ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Colomb10
مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10 مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10نكتب بكل اللغات مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10نهدي ،مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10نفضفض ، مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10 مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
عبدالمقصودحجازى

اسم الدولة : مصر

مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Empty
مُساهمةموضوع: مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر   مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 9:12 pm

قلعة قايتباي:
شيدت علي أنقاض فنار الإسكندرية الشهير في جزيرة فاروس و قد بناها السلطان المملوكي قايتباي في القرن الخامس عشر ليقيم عليها قلعة سميت باسمه .
تتكون هذه القلعة من ثلاثة طوابق علي نظام القلاع القديمة بالعصور الوسطي و يوجد بها متحف بحري و ساحة واسعة .
و قد شمل التطور و التوسعة في الفترة الأخيرة ميدان القلعة و المنطقة المحيطة بها.
و هي من أهم المناطق الأثرية التي يرتادها السائحين من مختلف بلدان العالم.
عامود السواري:
و هو عبـــــارة عن عامود من الرخام الوردي طوله بالقاعدة حــــــوالي 26.85 م و قطره عند القاعدة 2.70 م و عند القمة 2.30 م و قد أقيم هذا العامود سنه 292 ميلادي تمجيد للإمبراطور الروماني دقلديانوس .
و يعتبر عامود السواري اعلي نصب تذكاري في العالم و يوجد غرب هذا العامود قاعتان مستطيلتان يمكن الوصول إليها بسلم تحت الأرض محفورتين في الصخر و بكتل من الحجر الجيري كما يوجد شمال العمود تمثالين لأبي الهول من الجرانيت يرجع تاريخهما الي عصر بطليموس السادس و يوجد غرب العامود ثلاث تماثيل :
جزء من تمثال لبسماتك الأول مصنوع من الجرانيت الوردي
تمثال بدون راس للملك رمسيس الثاني
تمثال للملك رمسيس الثاني مصنوع من الجرانيت الرمادي
المسرح الروماني:
يعتبر هذا المسرح الأثر الوحيد من المباني الأثرية الباقية فى مصر منذ العصر الروماني و هو يتكون من أثنى عشر مدرجا من الحجر الجبري علــــى شكل نصف نصف دائري و يضــــم حمامات رومانيـــة من العصر الروماني و يعرض بمنطقة المسرح قطع من الآثار الغارقة .
و أثبتت الدراسات وجود العديد من المباني العامة و السكنية علاوة علي الحمامات الرومانية و السراديب الملحقة بها .
جبانة كوم الشقافة:
هي من مقابر الإسكندرية في العصر الروماني و تقع في حي كرموز غرب الإسكندرية و أطلق عليها هذا الاسم إحياءاً للاسم اليوناني القديم " لوقوس كيرامايكوس" و تقع كوم الشقافة في المنطقة التي قامت فيها قرية راكوتيس و هو الاسم الذي عرفت به عند الرومان و ذلك إحياءاً للاسم الفرعوني القديم ra-gadit كما هو مذكور في نقش هيروغليفي من عهد بطليموس الأول.
و قد بدأ الحفر بمنطقة كوم الشقافة عام 1892 إلا انه أكتشف فتحة في سقف الجبانة عن طريق الصدفة عام 1900م و الجبانة من نوع الكاتا كومب و هو نوع من المقابر انتشر في القرون الثلاثة الأولى الميلادية، و جبانة الكاتا كومب هي الجبانة الرئيسية في منطقة كوم الشقافة و حملت هذا الاسم نظراً للتشابه فى التخطيط بينهما و بين مقابر الكاتا كومب المسيحية في روما و اسم كاتا كومب اصطلاح يطلق على المقابر المحفورة تحت سطح الأرض.
و تتكون المقبرة من سلم حلزوني موصل للطوابق الثلاثة و السلم درجاته السفلى أكثر ارتفاعا ثم يأخذ ارتفاع الدرجات في التناقص تدريجيا حتى يكاد ينعدم قرب سطح الأرض.
و تضم منطقة كوم الشقافة غيرجبانة كتا كومب الرئيسية:-
مقبرة شارع تيجران:

و عثر عليها عند بناء أحدى العمائر في منطقة كليوباترا و قد وجدت في حالة سيئة جدا و أستقر الرأي على إعادة بناء المقبرة في الفناء المكشوف في منطقة كوم الشقافة مع تثبيت الطبقة الجصية التي كانت تغطي أجراء من غرفة الدفن على جدران الغرفة.
مقبرةسلفاجو:
تنسب إلى سلفاجو اليوناني الجنسية و الذي كان يملك الأرض التي عثر فيها على المقبرة ، و إنقاذا للمقبرة جري نقلها و إعادة بناؤها في منطقة كوم الشقافة.
مقبرة الورديان:
يرجح أنها ترجع إلى عام 300ق.م و هي جزء من مقابر جبانة الورديان جرى نقلها إلى منطقة كوم الشقافة إنقاذا للمقبرة.
مقبرة الشاطبي:
تقع جنوب شرق لسان السلسلة و شمال مدرسة سان مارك من ناحية البحر ، تم اكتشافها عن طريق الصدفة عام 1893م و تؤرخ لنهاية القرن الرابع و بداية القرن الثالث ق. م .
و تعتبر من أقدام الجبانات البطلمية فى الإسكندرية لوجودها خارج أسوار المدينة
و قد بدأت كمقبرة لأسرة غنية تم ازداد اتساعها لتصبح فيها بعد مقبرة عامة .
استخدمت فى هذه المقبرة طريقتان للدفن:
الطريقة الأولى :- و هى الجثة على السرير الجنائزي
الطريقة الثانية :- هــــــــــى طريقة الدفن فى فتحات

و تعتبر من أقدام الجبانات البطلمية في الإسكندرية لوجودها خارج أسوار المدينة. قع جنوب شرق لسان السلسلة و شمال مدرسة سان مارك من ناحية البحر ، تم اكتشافها عن طريق الصدفة عام 1893م و تؤرخ لنهاية القرن الرابع و بداية القرن الثالث ق. م .
مقابر الأنفوشي :
واحدة من أهم الآثار اليونانية الموجودة في مدينة الإسكندرية, تضم مقبرة الأنفوشي خمسة مباني جنائزية ( مقابر ) اثنان منها تعتبر من أهم المقابر في الإسكندرية حيث تتميز المقبرتان بنقوشهما الجميلة وتصميمهما المعماري الفريد .
مقابر مصطفي كامل :
تقع بشارع المعسكرالروماني برشدى وهى عبارة عن اربعة مقابر من العصر البطلمي يرجع تاريخهاالى القرن الثاني قبل الميلاد منحوتة في الصخر تحت سطح الارض وتعتبرالمقبرة الوحيدة التي تم أكتشافها في شرق الأسكندرية وتتميز عن بقية المقابر البطلمة بنقوشها البارزة وطرازها البنائى وحالتها الجيدة .
المتحف المفتوح و الحديقة المتحفية:

استغل المجلس الأعلى للآثار أكثر من سطح في الموقع و كذلك حديقة المنطقة الأثرية لعرض مجموعة من القطع الأثرية الهامة التي تم العثور عليها في منطقة كوم الشقافة و بعض المواقع الأثرية القريبة منها و من الآثار المعروضة توابيت حجرية مستطيله و تماثلين رائعين على هيئة أبى الهول نافورة من الجرانيت و عدد كبير من تيجان الأعمدة اليونانية.
آثار البرديسي: تعد آثار البرديسي من الآثار الهامة التي تنتمي إلى العصر الروماني .
فيلا الطيور:
تم العثور حديثاً بكوم الدكة على حي سكني متكامل يرجع إلى العصر البطلمي ويضم منازل وورش وصهريج ومدرسة بيزنطية، كما تم اكتشاف فيلا الطيور التي ترجع للعصر الروماني القرن الأول الميلادي، وهي تعتبر أول متحف لأرضيات من الفسيفساء في مصر يصور سبع لوحات مزينة بمجموعة من الطيور وأخرى لحيوان حمل صغير، ولهذا سميت بفيلا الطيور.
معبد القيصرون :
شيدته كليوباترا السابعة باسم " مارك انطونيوس " وكانت أمام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل أسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث ، وسيتى الأول ورمسيس الثانى وقد نقلت إحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك .
حدائق الشلالات:
تضم مجموعة من الأشجار وتتميز بالمدرجات المتفاوتة الارتفاع كما تضم بحيرات صناعية وشلال ماء صناعي.
قصر وحدائق المنتزه:
ويتكون من عدة مباني وهو أحد القصور الملكية السابقة ويضم متحفاً للمقتنيات الملكية.
قصر رأس التين:
تعود الأهمية التاريخية لهذا القصر إلى أنه القصر الوحيد الذي شهد وعاصر قيام أسرة محمد على في مصر والتي استمرت نحو مائة وخمسين عاما.
حمام كوم الدكة الروماني بالإسكندرية: حمام كوم الدكة هو أحد الحمامات الرومانية المتبقية بالإسكندرية كآثار من العصر الروماني في مصر يتشابه حمام كوم الدكة والحمامات المنتشرة في ايطاليا كما تبدو أمثلتها في مدينتي بومبيي وهركولانو
إلا أن حمام الإسكندرية أصغر حجما وأقل زخرفة.
تبلغ مساحتها حوالي 130 فدان وتقع عند مدخل الطريق الصحراوي بها العديد من النشاطات الترفيهية والثقافية والمعارض والألعاب المائية و الملاهي وتضم مطاعم سياحية ونادى رياضي و قاعات لإقامة الحفلات و المؤتمرات ولها نماذج لبعض الحدائق الدولية
معبد الرأس السوداء:
يرجع تاريخ هذا المعبد للقرن الثاني الميلادي و قد شيده الفارس الروماني ايرادور من اجل الآلهة إيزيس و سمي بهذا الاسم نظراً للمنطقة التي اكتشف فيها و هي الرأس السوداء علي الطريق الزراعي المؤدي لمنطقة المنتزة و أبو قير و قد تم نقله مؤخراً في المنطقة المجاورة لحدائق الشلالات بطريق الحرية.
و المعبد مقام علي منصة عالية يتم الوصول إليها عن طريق درجات سلم يــــؤدي الي شرفـة بعرض الواجهة بها أربع أعمدة من الرخـــــام الأبيض و مقامه علي قواعد مربعــة من الجوانب و يوجد خلف الأعمـــــدة.
الشرفة الحجرة الرئيسية للمعبد التي تحتوي علي تماثيل رخامية يمكن الوصول إليها عن طريق سلم جانبي في الحائط الشرقي للمعبد و يعد هذا المعبد مزارا سياحياً يثري السياحة في مدينة الإسكندرية.
الصهاريج والمزارات هناك عدد من الصهاريج والمزارات بمدينة الإسكندرية ومنها صهريج أبن بطوطة وصهريج دار إسماعيل وصهريج الباب الأخضر كذلك طابية النحاسين والطابية الحمراء وطابية باب رشيد وطابية كوسا والبرج الشرقي وسور إسكندرية الإسلامي من جهة الشرق وكوم الناضورة وطاحونة المنتزة الهوائية
المصدر موقع: ديسكفر اليكس




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر   مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 8:58 pm

يالهي مااجملها

الاسكندرية جميلة ، اتمنى ان تضع لنا شيئا على مكتبة الاسكندرية العملاقة بهندستها وجمالها الاخاذ

شكرا لك من القلب


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة الأسكندرية المصرية عروس البحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: الموسوعــــة التاريخيــــة-
انتقل الى: