ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مصطفى كشكول Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
مصطفى كشكول Colomb10
مصطفى كشكول Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..مصطفى كشكول Yourto10 مصطفى كشكول Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .مصطفى كشكول Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً مصطفى كشكول Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان مصطفى كشكول Yourto10نكتب بكل اللغات مصطفى كشكول Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء مصطفى كشكول Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها مصطفى كشكول Yourto10نهدي ،مصطفى كشكول Yourto10نفضفض ، مصطفى كشكول Yourto10 مصطفى كشكول Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة مصطفى كشكول Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
مصطفى كشكول Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 مصطفى كشكول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

مصطفى كشكول Empty
مُساهمةموضوع: مصطفى كشكول   مصطفى كشكول Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 10:45 am

مصطفى كشكول – Mustapha KECHKOUL


ولد عام 1913م ببولوغين (العاصمة الجزائرية).

تردد منذ صغره على المدرسة القرآنية سيدي بن علي بحي القصبة، ثم انتقل إلى ابتدائية ساروي (SARROUY) أين كان يدرس العديد من الفنانين الذين برزوا بعد ذلك. ولكنه تركها ليزاول العمل في الطباعة.

كانت جمعية الجزائرية هي أول جمعية يكون فيها عضوا، ثم التحق بشكل مؤقت بجمعية أنشئت حديثا بعد ذلك اسها (الحياة) والتي مر عليها كبار فناني ذلك الوقت أمثال: محمد بن تفاحي، محي الدين لكحل، أحمد سبتي، عبد الرحمان بلحسين، عمار زموري، بن شريف محمد وغيرهم.

كانت بدايته كمطرب بإحياء الحفلات العائلية والأمسيات في المقاهي الكبيرة والمعروفة آنذاك بالعاصمة الجزائرية، كمقاهي باب الواد، ومقهى الهلال وغيرها.

كانت تكون فرقته الموسيقية من: عبد القادر بن زروق عازف على آلة المندولين، الحاج جايدير حميدو عازف على آلة التار، الشيخ زروق خوريشي على الدربوكة، وابن عمه عبد الحق كشكول على آلة الجيتار.

مع إنشاء جمعيات الإذاعة الجزائرية بالعاصمة عام 1946م، التحق الأستاذ مصطفى كشكول بالفرقة الأندلسية بقيادة الأستاذ محمد فاخرجي، وكان عازفا فيها على آلة الكويترة، وكان في هذه الفترة أيضا عضو في أوبرا الجزائر تحت قيادة محي الدين بشطارزي كعازف على آلة الكمان.

إضافة إلى ذلك فقد عمل كمذيع بإذاعة الجزائر، وأضحى الأب الروحي لصوت الإذاعة الجزائرية، وصاحبته هذه الوظيفة فترة كبيرة من حياته إلى غاية عام 1975م.

اشتهر الأستاذ مصطفى كشكول كمقدم لاثنتين من إحدى كبريات دور الإنتاج الفني، وهما: (TEPPAZ) و (PACIFIC)، وارتبطت أسماء الكثير من الفنانين باسمه من خلال تقديمه لهم عبرهما.

توفي يوم 09 سبتمبر 1991م بالجزائر العاصمة. وتم تكريمه من طرف جمعية مزغنة يوم 02 ماي 2004م.

المراجع:
1- Sous les terrasses d'antanchronique du temps qui passe - Entreprise nationale du livre – de Laadi FLICI – Publié en 1985
2- El-Hadj Mohamed EL-ANKA, maître et rénovateur de la musique "CHAABI" – Publié en 1981 – La maison de livres
3- Les documents YAFIL


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطفى كشكول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــة الفنـــانين والممثليـــــن-
انتقل الى: