ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
أنطونيو فيفالدي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
أنطونيو فيفالدي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
أنطونيو فيفالدي Colomb10
أنطونيو فيفالدي Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..أنطونيو فيفالدي Yourto10 أنطونيو فيفالدي Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .أنطونيو فيفالدي Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً أنطونيو فيفالدي Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان أنطونيو فيفالدي Yourto10نكتب بكل اللغات أنطونيو فيفالدي Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء أنطونيو فيفالدي Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها أنطونيو فيفالدي Yourto10نهدي ،أنطونيو فيفالدي Yourto10نفضفض ، أنطونيو فيفالدي Yourto10 أنطونيو فيفالدي Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة أنطونيو فيفالدي Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
أنطونيو فيفالدي Colomb10احتراماتي للجميع

 

 أنطونيو فيفالدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

أنطونيو فيفالدي Empty
مُساهمةموضوع: أنطونيو فيفالدي   أنطونيو فيفالدي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 6:17 pm

أنطونيو فيفالدي





أنطونيو فيفالدي 180px-Vivaldi

بورتريه لأنطونيو فيفالدي الملقب بالكاهن الأصهب
الميلاد4 مارس 1678
مدينة البندقية، إيطالياالوفاة28 يوليو 1741
فيينا، النمسا










أنطونيو فيفالدي (Antonio Vivaldi) عاش (1678-1741 م) هو مؤلف وعازف كمان إيطالي، قام بكتابة حوالي أربعمائة (400) كونشرتو، من بينها "الفصول الأربعة" وهي أشهر أعماله على الإطلاق.



حياته

ولد أنطونيو فيفالدي في الرابع من شهر مارس من سنة 1678 م في مدينة البندقية. تلقى من والده، والذي كان عازفا على الكمان في كاتدرائية القديس مرقس
(سانت ماركو) أصول الموسيقى. قام وهو في سن الخامسة عشر (15) بحلق شعر
رأسه وانخرط في سلك الرهبنة، بعدها بفترة تم تعيينه راهبا بصفة رسمية (1703
م). بدأ بعدها يتنصل من واجباته الدينية، فتوقف عن تلاوة الصلوات، متعللا
ببعض الصعوبات في التنفس، كان في الواقع تنتابه نوبات صرع من حين لآخر.
تولى فيفالدي في نفس السنة وظيفة معلم كمان في مستشفى الرحمة (l’Ospedale
della Pietà)، وهو عبارة عن مركز ينظم حلقات موسيقية للأطفال اليتامى،
وكلف في سنة 1705 م بتلقين البنات أصول تأليف وأداء الكونشرتو.
انتقل إلى مسرح "سانت أنجيلو" (في البندقية) وتولى وظيفتين في آن واحد: مؤلف ومكلف بشؤون الفنانين. تم تعيينه عام 1716 م أستاذا (مشرفا) على الجوقة الموسيقية في ديللا بييتا (مستشفى الرحمة). بعد أن قام بأداء مؤلفاته الموسيقية في كل من إيطاليا و ألمانيا و النمسا و هولندا ، ذاع صيته وأًصبح فيفالدي عام 1718 م أستاذا على الجوقة الموسيقية للأمير فيليب من هيسي-دارمستاتمانتوفا الإيطالية ، ثم أستاذا على جوقة فرانسوا ستيفان، دوق اللورين عام 1735 م، عاد مجددا إلى جوقة ديللا بييتا سنة 1735
م ليزاول وظيفته الأصلية. بعدها بثلاث سنوات قام بالإشراف على الاستعراضات
الموسيقية في الاحتفالات المئوية لمسرح شووبورغ (Schouwburg) في أمستردام. استقر لبعض الوقت في البندقية قبل أن يقرر السفر إلى فيينا في عام 1741 م، إلا أنه توفي بعد وصوله بحوالي شهر واحدا في يوم 28 يوليو من عام 1741 م وهو في حالة يرثى لها.


في مدينة

مؤلفاته

خلف فيفالدي وراءه عددا كبيرا من المؤلفات الموسيقية الآلاتية، وقد بلغت 456 كونشرتو من بينها 223 كونشرتو لكمان منفرد وأوركسترا، 22 لكمانين، 27 لكمان جهير منفرد، 39 للباصون، 13 للأوبوا والعديد من الكونشرتوهات لآلات مختلفة كالفيولا، العود (الغربي)، الماندولين، ناي بيكولو بالإضافة إلى 73 سوناتا.
على غرار أعماله الآلاتية، ألف فيفالدي العديد من الأعمال الكورالية: 16 موتيتا لمنشد منفرد، كورس وأوركسترا، 28 موتيتا لصوت واحد أو اثنين، 3 من تآليف الأوراتوريو. من بين أشهر تآليفه الدينية: "غلوريا" (1708 م) -Gloria- ، ستابات ماتر (1721 م) -Stabat mater- وأوراتوريو "جوديثيا المبتهجة" (1716 م). قام أيضا بتأليف العديد من الأعمال الدينية: 30 كانتاتاوالسيرينادا، 48 أوبرا، من بينها 21 لازالت محفوظة، على غرار "أورلاندو الغاضب" (1727 م) -Orlando furioso-، الأولمبيانية (1734 م) و"فوراسبي" (1739 م) -Foraspe-.


دينية، بعض ألحان

التقنيات الجديدة

كان فيفالدي أول مؤلف موسيقي في يستعمل تلقائيا شكل الريتورنيللو (ritornello)، أصبح هذا الشكل شائعا فيما بعد في الحركات السريعة للكونشرتو. والريتورنيللو (واسمها بالإيطالية
معناه الذي يتكرر ويعود) هو مقطع يتم عزفه بطريقة تكرارية من قبل كامل
أعضاء الأوركسترا عند بلوغ مفاتيح معينة في المقطوعة، وهو يتناوب مع
الحلقات، وهي مقاطع يغلب عليها أداء العازف المنفرد. ابتعد فيفالدي بذلك
عن تصور الكونشرتو الذي يغلب عليه أسلوب الفوغا ووضع قواعده [كوريللي]، كانت موسيقاه عبارة عن فسيفساء، تتوافق أشكالها عن طريق تقارب نغماتها وثبات نبضها الإيقاعي.
اهتم فيفالدي بالتقنيات الآلاتية، وبالطرق التي تمكنه من تطويرها. في
الكونشرتو السادس والثاني عشر من مؤلفه لاشيرتا -- (1725 م)، قام بضبط
الوتر الرابع للكمان بثلث ثانوي تحت النغمة العادية. إن استبدال علامة
الـ"سي" المخفضة (bemolle) بالـ"صول" مكنه من ترقيق نبرة الكمان، استغلال
إمكانية وتر قرار وتطوير تأثيرات غير مألوفة. حتى ينوع من طريقة توزع
الأدوار بين مختلف الآلات الموسيقية في الأوركسترا، قام فيفالدي بالبحث عن
آلات جديدة. كان أول من أدخل من ألف مقطوعات للكلارين (آلة موسيقية تفرعنت
عنها الكلارينيت لاحقا). اهتم بناي المعترض، وأعطى المكانى الأولى في أعماله لآلات كالباصون، كانت تعد قبل ذلك العهد من الآلات المرافقة.




الكونشيرتو الحديث

يعتبر فيفالدي وحسبما جاء في مؤلفه "إسترو أرمونيكو" (1711 م) -Estro
Armonico-، أول من وضع قواعد البنية الثلاثية للكونشرتو (خفيف، بطيء،
خفيف). قام بإدخال مبدأ التعارض بين العازف المنفرد والأوركسترا في عمله
لاسترافاغانزا (1715 م) -Stravaganza-، غير الإيقاعات البطيئة، وخفض عدد
المقطوعات المصاحبة إلى ثلاثة. تميزت أعمال فيفالدي (كونشرتو لناي واحد)
ببساطة وجمال في اللحن، فقط أعمال موتسرات ارتقت إلى هذه الدرجة من الإتقان.
يمكن العثور على نماذج لأصول الكونشوتو الحديث، والمبني على تباين مهارة
المؤدي مع التأليف المتقن، في الأعمال الأخيرة لفيفالدي. نظرا لتفوقه
الصارخ في تقنية الكمان على معاصريه، تم اتهام من كان يلقب بـ"الكاهن
الأصهب" (أو الأشقر) بأنه أمضى عقدا مع الشيطان. أثرت الكونشرتوهات التي
وضعها في طريقة أداء عازفي الكمان. كانت أعمال فيفالدي قد تم نسيانها إلى
أن قام يوهان سيبستيان باخ بإعادة صياغتها في أوائل مسيرته الفنية.








موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنطونيو فيفالدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الترفيهيــــة :: منتـــــــــــــدى الموسيــــــــــقى :: الموسيقى الكلاسيكية-
انتقل الى: