ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
حيلة امراة Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
حيلة امراة Colomb10
حيلة امراة Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..حيلة امراة Yourto10 حيلة امراة Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .حيلة امراة Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً حيلة امراة Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان حيلة امراة Yourto10نكتب بكل اللغات حيلة امراة Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء حيلة امراة Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها حيلة امراة Yourto10نهدي ،حيلة امراة Yourto10نفضفض ، حيلة امراة Yourto10 حيلة امراة Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة حيلة امراة Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
حيلة امراة Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 حيلة امراة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيتوني ع القادر
مدير منتدى
شاعر وقاص
مدير منتدى    شاعر وقاص
زيتوني ع القادر

اسم الدولة : الجزائر

حيلة امراة Empty
مُساهمةموضوع: حيلة امراة   حيلة امراة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 11:01 pm


+
----
-
ruse de femme
Mariama Ndoye
حيلة امراة
ترجمة: زيتوني ع القادر

من مواليد 1953 ب-ريتيسك-من اب طبيب وام عاملة بمصلحة الهاتف.نالت شهادة البكالوريا سنة 1975 لتدخل جامعة دكار وتتخرج منها بشهادة دكتوراه في الادب الكلاسيكي سنة 1982 .

متواجدة بتونس حتى سنة 2007 .

من مؤلفاتها

:1-ثقافة السينغال: قصص واشعار.

2-منك الي.

3-عطور طفلة.

4-سيوكي.

5-مثل خبز لذيذ.


حيلة امراة
ترجمة: زيتوني ع القادر

قاعة المحكمة متخمة بالتاويلات والاشاعات. .

قضية اليوم قضية طلاق..

الغريب ان ما طرح اليوم امام المحكمة لا يمت لقضيتها بصلة. الزواج المعني زواج تقليدي , جرت مراسيمه بالمسجد ومع ذلك للفصل فيه لوجيء الى القضاة والمحامين مما يعني ان هناك شيء من ....

لا احد يجهل انه عندما يتعلق الامر بالممتلكات المادية فان التصالح بالرضا يصطدم بنيران كثيرة.....

رجل من –دوبا- ريش ثم رمي من زوجته الثانية.

(كوبا)..لم تحدث فضيحة ولا عراكات لا اتهامات ولا متابعات..

لقد اكتفت(كوبا) بجذب يدها من موافقة ابيها...

انفصلت امراة من زوجها بلا سبب ظاهر ...فقط لانها ارادت ذلك..عالم مقلوب لذا حمل المدعي القضية الى المحكمة فقط من باب اعادة الامور الى نصابها..

ولكن تعالوا ننظر الى الظروف التي ادت الى مثل هذه الجلسات المتكررة.

كانت (كوبا)و ضرتها جالستين متقابلتين تعدان الغذاء لزوجهمها..في لحظة ما تركت الزوجة القديمة نفسها على سجيتها وباعدت بين فخذيها غير مبالية كاشفة عن ....

اختلست (كوبا) نظرة الى ضرتها....سيقان مكتنزة وما هذا....؟؟؟

تظاهرت الضرة بعدم الانتباه وتابعت عملها...

تاملت (كوبا) جيدا...بروز شيء ك....كامعاء نعجة اغمضت عينيها ...فتحتهما.. روعت ..اصرت على تفحص المظهر..انه ليس...ولا خرقة...انه شيء دموي يتدلى.

لم تستطع التحمل:

-اختاه شيء يتدلى من ....؟

نظرت الضرة الى اسفلها ثم اطبقت فخذيها معتذرة لتصرفها:

-اتاسف عن تصرفي...؟

-ما هذا الذي يتدلى منك اختاه؟؟

-يظهر انه راس امعاء؟

+هل تعاهدينني على كتم السر ان اخبرتك...فلقد ابحرنا في سفينة واحدة.

-قولي بسرعة.

+تعرفين ان الليلة الماضة كانت ليلتي معه.

-نعم وبعد؟

+ان زوجنا شديد المراس كما لاحظت لدرجة انه بعد شهر من النوم معه سينزع قطعة منك انت ايضا.

-من اين؟

+من فرجك طبعا ولكنه سر ..انه نتاج الزواج والمتعة؟؟

-أي متعة يا الهي احتفظي بزوجك انا ذاهبة..لن يدمرني لا زلت لا اعرف شئا عن الحياة

+اتمزحين؟؟ تذهبين بهذه السرعة؟؟

-لا يحاول ملاحقتي ان زوجا لا يساوي الحياة.

وهكذا تغلبت التجربة وتحقق المثل القائل((من فاتك بليلة فاتك بحيلة))..

في (دوبا) لرد ممتلكاتك بسخاء ارتكز على سذاجة الاخر...

فبقطعة امعاء نعجة استطاعت المراة ان تنفرد بزوجها.

لندع (كوبا) تحاول تحسين لياليها..

اما فيما يتعلق بنا في هذا الزمن الذي نحياه في بلد بقانون مقدس تحت عنوان ((قانون المراة)) صيغ بفكر احادي غير مشروط بحيث يحفظ امتيازات الرجل ويصون مكتسباته لا نملك الا ان نتمنى ل (دوبا) السعادة
والهناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد العطار
مرفأ موقوف
مرفأ موقوف
مراد العطار

اسم الدولة : الجزائر

حيلة امراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حيلة امراة   حيلة امراة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 18, 2010 5:24 pm

استمتعت لكن لوكان النص الاصلي مرفق لتمكنا من رؤية الترجمة اكثر

استطيع ان اقول دهاء امراة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد هادي
مرفأ برونزي
مرفأ برونزي


اسم الدولة : العراق

حيلة امراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حيلة امراة   حيلة امراة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:30 am

لو كل امراءة هكذا تفعل ، لقرات على الدنيا السلام

ترجمة سلسة وبسيطة تدخل القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع الامل
مرفأ برونزي
مرفأ برونزي
شعاع الامل

اسم الدولة : الجزائر

حيلة امراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حيلة امراة   حيلة امراة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 27, 2010 4:52 pm

هههههههههههههههههههههههه

هي المرأة عندما تحب الرجل بصدق تستعمل كل الأسلحة
مشكووووووور سيدي الفاضل على ماقدمت لنا
و تقبل مني أجمل تحية و سلام
ودمت نبراس المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيتوني ع القادر
مدير منتدى
شاعر وقاص
مدير منتدى    شاعر وقاص
زيتوني ع القادر

اسم الدولة : الجزائر

حيلة امراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حيلة امراة   حيلة امراة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:34 am

يمكن تاويل القصة على هذا النحو
شكرا لك على المرور
مهما كان فانها حكاية تعبر عن قفافة وتقليد للقارة السمراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حيلة امراة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الاعلامية :: منتدى الاديب زيتوني عبد القادر - الجزائر :: ترجمة نصوص-
انتقل الى: