| النحاة و طرائفهم | |
|
+10سعد هادي محمد عبد الحق عفراء عمر الفلاحي سهى الجنابي هدى امين شذا الاصيل مراد العطار Tülay Mert Fati ahmed rafik 14 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ahmed rafik مرفأ برونزي
اسم الدولة : الجزائر
| موضوع: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 1:56 pm | |
| جاء شيخٌ إلى طبيب فقال: إني أشتكي فترة أعضائي وقل!ة استمرائي ووهناً في مفاصلي فماذا أعمل؟! فقال له الطبيب: إنَّ هذه العلة التي اعترتك تُسمى كابوريا قال: فما علاجها؟! قال الطبيب: قبوريا فقال: فسِّر لي فقال له: هي الكبر وعلاجها القبر !
دخل أبو علقمة على طبيب فقال: إني أجد في بطني غمغمة وقرقعة فقال له الطبيب: أما الغمغمة فلا أعرفها وأما القرقرة فضراط لم ينضج بعد !!
قال أبو علقمة النحوي: وقفت على قصّاب وقد أخرج بطنين سمينين فعلّقهما فقلت له: بكم البطنان؟! فقال: بمصفعان يا مضرطان قال: فغطيت رأسي وفررت لئلا يسمع الناس فيضحكوا مني!!
قال بشر بن حجر: انقطع إلى أبي غلام علقمة يخدمه فأراد أبو علقمة البكور في حاجو, فقال: يا غلام أصعقت العتاريف؟! فقال الغلام له: زقفيلم قال أبو علقمة: وما زقفيلم؟! قال: وما العتاريف؟! قال: صاحت الديوك قال: ما صاح منها شئ بعد !!
قال عبد الله بن مسلم: دخل ابو علقمة النحوي على أعين الطبيب فقال له: أمتع الله بك إني أكلت من لُحوم هذه الجوازل, فطسأت طسأة فأصابني وجعٌ من الوابلة إلى دأية العنق فلم يزل يربو وينمو حتى خالط الخلْب والشراسيف فهل عندك دواء؟! فقال أعين: خُذ حُرْقفاً وسُلْقفاً فزهزقه وزقزقه واغسله بماء روث واشربه, فقال: أبو علقمة: لم أفهم عنك !! فقال أعين: أفْهمْتُك كما أفهمتني !!
عن أبي العيناء عن العطري الشاعر أنه دخل على رجل بالبصرة وهو يجود بنفسه فقال له: يا فلان قل( لا إله إلا اللهُ) وإن شئت فقل: لا إله إلا اللهَ , والأولى أحبُّ إلى سبويه, فقال أبو العيناء: سمعتم مقالته يعرض أقوال النحويين على رجل يموت !!
عن عبد الله بن صالح العجلي قال: قال رجلٌ للحسن البصري: ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه؟ فقال الحسن: ترك أباه وأخاه فقال الرجل: فما لأباه وأخاه؟ فقال الحسن: فما لأبيه وأخيه. فقال الرجل للحسن: أراني كلما كلمتك خالفتني !!
قدم على أبن علقمة النحوي ابن أخ له فقال له: ما فعل أبوك؟ قال: مات قال: وما فعلت علته؟ قال: ورمت قدميه قال: قل قدماه قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه قال قل: ركبتيه فقال: دعني يا عم فما موت أبي أشدَّ علىّ من نحوك هذا !!
قال أبو العباس أحمد بن يحيى(ثعلب) لأبي العبر: الظبي معرفة أو نكرة؟ فقال أبو العبر: إن كان مشوياً على المائدة فمعرفة وإن كان في الصحراء فهو نكرة فقال ثعلب: ما في الدنيا أعرف منك في النحو!!
كان لبعضهم ولدٌّ نحويّ يتقعر في كلامه فاعُتل أبوه علّة شديدة أشرف فيها على الموت. فاجتمع عليه أولاده وقالوا له: ندعوا لك فلاناً أخانا قال" لا إن جاءني قتلني فقالوا: نحن نوصيه أن لا يتكلم فدعوه, فلما دخل على أبيه قال له: يا أبتِ والله ما شغلني عنك إلا فلان فإنه دعاني بالأمس فأهرس وأعدس واستبذج وسكبج وطهيج وأفرج ودحج وابصل وأمضر ولوزج وافلوذج ,, فصاح ابوه: غمضوني فقد سبق أخاكم ملك الموت إلى قبض روحي !!
كان بسجتان شيخ يتعاطى النحو وكان له أبن فقال لأبنه: إذا أردت ان تتلكم بشئ فأعرضه على عقلك وفكر فيه بجهدك حتى تقوَّمه ثم أخرج الكلمة مقوَّمة. فبينما هما جالسان في أحد الأيام في الشتاء والنار تتقد, وقعت شرارة في جبّة خز كانت على الأب وهو غافل والابن يراه, فسكت ساعة يفكِّر ثم قال: يا أبت أريد أن اقول شيئاً فتأذن لي فيه؟ قال ابوه: إن حقاً فتكلم قال: أراه حقاً فقال: قل قال: إني أرى شيئاً أحمر قال: وما هو؟! قال: شرارة وقعت في جبّتك فنظر الأب إلى جبته وقد احترق منها قطعة فقال للأبن: لِمَ لمْ تُعلمني سريعاً؟! فقال الابن: فكرت فيه كما أمرتني ثم قوّمت الكلام وتكلمت فيه. فحلف أبوه أن لا يتكلم بالنحو أبداً!!
وقع نحوي في كنيف فجاءه كناس ليخرجه فصاح به الكناس ليعلم أهو حي! أم لا, فقال له النحوي: اطلي لي حبلاً دقيقاً وشدني شداً وثيقاً واجذبني جذباً رفيقاً فقال له الكناس: امرأتي طالق إن أخرجتك منه ثم تركه وانصرف !!
كتب أبو العبر العجل فقال: ( من أبي العبر الرفيع لأبي العجل الوضيع: إني وليتك خراج ضياع الهواء ووكلّت بك البلاء وفوّضت إليك كيل ماء الأنهار وإحصاء حدقات البوم, وورق الزقوم وقسمة الشؤم بين الهند والروم, وخلعت عليك خفّي حنين وقميصاً من الِّين, وسيفاً من حَيْن, وسراويل من شَيْن, وعمامة من سُخنة عين, كُتِبَ يوم الأربعاء غداة الأحد بعد العصر لست مضين من شهر ربيع الأول سنة ثمانين إلا مئتين !!!!!!
قال البحتري:
إن الزمان زمان سَــوْ ,,, وجميع هذا الخلق بَوْ فـإذا سألتهــم نـدى ,,, فجوابهم عن ذاك وَوْ لو يملكون الضوء بخلاً ,,, لم يكن للخلق ضَـوْ ذهب الكرامُ بأسرهـم ,,, وبقـي لنا ليتٌ ولَوْ
في كتب المحاضرات أن رجلاً كان يفتي كل سائل دون توقف, فلحظ أقرانه ذلك منه فأجمعوا أمرهم لامتحانه بنحت كلمة ليس لها أصل هي (الخنفشار) فسألوه عنها فأجاب على البديهة: بأنه نبات طيب الرائحة ينبت بأطراف اليمن, إذا أكلته الإبل عقد لبنها, قال شاعرهم اليماني:
لقــد عقــدت محبتكــم فــؤادي ,,, كما عقــد الحليــب الخنفشـــار
دخل أبو العيناء على أبن منارة الكاتب وعنده أبو عبد الله ابن المرزيان فقال لابن منارة: أحب أن أعبث بأبي العيناء فقال: له لا تحاول. فأبى إلا العبث به. فلما جلس أبو العيناء. قال له: يا أبا عبد الله: لِمَ لبست جُبَّاعة؟ فسأله: وما الجباعة؟ قال: التي مابين جُبّة ودرّاعهة. فقال أبو العيناء: لأنك صفديم. فقال أبن المرزيان: وماصفديم؟ قال أبو العيناء: الذي هو مابين صفعان ونديـــــم !!
سأل رجلٌ أبا العبر الهاشمي: لِمَ صارت دجلة بغداد أعرض من الفرات, والقطن أبيض من الكمأة؟! فقال: لأن الشاة ليس لها منقار, وذنب الطاووس يقرب من أربعة أشبار !!
وقال له أخر: لِمَ صار العطار يبيع اللبد وصاحب السقك يبيع السمن؟! فقال: لأن المطر يكون في الشتاء, والمنخل لا يقوم فيه الماء. وقيل له: لِمَ صار كلُّ خصي أمرد والماء في حزيران لا يبرد؟! فقال: لأن السفينة تجنح والحمار يرمح !!
هاج بأبي علقمة النحوي دمٌّ فأتوه بحجَّام فقال له: اشدد قصب المحاجم وأرهف ضبا المشارط واسرع الوضع وعجِّل النزع وليكن شرطك وخزاً ومصُّك نهزاً ولا تكرهنَّ نابيتاً ولا تردنَّ آتياً. فقال الحجام: ابعث خلف عمرو بن معد يكرب, وأما أنا فلا طاقة لي بالحرب !!
دخل الخليل بن أحمد الفراهيدي على مريضٍ نحويّ وعنده أخ له, فقال له أخوه: افتح عيناك وحرَّك شفتاك فإن أبو محمد جالساً عندك. فقال الخليل: أرى أكثر مرض أخيك من كلامك.
متسول وضليع في النحو: قال أحدُ النحاة: رأيت رجلا ضريرا يسأل الناس يقول: ضعيفاً،مسكيناً،فقيراً. فقلت له:يا هذا،علام نصبت(ضعيفاً،مسكيناً،فقيراً)؟ فقال:بإضمارٍ ارحموا. فقال النحوي:فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيتها إياه فرحاً بما قال!.
حكى أبو طاهر المقرئ في كتابه(أخبار النحويين). أن رجلا قال لسمّاك في البصرة..بكم هذه السّمكة؟ فقال السمّاك بدرهمان). فضحك الرجل. فقال السماك:أنت أحمق،سمعت سيبويه يقول:ثمنها درهمان!!.
حكى العسكري في كتاب(التصحيف). إنه قيل لبعضهم:ما فعل أبوك في حماره؟ فقال:باعِهِ(بكسر العين). فقيل له:لمَ قلت(باعه)؟ قال:لم أنت قلت بحماره)؟! قال الرجل:أنا جررتها (بالباء). فقال الآخر:لم تجر باؤك وبائي لا تجر.؟!
قال ابن الجوزي في كتابه الماتع(أخبار الحمقى والمغفلين). لقي نحوي رجلا،وأرد الرجل أن يسأله عن أخيه،فخاف الرجل أن يلحن في النحو. فقال الرجل:أخاك أخوك أخيك هنا؟ فقال النحوي:لا، لي، لو.ما حضر.
سمعت شيخنا أبا بكر بن عبد الباقي البزاز يقول: قال رجل لرجل:عرفت النحو إلا أني لا أعرف هذا الذي يقولون عنه: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان. فقال له:هذا أسهل الأشياء في النحو، إنما يقولون:أبو فلان للمتوسطين، وأبا فلان لمن عظم قدره،وأبي فلان للرذلة.
إذا اجتمع لحانان: عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال: كان عندنا رجل لحان (يخطئ كثيرا) فلقي رجلاً مثله فقال:من أين جئت؟ فقال:من عند (أهلونا) فتعجب منه وحسده، وقال:أنا أعلم من أين أخذتها:من قوله تعالى(شغلتنا أموالنا وأهلونا).
طوس أو طــيـــس:! وعن أبي القاسم الحسن قال: كتب بعض الناس كتبت من (طيس) يريد (طوس) فقيل له في ذلك، فقال:لأن "من" تخفض ما بعدها فقيل:إنما تخفض حرفا واحدا لا بلداً له خمسمائة قرية.!
النحوي وبائع الباذنجان: وقف نحوي على رجل،فقال:كم لي من هذا الباذنجان بقيراط ؟ فقال:خمسين فقال النحوي: قل خمسون ثم قال لي:أكثر فقال:ستين قال:قل:ستون ثم قال لي:أكثر فقال:إنما تدور على مئون وليس لك مئون.!!
مـــولع بالــرفع: عن أبي زيد الأنصاري قال:كنت ببغداد فأردت الانحدار إلى البصرة فقلت لابن أخ لي: أكثر لنا، فجعل ينادي:يا معشر الملاحون،يا معشر الملاحون، فقلت:ويحك!ما تقول جعلت فداك؟! فقال:أنا مولع بالرفـــــع .
دعــوا زيدا وشأنه. روى لي أحدهم أن رجلا دُعي إلى حضور درس من دروس النحو،فلما حضر لاحظ أنهم يقولون في أمثلتهم أي(النحاة). (جاء زيـــــد)،(ضرب زيد عمرا)،(حدث زيد عمرا حديثا)..الخ فشعر بضيق من ذلك وأنشأ يقول على سبيل الدعابة: لا إلـــى الــنحــو جـــئتكم لا ولا فــــيـــه أرغـــــــبْ دعُــــوا زيْــــــدًا وشَــــأنه أينــمـــــا شـَـــاءَ يـــذهـــبْ أنا مَــــالي ومـــا لامـــرئ ٍ أبــــدَ الــدَّهــرِ يُـضْــــــرَبْ
كلما كلـمــتك خالفـتــني: وعن عبد الله بن صالح العجلي قال: أخبرني أبو زيد النحوي قال: قال رجل للحسن البصري: ما تقول في رجل ترك أبيه وأخي؟؟ فقال الحسن:ترك أباه وأخاه. فقال الرجل:فما لأباه وأخاه فقال الحسن:فما لأبيه وأخيه فقال الرجل للحسن:أراني كلما كلمتك خالفتني.
نصيحة نحوي لمحتضر: وعن أبي العيناء عن العطوي الشاعر،أنه دخل إلى رجل عندنا بالبصرة وهو يجود بنفسه فقال له:يا فلان قل:(لا إله إلا الله) يعني (بالرفع) وإن شئت فقل:لا إله إلا اللهَ يعني (بالنصب) والأولى أحب إلى سيبويه ثم أتبع أبو العيناء ذاك بأن قال: سمعتموه يعرض أقوال النحويين على رجل يموت.
كلام لم يخلق الله له أهلاً: عن أبي طاهر قال:دخل أبو صفوان الحمام وفيه رجل مع ابنه فأراد أن يعرف خالد ما عنده من البيان. فقال:يا بني ابدأ بيداك ورجلاك ثم التفت إلى خالد فقال:يا أبا صفوان هذا كلام قد ذهب أهله. فقال:هذا كلام لم يخلق الله له أهلا قط .!
الــبــايــع:! قلت يوما الفقهاء يلحنون في قولهم (البايع) بغير همز. فقال قائل من الطلاب:فقد قال الله تعالى (فبايعهن) .!
الرجل وجارية سيبويه: روي أن رجلا قصد سيبويه لينافسه في النحو فخرجت له جارية سيبويه فسألها قائلا:أين سيدك يا جارية؟ فأجابته بقولها:فاء إلى الفيء فإن فاء الفيء فاء . فقال:والله إن كانت هذه الجارية فماذا يكون سيدها..ورجع.!
النحوي والمريض: زار أحدهم نحويًا مريضًا،فقال له:ما الذي تشكوه؟ فقال النحوي:حمى جاسية،نارها حامية،منها الأعضاء واهية،والعظام بالية. فقال له الرجل:لا شفاك الله بعافية،يا ليتها كانت القاضية.!
الأب وابنه النحوي: كان لبعضهم ولد نحوي يتقعر في كلامه،فاعتل أبوه علة شديدة أشرف منها على الموت فاجتمع عليه أولاده،وقالوا له:ندعو لك فلاناً أخانا؟ قال:لا، إن جاءني قتلني. فقالوا:نحن نوصيه ألا يتكلم، فدعوه..فلما دخل عليه قال له: يا أبتِ، قل (لا إله إلا الله) تدخل بها الجنة وتفوز من النار. يا أبتِ، والله ما أشغلني عنك إلا فلان ، فإنه دعاني بالأمس، فأهرس وأعدس واستبذج وسكبج وطهبج وأفرج ودجج وأبصل وأمضر ولوزج وافلوزج. فصاح أبوه:غمضوني،فقد سبق هذا الابن ملكَ الموت إلى قبض روحي.
النحوي وبائع الباذنجان: وقف نحوي على بياع يبيع أرزا بعســل وبقلاً بخل. فقال:بكم الأرز بالأعسل والأخلل بالأبقل؟ فقال بالأصفع في الأرؤس والأضرط في الأذقن.
أشد من المرض: قال أحد النحويين لابن أخيه:ما فعل أبوك؟ قال:مات. قال عمه:وما سبب ذلك ؟ قال الولد:دَمِيَتْ قدميه قال العم :قُل قدماه . فقال الولد:قدماه فارتفع الورم إلى ركبتاه فقال له عمه:قل ركبتيه. فاغتاظ الولد وقال:دعني يا عم، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا.!
ابنة الأديب: كان أحد الكتاب يصر على أن يتحدث أولاده في بيته باللغة العربية الفصحى. وذات يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة الحبر،ولما أرادت مناولته إياها،قالت: هاك القَنينة يا أبي (بفتح القاف) . فقال لها:اكسريها (يقصد القاف). فما كان من البنت إلى أن ضربت القنينة في الحائط ، فتناثر الحبر ملوثا الحائط وسجاد البيت.!
النحوي والبحارة: كان أحد النحويين راكباً في سفينة،فسأل أحد البحارة: هل تعرف النحو؟ فقال له البحار:لا. فقال النحوي:قد ذهب نصف عمرك. وبعد عدة أيام هبت عاصفة وكانت السفينة ستغرق فجاء البحار إلى النحوي وسأله: هل تعرف السباحة؟ قال النحوي:لا. فقال له البحار:قد ذهب كل عمرك.!
ومن طرائف النحويين،وقف سائل بباب نحوي: فقال النحوي:من؟ فقال: سائل قال النحوي:ينصرف. قال:اسمي أحمد (ممنوع من الصرف). فقال النحوي:أعطِ سيبويه كسرى
الفران والفقيه: أحرق فران طاجنا لفقيه،فجاء ووقف على باب الفرن و قال : أيها الفرين المسكين أضرمت اليوم السعير و أحرقت الطنجير ، فورب العالمين لولا أنك عندنا أمين لضربتك بهذا الاطربزين و أكلت من السياط مائة و تسعين و لبثت في السجن بضع سنين ! فقال له الفران و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين قصد رجل الحجاج بن يوسف الثقفي فأنشده أبا هشام ببابك قد شم ريح كبابك فقال ويحك لم نصبت أبا هشام؟ الكنية كنيتي إن شئت رفعتها وإن شئت نصبتها
حمار سيبويه: رأى أحد خدم سيبويه حبلا قد طوق حمار سيبويه وكاد يخنقه ،فذهب مسرعا ليخبره قائلا له :يا سيدي ، تلفلف الحبل في رقبة الحمار ، فقال سيبويه : يا بليد قل " لُفَّ الحبلُ حول رقبة الحمار " فقال الخادم : لكن يا سيدي ، أدرك الحمار قبل أن يموت ، فقال سيبويه : يا بليد لموت الحمار خيرٌ من موت اللغة العربية.!!
جاء رجل إلى أحد النحويين فسأله: هل الظبي معرفة أم نكرة؟ فقال:إذا كان مشويا على المائدة فهو نكرة أما إذا كان يسرح في الصحراء فهو معرفة. فقال الرجل:أحسنت ما في الدنيا أحد أعلم منك بالنحو.
قال رجل لسعيد بن عبد الملك:تأمرنا (بشيئا)؟ فقال نعم،بتقوى الله وإسقاط ألف شيء.!
النحوي والزجاج: وقف نحوي على زجاج فقال:بكم "هاتان القنينتان اللتان فيهما نكتتان خضراوتان"؟ فقال الزجاج:"مدهامتان فبأي آلاء ربكما تكذبان".!!
أبو علقمة والطبيب: دخل أبو علقمة النحوي على أعين الطبيب، فقال: أمتع الله بك، إني أكلت من لحوم هذه الجوازم فطسئت طسأة فأصابني وجع من الوالبة إلى ذات العنق، فلم يزل يربو وينمو حتى خالط الحلب والشراسيف فهل عندك دواء؟ قال: نعم خذ حرقفاً وسلقفاً وسرقفاً فزهزقه وزقزقه واغسله بماء روث واشربه، فقال أبو علقمة: لم أفهم عنك هذا، فقال: أفهمتك كما أفهمتني.
طرفة وإن كانت ليست نحوية..يحرق قلبك! حكي عن بعض البخلاء أنه استأذن عليه ضيفٌ ، وبين يديه خبز ووعاء فيه عسل ،فرفع الخبز،وأراد أن يرفع العسل،فدخل الضيف من قبل أن يرفعه،فظنَّ البخيل أن ضيفه لا يأكل العسل بلا خبز،فقال له: ترى أن تأكل عسلاً بلا خبز ؟ قال: نعم،وجعل يلعق العسل لعقة بعد لعقة، فقال له البخيل:مهلاً يا أخي،واللهِ إنه يحرق القلب. فقال الضيف:نعم،صدقتَ،ولكنَّه يحرق قلبك. ....................
المغفل والنحوي: سأل أحد المغفلين رجلا في النحو قائلا:كيف تنسُب إلى (لغة) ؟ فقال لُغَوِىُّ) بضم اللام. فقال له المغفل:أخطأت إنما الصحيح ما جاء في القرآن الكريم. {إنك لغوي مبِين}القصص (18)
قرأ بعض المغفلين قوله تعالى: (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ)..برفع (بيوت) النور (36) فنبهه بعض الحاضرين بأن كلمة (بيوت) مجرورة فقال له المغفل:إذا كان الله يقول" أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ" فكيف تجرها يا مغفل.
من نوادر المغفلين: صلى أعرابي يدعى (مجرما) خلف إمام ، فوقف في الصف الأول. فقرأ الإمام {وَالْمُرْسَلاتِ..} فلما وصل إلى قوله تعالى أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ)المرسلات(16) رجع إلى الصف الأخير. فلما قرأ الإمام ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِين)المرسلات(17) زحف إلى الصف الأوسط . فلما قرأ الإمام كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ)المرسلات(18) ولى هاربا وقال والله ما المقصود غيري).!
الأب وابنه الأحمق: كان لبعض الأدباء ابن أحمق، وكان مع ذلك كثير الكلام، فقال له أبوه ذات يوم: يا بني لو اختصرت كلامك إذ كنت لست تأتي بالصواب! قال: نعم، فأتاه يوماً فقال: من أين أقبلت يا بني؟ قال: من سوق. قال: لا تختصر ها هنا، زد الألف واللام، قال: من "سوقال" قال: قدم الألف واللام، قال: من ألف لام سوق قال: وما عليك لو قلت: السوق فوالله ما أردت في اختصارك إلا تطويلاً. وقال هذا الولد يوماً لأبيه:يا أبتِ،اقطع لي جباعة،قال: وما جباعة في الثياب؟ قال:ألست قلت لي اختصر كلامك،يعني جبة ودراعة.
الحمام مؤنث!! كتب بعض الأدباء الحمام التي فقيل له: إن الحمام مذكر، قال:هو حمام النساء.
شيخ يتعاطى النحو: كان (بسجستان) شيخ يتعاطى النحو، وكان له ابن فقال لابنه: إذا أردت أن تتكلم بشيء فأعرضه على عقلك، وفكر فيه بجهدك،حتى تقومه ثم أخرج الكلمة مقومة، فبينما هما جالسان في بعض الأيام في الشتاء والنار تتقد وقعت شرارة في جبة خز كانت على الأب وهو غافل والابن يراه،فسكت ساعة يفكر ثم قال: يا أبت، أريد أن أقول شيئاً فتأذن لي فيه؟ قال أبوه: إن حقاً فتكلم، قال:أراه حقاً،فقال:قل، قال:إني أرى شيئاً أحمر، قال:وما هو؟ قال:شرارة وقعت في جبتك،فنظر الأب إلى جبته وقد احترق منها قطعة، فقال للابن: لم لم تعلمني سريعا؟ قال:فكرت فيه كما أمرتني،ثم قومت الكلام وتكلمت فيه، فحلف أبوه بالطلاق ألا يتكلم بالنحو أبدا.
قال أبو الأسود الدؤلي لبنه: " يا بني إنّ ابن عمك يريد أن يتزوج و يحب أن تكون أنت الخاطب فتحفظ خطبة".. فبقي الغلام يومين و ليلتين يدرس خطبة فلما كان اليوم الثالث قال أبوه: " ما فعلت؟" قال: "قد حفظتها" قال: "و ما هي؟"، قال: اسمع : " الحمد لله نحمده و نستعينه و نتوكل عليه و نشهد أنّ لا اله إلا الله و أنّ محمد رسول الله حيّ على الصلاة حيّ على الفلاح,, فقال له أبوه: " أمسك لا تقم الصلاة فإني على غير وضوء".
قال رجل نحوي لابنه:" إذا أرت أن تتكلم في شيء فأعرضه على عقلك و فكر فيه بجهدك حتى تقومه ثمّ أخرج الكلمة مقومة".. فبينما هما جالسان في الشتاء و النار مشعلة وقعت شرارة في جبته و هو غافل عنها و الابن يراها فسكت ساعة يفكر ثمّ قال :" يا أبت أريد أن أقول لك شيئا، أ فتأذن لي فيه؟"، قال أبوه:" إذا كان حقا فتكلم"، قال: " أراه حقا"، فقال :"قل"، قال:" إنّي أرى شيئا أحمر على جبتك" ، قال: "ما هو؟"، قال:" شرارة وقعت على جبتك"، فنظر الأب إلى جبته و قد احترق منها جزء كبير فقال لابنه:" لماذا لم تعلمني سريعا؟"، قال: "فكرت فيه كما أمرتني ثمّ قومت الكلام و تكلمت"، فنهره و قال: "لا تتكلم بالنحو أبدا"
قال شيخنا أبا بكر محمد بن عبد الباقي البزار : قال رجل لرجل: "قد عرفت النحو، إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان". فقال له: "هذا أسهل الأشياء في النحو، إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره، وأبو فلان للمتوسطين، وأبي فلان للرذلة".
كان أحد النحويين راكباً في سفينة فسأل أحد البحارة: هل تعرف النحو؟
فقال له البحار: لا.
فقال النحوي: قد ذَهب نصف عمرك.
وبعد عدة أيام هبت عاصفة وكانت السفينة ستغرق فجاء البحار إلى النحوي
وسأله: هل تعرف السباحة؟ قال النحوي: لا.
فقال له البحار: قد ذَهب كل عمرك.
- قيل أن أحد الفقراء وقف على باب نحوي فقال من بالباب ؟ قال سائل فقال فلينصرف قال السائل : اسمي أحمد ممنوع من الصرف قال النحوي : اعطوا سيبويه كسرة
حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم: ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟ فقال: باعِــهِ ، فقيل له : لم قلت "باعِــهِ" ؟ قال : فلمَ قلت أنت "بحمارِهِ"؟ ... قال الرجل : أنا جررته بالباء ؟، فرد عليه بقوله: فلمَ تجرّ باؤك وبائي لا تجرّ !!؟.
قدم على ابن علقمة النحوي ابن أخيه فقال له : ما فعل أبوك ؟ قال : مات ، قال : ومـــا كانت علته ؟ قال : ( ورمت قدميه ) . قال : قل قدماه . قال فارتفع الورم إلى ركبتاه . قال : قل : ركبتيه . فقال : دعني يا عم فما موت أبي بأشد علي من نحوك هــــــــذا
- ورد السؤال التالي في مادة اللغة العربية: استخرج من النص اسم آلة واذكر وزنه. فأجاب أحد الطلاب: - اسم الآلة ( محراث) وزنه (1000)كيلوغرام؟؟؟؟؟؟
دخل الخليل بن أحمد على مريض نحوي وعنده أخ له، فقال الأخ للمريض : افتح عيناك و حرّك شفتاك إن أبو محمد جالسا. فقال الخليل: إن أكثر علّة أخيك من كلامك
قال أبو حاتم: كنت أقرأ شعر المتلمس على الأصمعي فانتهينا إلى قوله: أغنيت شأني فأغنـوا اليـوم شأنكـمو............استحمقوا في هراس الحرب أو كيسوا فغلطت فقلت (أغنيت شاتي) . فقال الأصمعي: فأغنوا اليوم تيسكم، وأشار إلي . فضحك جميع الحاضرين
دخل عمران بن حطان يوماً على امرأته وكان عمران قبيحاً دميماً قصيراً وقد تزينت وكانت امرأة حسناء . فلما نظر إليها ازدادت في عينه جمالاً وحسناً فلم يتمالك أن يديم النظر إليها فقالت ما شأنك ؟ قال لقد أصبحت والله جميلة . فقالت أبشر فإني وإياك في الجنة . قال ومن أين علمت ذلك ؟ قالت لأنك أعطيت مثلي فشكرت وابتليت بمثلك فصبرت والصابر والشاكر في الجنة.
جاء رجل الى احد النحويين فسأله: «الظبي معرفة او نكرة؟» فقال: اذا كان مشوياً على المائدة فهو معرفة! وان كان يسرح في الصحراء، فهو نكرة، فقال له الرجل: «احسنت ما في الدنيا اعرف منك بالنحو!».
3-قصد رجل الحجاج بن يوسف فأنشده : أبا هشام ببابك قد شم ريح كبابك فقال ويحك لم نصبت أبا هشام ؟ فقال الكنية كنيتي إن شئت رفعتها وإن شئت نصبتها .
قال ابن الجوزي: لقي نحويٌّ رجلاً، وأراد الرجل أن يسأله عن أخيه، وخاف أن يلحن، فقال أخاك أخيك أخوك ها هنا؟!
فقال النحويُّ: لا لي لو ما حضر .
قال أحد النحاة: رأيت رجلاً ضريرًا يسأل الناس يقول: ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا.. فقلت له: يا هذا.. علام نصبت ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا؟!
فقال الرجل: بإضمار ارحموا..
قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود، وأعطيته إياه فرحًا بما قال.
كان لبعض النحويين ابن يتقعر في كلامه، فاعتل ابوه علة شديدة أشرف منها على الموت، فاجتمع عليه أولاده ، وقالوا له: ندعو لك فلانا أخانا. قال: لا ، إن جاء قتلني! فقالوا: نحن نوصيه ألا يتكلم. فدعوه ، فلما دخل عليه، قال له: ياأبت قل " لا إله إلا الله" تدخل بها الجنة ، وتفوز من النار ،يأبت، والله ماأشغلني عنك إلا فلان ، فإنه دعاني بالأمس، فأهرس واعدس واستبذج واسكبج وطهبج وأفرج ودجج وأبصل وأمضر ولزج وافلوزج... فصاح أبوه: غمضوني ، فقد سبق ملك الموت إلى قبض روحي
| |
|
| |
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 6:18 pm | |
| المكرم احمد
أرجو اني تمكنت من تنسيق وتعديل المادة أضحك الله سنك ، أزلت بعضا من كدري .. شكرا لجمال اختيارك كان من الممكن ان يكون مكانها في منتدى التسلية والمرح ، لكن كون المادة قيمة وتعتبر مرجع ستكون في مايستهوينا من المواقع
لان اختيارك كان رائعا بصدق | |
|
| |
Tülay Mert المديــــر العــام
اسم الدولة : تركيا
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 6:20 pm | |
| قد انتهيت الان من قراءته قبل ان تنقليه فاطمة
اخي الاستاذ احمد
اصفق لك كثيرا ، طرائف نفتقد لسرعة بديهيتها | |
|
| |
مراد العطار مرفأ موقوف
اسم الدولة : الجزائر
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 6:47 pm | |
| شكرا استاذ احمد عرفتنى باسماء لم اعرفها بالسابق | |
|
| |
شذا الاصيل مرفأ ذهبي
اسم الدولة : العراق
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 7:14 pm | |
| قوية جدااااااااا
متشبه الا طرائف هذه الايام
عاشت ايدك اخوية
صراحة اكثرها ماقاريتها | |
|
| |
هدى امين مرفأ برونزي
اسم الدولة : الجزائر
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 7:27 pm | |
| والله صعيبة الطرائف
نكت جزائرية
سكران واحد سكران اشرى لحبيبتو عصفورين... واحد قاعد يغرد والثاني ساكت................سالاتو حبيبتو... علاه الثاني ساكت... قالها .... حبيبتي هاذاك راهو ملحن!!!!!!!!!!
-* غباء اشترى رجل شريط كاسيت فارغ ووضعه في الجهاز وبدا ينصت.... فتعجب الحاضرون وسالوه لماذا اشتريت الشريط فارغ فرد عليهم ... راني مريض نحب نسمع "الكالم"
| |
|
| |
سهى الجنابي مرفأ ذهبي
اسم الدولة : العراق
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 7:36 pm | |
| تعرف استاذ احمد اكثر الطرائف اقصد لغة كتابة الطرفة قديما لايشبه الطرف حتى في اواسط القرن نرى ان الطرفة في ايام الجاهلية لها وجود وقوة اكثر من طرفة القرن العشرين او حتى التاسع عشر
بارك الله بجهودك وتثقيفنا | |
|
| |
عفراء عمر الفلاحي شخصية مهمة
اسم الدولة : تونس
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 7:48 pm | |
| my friend ahmed
Trust, some of it ,I suffer in the understanding of these antics | |
|
| |
محمد عبد الحق مرفأ فضي
اسم الدولة : عمان
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 8:27 pm | |
| انا مع سهى وشكرا على ثقافتك الواسعة استاذ احمد | |
|
| |
سعد هادي مرفأ برونزي
اسم الدولة : العراق
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 11:11 pm | |
| قراءتها قبل ان يتم تعديلها بهذه الصورة
الان اصبحت اجمل
طرائف تمتاز بثراء لغوي صعب التقليد
استاذ احمد سعيد اني التقيتك | |
|
| |
أمين عنبر مرفأ برونزي
اسم الدولة : العراق
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم السبت سبتمبر 25, 2010 11:40 pm | |
| دخل أحد النحويين السوق ليشتري حماراً ، فقال للبائع قولاً عجيباً ، فظن البائع انه يريد أن يشتري قاضياً ، إذ قال أريد حماراً لا بالصغير المحتقر ، ولا بالكبير المشتهر ، إن أقللت طعامه صبر ، وان أكثرت طعامه شكر ، لا يدخل تحت البواري ، ولا يزاحم بي السواري ، إذا كان وحده في الطريق أسرع ، وإذا كثر الزحام أبطأ ، فشعر البائع باستغراب من ذلك ، وقال دعني فإذا مسخ الله القاضي حماراً بعته لك . ودعنا ننتقل بالكلام من سوق الحيوانات ، إلى الفلاة ، وفي حفرة ، سقط نحوي سقطة ، فأنسته الكلمة والجملة ، ومن حسن حظه ، وطول صبره ، أتاه الفرج ، وباب الخلاص انفرج ، فإذا يمر بقرب الحفرة كنّاس ، فاخرج النحوي من رأسه وسواس الشيطان الخناس ، وقال قل أعوذ برب الناس ، يا كناس .. يا كناس .. اطلب لي حبلا دقيقاً ، وشدني شداً وثيقاً ، واجذبني جذباً رفيقاً ، فقال له الكناس ، ثكلتني أمي إن أخرجتك من البئر ، يا نحوي يا وسواس .
يروى أن عيسى ابن عمر سقط عن حماره ، فغشي عليه ، فلما أفاق ، رأى الناس حوله وقد سدوا الآفاق ، قال : ما لكم تكأكأتم عليّ تكأكؤكم على ذي جنة افرنقعوا عني .
كان لابن علقمة النحوي غلام ، فأشقاه سيده بالمستغرب من الكلام ، وكل صباح ، تسمع ابن علقمة وقد صاح ، أصَقَعَتِ العَتَارِيف ؟ فيخلط الغلام الشتاء بالصيف ، لأنه لا يدري ما يريد سيده ، ولا بأية لغة يخاطبه ، إذا كانت بالإنكليزية فلا يفهمها ولا يعرفها ، وإذا كانت بلغة أهل الصين ، فيعرف أن فيها جن وجين ، فانزعج الغلام وفكر ، وفي طريقة دبر ، وقرر إذا ناداه سيده وتكلم ، أن يقول له زقفيلم ، وكعادة ابن علقمة النحوي ، وقبل ظهور ضوء الشمس البهي ، نادى غلامه : أن يا غلام أصَقَعَتِ العَتَارِيف ؟ فأجابه الغلام : زقفيلم ، فلم يفهم ابن علقمة الكلمة ، ونظر يمنة ويسرة ، أعوذ بالله من الوسواس الخناس ، وضرب الأخماس بأسداس ، وحرث في عقله بالمتراس ، لعله يجد للكلمة معنى ، تفسيراً أو تأويلاً ، لكنه ما وجد شيئاً ، فقال : ما قصدت بهذه الكلمة ، فقال الغلام : وأنت ماذا قصدت بالكلمة ؟ قال : قصدت أصاحت الديكة ، فأجابه الغلام بسرعة بديهة ، وأنا قصدت لم تصح بعد .
يحكي الأصمعي ، الأديب الألمعي ، أنه مر بالسوق فإذا بنحوي ، يتقعر في لغته ، كأنه في سفرة أو نزهة ، فاقترب من احد الباعة ، باعة الفاكهة ، فقال النحوي للفاكهي : بكم تانك البطيختان ، اللتان بجنبهما السفرجلتان ، ومن دونهما الرمانتان ؟ فأجابه الفاكهي : بضربتان وصفعتان ولكمتان ، فبإيّ الآء ربكما تكذبان .
قليل اي كلام جميل بحق تستاهل خير الخير اخي وبارك الله بيك وتفتح لنا باب الاطلاع
| |
|
| |
وداد محمد مرفأ برونزي
اسم الدولة : العراق
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم الإثنين سبتمبر 27, 2010 4:00 pm | |
| والله الموضوع دسم وكميته كبيرة ومو من السهولة قراءة بسرعة ينراد له وقت طويل واحد يقراه
الاستاذ احمد ربي يحفظك ويعلي مراتبك وشكرا لكل اللي اضاف على الموضوع | |
|
| |
احمد الاحمدي مرفأ برونزي
اسم الدولة : العراق
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:39 pm | |
| هههههههههههههههههههههههههه رفيها طرائف قوية
جزاك الله خي
| |
|
| |
سؤدد العاني مرفأ برونزي
اسم الدولة : العراق
| موضوع: رد: النحاة و طرائفهم الإثنين سبتمبر 27, 2010 9:19 pm | |
| استمتعت بهذه الطرائف
عاشت ايدك وجزاك الله خير بجمعها وتسهيل الامر علينا لقرائتها انا اعتبرها احد المراجع لحجمها الكبير وايضا اضافات الاخوة الاعضاء بارك الله بالجميع | |
|
| |
| النحاة و طرائفهم | |
|