتاريخ النسخ. الخلاصة: كتاب جدير بالمتابعة والتثمين لانه يحقق لاول مرة من قبل باحث متفحص الدكتور : ع الحميد حاجيات الذي يحفظ له هذا العمل الثمين في استقراء واحياء امجاد الجزائر عامة وتلمسان خاصة.