ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
بهيجة رحال Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
بهيجة رحال Colomb10
بهيجة رحال Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..بهيجة رحال Yourto10 بهيجة رحال Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .بهيجة رحال Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً بهيجة رحال Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان بهيجة رحال Yourto10نكتب بكل اللغات بهيجة رحال Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء بهيجة رحال Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها بهيجة رحال Yourto10نهدي ،بهيجة رحال Yourto10نفضفض ، بهيجة رحال Yourto10 بهيجة رحال Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة بهيجة رحال Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
بهيجة رحال Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 بهيجة رحال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

بهيجة رحال Empty
مُساهمةموضوع: بهيجة رحال   بهيجة رحال Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 10:49 am

بهيجة رحال - Beihdja RAHAL



من مواليد شهر جويلية سنة 1962م، بالعاصمة الجزائرية.

بدأت تكوينها الموسيقي في المعهد الوطني للموسيقى بالعاصمة الجزائرية، حيث تتلمذت على يد أساتذة المعهد، والذين كان لهم صيت ذائع وشهرة واسعة أمثال: الأستاذ نور الدين سعودي، الأستاذ محمد خزناجي، الأستاذ عبد الرزاق فاخرجي.
موهبتها الفنية وحبها للموسيقى والغناء جعلاها تتكون بسرعة فائقة، إضافة إلى تعلمها العزف على آلة المندولين وآلة الكويترة اللتان تعتبران من الآلات الأساسية في التخت الموسيقي المحلي.

بين عامي 1982م و 1986م التحقت بالقسم العالي (المخصص المتفوقين) لجمعية الفخارجية، حيث ساعدها أساتذة هذه الجمعية أمثال الأستاذ عبد الرزاق فاخرجي والحاج حميدو والأستاذ آرزقي حربي وغيرهم على صقل موهبتها، وكان ظهورها لأول مرة كعازفة ومطربة منفردة أمام الجمهور من خلال هذه الجمعية.

عام 1986م انضمت إلى جمعية السندسية التي كانت من مؤسسيها، أين قامت فيها ببداية تكوين نوع خاص بها في الأداء وفي التعامل مع النصوص الموسيقية.

بعد استقرارها بفرنسا عام 1992، قامت بإنشاء فرقتها الخاصة، وكان ذلك عام 1993. واستطاعت من خلال هذه الفرقة – التي أنشئت موافقة لروح وتوجهات الموسيقى الكلاسيكية الأندلسية ، ومن خلال تكامل عناصر فرقتها – من خلق إمكانيات جديدة للارتجال الموسيقي داخل العمل الواحد والبحث عن امكانيات جديدة لأداء الآلات الموسيقية كل حسب نوعها.

ذاع صيت الفنانة بهيجة رحال أكثر من خلال عمل هذه الفرقة بما تقدمه عبر الأمسيات والمناسبات، وأصبحت تعد من الفنانين الجزائريين ذوي الشهرة وأصبحت اسما له وزن في المدرسة الأندلسية (مدرسة الصنعة).

أستضيفت الفنانة بهيجة رحال في العديد من الحصص والحوارات من خلال الإذاعة والتلفزيون وقنوات جزائرية وفرنسية، ووجدت دعما صحفيا من خلال النقد البناء والإيجابي من خلال الصحف الوطنية والأجنبية.

إضافة إلى تسجيلاتها مع جمعية السندسية، قامت الفنانة بهيجة رحال بتسجيل أربع نوبات أندلسية حسب مدرسة الصنعة، وهم: نوبة الزيدان عام 1995، نوبة المزموم عام 1997، نوبة الرصد عام 1999، نوبة الذيل عام 2001، وقامت بإكمال تسجيل باقي سلسلة النوبات الإثنا عشر بين عامي 2001 و 2004 وهم: نوبة الغريب، نوبة الحسين، نوبة المايا، نوبة الرمل، نوبة رصد الذيل، نوبة رمل المايا، نوبة السيكاه، نوبة المجنبة.
وخلال شهر سبتمبر 2004 قامت بتسجيل ألبوم آخر لنوبة المزموم. كما تجدر الإشارة أنها قامت بتسجيل آخر لنوية الزيدان.

المراجع:
بعض المقالات وملاحق الألبومات والمواقع الخاصة


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بهيجة رحال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــة الفنـــانين والممثليـــــن-
انتقل الى: