ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
سبب تسمية آل باوزير Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
سبب تسمية آل باوزير Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سبب تسمية آل باوزير Colomb10
سبب تسمية آل باوزير Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..سبب تسمية آل باوزير Yourto10 سبب تسمية آل باوزير Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .سبب تسمية آل باوزير Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً سبب تسمية آل باوزير Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان سبب تسمية آل باوزير Yourto10نكتب بكل اللغات سبب تسمية آل باوزير Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء سبب تسمية آل باوزير Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها سبب تسمية آل باوزير Yourto10نهدي ،سبب تسمية آل باوزير Yourto10نفضفض ، سبب تسمية آل باوزير Yourto10 سبب تسمية آل باوزير Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة سبب تسمية آل باوزير Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
سبب تسمية آل باوزير Colomb10احتراماتي للجميع

 

 سبب تسمية آل باوزير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

سبب تسمية آل باوزير Empty
مُساهمةموضوع: سبب تسمية آل باوزير   سبب تسمية آل باوزير Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2009 9:51 pm

سبب تسمية آل باوزير



وهم ذرية يعقوب بن يوسف بن أبي القاسم علي شرف الدين الملقب بالوزير الكبير(6) بن طراد بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن سليمان بن عبد الله الزينبي بن محمد بن إبراهيم المعروف بالإمام (7) بن الإمام محمد الكامل بن الإمام علي السجاد بن عبد الله حبر الأمة وترجمان القرآن بن العباس رضي الله عنه عم النبي صلى الله عليه وسلم ابن عبد المطلب بن هاشم .
وكان يعرف أهل هذه الدوحة المباركة في العراق ( بآل الزينبي ) نسبة لجدهم عبد الله الزينبي ، ثم ( بآل الوزير ) 8)) ، نسبـة لجدهم المومـا إليه ، الذي كان وزيراً للخليفتين المقتفي لأمر الله والمسترشد بالله زمن خلافة بني العباس ، وقد كان أول من هاجر إلى اليمن من آل الوزير هو الأمير يعقوب (9) بن يوسف بن أبو القاسم علي الوزير العباسي ، والذي وصل إليها من بغداد بعد مروره بالحرمين لقضاء فريضة الحج وذلك سنة : ( 553هـ ) ، وكان يرافقه في هجرته هذه أبنائه الثلاثة وهم : عبد الله ، وعمر ، ويوسف ، وحفيده سالم بن عبد الله .
ويعرف آل باوزير في حضرموت كذلك بـ ( المشائخ ) ، هذا ومن المفيد أن نذكر بأن ليس كل من يحمل لقب آل باوزير يعد عباسي النسب إذ أن لهذا الفرع من البيت العباسي عدة تحالفات مع عشائر حضرمية انضوت تحت لوائهم لفترة من الزمن الأمر الذي أكسب بعض بيوتات تلك العشائر لقب ( آل باوزير ) ، كذلك كان لهذا الفرع فيما مضى عدداً كبير من الموالي الذين أيضاً حملوا نفس اللقب بالولاء كما كان معتاد عند العرب في الأزمان الماضية .ومن المتعارف عليه أن من كان ينحدر بالنسب من هذه الأسرة أو غيرها من الأسر العباسية لا بد له من الاحتفاظ بوثيقة نسبه العباسي مصدقة وموثقة حسب الأصول الشرعية والمرعية المتعارف عليها عند البيوتات الهاشمية .

-----------------------------------------
1. نسب قريش . ص : 28 .
2. نسب قريش . ص : 38 .
3. السابق . ص : 28 ، 31 .
4. السابق . ص : 31 .
5. الملوك الأربعة : جاء في جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي . ص : 19 قال : ( وهم : مشرح ، وجمد ، ومخوس وأبضعة ) .
6. قال الهمداني : لم يلي الوزارة عباسي سواه ، وقال ابن كثير : لا يعرف أحد العباسيين باشر الوزارة غيره ولقب أيضاً بمعز الإسلام وعضد الإمام وصدر الشرق والغرب وقد أصبح لقب ( الوزير ) علماً عليه بسبب تفرده بهذا المنصب من بين أبناء البيت العباسي كما ذكرنا ، ثم على ذريته من بعده .
7. إبراهيم المعروف بالإمام بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس رضي الله عنهم أجمعين ، وهو أخو الخليفتين أبو العباس السفاح ، وأبو جعفر المنصور رضي الله عنهما .. ورث إمامة الدعوة العباسية عن أبيه ، وكان مولده بالحميمة في سنة : ( 81 هـ ) ، وتوفي بمدينة ( حران ) في الشام حيث قتل بها على يد آخر خلفاء بني أمية مروان الحمار سنة : ( 132 هـ ) عندما أُكتشف أمر الدعوة العباسية ، وقد رثاه أحد شعراء العباسيين بقوله :


قد كنت أحسبني جلداً فضعضعني قبر ( بحران ) فيه عصمــة الدين
فيه الإمام الذي عمت مصيبتـه وعيلت كل ذي مال ومسكيـــــن
فلا عفى الله عن مروان مظلمة ولكن عفى الله عمن قال آميــــن


8. قبل قدومهم اليمن كانوا يعرفون ( بآل الزينبي ) ، ثم ( بآل الوزير ) ، ثم أطلق عليهم في حضرموت ( آل باوزير ) ، وهذا الإختلاف في اللفظ عائداً إلى إختلاف اللهجات العربية ليس أكثر .
9. له ترجمة في كتاب صفحات من التاريخ الحضرمي ص : 92 ، وما بعدها تأليف السيد سعيد بن عوض باوزير العباسي .

منقول من : موقع أسرة آل باوزير العباسية الهاشمية www.bawazir.com/bawazir-in-alabbasi-org.htm


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


مدونتي

https://fatimaelfalahi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبب تسمية آل باوزير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعــــــــة الانســــاب-
انتقل الى: