زكي أفندي مراد
أو زكي مردخاي
من مواليد مدينة الإسكندرية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر لأسرة من اليهود المصريين تجار الأقمشة
وكبر زكي مراد في تجارة الأقمشة ولكن موهبته بدأت في البزوغ من خلال ما كان يردده لعبده الحامولي ومحمد عثمان
انتقل زكي أفندي للقاهرة وقرر تعلم الموسيقى والغناء فالتحق بالمعهد الأهلي للموسيقى الذي أسسه سامي أفندي الشوا ومنصور أفندي عوض
رشح منصور افندي عوض الذي كان مستشارا لإحدى شركات الإسطوانات الشاب زكي مراد لهذه الشركة فسجل أولى أسطواناته وكانت قصيدة " أراك عصي الدمع" من ألحان عبده الحامولي
لاقت هذه القصيدة نجاحا عريضا بصوت زكي مراد ولم يكن بعد قد اعتلى خشبة أي مسرح ولم يواجه الجمهورفي أي حفل عام ، بعد هذا النجاح تهافت متعهدوا الحفلات على المطرب الشاب
وخاصة المتعهد " ابراهيم روشو" الذي توطدت علاقته به فزوج ابنته لزكي مراد المطرب الجديد
أنجب منها ثلاث بنات هن (ليلى وملك وسميحة) وثلاث أبناء هم (زكي وابراهيم - وموريس الذي اصبح منير مراد)أصبح زكي مراد فارسا من فرسان الغناء في بداية العشرينات .
في عام 1910 اصيب الشيخ سلامه حجازي بالشلل وقد عهد للشاب زكي مراد بأداء أدواره المسرحية تمثيلا وغناءا
اختاره فنان الشعب سيد درويش للقيام بدور سيف الدين في أوبريت " العشرة الطيبة.
وكانت من انتاج نجيب الريحاني الذي لم يشارك في تمثيلها
وشارك ايضا في بطولة مسرحيةكليوباترا ومارك انطوان بديلا عن محمد عبد الوهاب بعد أن اختلف عبد الوهاب ومنيرة المهدية.
امتلك زكي مراد صوتا رخيما له قدرات تطريبة عالية كما كان متأثرا في غنائه بأستاذه عبد الحي حلمي
وفي نهاية العشرينات سافر زكي مراد في رحلة فنية طويلة الى أمريكا ربح فيها أموالا طائلة وعندما عاد وجد ان جمهوره قد نسيه فجلس يجتر زكرياته وأمجاده الغنائية .
وكان عزاءه انه انجب ثلاث مطربات منهن المطربة ملك مراد التي هاجرت الى امريكا وكانت تغني للجاليات العربية أغنيات أم كلثوم وطبعتها غلى اسطوانات مستغلة عدم توقيع امريكا على اتفاقية " برن " التي تحمي حقوق المؤلف والملحن،
أما اختها سميحة مراد فلحقت بها الى امريكا وكانت قد مثلت فيلما واحدا مع نور الدمرداش عام
1951
اسمه "طيش الشباب " من اخراج أحمد كامل مرسي.
أما ابنته الصغرى ليلى مراد التي حباه الله بصوت ليس له مثيل ولكن كانت شديدة الخجل فلم تستطع أن تلفظ أمام والدها أغاني الحب والغرام فعهد الى صديقه الملحن داوود حسني بتدريبها وتنشئتها النشئة الفنية الصحيحة فلحن لها أغنيات البداية التي انطلق من خلالها صوتها الذي لن يتكرر،
اما ابنه منير (موريس) فكان حبه للسينما شديدا اكبر من رغبة والده في ان يكون مطربا او موسيقيا رغم ان منير كان يعزف على آلة العود ، ولكن منير بدأ حياته الفنية كعامل كلاكيت في السينما ثم عمل مساعد مخرج مع المخرج " حسن الصيفي " وأنور وجدي فيما بعد الذي لمح فيه موهبة الموسيقا فأعطى له الفرصة الأولى للتلحين حين كلفه بتلحين أغنية " واحد اتنين " لشادية في فيلم ليلة الحنا ، فأثبت جدارته ولاقت الأغنية نجاحا وأظهرت ملحنا يتمتع بموهبة محلقة ونغم ذو روح شابة مصرية الطبع وضعته في مصاف الملحنين الكبار،
ولكن والده زكي مراد لم يعش ليشهد نجاح ابنه كملحن حيث كان قد أدى مهمته ورحل عن دنيانا
أهم أعماله
للفنان زكي مراد أعمالا كثيرة نذكر منها
صيد العصاري ياسمك _ فيك ناس ياليل - هاتيلي ياامه عصفوري - أصل الوداد المحبة - ياقمر داري العيون - تسعد لياليك ياقمر - دلعني يابابا شوية - ياللي جرحت القلب - لما كواني الحب - حود من هنا - التفاح والرمان - الحب سلطامه قاسي - عروستنا الحلوة - ياخوخ ياناعم - الفجر أهو لاح - الفؤاد مخلوق لحبك .
ومن اشهر أغنياته - حبيت أنا من أول وجديد - من كلمات أحمد عاشور ، وألحان ابراهيم القباني - والتي تقول:
حبيت انا من اول وجديد - * - وانت بتنكر دي عليا
وحياة جمالك أنسك عيد - * - اسمح وفض الأسية
مادمت عبدك وانت السيد - * - ماليش عندك دية
أفكار حبيبي ايه ياناس - * - داكل ماترجاه يغضب
واصون وداده من زمان - * - لايصطلح ولا انا باعجب
لكن آهو آن الأوان - * - وعزولي صبح يتعجب
وكانت من اشهر اغنياته ايضا " حماتي يانينة " وتقول كلماتها :
حماتي يانينة قوية -- * -- ما أدرش انا ع العيشة دية
مجنناني معذباني -- * -- ولا ساعة يانينة هنية
حماتي يانينة قوية
---
ورغم حب زكي مراد لقالب
الطقطوقة والأغنية الخفيفة إلا
انه ايضا سجل العديد من الأدوار لكبار الملحنين نذكر منها:
دور " بين الدلال والغضب " من ألحان داوود حسني - مقام شوري
دور"أشكي لمين ذل الهوى " من ألحان داوود حسني مقام بياتي
دور " قلبي يحبك ولكن " من ألحان داوود حسني مقام بسته نكار
دور" القلب مشتاق واللي أحبه آسي " من ألحان علي القصبجي (والد محمد القصبجي ) مقام يكاه
دور" كنت فين والحب فين " من ألحان عبده الحامولي - مقام حجاز كار
ومن أشهر طقاطيقه " يابنت يابتاعة الياسمين " من ألحان الشيخ زكريا أحمد ومن مقام الحجاز كار
لم يكن زكي مراد مجرد مطرب وملحن
ولكنه كان جذر لعائلة فنية مازالت تعطي حتى يومنا هذا