ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الشيخ السيد الصفطي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الشيخ السيد الصفطي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الشيخ السيد الصفطي Colomb10
الشيخ السيد الصفطي Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الشيخ السيد الصفطي Yourto10 الشيخ السيد الصفطي Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الشيخ السيد الصفطي Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الشيخ السيد الصفطي Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الشيخ السيد الصفطي Yourto10نكتب بكل اللغات الشيخ السيد الصفطي Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الشيخ السيد الصفطي Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الشيخ السيد الصفطي Yourto10نهدي ،الشيخ السيد الصفطي Yourto10نفضفض ، الشيخ السيد الصفطي Yourto10 الشيخ السيد الصفطي Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الشيخ السيد الصفطي Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الشيخ السيد الصفطي Colomb10احتراماتي للجميع

 

 الشيخ السيد الصفطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

الشيخ السيد الصفطي Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ السيد الصفطي   الشيخ السيد الصفطي Icon_minitimeالخميس يوليو 10, 2008 5:57 pm

السيد الصفطي

--------------------------------------------------------------------------------


من مواليد القاهرة 1875
حفظ القرآن صغيرا وأجاد قرائته وتمتع بموهبة صوتية عظيمة تجلت في طفولته واشتهر الشيخ السيد الصفطي كمقرئ للقرآن ومؤذن صغير السن كبير الصوت
أحب الغناء من خلال صوت عبده الحامولي وردد أغانيه
بلغ الشيخ سيد الصفتي من العمر26 عاما فقرر احتراف الغناء وهبه الله حظا عظيما في كثرة تسجيله للإ سطوانات من أعمال المطربين والملحنين الأخرين
ومن أهم من احتفل بهم الشيخ الصفتي وبألحانهم صديقه "الشيخ علي القصبجي" الذي ظل يردد ألحانه حتى بداية الثلاثينيات من القرن العشرين
ومن خلال صوت الشيخ الصفتي عرف الناس ألحان مجهولة للشيخ علي القصبجي
ومن أشهر الأدوار التي كان يغنيها من ألحان صديقه الشيخ علي القصبجي
دور يقول :
العشق له شرع وأحكام
وكل عاشق له مذهب
والعشق تحليه اللوام
والذل للمحبوب يوجب
وان كان حبيبك يوم أذنب
اطلب رضاه واشكي الأيام
وهو من مقام الحسيني وكان الشيخ الصفتي يتصرف في أدائه بما يشبه التأذين فوق المنابر في المسجد مستغلا في ذلك الإمكانيات الفنية لمقام الحسيني في آداء الآذان
كما اشتهر للصفتي في وقته دور من ألحان الشيخ القصبجي ومن مقام السيكاه يقول مطلعه:
القلب مشتاق واللي أحبه قاسي
ده هجر وفراق ياما قلبي بيقاسي

تزوج الشيخ السيد الصفتي من رئيسة طائفة العوالم في مصر الفنانة " بمبة كشر "
ومن أهم أعماله نذكر منها:


الصباح لاح ونور
اصل الوداد المحبة
الصلح بينى وبين مليكى
أنا لا أسمع المليم
أهوى قمرا

إن قلت آه
أعشق بروحي
القلب في حب الهوى
الليل أهو طال
بالذي أسكر
بدع الحبيب كله يطرب
بحب لكن حبيبي للعواذل مال
بافتكرك
تعالى يا خيال

تذلل لمن تهوى

حير الأفكار

غيري على السلوان قادر
فؤادى اعمل له ايه
فؤادي في هواك

يا قلبي ما تميل
قم في دجى الليل
كادني الهوى
لما بدا يتثنى
ليالي حجاز كار

نشيد أيها الإخوان
هل على الأستار

يا غزالا

يا ميمتي

يا هلالا

يا بدر تم الجبين

يا دايق النوم
يا دى الجمال والدلال

يا مليح اللما

يا لا اصلح الحال واعدلك يا مايل

***
ظل عطاء الشيخ السيد الصفتي متواصلا حتى وافته المنية ورحل عن دنيانا
؟؟؟
اضغط واسمع
الشيخ السيد الصفطي




أحمد الديب
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة أحمد الديب

#2 26/05/2007, 19h54
samirazek
مشرف
رقم العضوية:51 تاريخ التسجيل: novembre 2005
الجنسية: مصرية الإقامة: مصر
العمر: 62

سيد الصفتى

--------------------------------------------------------------------------------

الشـيخ سيد الصفتي1867-1939



ولد سيد الصفتى سنة 1867م وابتدأ حياته قارئاً يجيد تلاوة القرآن الكريم فاشتهر وسعى الناس إليه، وخرج في سنة 1902م بلون جديد، فكان قارىء مولد، ومادح الرسول الاعظم، وتقرب بذلك إلى قلوب المصريين، وفي سنة 1904م انضم إلى بطانة الشيخ إبراهيم المغربي الموسيقي المعروف الذي لحن له كثيراً من الموشحات الجديدة فكانت السبب فيما ناله من شهرة طائرة ومن ارتفاع سريع لم يكتف به وقد ذاق حلاوة الشهرة والاقبال، فكان يقرأ أول الليل قرآناً ثم يثني بالقصائد النبوية حتى إذا كان الهزيع الاخير من الليل غنى أدوار الحامولي ومحمد عثمان بمصاحبة العود.
ولم يكتف بهذا التجديد الغريب، ولعله رأى ان هذا الخلط ينّفر الناس، فترك القرآن والقصائد النبوية وظهر عام 1905م على تخته الموسيقي القوي يرسل على الناس سحر صوته وقوة فنه، حتى تحكم في سوق الغناء وفي مسامع الشعب، فكان يشتغل تقريبا طول ايام السنة،

ولكي يعطي القارىء صورة قريبة عن شهرة هذا الرجل العجيب في صدر شبابه، نقول أنه استمر خمس سنوات يغني دون أن ينقطع ليلة واحدة، ومثل ذلك استمر عند زيارته سورية ولبنان.

أطواره:
لعل هذا المتفنن، هو أقرب الناس إلى الشذوذ والخروج عن تلك الأوضاع البشرية التي وضعت للحد من الطباع والغرائز والرغبات، فله دستوره وحده وله طباعه وتصرفاته التي يفرضها على الناس فرضاً، ثم هو بعد هذا الانسان المرهف الحس، العظيم النفس، الممتلىء نبلا ورجولة وكرما.

والسيد الصفتي من هؤلاء العناصر الذين أضفت عليهم الطبيعة كل ما فيها من فن وجمال واقبال وشذوذ حتى خطّ لنفسه في كتاب الحياة وسجل الخلود صفحة نيّرة مشرقة سوف يتلوها الزمن على سمع الاجيال المقبلة.

كان قصير القامة يلتهب نشاطاً يمتلىء قوة وجبروتاً، يزّين رأسه (عمامة) صغيرة تمتاز برشاقتها وأناقتها وشالها الحريري المفتول.
صوته:

كان صوتاً مركباً من خمسة عشر مقاماً، وكان يمتاز بسلامة تامة، وباداء بارع لم يعرف (النشوز) طور حياته، ولعله من الاصوات النادرة القوية التي كان يسمعها الآلاف بوضوح وجلاء. كان أول موسيقي شرقي، اعتنى (بالبروفات) الفنية اعتناءً عظيماً، فكان يشتغل طول نهاره فيها دون أن يتعب أو يميل أو يشكو ألماً وتوعكاً، ولعل سحر الذهب والاقبال والمجد هو الذي كان يمد هذا الرجل بالقوة الخارقة التي لا يكاد العقل يصدقها. وهل يصدق العقل أن بشراً يشتغل أغلب يومه وأكثر ليله دون أن يستريح إلا ساعة أو ساعتين.

تسجيل صوته:

هو من اوائل المطربين الذين غنوا فى الأذاعات الأهليه قبل افتتاح محطة اذاعة الحكومه المصريه عام 1934.

ولقد كان كارها لمحمد عبد الوهاب ..وفى وسط وصلاته فى تلك الأذاعات الأهليه ... كان يتوقف ليقول : تعرف تقول زى دى ياسى محمد يا عبد الوهاب !

سجل في حياته أكثر من اربعة آلاف (اسطوانة) وهو رقم تاريخي لم يصل اليه مطرب ولا مطربة في الشرق والغرب، وقد اكتسب منها الآلاف، ولكن اسرافه أضاع كل شيء، الا ذكره ومروءته وكرمه

فضلا عن عشقه للنساء وزواجه من العديد من العوالم المشهورات... فلقد أضاع ثروته ليشتري بها مجده وخلوده، وكانت اسطواناته توزع في الشرق والغرب كأنها الغذاء الذي لا يستغنى عنه حتى ظن السوريون... مثلا... ان الصفتي لا بد أن يكون مارداً لا تقع العين على نهايته، فلما سافر إلى دمشق ورأوه بحجمه الضئيل النحيل خابت ظنونهم واعتزموا ان لا يسمعوه إلا في حفلة أو حفلتين من قبيل (الفرجة والاستطلاع)

وكان هذا الفنان الجبار قد علم بهذا، فاعد العدة لحفلة الافتتاح، ثم راح يشدو ويرسل سحره وقوة فنه في عقدٍ سحرية على هؤلاء الذين يظنون ان القوة في (العرض والطول) فماجوا وهاجوا وتقلبوا وصرخوا والشيخ يضحك، حتى إذا تأكد من النصر أراد أن ينتقم فأسكت التخت وسكت، ثم نزل وصرح للمتعهد بأنه يرغب في السفر والعودة إلى مصر بعد (يومين) لانه قصير لا يحسن الغناء ولا تسل عما حصل من الشفاعات والتوسلات.
لقد اجتمعت لدى الصفتي كل وسائل البهجة والسرور فاستمر خمس سنوات يغني على مسارح دمشق وحمص وحلب وبيروت لا يستريح فيها ليلة واحدة اكتسب فيها الآلاف فلما رجع إلى مصر لم يرجع بقرش واحد منها، فلقد كان يحيا واهله في بحبوحة من العيش.

وقد اثر بعده هذه المدة الطويلة عن مصر فى عشق الناس له ...فى الوقت الذى تربع فيه محمد عبد الوهاب على عرش الغناء.

كان في اخريات ايامه يعيش عيشة فلسفية زاهدة في كل شيء، وتناسته محطة الاذاعة وأهملته كغيره، وكان يحيا حياة الرجل الذي شبع وشبع حتى مل كل ما تهافت الناس عليه، لقد فني هذا الفنان كما فني غيره. وفاته:

وافاه الأجل صبيحة يوم الاحد في 18 حزيران سنة 1939 م.

المصدر: الموسوعه العربيه - منتديات عربية بتصرف ومصادر اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ السيد الصفطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ السيد متولي عبد العال
» عبد الغني السيد
» بدرية السيد
» السيد بدير
» السيد حسن المحترم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــة الفنـــانين والممثليـــــن-
انتقل الى: