ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
النقد الادبي .. واشكالية المعنى Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
النقد الادبي .. واشكالية المعنى Colomb10
النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10 النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10نكتب بكل اللغات النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10نهدي ،النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10نفضفض ، النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10 النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة النقد الادبي .. واشكالية المعنى Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
النقد الادبي .. واشكالية المعنى Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 النقد الادبي .. واشكالية المعنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضمد كاظم وسمي
مدير منتدى
أديب وكاتب
مشرف القصة
مدير منتدى    أديب وكاتب  مشرف القصة
ضمد كاظم وسمي


النقد الادبي .. واشكالية المعنى Empty
مُساهمةموضوع: النقد الادبي .. واشكالية المعنى   النقد الادبي .. واشكالية المعنى Icon_minitimeالأربعاء يناير 20, 2010 9:39 am

النقد الأدبي .. وإشكالية المعنى

ضمد كاظم وسمي



إذا ما أريد للنقد الأدبي أن يكون ممكناً .. لابد للناقد أن يعمل على حصر تصوره بطبيعة العمل الإبداعي بوضع مبادئ يمكن من خلالها تحديد كيفية التعامل مع بنية النص .. غير أن مثل هذا الاستنتاج قد يبدو فيه الكثير من اللبس .. إذ أن الإبداع قد يكون على درجة كبيرة من التعقيد بصفته نتاجاً لفظياً وكلاماً شخصياً وتعبيراً اجتماعياً يتزيا بزي الخيال ويتعفر برغام العاطفة .. فضلاً عن تداخل الكثير من المفاهيم .. التي لا تتطابق بالضرورة وان تقاربت من الناحية العملية مع النقد الأدبي .. بيد أن لها ما يميزها دائماً .. فالسيرة الذاتية تتحدث عن المؤلف كإنسان والنظرية الأدبية تناقش المبادئ التي يلتزم بها النقد الأدبي والتاريخ الأدبي الذي لا يناقش النصوص وإنما يدرس العلاقات بينها .. بينما يناقش النقد الأدبي النصوص ويقومها ..

الا إن الإفراط في التجريد أو النرجسية في مضامير النقد الأدبي قد يفضي إلى دهاليز عويصة ذات طاقات تقييدية لا تقترح تعريفاً له .. وإنما تبجل (( توصيات معيارية )) تلبية لحاجات محددة تتعاطى مع راهنية النصوص .. من حيث الفاعلية والحراك والإنتاج وإعادة الإنتاج .. فاعلية التزمن لا الزمن .. توصيات تدع النص (( يتحدث عن نفسه من خلال الانتباه إلى توكيداته )) .

يعمد الناقد بشكل عام إلى مقاربة النص وإضاءته .. بأسلوب فكري وكتابي يتيح للقراء المتخصصين وجمهور القراء الآخر .. أن يشاركوا في التجربة الأدبية .. وهو إذ ينطلق بفهمه النقدي للنصوص الأدبية من ثلاثة اقانيم

هي الكلام المنطوق (( قول المؤلف)) والنص المراوغ (( المسكوت عنه .. الممنوع .. الممتنع .. المقموع .. الرمز .. مابين السطور)) والقراءة الفاضحة (( الكشف والتفسير والتأويل والتقويل )) .. وهو إذ يفعل ذلك .. لايستطيع التحرر من بعض التعميمات النظرية أو التملص من الخلفية التاريخية .. لكن لابد من الحذر من الإيغال والإسراف في التعميم الذي قد ينتهي إلى التقنين للإبداع والذي بدوره قد يبلد ويقولب التجربة الإبداعية .. وهذا ما انتهت إليه تجربة علمنة الأدب .. كما إن الولوغ في الفهم التخصيصي للأدب قد يلغي التجربة الإنسانية والمشتركات والاتصال ويحيل النصوص إلى متناقضات متنافرة .. فقد رأى ( نور ثروب فراي) بان دراسة الأدب لابد أن تكون علمية .. وهو يتطلع إلى الوحدة في التفسير والتأويل وهو تطلع ذو صلة باهتمامات الأكاديميين بعيداً عن اهتمامات الكتاب والقراء .. مثلما أصر ( أي . و. هيرش) على أولوية المعنى الموثوق .. وهكذا كانت المدرسة التي تقوم على معنى واحد للنص ((وهي ضرورة لا تحظى بأي قبول خارج قاعات الدرس)) .

على الضفة الأخرى .. يقف (( رولاند بارث)) .. ليرينا النص بصفته نقطة تقاطع لأكبر عدد من الخبرات الثقافية والتي يريدنا أن نستدل عليها ببراعتنا .. ونعيد تعريفها على ضوء استدلالنا وبالطريقة التي نختارها .. ولنا أن نفسرها وفق ذائقتنا الثقافية .. كل ذلك ممكن طالما ان (( المؤلف هو المرفه عنا ومرشدنا .. وليس رئيسنا .. وبقدر مايكون النص ملكاً له فهو ملك لنا )) .. لان المؤلف يفقد سيطرته على أداة التوصيل .. لان اللغة كنظام علامات ليس من صنعه .. وان انتج النص بتجسيدها من خلال المحايثة التراتبية .. (( وعلى أية حال فان إرادته الواعية إنما تعجز في توزعها على مضاهاة تلك الوفرة والقوة من المهارة المختزنة في اللاوعي والموظفة في العمل )) .

يمكن للنقاد ان يلعبوا دور الخبراء لا القضاة .. بما يملكون من مهارة مهنية وآراء شخصية بصدد النصوص وكلما كانت (( شهاداتهم اوضح تعبيراً ، كلما كانت اكثر قابلية لتعزيز عملية البحث عن الحقيقة في محكمة القراءة المنعقدة دائماً )) .. فالتنميط الكتابي والتجنيس الأدبي ضمن فروع المعرفة ومناهجها .. يتطلب من الناقد إلماما بها والتوفيق بين العديد من منظوراتها .. لانها جميعاً قابلة للدراسة انطلاقاً من وجهات نظر الجمالية او السيميائية او البلاغة فضلاً عن علم النفس وعلم الاجتماع والانثروبولوجيا … الخ .

يبدأ الناقد في عملية (( القراءة)) .. قراءة كتاب ما .. موضوع ما .. نص ما .. يستحوذ عليه .. ينتهي الى نقده .. رغم ان هناك خلافا حول ماهيته وذلك يعود على الأقل بعضه إلى إن العلاقات الاجتماعية المحيطة بالنقد علاقات غامضة .. أما بعضه الآخر فقد يكون مدفوعاً باستراتيجية أيديولوجية مضللة ترمي إلى استخراج قيمة ما من واقع معين .. يرى مارتن ايسلن بان النقد هو (( البحث عن الحقيقة الذاتية )) .. ويمنح الأدباء سلطة تشريعية ويسم النقاد بالسلطة التنفيذية التي تعمل على تنفيذ التشريعات .. بينما يقول كاري نيلسون بان النقد (( هو شكل خاص من الحديث الذي ينغمر في حالته الأدبية ويبتعد عنها في آن واحد )) ويعبر عن عدم قناعته بمفهوم هو حديث (( غير أدبي)) عن الأدب .. فيما يذهب مايكل مكانليس الى ابعد مما وصل اليه جاك دريدا حيث (( يصف النصوص بانها مجازية على نحو إبداعي )) .

يمتاز النص الأدبي (( الإبداع )) باعتباره حديثاً مجازياً ذا معنى مفتوح .. بما يتناوشه من ميثولوجيا وما يعتوره من تشفير وتلغيز وترميز .. وهتك فاضح للتراتيبية الكلامية .. وإيغال في الذاتية وتبادل للأدوار بين الأشياء والواقع والتاريخ تلبيسا للمعنى وكسراً لقوالب دلالة المبنى .. الأمر الذي يسجل رغبة عارمة لدى المتلقي / القارئ في إزالة الالتباس في معاني الحديث المجازي بالتوافر على المعاني الدلالية / الحرفية التي يتضمنها النص .. وتلك هي مهمة النقد الأدبي بصفته كلاماً مقنناً ومغلقاً يوفر المعنى المفهوم .. وبذلك قد يكون النقد – الذي يقدم المعنى – إشكاليا لانه يدعي لنفسه حق إغلاق المعنى .. عندما ينفرد في تفسير نص ما رافضاً القبول بإمكانية تفسيرات أخرى .. ناسياً انه قد يكون عرضة للتعرية والكشف ثانية وهكذا دواليك .. وبذلك يكون النص -الإبداعي والنقدي – هو انزلاق المعنى – تحت سلسلة مجازية – لعملية التفسير التي أصبحت (( لعبة افعوانية شيطانية )) .. وترتيبا على ماتقدم يمكننا القول إذن .. (( إن النص الحرفي لايمكن ان يوجد الا كامتداد للنص المجازي ، وذلك لانه يشكل معناه )) .


النقد الادبي .. واشكالية المعنى Ouo1010
___________________________






طيف الأصيل.. ديوان شعري
http://www.scribd.com/doc/29297855
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عفراء عمر الفلاحي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
عفراء عمر الفلاحي

اسم الدولة : تونس

النقد الادبي .. واشكالية المعنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد الادبي .. واشكالية المعنى   النقد الادبي .. واشكالية المعنى Icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 10:05 am


Mr. Damed
Always believed that educated men be difficult, sink deep into the culture

I do not like the culture so deeply

But you are an intellectual

Thanks


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضمد كاظم وسمي
مدير منتدى
أديب وكاتب
مشرف القصة
مدير منتدى    أديب وكاتب  مشرف القصة
ضمد كاظم وسمي


النقد الادبي .. واشكالية المعنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد الادبي .. واشكالية المعنى   النقد الادبي .. واشكالية المعنى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 8:43 am

د . عفراء عمر الفلاحي

أميل الى حد ما الى صحة رأيك لكن بودي ان أسأل فيما اذا كان تعمق الرجل المتعلم في الثقافة متولدا من طبيعته التي

يشوبها شيء من التجشب ، وربما كانت بخلاف ذلك المرأة المتعلمة التي تميل بها دواعي الانوثة الى شيء من اللين ..

يبدو ان لك اراء ثاقبة حبذا لو طرحت افكارك باعتماد اللغة العربية .

مع خالص الود والتقدير


النقد الادبي .. واشكالية المعنى Ouo1010
___________________________






طيف الأصيل.. ديوان شعري
http://www.scribd.com/doc/29297855
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عفراء عمر الفلاحي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
عفراء عمر الفلاحي

اسم الدولة : تونس

النقد الادبي .. واشكالية المعنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد الادبي .. واشكالية المعنى   النقد الادبي .. واشكالية المعنى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 11:03 am


Hi, Dr. Damed

Do not care,
that I do not understand your culture, but I understand in the surgical

Memorable,I'm still study.

And i have only two languages, English and French In the keyboard computer

Good at English,but now I am taking the courses in French

I am weak in arabic

Thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقد الادبي .. واشكالية المعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الاعلامية :: منتدى الاديب ضمد كاظم وسمي - العراق :: النقد الادبي-
انتقل الى: