ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الوحدة الخامسة  الجزء الأول Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الوحدة الخامسة  الجزء الأول Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الوحدة الخامسة  الجزء الأول Colomb10
الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10 الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10نكتب بكل اللغات الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10نهدي ،الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10نفضفض ، الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10 الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الوحدة الخامسة  الجزء الأول Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الوحدة الخامسة  الجزء الأول Colomb10احتراماتي للجميع

 

 الوحدة الخامسة الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

الوحدة الخامسة  الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الخامسة الجزء الأول   الوحدة الخامسة  الجزء الأول Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 9:17 am

الوحدة الخامسة

الجزء الأول



أولا ـ الهمزة المتوسطة على الياء : ـ


الأمــثلة

1 ـ ترعى المدارس الأطفال الناشئين رعاية كبيرة .

كافأ الخليفة الشاعر بعدة مئين ذهبًا .

جلس الضيوف متكئين على الأرائك .



2 ـ نُئي باللص عن أنظار المشاهدين .

ثم سُئِل عما اقترفت يداه .

لقد رُئِي عند محاكمته .



3 ـ يئن المريض من الألم .

عالج الأطباء المريض حتى يئس من الشفاء .

سَئِم المريض حياته ، لكن إيمانه بالله جعل في نفسه بصيصًا من أمل .



4 ـ قال تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } 1 المعارج .

فاز تلاميذ الصف الخامس بأفضل صحيفة حائط .

تستخدم الإشارات الضوئية في تسهيل حركة المرور .



5 ـ قال تعالى :{ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله }249 البقرة.

ظمئت الأرض لقلة المطر .

من وظيفة الرئة تنقية الدم من الشوائب .



6 ـ جاء المهنئون يزفون إلى أخي بشرى التفوق .

بعض الناس يستمرئون الكسل ويهملون أعمالهم .

قال تعالى : { وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون } 8 هود .



7 ـ بئس الخلق الكذب .

جئت أزف إليك بشرى النجاح .

نضبت مياه البئر .



القاعــــدة

تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :

1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور .

مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين .

2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم .

مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد .

3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .

4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن .

مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية .

5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور .

مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .

6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور .

مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .

7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور .

مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن .



تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي :

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ،

هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة .

2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : فيئها ، رديئها ، مجيئكم هنيئكم ، مريئها .

3 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : يمر الطعام في مريئه .

يعرف الحسن من رديئه .

نسعد بمجيئكم .

4 ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة .

مثل : دفء : دفئا ، عبء : عبئا ، شيء : شيئا ، بطء : بطئا ، ملء : ملئا ، فيء : فيئا ، نشء : نشئا .

5 ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : كان فيئها كثيرا . إن فيئها كثير . جلست في فيئها .



تدريبات

تدريب 1



التدخين

ترجع الزيادة في نسبة الوفيات بين مدخني السجائر ؛ إلى زيادة نسبة الإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها : السرطان الرئوي ، والقصبات الهوائية ، وأمراض القلب ، والجهاز الوعائي .

والإصابة بسرطان القصبة الهوائية ، تحدث نتيجة لتعرض غشائها بصورة مستمرة ، للدخان المحتوي على المواد المسببة للإصابة بالسرطان ، والمشجعة عليها .



تدريب 2



عطف الأب

الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده ، لأنه ينشئهم على الخير ، ليعيشوا في وفاق ووئام . والأب لا يطمئن له قلب إن شاهد أحدهم يئن من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى فيهم عيبًا بادر بإصلاحه، وزودهم بقيم نصائحه ، يكافئهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند الشدائد .



تدريب 3



تربية الحيوان

يربى الناس الحيوان ؛ لفوائده الجمة ، ومنافعه الكثيرة . فتراهم يعتنون به في حظائر نظيفة جافة دافئة ، متجددة الهواء ، ويقدمون له الغذاء الكافي من المواد الجافة والخضراء ، ويسقونه الماء متى ظمئ ، ويهتمون بنظافته ، ونظافة أواني أكله ، وشربه ، كما يهتمون بنظافة أواني الحلب ، وأجهزته قبل تهيئتها للاستعمال .



تدريب 4



محطات التحلية

لم تعد مياه الآبار ، والأمطار تكفي حاجة البلاد من المياه ، فاتجهت الدولة إلى الوسائل المناسبة ؛ للاستفادة من مياه البحر عن طريق إعذابها . وقد أنشأت الدولة ما يقرب من إحدى وعشرين محطة لتحلية المياه ، عن طريق تقطيرها بغلي الماء المالح وتحويله إلى بخار ، ثم تحويله إلى ماء عذب ، مع إضافة بعض الغازات القاتلة للجراثيم ، فيصبح الماء خاليا من الشوائب ، صالحًا للاستخدام في سائر حياتنا اليومية .



تدريب 5



الصديق المجتهد

كان لي صديق مجتهد دائب العمل ، لا يعرف الملل أو الكلل ، إذا سئم من القراءة جدد نشاطه بالكتابة ، فإذا تعب منها تجده ممسكا أدواته الهندسية ليرسم دائرة أو مثلثا ، أو يحل واجباته : كالمسائل الحسابية ، أو يتدرب على القطع الإملائية . جئته يومًا أستشيره في أمر من أموري ، فكان له في ذلك رأي صائب ، ووجهة نظر مليئة بالحكمة والسداد . فأنعم بمن استشرت ، وأكرم بمن ائتمنت .



تدريب 6



الواحة

الواحة أرض خضراء وسط رمال الصحراء ، تسقى من عيون الماء ، والينابيع . مليئة بالنخل ، دافئة المناخ ، تتشابك أشجارها في هيئة بديعة ، لا يمل الجالس فيئها . فهواؤها عليل ، وماؤها عذب ، وأرضها خضراء ، وفيئها بارد منعش ، وطريقها طويل صعب ، تحتاج من الزائر لها جهدا كبيرًا ؛ لقطع مسافات طويلة عبر الصحراء .



تدريب 7



من آداب الزيارة

لا يقف الزائر عند الاستئذان تجاه الباب ، فإن هذا يكشف عورة البيت عند فتحه ، بل يقف منحرفا إلى جانب منه ، فإذا فتح الباب قليلا لا يرى شيئا في داخله ، وإذا كان بعض الناس يتخذ الستائر خلف الأبواب ، فإن كثيرا منهم لا يصنع ذلك ، ولا يدري الزائر ما خلف الباب ، أتوجد ستائر أم لا ؟

تدريب 8



مكر اليهود

لبث اليهود على مكرهم حتى جاء الإسلام ، وبعث محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ، فكذبوه وآذوه واستهزؤوا به ، وهموا بقتله ، وألبوا عليه المشركين ، وقبائل العرب ، ودسوا له الدسائس ، وظهر منهم النفاق ؛ فكثر منهم من أشاع الإسلام ، وأبطن اليهودية والكفر ، وأشاعوا النفاق بين الناس ، وأثاروا الفرقة بين المسلمين ، وكادوا للإسلام والمسلمين المكائد التي لا تحصى حتى اليوم ، والتاريخ شاهد على ذلك .



الجزء الثاني



أولا ـ الهمزة المتوسطة على الألف :


الأمــثلة

1 ـ رأى سعيد طائرًا يطعم صغاره .

رأَس المدير اجتماع مجلس الآباء .

يتألم المريض من شدة الألم .

2 ـ التقيت فجأة بصديق عزيز على نفسي .

كانت تلك مسألة هامة .

قال تعالى : { ولا يسأل حميم حميمًا } 10 المعارج .

3 ـ هذا رأي الحاذق الأرب .

ما كان لك في هذا الأمر مأرب .

قال تعالى : { من كأس كان مزاجها كافورًا } 5 الإنسان .


القاعــدة

تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ،

رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .

2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .

مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، مرأة ، وطأة ، ملأى ، يجأر .

3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ، يزأر .

يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .



تنبيه :

1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة .

مثل : السآمة ـ الشآم .

وكذلك أذا تلاها ألف تثنية .

مثل : قرآن ، ملآن ، يقرآن ، يملآن .

2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .



قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة

عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .

أقوى الحركات :

1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .

2 ـ الضمة ويناسبها الواو .

3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .

4 ـ السكون أضعف الحركات .

5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها .



تدريبات

تدريب 1



الوفاء بالعهد

الإسلام يعظم شأن العهود ، ويأمر بالوفاء بها ، ويبغض الغادرين الذين ينقضون العهد . قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا أوعد أخلف وإذا اؤتمن خان " . وفي رواية " إذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " .



تدريب 2

الرأفة بالحيوان

رأى علي في يوم قائض ، وهو راجع من حقله ، ويحمل فأسه على كتفه ، كلبًا يلهث من شدة العطش ، ويتألم من قسوة الجوع فرأف به ، وسأل نفسه : ماذا سأفعل مع هذا المسكين ؟ وأنا لا أحمل ماء ولا زادا ، وليس لي ملجأ إلاّ الانتظار ، لعل الله يأتي بالفرج .

وما هي إلاّ لحظات حتى مرّ رجل يحمل قربة ماء على ظهر حماره ، فاستأذنته أن يسكب قليلاً من الماء في خف لي ، فسكب وسقيت الكلب ، فردت له روحه .



تدريب 3

حاتم الطائي

اشتهر العرب بالجود والكرم ، حتى تأصل في نفوسهم ، وامتلأت به قلوبهم ، ومن أشهرهم حاتم الطائي ، قابله مرة جماعة في الطريق ، فسألهم عن حالهم ، فقالوا : هل من طعام ؟ فأجابهم : أتسألون عن الطعام وإبلي أمامكم ؟ ثم قام ونحر لهم ثلاثة من الإبل ، لكل واحد منهم جمل ، فقالوا فيه أشعارا سجلوا فيها فضله ، وانصرفوا لشأنهم .



تدريب 4



عمر بن الخطاب

نشأ رضي الله عنه ، نشأة أشراف قريش . رعى الماشية صغيرا ، ثم تعلم الكتابة ، ومارس شؤون الحرب والتجارة ، حتى عظم شأنه ، ولجّ في مناوأة الإسلام ، إلى أن رُئِي يدخل على زوج أخته فيؤذيه على إسلامه . فقدمت إليه أخته صحيفة تقرئه فيها آيات من سورة طه ، فلم يكد يقرؤها حتى آمن . ولي الخلافة بعد أبي بكر ، فكان مضرب المثل في العدل والورع ، وسداد الرأي .



تدريب 5

ما خاب من استشار

قيل لرجل من بني عبس : ما أكثر صوابكم في مباشرة ما تأتون ، ومجانبة ما تعرضون عنه ، قال : نحن ألف رجل ، وفينا رجل واحد حازم ذو رأي ومعرفة ، فنحن نشاوره في الجليل والحقير ، ونعمل برأيه ومشورته ، فكأنما إذا عملنا برأيه ، قد عملنا برأي ألف رجل حازم ، وجدير بألف حازم أن يصيبوا .



تدريب6

احترام المعلم

كان التلميذ في الماضي يعرف حق معلمه ، يقف إذا مر به ، ويبدأ بتحيته ، ويحمل كتبه ، ولا يجلس حتى يجلس . كان الكسائي معلما للأمين والمأمون . وعلم الرشيد بما صنعاه معه ، فطلب الكسائي ، فلما حضر سأله : من أعز الناس ؟ فقال لا أعلم أعز من أمير المؤمنين .

فقال الرشيد : إن أعز الناس من يتسابق على حمل نعليه وليا عهد المسلمين . فأخذ الكسائي يعتذر خشية أن يكون قد أخطأ .



ثانيا ـ كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر :


الأمــثلة

1 ـ يتضاءل ، تفاءل ، يتثاءب ، تتشاءم ، كفاءة ، جاءك ، كفاءتك ، تراءى ، يتلاءم ، مساءلة ، قراءة ، ساءك ، واءم ، ملاءة ، رداءة ، مواءمة .

2 ـ توءم ، مروءة ، سوءته ، نبوءة ، السموءل ، توءد ، مقروءة .

3 ـ بوَّءنا ، ضوَّءها .

4 ـ ضوءُه ، نوءُها ، يسوءُه .

5 ـ متبوَّءُهم ، تضوُّءُكم .

6 ـ جزءا ـ جزءان ، قُرءا ـ قرءان ، ردءا ـ ردءان .



القاعــــدة

1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .

مثل : يتضاءل ، تفاءل .

2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وسبقها واو ساكنة.

مثل : توءم ، نبوءة .

3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة .

مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .

4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة وسبقها واو ساكنة .

مثل : ضوءُها ، نوءُها .

5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة بعد واو مشددة .

مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .

6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها .

مثل : " جزءا ، جزءان " .

أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب على نبرة .

مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .



تدريبات

تدريب 1



جمال الطبيعة

أشرقت شمس الخريف ، لكنها لم تبدد مُلاءة الضباب ، ولم تغير من رداءة الجو الذي لبدت الغيوم سماءه . وأن كثيرا من الناس لا زالوا يلبسون الملابس الشتوية ، ويلتفون بالعباءات الصوفية ، ويخرجون إلى الحقول المملوءة بالأقحوان والنوار ، فيشعرون بهناءة بالغة ؛ لأنهم يعيشون في أحضان الطبيعة ، وينعمون ببراءتها ، وصفاء نفوس أهلها .



تدريب 2

الصحابة

قد يتساءل بعض الناس ، كيف تمكن أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم قلة قليلة أن تواجه أكبر دولتين هما الفرس ، والروم في عقر دارهم ، وهم أقل منهم كفاءة ، وخبرة بطبيعة البلاد ، ودونهم عددًا وعتادًا ؟ ولكن هؤلاء الناس فاتهم أن العقيدة الإسلامية السمحة ، هي التي مدت المسلمين الأوائل بالقوة والغلبة ، والرجولة الصادقة ، والاتصاف بالمروءة . فقد كانوا توءما للمروءة والمثل العليا ، ورمزًا للعدالة ، رحم الله الصحابة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبوءهم الجنة ، فنعم الجنة متبوءهم .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الخامسة الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الرابعة الجزء الأول
» الوحدة السادسة الجزء الأول
» الوحدة الثانية الجزء الأول أولا : حروف المـــد : ـ الأمـثلة
» الوحدة الثالثة الجزء الأول أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " :
» سري للغاية - حركة الماسونية - الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتــــــــدى اللغـــــــــات :: اللغة العربية :: عالم الدكتور مسعد محمد زياد :: قاموس الاملاء-
انتقل الى: