ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Colomb10
ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10 ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10نكتب بكل اللغات ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10نهدي ،ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10نفضفض ، ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10 ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Empty
مُساهمةموضوع: ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002   ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2009 6:10 pm





ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002

لندن,وكالة الأنباء البريطانية, 22 تشرين ثاني: كشفت تقارير صحفية بريطانية اليوم أن رئيس الحكومة البريطانية السابق توني بلير كان يخطط ويستعد لغزو العراق واحتلاله قبل عام من إنطلاق الصواريخ والطائرات الاميركية البريطانية لتدمير العراق في آذار 2003.

وقد إستندت التقارير الصحفية الى تصريحات ادلى بها مسؤولون عسكريون كبار في جلسات خاصة قالوا خلالها ان التحضير للحرب استمر طوال اشهر قبل ربيع عام 2003، ناقلة عنهم ان "الاستعدادات لم تكن بالحجم المطلوب اذ انها لم تؤمن التدريب والتجهيز اللازمين لحرب كهذه".

وتقول المصادر المطلعة إن الكشف عن تلك المعلومات تضع بلير والحكومة البريطانية في موقف حرج عشية عقد لجنة التحقيق حول مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق اولى جلساتها العامة.

وتقول الصحيفة ان المستندات هي عبارة عن مقابلات وشهادات مكتوبة موجودة لدى وزارة الدفاع البريطانية، جمعتها الوزارة في اطار تقييم داخلي اجرته للحرب على العراق".

وتقول الصحيفة انه وفقا لهذه المستندات، يقول قائد القوات الخاصة البريطانية الميجور جنرال غرايم لامب انه "بدأ بالعمل على التحضير لحرب العراق منذ شباط عام 2002"، اي قبل عام وشهر على بدء الاجتياح.

ولكن رئيس الحكومة حينها توني بلير قال للجنة نيابية في مجلس العموم في تموز 2002 ان "لا مخططات ولا تحضيرات تجريها بريطانيا للمشاركة بالحرب"، وذلك قبل تصويت مجلس العموم على المشاركة في الحرب.

وتأتي هذه المعلومات مع بدء لجنة التحقيق حول مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق هذا الاسبوع اولى جلساتها العامة التي ستتوج بشهادة مرتقبة جدا لبلير.

كما سيتوالى ابتداء من الثلاثاء قادة عسكريون ودبلوماسيون وموظفون كبار للشهادة امام الاعضاء الخمسة للجنة التي يرأسها السير جون تشيلكوت في لندن.

وسيكون بين الشهود الاوائل مسؤولون سابقون في جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني بينهم جون سكارلت الذي ترأس، بين عامي 2001 و 2004 اللجنة التي اشرفت على "ملف امتلاك الرئيس العراقي السابق صدام حسين اسلحة دمار شامل.

وتوقعت تقارير صحفية بريطانية بأن يمثل امام اللجنة شهود اجانب كالامين العام للامم المتحدة السابق كوفي عنان وكبير مفتشي الوكالة الدولية للوكالة الذرية في العراق سابقا هانس بليكس.

ولكن ذروة الجلسات المتوقع انتهاؤها في شباط المقبل تكمن في شهادة بلير نفسه الذي اتخذ القرار النهائي بارسال حوالى 45 الف جندي بريطاني الى الحرب.

ولم تحدد اللجنة بعد اي موعد لجلسة بلير وعدد من وزرائه الا انها استدعتهم للمثول مطلع عام 2010 المقبل. وسيحاول بلير ان يبرر قراره المشاركة في الحرب، الذي جاء مخالفا لارادة اكثرية البريطانيين وبدون موافقة الامم المتحدة.

وكان رئيس الحكومة البريطانية الحالي غوردن براون قد اعلن في حزيران الماضي عن هذا التحقيق "المستقل" الذي تطالب به عائلات الجنود والمعارضة منذ فترة طويلة، وقد تم فتحه رسميا في اواخر تموز الماضي.

ومن المتوقع ان تسلم اللجنة تقريرها النهائي في اواخر 2010 وقد استمعت حتى الآن الى معظم اسر الجنود البريطانيين الـ179 الذين قتلوا في العراق.




http://www.bbcagency.co.uk/


كشف خطير: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002

صحف: بلير مجرم حرب؟


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضباط بريطانيون كبار: بلير خطط لغزو العراق بداية 2002
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: الموسوعــــة التاريخيــــة :: منشورات مهمـــة-
انتقل الى: