سليمان جميل
--------------------------------------------------------------------------------
ولد بالأسكندرية ديسمبر 1924
...درس الموسيقي العربية والعزف علي ألة القانون بمعهد الموسيقي العربية بالقاهرة بين عامي 1940 ـ 1945.
ما بين عامي 1945 ـ 1950 درس سليمان جميل العزف علي ألة البيانو...الكونترباص .. والتوزيع الموسيقي علي يد البروفيسير الإيطالي
Minato Campizi و Hekman
وآخرين.
في عام 1950 ذهب سليمان جميل إلي باريس لدراسة التأليف الموسيقي لمدة عام بمعهد
the Ecole Nomale de Musique
حصل علي عدة جوائز محلية وعالمية.
لة أبحاث عديدة في الموسيقي الفرعونية... وأسس أوركسترا للموسيقي الفولكلورية المصرية.
وضع العديد من الموسيقى التصويرية للافلام التسجيلية خاصا أفلام كامل التلمساني عن القاهرة المملوكية.
توفي عام 1995
وهو بالمناسبة شقيق المطربة فايدة كامل
هو أحد المبدعين الذين أعطواللموسيقى الشعبية رونقها وبهائها
ولم يأخذوا منها سوى إيمانهم بما يقدمون
جمعتني بالمبدع سليمان جميل
تجربة كانت من أجمل ما مر بي وتعلمت منها الكثير
توجد في القاهرة مؤسسة للتبادل الثقافي بين سويسرا والعالم العربي تسمى
( بروهلفسيا)
مهمتها التعريف بفنون كل طرف للآخر
استقدمت المؤسسة اثنان من الموسيقيين السويسريين - فريتزهاوزر و هانز
الأول باحث في موسيقى الشعوب ويعزق غلى آلة قديمة تسمى
(هاردي جارد)
والثاني لاعب درامز ولكن بأسلوب مبتكر وهو دراما الإيقاعات
كان الأستاذ سليمان جميل مسؤل عن فرقة الفنون الشعبية المكونة من 3 عازفين على الربابة وعازف أرغول وعاز سلامية (ناي) ومجموعة الإيقاعات الشعبية
وكنت مسؤل عن فرقة للموسيقى العربية
عود - قانون - ناي - كمان - طبلة - رق
وعندما اجتمعنا في وكالة الغوري بحي الأزهر
دار نقاش حول مما الذي يمكن أن تقدمه هذه المجموعة
فاقترح فريتز أن نصور بالموسيقى من وحي المكان يوم من أيام وكالة الغوري في زمنها
حيث كان يبدأ بالفجر وينتهي بالغروب
واقترحت دخول الناي في تقاسيم من مقام الحجاز والراست وعمل تنويعات على لحن الآذان
وبعده يدخل القانون كريشندو أي تصاعدي بلحن طلعت يا مااحلا نورها لسيد درويش
ثم تدخل الآلات واحدة تلو الأخرى على نفس التيمة ثم الإيقاعات
وبعد أن يكتمل الجميع
تنسحب الآلاتواحدة تلو الأخرى
وتبدأ فترة الظهيرة
التى تمثلها الإيقاعات في حوارات ثنائية
وبعد ذلك فترة العصاري وهي عبارة عن تقاسم منفردة لكل آلة
كما قدمت كل مجموعة أعمالها الخاصة في فقرات منفردة