ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
عصارة كتاب  Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
عصارة كتاب  Colomb10
عصارة كتاب  Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..عصارة كتاب  Yourto10 عصارة كتاب  Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .عصارة كتاب  Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً عصارة كتاب  Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان عصارة كتاب  Yourto10نكتب بكل اللغات عصارة كتاب  Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء عصارة كتاب  Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها عصارة كتاب  Yourto10نهدي ،عصارة كتاب  Yourto10نفضفض ، عصارة كتاب  Yourto10 عصارة كتاب  Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة عصارة كتاب  Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
عصارة كتاب  Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 عصارة كتاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

عصارة كتاب  Empty
مُساهمةموضوع: عصارة كتاب    عصارة كتاب  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 27, 2011 8:58 pm

عصارة كتاب

من الكتب الجديدة والجادة ,المثيرة للقراءة والمتابعة الصادرة ضمن الدفعة الاولى من اصدارات تظاهرة : تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية سنة 2011 كتاب:
ابوعبدالله التنسي.
تاريخ دولة الادارسة.
من كتاب
نظم الدر والعقيان
تحقيق وتقديم:
د.عبد الحميد حاجيات.
تعرض الكاتب في مقدمة تحقيقه الى عصر التنسي-القرن التاسع الهجري الخامس الميلادي- فاشار الى اهم ما ميز العهد في المجالين السياسي والفكري , حيث اشار الى ان الجانب السياسي للدولة الزيانية تميزت بعدم الاستقرار حيث كانت عرضة دائمة لتدخلات الدولتين المجاورتين : المرينية والحفصية مشيرا امثلة حصار المرينيين الطويل لتلمسان من 698 الى 706 ه واستيلائهم على المغرب الاوسط لفترتين من 735 الى 749 ه ومن 753 الى 759 ه.
اما عن الناحية الفكرية فيشير الدتور المحقق فانها عرفت بذور نهضة فكرية حقيقية حيث برزت نخبة من العلماء والادباء بداية من القرن الثامن الهجري ك: ابن خميس التلمساني,وعالم الرياضيات ابو العباس بن البناء المراكشي ولسان الدين بن الخطيب وابي زكرياء يحي بن خلدون وابن مرزوق وعبدالرحمان بن خلدون.كما ان العلاقات الثقافية كانت وثيقة بين اقطار المغرب الاسلامي كلها. عن طريق الرحلات وتبادل مواقع التدريس والقضاء حيث برز علماء ذاع صيتهم في اقطار العالم الاسلامي كله من امثال:سعيد العقباني ابن مرزوق وابو عبدالله الحباك والقلصادي عالم الرياضيات الشهير, كما انتشر بالعهد التصوف حيث انتشر الرقص والسماع.
ثم تعرض المحقق الى:
حياة التنسي واثاره:
فهو ابو عبدالله محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي التلمساني ولد حوالي 830 ه ونشاء ببيت علم تلمساني. وتتلمذ على خيرة علماء تلمسان انذاك كابن مرزوق وابن زاغو والقلصادي وغيرهم من علماء الفترة.
اثاره:
شملت اثار التنسي مجالات شتى من فقه , ادب , تاريخ واخلاق وقد وردت بعض عناوينه في كتب التراجم ك:
1-((راح الارواح فيما قاله ابو حمو وقيل فيه من الامداح))
جمع فيه اشعار ابي حمو وما قيل فيه .وقد ضاع.
2-((الطراز في ظبط الخراز))
شرح فيه((مورد الضمان في رسم القران)).لابي محمد بن محمد بن ابراهيم ابن محمد بن عبدالله الشريبشي الخراز. ضاع ايضا
3-فهرس شيوخه: وقد ضاع
4-تعليق على مختصر ابن الحاجب في الفقه .وقد ضاع هو الاخر.
اما الكتاب المحقق وهوSad(نظم الدر والعقيان في بيان شرف بني زيان وذكر ملوكهم والاعيان ومن ملك من اسلافهم فيما مضى من الازمان)).
وخاصة ففي فصله المتعلق بالادارسة والحموديين والسليمانيين فقد الف في عهد السلطان الزياني ابي ثابت محمد المتوكل-866-873ه- حيث لم يخف التنسي اعجابه بحزمه شجاعته كرمه واحسانه للعلماء.
مضمون الكتاب:
القسم الاول:
-ذكر نسب المتوكل.
-بيان شرف العرب وخاصة المضرية منهم
-بيان شرف قريش وخاصة عبد مناف
-بيان شرف بني هاشم وخاصة الطالبيين
-بيان شرف علي وبنيه خاصة الحسن والحسين
-شرف عبد الله الكامل وبنيه وخاصة الادارسة.
شرف بني زيان وتتبع ملوكهم.
القسم الثاني:
وبه ثلاثة ابواب .
-في السياسة
-خصال كمال الملوك: الجود-الشجاعة-والحلم.
-روح خصال الملوك: العدل.
القسم الثالث:
ذكر نوادر مستظرفة رويت عن اجناس مختلفة وبه ستة عشر بابا.
القسم الرابع:
في محاسن الكلام المستعملة في النثر والنظم وبه ثمانية ابواب
القسم الخامس:
في المواعظ والحكم الواردة عن مختلف الامم وبه اربعة ابواب
مصادر التنسي:
اخذ التنسي من مصادر شتى ممن عاصروه وسبقوه وخاصة :
-كتاب العبر لعبد الرحمان بن خلدون.
- السهيلي والبكري وابن بسام.
منهجيته:
تندرج منهجية التنسي –حسب المحقق-في سلك مؤلرخي البلاط فكتابه من قبيل التواريخ السلطانية الرامية الى ذكر اخبارهم ومناقبهم بغرض المدح والتخليد, لذا فهي تخلو من ذكر هزائمهم وكل ما يشين ملكهم. لذا تاتي طافحة بالتحيز والمصانعة والمداراة.
مصادر المحقق:
اشار المحقق الى اهم المصادر المعتمدة في تحقيقه وكان اهمها:
-مخطوط المكتبة الوطنية رقم 2536.
-مخطوط المكتبة الوطنية بباريس رقم 1875.
-مخطوط المكتبة الوطنية بباريس رقم 902 دك.
-مخطوط في مكتبة خاصة بتلمسان تقع في 227 صفحة مجهولة الناسخ وتاريخ النسخ.
الخلاصة:
كتاب جدير بالمتابعة والتثمين لانه يحقق لاول مرة من قبل باحث متفحص الدكتور : ع الحميد حاجيات الذي يحفظ له هذا العمل الثمين في استقراء واحياء امجاد الجزائر عامة وتلمسان خاصة.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عصارة كتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الثقافية :: منتدى القراءات والدراسات النقدية والبحوث-
انتقل الى: