ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
طه حسين Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
طه حسين Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
طه حسين Colomb10
طه حسين Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..طه حسين Yourto10 طه حسين Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .طه حسين Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً طه حسين Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان طه حسين Yourto10نكتب بكل اللغات طه حسين Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء طه حسين Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها طه حسين Yourto10نهدي ،طه حسين Yourto10نفضفض ، طه حسين Yourto10 طه حسين Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة طه حسين Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
طه حسين Colomb10احتراماتي للجميع

 

 طه حسين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

طه حسين Empty
مُساهمةموضوع: طه حسين   طه حسين Icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 6:57 pm



طه حسين
--------------------------------------------------------------------------------




يعد طه حسين – الأديب و المفكر و الشاعر السياسى العربى ( 1889 -1973 )
أحد الأركان الأساسية فى تكوين العقل العربى المعاصر ، و صياغة الحياة الفكرية فى العالم العربى و ملمحاً أساسياً من ملامح الأدب العربى الحديث . و مازالت أعمال طه حسين و معاركه الأدبية و الفكرية من أجل التقدم للأمام و التخلى عن الخرافات التى حاصرت و قيدت العقل العربى لعدة قرون من أهم الروافد التى يتسلح بها المفكرون العرب سعيا نحو مزيد من النهضة و التقدم .

أن طه حسين لم يكن مجرد أديب و لكنه كان مدرسة حديثة و رائدة فى الأدب العربى و كان فى ذاته و مع أقرانه مرحلة من أخصب المراحل فى تاريخ الأدب العربى و أكثرها أنطلاقا و أبداعا و لم يكن طه حسين مجرد مفكر و لكنه كان ركنا أساسيا من حقبة كاملة هى حقبة التنوير فى الفكر العربى .
فمازال الفكر و العطاء الذى خلفه هذا العملاق أحد أهم مصادر الأستناره فى الحياة النقدية فى العالم العربى .

ولد طه حسين فى قرية بالقرب من مغاغة فى محافظة المنيا فى جنوب مصر فى نوفمبر عام 1889 م , و كان والده موظفا و أنجب ثلاثة عشر ولدا كان سابعهم فى الترتيب " طه" الذى أصابه رمد ذهب ببصره و أصبح مكفوفا منذ طفولته .

فى عام 1902 بدأ رحلته الكبرى عندما غادر القاهرة متوجها إلى الأزهر طلبا للعلم.

و فى عام 1908 التحق طه حسين بالجامعة المصرية و تلقى دروسا فى الحضارة الإسلامية و الحضارة المصرية القديمة و دروس الجغرافيا و التاريخ و اللغات السامية و الفلك و الأدب و الفلسفة على أيدى أساتذة مصريين و أجانب . و فى تلك الفترة أعد طه حسين رسالة الدكتوراه التى نوقشت فى 15 مايو 1914م .

فى عام 1914 التحق بجامعة مونبليليه فى فرنسا . و فى عام 1915 أكمل بعثته في باريس و تلقى دروسا فى التاريخ ثم فى الإجتماع . ثم حصل على دكتوراه فى الإجتماع عام 1919م , ثم حصل على فى نفس العام على دبلوم الدراسات العليا فى اللغة اللاتينية و كان قد أقترن فى 9 أغسطس 1917 بالسيدة سوزان التى كانت لها أثر ضخم فى حياته .

فى عام 1919 عاد طه حسين إلى مصر و عين أستاذا للتاريخ اليونانى و الرومانى و أستمر كذلك حتى عام 1952 حيث تحولت الجامعة المصرية فى ذلك العام إلى جامعة حكومية و عين طه حسين أستاذا لتاريخ الأدب العربى بكلية الآداب.

فى عام 1942 ، اصبح مستشاراً لوزير المعارف ثم مديرا لجامعة الاسكندرية حتى أحيل للتقاعد فى 16 أكتوبر 1944م و استمر كذلك حتى 13 يناير 1950 عندما عين لأول مرة وزيراً للمعارف .

و كانت تلك آخر المهام الحكومية التى تولاها طه حسين حيث أنصرف بعد ذلك و حتى وفاته عام 1973 إلى الإنتاج الفكرى و النشاط فى العديد من المجامع العلمية التى كان عضوا بها من داخل و خارج مصر .


أنتج طه حسين أعمالا كثيرة منها اعمال فكرية تدعو إلى النهضة والتنوير , و أعمال ادبية منها الروايات والقصص القصيرة والشعر , ومن اعماله :
على هامش السيرة ، الأيام ، حديث الأربعاء ، مستقبل الثقافة فى مصر ، الوعد الحق ، فى الشعر الجاهلى ، المعذبون فى الأرض ، صوت أبى العلاء ، من بعيد ، دعاء الكروان ، فلسفة ابن خلدون الإجتماعية ، الديمقراطية فى الإسلام ، طه حسين و المغرب العربى .

كذلك قام طه حسين بدور اجتماعى وسياسى كبير فى إنهاض المجتمع المصرى وتنوير العقل العربى , وارتبطت به دعوة مبكرة من أجل مجانية التعليم وهى الدعوة التى قادها تحت شعارالعلم كالماء والهواء حق لكل إنسان .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


مدونتي

https://fatimaelfalahi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

طه حسين Empty
مُساهمةموضوع: رد: طه حسين   طه حسين Icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 6:57 pm

يعتبر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهَّاب هو الرائد الأول للسينما الغنائية في مصر، والوطن العربي كمنتج وموسيقار ونجم غنائي في سبعة أفلام هي كل رصيده، وهي:
(الوردة البيضاء الذي عُرض عام 33، ودموع الحب عام 35، ويحيا الحب عام 38، ويوم سعيد في 15 يناير 40، وممنوع الحب في 23 مارس 42، ورصاصة في القلب 17 مارس 44، ثم آخر فيلم "لست ملاكا" في 28 أكتوبر 1946).
وكان أول فيلم غنائي هو أنشودة الثوار عام 32 الذي قامت ببطولته المطربة "نادرة" أمام رائد المسرح "جورج أبيض"، و"عبد الرحمن رشدي"، و"زكريا أحمد" ومن إخراج "ماريو فولبي"، وكان سابقا لمحاولات "عبد الوهاب".
ومحمد عبد الوهاب لم يظهر على شاشة السينما إلا بعد أن أصبح أسطورة في عالم الغناء عن طريق التسجيلات الصوتية، والتي ذاعت وانتشرت في كل مكان، وجعلت الجماهير التي عشقت صوته الجميل وأعجبت بموسيقاه تمنت أن تراه على شاشة السينما كمطرب وموسيقار وممثل.
المولد والنشأة
ولد الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب في عام 1901 في حي باب الشعرية بالقاهرة بجوار جامع الشعراني.
حفظ القرآن الكريم وهو في سن السابعة، حيث كانت البداية عندما كان يرتل القرآن بصوته العذب فشغف آذان الناس حتى ذاع صيته وتأثر بقرّاء القرآن الكريم من أمثال الشيخ "محمد رفعت"، والشيخ "علي محمود"، والشيخ "منصور بدران".
وشجعه شقيقه الشيخ "حسن" والذي كان له تأثير كبير على حياته فيما بعد، فقد كان بالنسبة له الوالد والأخ والصديق.
ولم تكن حياته الأولى سعيدة، بل كانت مليئة بالصراعات بين رغباته الدفينة في حبه للغناء والطرب، وما بين رغبات الأسرة الذي كانت تريد إلحاقه بالأزهر الشريف مثل أخيه الأكبر الشيخ حسن، ولكنه تمرد على رغبة الأسرة، وسار في طريق الغناء والموسيقى.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


مدونتي

https://fatimaelfalahi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعة الأعـــلام والمبدعيــــن-
انتقل الى: