ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
أم كلثوم Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
أم كلثوم Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
أم كلثوم Colomb10
أم كلثوم Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..أم كلثوم Yourto10 أم كلثوم Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .أم كلثوم Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً أم كلثوم Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان أم كلثوم Yourto10نكتب بكل اللغات أم كلثوم Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء أم كلثوم Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها أم كلثوم Yourto10نهدي ،أم كلثوم Yourto10نفضفض ، أم كلثوم Yourto10 أم كلثوم Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة أم كلثوم Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
أم كلثوم Colomb10احتراماتي للجميع

 

 أم كلثوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

أم كلثوم Empty
مُساهمةموضوع: أم كلثوم   أم كلثوم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 10:18 pm

أم كلثوم

1904 - 1975

اسمها الكامل فاطمة بنت ابراهيم السيد البلتاجي ولدت في قرية طماي الزهايرة محافظة الدقهلية في مصر
ألحقها أبوها بالكتّاب فحفظت القرآن الكريم و تجويده و بدأت في الغناء في الثالثة عشر من عمرها متجولة في الأرياف و القرى منشدة التواشيح الدينية و القصائد الصوفية
في عام 1923 غادرت قريتها إلى القاهرة حيث التقت بالشيخ أبو العلا محمد الذي غدا استاذاً لها و لحن لها القصائد
أم كلثوم ، جددت حبكو في عام 1924 تعرفت على الشاعر أحمد رامي الذي غدا شاعر أغانيها الأول
و كذلك التقت بالفنان الدكتور أحمد صبري النجريدي الذي لحن لها 14 أغنية على الأقل منها "الفل و الياسمين و الورد" و راح يعلمها العزف على العود إلى أن تعرفت على الفنان محمد القصبجي فأتقنت على يديه عزف العود كما أخذت منه علم المقامات الشرقية و لحن لها أعظم الألحان إلا أنها توقفت عن أخذ الألحان منه عام 1948 قناعة منها بأنه نضب فنياً و لم يعد قادراً على إعطاء أي جديد
في عام 1930 لحن لها داود حسني 11 أغنية و 10 أدوار و طقطوقة واحدة
في عام 1931 لحن لها الشيخ زكريا أحمد أروع أغانيها و منها دور "امتى الهوى" مقام هزام عام 1936 و كانت قد تعرفت على زكريا أحمد عام 1919
و لحن لها رياض السنباطي العديد من الأغاني منها هجرتك و لسه فاكر و الأطلال و رباعيات الخيام
و لحن لها الفنان محمد عبد الوهاب أغنية أنت عمري و لحن لها الفنان سيد مكاوي أغنية يامسهرني
ملكت أم كلثوم صوتاً قوياً ذو مساحة صوتية عريضة مكنتها من أداء أصعب الجمل الموسيقية بطريقة فنية معجزة لم يسبقها إليها أحد
توفيت أم كلثوم في عام 1975 بعد مسيرة فنية حافلة و عطاء لا يوجد له مثيل حتى الآن
رد مع اقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

أم كلثوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم كلثوم   أم كلثوم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 10:21 pm


أم كلثوم




معلومات عامةالاسم عند الولادةفاطمة إبراهيم البلتاجيتاريخ الولادة31 ديسمبر1898 - الدقهلية، مصرالأصلمصرتاريخ الوفاة3 فبراير1975 - القاهرة، مصرالنوعموسيقى عربية، طربالمهنةمغنيةسنوات النشاط1924 – 1973


أم كلثوم (31 ديسمبر1898 م - 3 فبراير1975 م)، اسمها الأصلي فاطمة إبراهيم البلتاجي، مطربة مصرية، اشتهرت في مصر وفي عموم العالم العربي والعالمي في القرن العشرين، ولقبت "كوكب الشرق" و"سيدة الغناء العربي". توفيت في القاهرة عن عمر يناهز 77 عاما .




ميلادها و نشأتها

مواليد 31 ديسمبر1898[1] [2]. ولدت في محافظة الدقهلية لإبراهيم البلتاجي مؤذن قريةطماي الزهايرة، مركز السنبلاوين ، كانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخاها خالد إبراهيم البلتاجي. وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها.

حياتها الفنية


البدايات

بدأ صيتها وهي صغيرة في الذيوع , كانت مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة لكنها تجاوزت أقصى أحلام الأب حينما أصبحت هي المصدر الرئيسي لدخل الأسرة , أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة.
بعد عام 1926 ,يتعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد و أبو العلا محمد اللذان أتيا إلى السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان و بكثير من الإلحاح تم إقناع الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم..هنا كانت الخطوة الأولى. وقتها أحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وقامت سيدة القصر بإعطائها خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجرا لها.
في عام 1921 تعود إلى القاهرة لكى تستقر نهائيا.1923 تغني في حفلات كبار القوم , وتغني في حفل تحضره كبار مطربات عصرها وعلى رأسهم منيرة المهدية شخصيا.التي كانت تلقب بسلطانة الطرب.
1924 تتعرف على أحمد رامي عن طريق أبو العلا ,في إحدى الحفلات تغني أم كلثوم (الصب تفضحه عيونه), في هذه الحفلة بالذات يحضر أحمد رامي العائد من أوروبا , ويعلم أنه قد وجد هدفه ,بإمكاننا أن نقول أن البداية الحقيقية كانت عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها.
في نفس العام 1924 أيضا، تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان يهوى الموسيقى هو أحمد صبري النجريدي أول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها , إلا أن ألحانه تعتمد على الزخارف الموسيقية بشكل كبير مما دفع أم كلثوم إلى إنهاء التعاون مبكرا.

في ذلك العام يبدأ محمد القصبجي في إعداد أم كلثوم فنيا ومعنويا فيكون لها فرقتها الخاصة ,وأول تخت موسيقي يكون بديلا لبطانة المعممين التي كانت معها دائما , عندما شنت روز اليوسف و (المسرح) هجوما صاعقا على بطانتها , ربما هذا ما جعل أبوها يتخلى عن كونه منشدا ويتوارى هو والشيخ خالد ويتراجعا إلى ظلمات التاريخ, بعدها بعام تقريبا تخلع أم كلثوم العقال والعباءة وتظهر في زي الآنسات المصريات , ذلك بعد أن توفى الشيخ ( محمد أبو العلا) ,الذي ترك فيها تأثيرا روحيا عظيما وكان مرشدها في عالم الطرب.
وقد كان شائعًا في أوائل القرن العشرين أن يقدم المطربون قصائد بعينها بصرف النظر عن تفرد أحدهم بها، وكانت المباراة ين المطربين تكمن في كيفية أداء نفس القصيدة، قصيدة (أراك عصى الدمع ) غنّتها أم كلثوم مرة من ألحان السنباطي، ومرة من ألحان عبده الحامولي عام 1926.
في عام 1928 تغني مونولوج (إن كنت أسامح وأنسى الآسية), لتحقق الأسطوانة أعلى مبيعات وقتها على الإطلاق ويدوي اسم أم كلثوم بقوة في الساحة الغنائية، وهو نفس العام الذي لحنت فيه أم كلثوم أغنية (على عيني الهجر) بنفسها لنفسها!..



التعاون مع السنباطي


أم كلثوم تغني


في عام 1935 تغني (على بلد المحبوب وديني) من ألحان ملحن شاب رياض السنباطي، وقد ظل السنباطي يلحن لأم كلثوم ما يقرب من 40 عاما، ويكاد يكون هو ملحنها الوحيد في فترة الخمسينات، وفي ذلك العام تنتخب كعضو شرفي في جمعية مارك توين العالمية، بعدها بعام تلحن أغنية (يارتني كنت النسيم) في ثاني وآخر تجربة لها وكانت تجربتها الأولى أغنية (على عيني الهجر) عام 1928.
في عام 1946 تغني 3 قصائد من ألحان السنباطي وكلمات أحمد شوقي، غنت (سلوا قلبي) التي أخذت بعدا سياسيا في أبياتها التي تقول وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
كان ذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ونكوص الامبراطورية البريطانية عن وعدها بمنح مصر الاستقلال التام، وغنت قصيدة (ولد الهدى)، ويصل طلب من القصر بتغيير كلمة (الاشتراكيون) في البيت الذي يقول الاشتراكيون أنت إمامهم لولا دعاوي القومُ والغلواءُ
كان هذا في عصر بروز التيار اليساري الذي لم يكن يتماشى مع اتجاهات القصر ولا رغبات الملك، الا أنها أصرت على عدم تغيير أى كلمة، وغنت أيضا في ذلك العام أروع ما غنت في المديح النبوى نهج البردة.
في عام 1951 تغني (مصر تتحدث عن نفسها)، ليأتي بعدها بعام واحد ثورة يوليو ويصدر قرار عسكري بمنع أم كلثوم من الغناء...

بعد الثورة

وصل الموضوع إلى جمال عبد الناصر شخصيا، الذي ألغى هذا القرار، ويذكر أن الذي أوصل إليه الموضوع هو مصطفى أمين في سبتمبر1952 وعلى إثر نزاع على منصب النقيب يتم إلغاء انتخابات النقابة، ويتم تعيين محمد عبد الوهاب نقيبا للموسيقيين، وعلى إثر هذا الموقف وما تردد عن مساندة بعض الضباط الأحرار لعبد الوهاب؛ تُبَلِغ أم كلثوم قرار اعتزالها إلى الصاغ أحمد شفيق أبو عوف الذي نقله إلى مجلس قيادة الثورة، فذهب إليها وفد مكون من جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامروصلاح سالم لإقناعها بالعدول عن رأيها، لقد أثرت هذه اللحظة فيها كثيرا جدا كما ظهر فيما بعد من أغانٍ لها ومواقف، وحملت إعجابا جارفا بعبد الناصر وبمواقفه ككل الشعب آنذاك، ويتجلى ذلك في أغنيه مثل ( بعد الصبر ما طال نهض الشرق وقال، حققنا الآمال برياستك يا جمال) أو ( يا جمال يا مثال الوطنية..أجمل أعيادنا المصرية برياستك للجمهورية)
عام 1954 خفضت أم كلثوم جدول حفلاتها الموسيقية بسبب المشاكل الصحية التي تعاني منها، وكانت ترتدي النظارة السوداء بشكل مستمر بسبب مرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها، كان هذا سببا أيضا لإيقافها لنشاطها التمثيلي الذي اقتصر على 6 أفلام.. في نفس العام أيضا تتزوج من طبيبها الخاص الدكتور حسن الحفناوي.
في 29 أكتوبر 1956، شرق ممر متلا تحدث عملية إبرار مظلي من جانب القوات الإسرائيلية يعقبها زحف الجيشان الفرنسي والبريطاني فتغني أم كلثوم وقتها نشيد صلاح جاهين ( والله زمان ياسلاحي) الذي يصبح نشيدا قوميا بالرغم من كونه بالعامية.
في تلك الفترة –الخمسينات- تغني (مصر التي في خاطري) و(أنشودة الجلاء) و(هسيبك للزمن) وتشارك في مسلسل إذاعي هو مسلسل (رابعة العدوية)، حيث تشترك بتقديم الأغاني في المسلسل مثل (على عيني بكت عيني)، (لغيرك ما مددت يدا)، (يا صحبة الراح)، (حانة الأقدار)، (الرضا والنور)، (عرفت الهوى مذ عرفت هواك).. تلك الأغاني التي تم استعمالها في الفيلم الشهير (رابعة العدوية) الذي قامت نبيلة عبيد ببطولته.

زواجها

تزوجت أم كلثوم من حسن السيد الحفناوى أحد أطبائها الذين تولوا علاجها واستمر الزواج حتى وفاتها في فبراير1975.

وفاتها

أغنية (أوقاتى بتحلو معاك....و حياتي بتكمل برضاك) آخر ما غنت به أم كلثوم، وأثناء البروفات للأغنية وقعت صريعة لمرض التهاب الكلى. سافرت إلى لندن للعلاج و كانت قبل سفرها قد طلبت من الشاعر صالح جودت أن يكتب أغنية بمناسبة نصر أكتوبر و بعد عودتها طلبت من الملحن رياض السنباطي تلحينها حتى تغنيها في عيد النصر لكنها توفيت قبل أن تؤديها وكانت الأغنية مطلعها ( ياللى شبابك في جنود الله.... و الحرب في قلوبهم صيام و صلاة) و في 22 يناير1975 تصدرتْ أخبار مرض أم كلثوم الصحف و كانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم و عرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم ثم توفيت أم كلثوم في 3 فبراير1975 في القاهرة بعد حياة حافلة.
تدوي العناوين الرئيسية في الصحف بلا انقطاع، كتبت صحيفة الأورو الفرنسية، أنها مثلت للعرب ما مثلته أديث بياف للفرنسيين، إلا أن عدد معجبيها أضعاف عدد معجبي أديث بياف ، بينما كتب بيجل كاربيير في صحفية الفيجارو أنه برغم أن الأوروبيين لم يفهموا الكلمات إلا أنها وصلت إلى روحهم مباشرة ، صحيفة التايمز تكتب أنها من رموز الوجدان العربي الخالدة ، صحيفة زيت دويتش سايتونج الألمانية كتبت أن مشاعر العرب اهتزت من المحيط إلى الخليج ، والصحف العربية رددت النبأ في الصفحات الأولى.

أعمالها الفنية

* قائمة أعمال أم كلثوم


أفلام أم كلثوم

* وداد1935.
* نشيد الأمل1937.
* دنانير1939.
* عايدة1942.
* سلاّمة1944.
* فاطمة1948.


الأوسمة و النياشين

* نيشان الكمال من مصر في (سبتمبر1944)
* وسام النيل
* نيشان الرافدين من الدرجة الأولى من الملك الفيصل (1946)
* وسام الأرز اللبناني(1955)
* وسام النهضة من ملك الأردن(1955)
* وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس هاشم الأتاسى(1955)
* وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى (مارس1960)
* وسام الجمهورية الأكبر من تونس (4 يونيو1968)
* وسام الكفاءة العسكري المغربى
* وسام الاستحقاق من لبنان (1968)
* جائزة الدولة التقديرية(1968)(تنازلت أم كلثوم عن قيمتها 2500 جنيه لصالح صندوق معاشات الفنانين)
* وسام نجمة الامتياز الباكستاني تقديراً لغنائها قصيدة "حديث الروح" لشاعر باكستان إقبال
* مُنحت لقب "فنانة الشعب" في يناير1972
* عام 1935 انتخبت كعضو شرف في جمعية مارك توين الأمريكية الدولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أم كلثوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الترفيهيــــة :: منتـــــــــــــدى الموسيــــــــــقى :: الموسيقى الكلاسيكية-
انتقل الى: