ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Colomb10
الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10 الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10نكتب بكل اللغات الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10نهدي ،الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10نفضفض ، الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10 الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Colomb10احتراماتي للجميع

 

 الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيتوني ع القادر
مدير منتدى
شاعر وقاص
مدير منتدى    شاعر وقاص
زيتوني ع القادر


اسم الدولة : الجزائر

الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله   الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 2:32 am

الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله
الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله 1281650114


انتقل إلى جوار ربّه الأديب الكبير الطاهر وطار اليوم الخميس 12أوت 2010 عن عمر يناهز 74سنة بعد مرض عضال ألزمه الفراش قرابة العامين. و قد نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مصدر مقرّب من عائلة وطار بأنّه توفي اليوم بمنزله بالعاصمة . و برحيل الطاهر وطار تكون الساحة الثقافية الجزائرية قد فقدت أحد أعمدتهاأبا الرواية الجزئرية مؤسس جمعية الجاحظية التي قدّمت خدمات جليلة للثقافة و المثقفين. و على إثر هذا المصاب الجلل تتقدّم أصوات الشمال بالتعازي القلبية لعائلة وطار و للأسرة الثقافية الجزائرية ، نعزي أنفسنا جميعا في هذا الأديب الكبير عمي الطاهر ، متضرّعين لله عز وجل أن يتغمّد روح الفقيد بواسع رحمته و أن يسكنه فسيح جنانه و أن يلهمنا و ذويه جميل الصبر و السلوان . إنّا لله و إنّا إليه رجعون.


*****



نبذة عن حياة الأديب الجزائري الطاهر وطار




الطاهر وطار (15 أغسطس 1936 - 12 أغسطس 2010)، كاتب جزائري. ولد في بيئة ريفية وأسرة بربرية تنتمي إلى عرش الحراكتة الذي يتمركز في إقليم يمتدّ من باتنة غربا (حركتة المعذر) إلى خنشلة جنوبا إلى ما وراء سدراتة شمالا وتتوسّطه مدينة الحراكتة : عين البيضاء، ولد الطاهر وطار بعد أن فقدت أمه ثلاثة بطون قبله, فكان الابن المدلل للأسرة الكبيرة التي يشرف عليها الجد المتزوج بأربع نساء أنجبت كل واحدة منهن عدة رجال لهم نساء وأولاد أيضا.
النشأة
كان الجد أميا لكن له حضور اجتماعي قوي فهو الحاج الذي يقصده كل عابر سبيل حيث يجد المأوى والأكل, وهو كبير العرش الذي يحتكم عنده, وهو المعارض الدائم لممثلي السلطة الفرنسية, وهو الذي فتح كتابا لتعليم القرآن الكريم بالمجان, وهو الذي يوقد النار في رمضان إيذانا بحلول ساعة الإفطار, لمن لا يبلغهم صوت الحفيد المؤذن. يقول الطاهر وطار, إنه ورث عن جده الكرم والأنفة, وورث عن أبيه الزهد والقناعة والتواضع, وورث عن أمه الطموح والحساسية المرهفة, وورث عن خاله الذي بدد تركة أبيه الكبيرة في الأعراس والزهو الفن. تنقل الطاهر مع أبيه بحكم وضيفته البسيطة في عدة مناطق حتى استقر المقام بقرية مداوروش التي لم تكن تبعد عن مسقط الرأس بأكثر من 20 كلم. هناك اكتشف مجتمعا آخر غريبا في لباسه وغريبا في لسانه, وفي كل حياته, فاستغرق في التأمل وهو يتعلم أو يعلم القرآن الكريم. التحق بمدرسة جمعية العلماء التي فتحت في 1950 فكان من ضمن تلاميذها النجباء. أرسله أبوه إلى قسنطينة ليتفقه في معهد الإمام عبد الحميد بن باديس في 1952. انتبه إلى أن هناك ثقافة أخرى موازية للفقه ولعلوم الشريعة, هي الأدب, فالتهم في أقل من سنة ما وصله من كتب جبران خليل جبران ومخائيل نعيمة, وزكي مبارك وطه حسين والرافعي وألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة. يقول الطاهر وطار في هذا الصدد: الحداثة كانت قدري ولم يملها علي أحد. راسل مدارس في مصر فتعلم الصحافة والسينما, في مطلع الخمسينات. التحق بتونس في مغامرة شخصية في 1954 حيث درس قليلا في جامع الزيتونة. في 1956 انضم إلى جبهة التحرير الوطني وظل يعمل في صفوفها حتى 1984. تعرف عام 1955على أدب جديد هو أدب السرد الملحمي, فالتهم الروايات والقصص والمسرحيات العربية والعالمية المترجمة, فنشر القصص في جريدة الصباح وجريدة العمل وفي أسبوعية لواء البرلمان التونسي وأسبوعية النداء ومجلة الفكر التونسية. استهواه الفكر الماركسي فاعتنقه, وظل يخفيه عن جبهة التحرير الوطني, رغم أنه يكتب في إطاره.
عمله في الصحافة
• عمل في الصحافة التونسية: لواء البرلمان التونسي والنداء التي شارك في تأسيسها, وعمل في يومية الصباح، وتعلم فن الطباعة.
• أسس في 1962 أسبوعية الأحرار بمدينة قسنطينة وهي أول أسبوعية في الجزائر المستقلة.
• أسس في 1963 أسبوعية الجماهير بالجزائر العاصمة أوقفتها السلطة بدورها.
• في 1973 أسس أسبوعية الشعب الثقافي وهي تابعة لجريدة الشعب, أوقفتها السلطات في 1974 لأنه حاول أن يجعلها منبرا للمثقفين اليساريين.
• في 1(تصدران حتى اليوم).
عمله السياسي
من 1963 إلى 1984 عمل بحزب جبهة التحرير الوطني عضوا في اللجنة الوطنية للإعلام مع شخصيات مثل محمد حربي, ثم مراقبا وطنيا حتى أحيل على المعاش وهو في سن 47. شغل منصب مدير عام للإذاعة الجزائرية عامي 91 و1902 عمل في الحياة السرية معارضا لانقلاب 1965 حتى أواخر الثمانينات. اتخذ موقفا رافضا لإلغاء انتخابات 1992 ولإرسال آلاف الشباب إلى المحتشدات في الصحراء دون محاكمة, ويهاجم كثيرا عن موقفه هذا, وقد همش بسببه. كرس حياته للعمل الثقافي التطوعي وهو يرأس ويسير الجمعية الثقافية الجاحظية منذ 1989 وقبلها كان حول بيته إلى منتدى يلتقي فيه المثقفون كل شهر.
المؤلفات
المجموعات القصصية
• 1.دخان من قلبي تونس 1961 الجزائر 1979و 2005
• 2.الطعنات الجزائر 1971و2005
• 3.الشهداء يعودون هذا الأسبوع (العراق 1974 الجزائر 1984 و 2005) ترجم
المسرحيات
• 1.على الصفة الأخرى (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات).
• 2.الهارب (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات) الجزائر 1971 و 2005.
الروايات
• 1.اللاز (الجزائر 1974 بيروت 82 و 83 الجزائر 1981 و 2005). ترجم
• 2. الزلزال (بيروت 1974 الجزائر 81 و 2005). ترجم
• 3.الحوات والقصر الجزائر جريدة الشعب في 1974 وعلى حساب المؤلف في 1978 القاهرة 1987 والجزائر 2005). ترجم
• 4.عرس بغل (بيروت عدة طبعات بدءا من 1983القاهرة 1988 الجزائر في 81 و2005). ترجم
• 5.العشق والموت في الزمن الحراشي (بيروت 82 و 83 الجزائر 2005).
• 6. تجربة في العشق (بيروت _89 الجزائر 89 و 2005).
• 7.رمانة (الجزائر 71 و 81 ة2005).
• 8.الشمعة والدهاليز (الجزائر 1995 و 2005 القاهرة 1995 الأردن1996 ألمانيا دار الجمل2001؟).
• 9.الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي (الجزائر 1999 و 2005 المغرب 1999 ألمانيا دار الجمل ؟2001). ترجم
• 10.الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء (الجزائر جريدة الخبر وموفم 2005 القاهرة أخبار الأدب 2005).
الترجمات
• 1.ترجمة ديوان للشاعر الفرنسي فرنسيس كومب بعنوان الربيع الأزرق
APPENTIS DU PRINTEMPS الجزائر 1986؟
السيناريوهات
مساهمات في عدة سيناريوهات لأفلام جزائرية
التحويلات
• 1. حولت قصة نوة من مجموعة دخان من قلبي إلى فيلم من إنتاج التلفزة الجزائرية نال عدة جوائز
• 2. حولت قصة الشهداء يعودون هذا الأسبوع إلى مسرحية نالت الجائزة الأولى في مهرجان قرطاج.
• 3. مثلت مسرحية الهارب في كل من المغرب وتونس.
اللغات المترجم إليها
الفرنسية. الإنجليزية, الألمانية, الروسية, البلغارية، اليونانية, البرتغالية، الفيتنامية, العبرية, الأوكرانية.... الخ
الاهتمام الجامعي
تد رس أعمال الطاهر وطار في مختلف الجامعات في العالم وتعد عليها رسائل عديدة لجميع المستويات
.الرحلات والأسفار
فرنسا. ألمانيا. بلجيكا. هولاندا. سويسرة. بريطانيا. إيطاليا. بلغاريا. الاتحاد السوفياتي سابقا بمعظم جمهورياته. كوبا. الهند. أنغولا. البلدان العربية باستثناء السودان وعمان وموريتانيا وفلسطين.
مواضيع الطاهر وطار
1. يقول إن همه الأساسي هو الوصول إلى الحد الأقصى الذي يمكن أن تبلغه البرجوازية في التضحية بصفتها قائدة التغييرات الكبرى في العالم.
1. ويقول إنه هو في حد ذاته التراث. وبقدر ما يحضره بابلو نيرودا يحضره المتنبي أو الشنفرى.
1. كما يقول: أنا مشرقي لي طقوسي في كل مجالات الحياة, وأن معتقدات المؤمنين ينبغي أن تحترم.
جوائز
نال جائزة الشارقة لخدمة الثقافة العربية لعام 2005
وافته المنية يوم 12أوت 2010 بعد مرض عضال.
المصدر : الموسوعة الحرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bingoali
مدير المراقبين
أديب وكاتب
مدير المراقبين   أديب وكاتب
bingoali


اسم الدولة : الجزائر

الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله   الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 3:54 am

السلام عليكم

ان لله و ان اليه راجعون
هي خسارة للأدب العربي و الجزائري
و سيبقى دائما هو " اللأز "



الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Ouus_211
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bingoali.jeeran.com/alimania
الشاعر احمد بن مهدي
شاعر
شاعر
الشاعر احمد بن مهدي


اسم الدولة : الجزائر

الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله   الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 1:15 pm

لك الله ياوطني في المصاب الجلل .. ان لله وانا اليه راجعون
bingoali كتب:
السلام عليكم

ان لله و ان اليه راجعون
هي خسارة للأدب العربي و الجزائري
و سيبقى دائما هو " اللأز "



الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله 12557936093
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houssam_dz
المشرف العام
المشرف العام
houssam_dz


اسم الدولة : الجزائر

الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله   الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 4:02 pm

رحمك الله يا عمي الطاهر واسكنك فسيح جنانه
وعزائي لاهله ولنفسي ولقرائه ومحبيه في كل مكان.واللهم الهمنا الصبرفي مصاببا الجلل.
وعزائي الخاص للجزائرالمسكينة المنكوبة في عظمائها الراحلين تباعا دون ان نقدرهم حق قدرهم ونستفيد منهم.

واسمحلي اخي اني اضيف حوصلة عامة لرواية اللاز التي اعجبتني جدا




لاز الوطن النبيل





رواية اللاز
للطاهر وطار ككل رواياته السابقة تتناول في متنها الشأن الجزائري خاصة
فترة الاستعمار الفرنسي والكفاح ضده عبر حرب التحرير التي شهدت مؤازرة
عربية عن طريق مد هذه الثورة بالسلاح والوقوف معها سياسياً في المنابر
الدولية..






محمد الأصفر*


تناول
الطاهر وطار أيضاً في رواياته الفترة التي أعقبت التحرير وتناول بالتحليل
والدرس الشخصيات والفئات التي استغلت هذه الثورة لتجنى ثمار الإنتصار من
دون أن تصنعه وعبر هذه الفئات الطفيلية استطاع الطاهر وطار أن يضع إصبعه
على جراح وهموم الشعب الجزائري من دون أن يقترح حلولاً ولعل تشخيص الحالة
ووضع الأصبع على موضع الداء هو نصف العلاج لأي مرض.



في
رواية الشمعة والدهليز والتي على ما أعتقد أنه كتبها في نفس واحد أي في
فترة قصيرة متصلة مع بعضها من دون توقف حاول أن يدخل دهليز الظلام بشمعة
وقودها روحه وفي هذا الدهليز المظلم أضاء الكثير من المنعطفات والثنايا
كاشفاً ما فيها ومنظفها من قذارة الظلم والقهر والنفاق.. لقد حارب الطاهر
وطار في روايته الشمعة والدهليز النفاق والتملق عبر شخصية بطل الرواية
المناضلة والمثقفة واليسارية وفضح الكثير من لاعني الملة وآكلي الغلة..
الذين ينتقدون الدولة والنظام في المقاهي والجلسات وفي الوقت نفسه هم أكبر
المستفيدين من هذا النظام وما أن يدعوهم إليه أو يهمس لهم حتى يهشون ويبشون
ويركضون نحوه متنكرين لكل المبادئ التي يطلقها لسانهم والتي ينظرون لها في
الاتساع.



عندما
قرأت رواية الشمعة والدهليز لم أشعر أن الطاهر وطار يتحدث عن الجزائر إنما
يتحدث عن بلادنا فكل ما تناوله عبر الرواية موجود لدينا وأعتقد أيضاً أنه
موجود في كل الدول مما يعني أن قضية التملق والمتاجرة والنفاق قضية إنسانية
عالمية لا يستحوذ عليها مكان واحد مهما تعاظمت فيه. وهذا الأمر يعتبر
أمراً جيداً فالرواية هي فن عالمي ولو أنه يكتسي دائماً بالمحلية، فالمحلية
دائماً تتركز في المكان والزمان لكن الأحداث والصراع دائماً تكون عالمية
لأن مادتها الإنسان وأحاسيسه ومشاعره ومعاناته.. كل الكتاب المنطلقين من
وجهة نظر سياسية والذين لديهم انتماء عقائدي أو سياسي سنجد لديهم المادة
الروائية غزيرة جداً.. لأن السياسة تنتقل معهم دائماً إلي الفن.. والسطور
تتحول إلى شخصيات والأوراق تتحول إلى منابر تقول فيها كل شخصية رأيها ومن
هنا يتحول العمل الفني إلى /خطابة / أو مقالة من الممكن أن
ننشرها في جريدة وألا نَصْنَعَ منها رواية.. لكن عند الطاهر وطار يختلف
الأمر، فمادته سياسية لكن حبره إبداعي، فروايته عبارة عن لوحة فنية أو
جدارية ترى فيها الأحداث قبل أن تقرأها لتحسها وتشعر بها أكثر، فكتابته
نابعة من إيمان عميق بقضية الإنسان.. وكتابته محاولة لاكتشاف ما يمتلك هذا
الإنسان من طاقات جبارة تمكنه من مقاومة الألم والفناء والانبعاث من جديد..
في الشمعة والدهليز نلمس الغوص في النفس الإنسانية.. نرى التوغل في أعماق
هذه النفس بمصباح يذوب كلما عاش أكثر في هذا الزمن.



وفي رواية اللاز
التي تتحدث معظم أحداثها عن فترة المقاومة الجزائرية للإستعمار الفرنسي
يطرح الكاتب مشكل الإستعمار وما يفرضه من نظم على البلاد التي يحتلها
فيقسّم السكان إلى نعم أو لا.. معنا أو ضدنا والشيء نفسه تفعله المقاومة أو
الثورة.. ومن هنا يجد الإنسان نفسه بين نارين.. نار الثورة ونار
الاستعمار.. وكلاهما يمارس العنف والتصفية على معارضيه.. لقد صور لنا
الطاهر وطار في روايته اللاز الدم ومعنى كلمة اللاز هي البطل.. لكن هذا البطل سرعان ما يتحجم ويكاد يختفي منذ منتصف الرواية ليتحول اللاز
إلى الجماعة التي تعنى الثورة، لكن في الثورة تحدثت صراعات.. فالثورة ليس
لها إلا وجه واحد.. وعندما تجد أن المقاومين متعددي المشارب السياسية تحاول
هذه الثورة أن تصفي اليسار فتحاكم كل المنضويين إليها من تيارات سياسية
أخرى وهنا يضع الطاهر وطار قضية المتطوعين في المقاومة والذين يتعرضون للتبرأ
من أفكارهم السياسية السابقة والانصياع لعقيدة القوة المسيطرة على الثورة
الجزائرية آنذاك عبر سطوة القيادة في المنفى.. فعلى الرغم من أن قضية
النضال ضد الفاشية والظلم عالمية حيث يشترك في المقاومة الجزائرية إلي جانب
المجاهدين الجزائريين عدة أفراد ينتمون إلى أحزاب شيوعية.. أسبانية
وفرنسية وجزائرية بل هم أوروبيون وليسوا جزائريين.. إلا أن هذا النضال لا
يقبل منهم في النهاية ويتعرضون إلى محكمة صورية تخيّرهم بين التخلي عن
المبدأ أو الذبح فيختارون الذبح ربما ندماً وتكفيراً على الالتحاق بهذه
الثورة التي باعتهم.



في رواية اللاز
حفر الطاهر وطار جيداً في قضية الثورة وفي قضية الدفاع عن الوطن وتحريره
ساعده في ذلك أنه عاش هذا النضال عن قرب فأحياناً تشعر أن ما يكتب هو سيرة
ذاتية فلا تشعر بأي تكلف في الكتابة فالكلمة جزائرية واللسان جزائري والغضب
جزائري والذبح والدماء جزائرية.






وعلى
الرغم من قدرات الطاهر وطار الإبداعية الكبيرة إلا أنه لم يبتعد عن واقعه
ولم يخرج من ملعبه ليلعب بعيداً عن أرضه.. أي أنه لم يتأثر بما يكتبه الأدب
الفرنسي الذي يجيد لغته والذي وقع في فخه الكثير من الروائيين الجزائريين.
فجاءت رواياتهم ذات نكهة فرنسية لا تحمل من الخصوصية الجزائرية إلا كون
الكاتب جنسيته جزائري.



فرواية
وطار واضحة جداً.. دائماً تحكي عن نضال الشعب الجزائري الذي مازال مستمراً
حتى الآن ودائماً تنحاز إلى اليسار ودائماً تواصل الحفر لفهم هذا الإنسان
الذي يقدم التضحيات من أجل الثورة ثم يسرقها أو يقتلها أو يطفئ لهيبها لكن
لا يتركها تندفن أو تتوغل في الظلام فعبر أغنية جزائرية يبعثها من جديد
يشتعل الرقص والغناء وتصدح الموسيقا في كل مكان.



من هو البطل ؟


ومن هو اللاز الحقيقي ؟


وما مفهوم البطولة ؟


وهل البطولة تعنى الانتصار ؟


.. هذه المعاني نجدها واردة بصورة جلية في رواية اللاز.


هذا اللاز الذي حنكته الحياة وربّاه الشارع المكتظ بالدروس.. اللاز
الذي يرى الوضع بعين النبل حتى وإن كان منحرفا مع العباد فهو مخلص مع
الوطن يجند المجاهدين الجدد ويساعد المجندين الجزائريين في الجيش الفرنسي
على الهرب بأسلحتهم والإنضمام للمقاومين وعندما تم القبض عليه وجهت له هذه
التهمة التي افتخر اللاز
بها كثيرا والجميل أن المجاهدين لم يتركوه اقتحموا المعسكر وحرروه ودمروا
الكثير من آليات العدو وقتلوا الكثير من جنوده وسأعرض جزء من نضاله عبر هذه
المقاطع التي سطرها إبداع وطار على الورق :



/ اللاز
إننا وحدنا، كما رغبت… هيا تكلم… أنت تعيش في الثكنة، في مقر القيادة إن
شئنا التدقيق. تتصل بالمجندين المسلمين وتسلم لهم رسائل من الخارجين عن
القانون، أو تقنعهم بالقرار، بدون رسائل، وحين تتفق مع ثلاثة أو أربعة تحدد
لهم المكان والوقت بعد أن تتصل بالشخص الذي يتولى نقلهم أو إرسالهم أو
تهريبهم، سمه كما شئت. كل هذا عرفناه بوسائلنا الخاصة التي تعلمها. و بقي
أن تقول لي من هو الشخص أو الأشخاص أو رئيسهم الذي تتصل به أنت. هذا فقط ما
أريد معرفته.



سأضمن سلامتك إن اعترفت.


بمن أبدأ؟


فكرة
رائعة… رائعة جداً… الشامبيط، الخنزير. لشد ما عذبني بسوطه… الخائن… أكبر
خائن على الإطلاق… هو الذي يشي بكل الناس… أربع محاولات اغتيال ينجو منها.



سيساعدني ذلك على اتهامه… سأعلن للضابط أن محاولات اغتياله كانت تمثيلاً لا غير، المقصود منها التمويه عنه.


سأراه منبطحاً على هذه المنضدة كالثور، عارياً تخزه المسامير الحادة، وتلسع جلده اللدن السياط المبتلة، والجراح المملحة.


يا له من منظر! وانفرجت شفتاه المتورمتان عن أسنانه الصدئة السوداء…/.


رواية
بها الكثير من الألم وبها تصوير رائع للتضحية في سبيل القيم والمبادئ التي
بدأت رحيلها نحو الانقراض.. رواية بها الكثير من الأحداث التي يظنها البعض
أنها لعبة ( اكشن ) لكن ليس هناك مقاومة ساكنة أو استعمار صامت فظروف
الرواية وأحداثها تفرض على الكاتب أن يضمّنها الكثير من المشاهد الحركية..
طريقة الهجوم.. طريقة التفتيش.. الاغتصاب.. الذبح.. هي رواية بها الشيء
الكثير الذي يسمى السيناريو.. تقرؤها وكأن أمامك شاشة تلفزيون.. هي من
الروايات التي تقرؤها وتراها بصرياً ووجدانياً في الآن نفسه وعندما تنام
تحلم بها كثيرا فتؤرجحك بين حالات كثيرة كابوسية ولذيذة وحالمة.. رواية
تجعلك تستيقظ صباحا برأس عنيد كرأس اللاز عندما يقرر التحدّي.


[URL=http://www.4nw.net]الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Get-10-2008-nv378w20

الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Ffe4fd7393



كــــنت أعــــرف مــنذ الـــبدايـــة .. أنــــنـي
وجــــدتـــك لأضيـــــعــك..! وأحـــببتـك لأفـــقــدك ..! كــــنّا
ســـهميــن مـــتعاكســـيـن ... الاتـــجاه!! لـــذلــك كـــان لامــــفر
مــــن اللـــقـاء ولا مـــفر مـــن الــــفـراق!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيتوني ع القادر
مدير منتدى
شاعر وقاص
مدير منتدى    شاعر وقاص
زيتوني ع القادر


اسم الدولة : الجزائر

الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله   الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 9:32 pm

من جراح ((الطعنات)) نهضت شامخا متالقا فاحدثت ((الزلزال))المنذر بخطر المقيمين ل ((عرس بغل)) وما ياتون من دسائس في ماخورهم النتئ مما استدعى ((الشهداء يعودون هذا الاسبوع)) ليطلعوا على حقيقة ثمار جهادهم ويحمدون الله على انهم راحوا والا كانوا بزنسة كبقية زملائهم الاحياء ثم كان ظهور((اللاز))الذي يذلهم ويكشف زيفهم وتنصتب في الجانب الاخر((رمانة))قاسمة على ذلهم –الصلع- وعلى جعلهم عبيدا بين فخذيها وتدخل رمانة المدينة فتلقطهم الواحد تلو الاخر ليقدموا في تذلل اعترافاتهم واختلاساتهم فتعبث بهم وتهينهم ولكن رغم هذا الكشف ووالفضيحة للصلع ينبعث- عمار بن ياسر- من االلاشئ وينطلق في اقامة اسس الدولة الاسلامية فلا تفهم الظاهرة فتاخذ-الشمعة وتنزل دهاليز التاريخ((الشمعة والدهاليز)) لعلك تعي الظاهرة فلا تجد الخلاص الا في الرجوع الى الاصل فتكون ((الولي الصالح يعود الى مقامه الزكي))ورغم ذلك تبقى الامور ضبابية فكان لزاما ان تسلك طريقا اخر الا وهو طريق الصوفية- التلذذ- ومع ذلك اعتقد انك غادرت وما زال بالنفس شئ من حتى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيتوني ع القادر
مدير منتدى
شاعر وقاص
مدير منتدى    شاعر وقاص
زيتوني ع القادر


اسم الدولة : الجزائر

الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله   الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله Icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 9:36 pm

الاخ حسام اشكرك على هذا الفيض في التعريف بالراحل عمنا الطاهر كما يحلو لجميع ادباء الجزائر مناداته
شكرا لك عى هذه الكلمات وارجو لوسمحت الظروف ان نعود لكتابات وطار بشئ من التفصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأديب الكبير الطاهر وطار في ذمّة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الاعلامية :: منتدى الاديب زيتوني عبد القادر - الجزائر :: متابعات نقدية-
انتقل الى: