ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Colomb10
زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10 زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10نكتب بكل اللغات زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10نهدي ،زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10نفضفض ، زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10 زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Colomb10احتراماتي للجميع

 

 زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Empty
مُساهمةموضوع: زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي   زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي Icon_minitimeالخميس يوليو 10, 2008 1:37 am



زرياب

--------------------------------------------------------------------------------


هو أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي . لقب بزرياب وهو اسم طير أسود اللون عذب الصوت . نشأ في بغداد وكان تلميذا لإسحق الموصلي ، وحدث أن طلب الخليفة هارون الرشيد من إسحق الموصلي أن يأتيه بمغني جديد يجيد الغناء فأحضر زرياب واستأذن من الخليفة أن يغني فأذن له وأنشد قائلا :

يا أيها الملك الميمون طائره . هارون راح إليك الناس وابتكروا
إلى أن أكمل نوبته فطار الرشيد فرحا وتعجب منه كثيرا وطلب من أستاذه إسحق أن يهتم به ويكرمه إلا أن إسحاق غلبه الحسد فهدد زرياب وخيره بالخروج من بغداد أو قتله فرجح الخروج طلبا للنجاه وخرج متوجها إلى الأندلس فى خلافة عبد الرحمن الثاني ، ولما وصلها كتب إلى الخليفة يستأذنه الدخول إلى بلاطه فرحب به وبعد أن أصبح من حاشيته غنى بحضرته وكان لغنائه أثره على الخليفة عبد الرحمن الثانى الذى شغف به وقربه إليه وأصبح نديمه ومن أقرب الناس إليه . وعندما اشتهر زرياب في الأندلس وتمركز بها أسس مدرسة للغناء والموسيقى تعتبر أول مدرسة أسست لتعليم علوم الموسيقى والغناء وأساليبها وقواعدها. ويعتبر زرياب السبب في ابتكار فن الموشح لأنه عمم طريقة الغناء على أصول النوبة التى كانت مقدمة لهذا الفن . وأدخل زرياب على فن الغناء والموسيقى في الأندلس تحسينات كثيرة أهمها جعل أوتار العود خمسة بعد أن كانت أربعه . أيضا أدخل على الموسيقى مقامات كثيرة لم تكن معروفة من قبله كما جعل مضراب العود من قوادم النسر بدلا من الخشب . وكان زرياب السبب فى افتتاح الغناء بالنشيد قبل البدء بالنقر كما أنه أول من وضع قواعد لتعليم الغناء للمبتدئين وأهمها أن يتعلم المبتدئ ميزان الشعر ويقرأ الأشعار على نقر الدف ليتعلم الميزان الغنائي وأن يعطيه اللحن ساذجا خاليا من كل زخرفة على أن يتعلم المبتدئ الزخرفة والتغني في الألحان مع الضروب بعد تعلمه الميزان والضرب واللحن . وقد وضع أسسا وقواعد لفحص المبتدئين قبل قبولهم وهي أن يجلس المبتدئ في مكان عال ثم يوعز إليه بأن يصيح بجواب صوته ثم ينزل تدريجيا إلى قراره وبهذه الطريقة كان يعرف مدى صوته وحلاوته . وقد نقل زرياب من بغداد إلى الأندلس طريقتين في الغناء والموسيقى هما طريقة الغناء على أصول النوبة وطريقة تطبيق الإيقاع الغنائي مع الإيقاع الشعري . توفي رحمه الله في قرطبة سنة 230 هـ، 845 م.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زرياب -أبو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زرياب
» أسلم مولى عمر
» زياد مولى ابن عياش
» شعراء العصر العباسي
» عليه بنت المهدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــة الفنـــانين والممثليـــــن-
انتقل الى: