ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
لكل سؤال جواب Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
لكل سؤال جواب Colomb10
لكل سؤال جواب Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..لكل سؤال جواب Yourto10 لكل سؤال جواب Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل سؤال جواب Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكل سؤال جواب Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان لكل سؤال جواب Yourto10نكتب بكل اللغات لكل سؤال جواب Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء لكل سؤال جواب Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها لكل سؤال جواب Yourto10نهدي ،لكل سؤال جواب Yourto10نفضفض ، لكل سؤال جواب Yourto10 لكل سؤال جواب Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة لكل سؤال جواب Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
لكل سؤال جواب Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 لكل سؤال جواب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

لكل سؤال جواب Empty
مُساهمةموضوع: لكل سؤال جواب   لكل سؤال جواب Icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2009 2:11 pm

هل تعلم أن جون إريكسون (1803 ـ 1889 م) هو مهندس ومخترع أميركي. سويدي الأصل. عمل في حقل الآلات البخارية والبوارج الحربية. وصل إلى لندن عام 1826 حيث بنى قاطرة بخارية دعاها «البدعة» وشارك في مباراة لصنع القاطرات. هاجر إلى الولايات المتحدة حيث أكمل سلسلة من اختراعاته.

وث التي أدت إلى صنع القنبلة الذرية الأولى

أن شجرة البن الواحدة تعطي سنوياً نصف كيلوغرام من البن فقط.

هل تعلم أن أوغست كونت (1798 ـ 1857 م) وهو فيلسوف ورياضي فرنسي يعتبر مؤسس الفلسفة الوضعية التي تعني بالظواهر والوقائع اليقينية وحسب. وتُهمل كل تفكير تجريدي أو ميتافيزيقي. ومن الباحثين من يعتبره أحد مؤسسي علم الاجتماع أيضاً. دعا إلى الإيمان بدين جديد هو دين الإنسانية. عاش فترة من حياته يتصدق عليه طلابه. ومات بالسرطان.

أن جهاز كشف الكذب يسمى بوليغراف.

أن زي النساء التقليدي في اليابان يسمى " الكيمونو" ، ويبلغ طول قماشه 11متراً.

أن دولة إيسلندا لا جيوش لها.

أن حرب فولكلاند بين إنجلترا والارجنتين حدثت عام 1982م.

أن بيضة النعامة ( تزن كيلو ونصف الكيلو ) يتطلب لسلقها من الوقت / مائة دقيقة. ( حقائق علمية)

أن الطبيب العربي " ابن الزهراوي " صنع أكثر من 220 أداة طبية.

أن اسم الآلة التي تستخدم لدراسة النجوم هو سبكروسكوب.

أن معدن " النحاس " كان سبباً في الإطاحة بالرئيس التشيلي سلفادور اليندي.

أن أبا العلاء المعري فقد بصره وهو في سن الرابعة.

أن أشعة الليزر أقوى من أشعة الشمس بأربعة مرات. ( حقائق علمية )

أن الجمل لا ينسى من يظلمه.

أن اللغة المالطية هي أكثر اللغات تأثراً باللغة العربية.

أن الفول السوداني / موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية.

هل تعلم أن هنري فورد (1863 ـ 1947) يعتبر أحد أبرز رواد صناعة السيارات في العالم. فقد أحدث ثورة هائلة في هذه الصناعة. انشأ مع غيره شركة ديترويت لصناعة السيارات عام 1899. ثم انسحب منها لينشىء عام 1903 بالتعاون مع آخرين شركة فورد للسيارات وسرعان ما بسط سيطرته على هذه الشركة التي أصبحت أحدى أكبر الشركات في العالم.

هل تعلم أن الزيات وهو أحمد بن حسن الزيات: صاحب «الرسالة». أديب من كبار الكتاب المصريين. ولد بقرية كفر دميرة القديم، في طلخا، ودخل الأزهر قبل الثالثة عشرة، وفصل قبل إتمام دراسته. وعمل في التدريس الأهلي. فعلّم العربية في مدرسة «الفرير» نحو سبع سنوات. وتعلم مدة في مدرسة الحقوق الفرنسية بالقاهرة. ودرّس الأدب العربي في المدرسة الأميركية بالقاهرة (1922) ثم في دار المعلمين العليا ببغداد (1929) وأقام ثلاث سنوات صنف فيها كتابه «العراق كما عرفته» واحترق الكتاب قبل نشره. وعاد إلى القاهرة، فأصدر مجلة «الرسالة» سنة (1933 ـ 1953) ثم إلى جانبها «الرواية» وأغلقهما. وانتخب عضواً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة. وعين في المجلس الأعلى للأداب والفنون. وكان قبل ذلك من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق. ونال جائزة الدولة التقديرية (سنة 62) ثم أعاد إصدار مجلة الرسالة سنة (63) ولكن لم تكن لها مكانتها الأولى، فاحتجبت وانقطع إلى تحرير «مجلة الأزهر» سنة 1372 ـ 1374 هـ، وتوفي بالقاهرة. وحمل إلى قريته فدفن فيها. وأول ما علت به شهرته، كتاب «تاريخ الأدب العربي ـ ط) ثم كان من كتبه المطبوعة «دفاع عن البلاغة» و«وحي الرسالة» أربعة أجزاء، و«أصول الأدب» و«في ضوء الرسالة»

هل تعلم أن أوناسيس هي جاكلين كينيدي أرملة الرئيس الأميركي جون كينيدي. وهي أرملة الثري اليوناني أرسطو أوناسيس بعد وفاته. تزوجت من الأول عام 1953، ثم تزوجت من الثاني بعد مصرع الرئيس كينيدي عام 1963 في سنة 1968. وقد شغلت الرأي العام الأميركي في كلتا حالتيها.

هل تعلم أن أنطوني ايدن رئيس الوزراء البريطاني السابق (1955 ـ 1957) قد ارتبط اسمه بالعدوان الثلاثي على مصر عام 1956 بعد ما أمم جمال عبد الناصر قناة السويس عام 1956 وبعد ما تبين له فشل هذا العدوان استقال من منصبه عام 1957 واعتزل العمل السياسي.

هل تعلم أن جيمس باركنسون (1755 ـ 1824) الجراح الانكليزي هو أول من وصف الداء المنسوب إليه، أي داء باركنسون، أو الشلل الرعاشي. وهو من أمراض الشيخوخة غالباً. ويتميز بالارتعاش العصبي، وبطء الحركة، وشلل الوجه الجزئي.

هل تعلم أن بتهوفن واسمه لودفيك فان بيتهوفن (1770 ـ 1827) هو مؤلف موسيقي ألماني، يعتبر من أبرز العباقرة بالموسيقى في العالم. وضع تسع سيمفونيات. أصيب أواخر عمره بالصمم شبه الكامل. ولكن ذلك لم يعقه من متابعة انتاجه. بل بالعكس فقد أبدع بعد إصابته بالصمم عدداً كبيراً من أروع موسيقاه وخاصة السيمفونية التاسعة المعروفة بالكوراك.

هل تعلم أن كارل بروكلمان (1868 ـ 1956) يعتبر أحد أبرز المستشرقين في العصر الحديث، وهو الماني الجنسية، تفرغ لعمله الاستشراقي في العالم العربي. من أشهر آثاره: تاريخ الأدب العربي في خمسة مجلدات، تاريخ الشعوب والدول الإسلامية.

هل تعلم أن بوذا هو فيلسوف هندي مؤسس الديانة البوذية، ولد في أسرة نبيلة على الحدود بين الهند ونيبال. يقال إنه رأى وهو في التاسعة والعشرين ولأول مرة عجوزاً خرفاً ورجلاً مريضاً وناسكاً مترحلاً. وجثة ميت. فهالته مظاهر الحياة هذه التي لم تقع عليها عيناه من قبل فانسلخ عن ماضيه وتنسك. ولكنه ما لبث أن طرح، بعد ست سنوات، حياة التنسك الصارم، واستغرق في التأمل العميق المفضي إلى التنور وسرعان ما اجتمع حوله جماعة الرهبان المتسولين التي أسسها.

هل تعلم أن سيمون بوليفار هو «المحرر». وهم زعيم عسكري وسياسي فنزويلي. لعب دوراً بارزاً في الحركة الاستقلالية في أميركا الجنوبية. حرر فنزويلا وكولومبيا وإكوادور (1813 ـ 1822 م) من الاستعمار الاسباني وشارك في تحرير البيرو وبوليفيا (1824 م). وقد سميت بوليفيا باسمه تخليداً له. حاول أن يضم هذه الأقطار المحررة في اتحاد واحد لكنه أخفق.

هل تعلم أن الرئيس الأميركي هاري ترومان (1884 ـ 1972 م) هو من أعطى الأوامر بإلقاء القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما اليابانية في 6 آب 1945. وقد تولى ترومان الرئاسة بعد روزفلت في عام (1945 ـ 1953 م). وضع مبدأ ترومان الذي ينص على: «أنه حيث يهدد العدوان مباشراً كان أو غير مباشراً أمن الولايات المتحدة الأميركية وسلامتها فعندئذ يكون لزاماً على الحكومة الأميركية أن تقوم بعمل ما لوقف هذا العدوان».

هل تعلم أن الكاتب الروسي ليوتولسنوي يعتبر أحد أعظم الرواتيين في العالم وهو فيلسوف اخلاقي ومصلح اجتماعي. تميزت كتاباته بعمق تحليله للإنسان ككائن اجتماعي. رفض في أواخر حياته مؤسسات المجتمع وفيها الملكية الشخصية والدولة نفسها أبرز روائعه: الحرب والسلم آناكارنينا توفي عام 1910 م.

هل تعلم أن ساخاروف واسمه أندريه ديمتر يفتيش (1921 ـ 1989 م) هو فيزيائي سوفياتي أسهم اسهاماً بارزاً في صنع القنبلة الهيدروجينية السوفياتية. ولكنه دعا إلى نزع السلاح النووي. وإلى قيام تعاون مشترك لحل المشكلات العالمية. دافع عن حرية الفكر والحريات المدنية الأخرى. منح جائزة نوبل للسلام لعام 1975 فتسلمت زوجته هذه الجائزة بالنيابة عنه بعد أن منعته السلطات السوفياتية من مغادرة البلاد لتسلمها.

هل تعلم أن نيقولاي تشاوشيسكو (1918 ـ 1989 م) هو الدكتاتور الروماني رئيس البلاد من عام 1967 حتى عام 1989. انتهج سياسة مستقلة ضمن نطاق الكتلة الاشتراكية السوفياتية، وعمل على تحسين العلاقات بين بلاده وبين الولايات المتحدة الأميركية. أعدم إثر تظاهرات دامية عمت البلاد.

هل تعلم أن الشيخ عبد الله العلايلي يعتبر من أبرز أعلام الفكر العربي والإسلامي المعاصر.
وهو من مواليد بيروت 1914. درس في الأزهر بمصر، والتحق بكلية الحقوق إلا إنه لم يتابع دراسته فيها.

جعل العلايلي من مسألة اللغة العربية وتصحيحها هاجساً دائماً له وكان له العديد من المؤلفات في هذا المجال فضلاً عن دراساته في الفقه الإسلامي والأدب العربي.

وقد أمضى حياته في خدمة اللغة العربية وعلوم الإسلام وحضارته. وقد شهدت له بذلك مجامع اللغة العربية في مختلف الأقطار. توفي في بيروت في 3 كانون الأول 1996.

هل تعلم أن السير جوزيف طومسون (1856 ـ 1940) هو فيزيائي انكليزي اكتشف الالكترون عام 1897. وأثبت أن الذرة تشتمل على عدد صغير نسبياً من الالكترونات. منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1906 تقديراً لبحوثه في الموصلية الكهربائية للغازات.

هل تعلم أن المقرىء الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله هو من مواليد مدينة أرمنت بمحافظة قنا في أول يناير 1927. يعتبر أول من تعلم بالأزهر من محافظة قنا، أتم حفظ القرآن الكريم قبل العاشرة من عمره في كتاب البلدة، فوجهه والده إلى التعليم الأزهري حيث اهتم به شيخه في الأزهر محمد سليم حمادة الذي أصبح يصطحبه معه ليقرأ في السهرات والحفلات حتى أصبح الصبي عبد الباسط مشهوراً في منطقته. وكانت أول حفلة كبيرة يُدعى إليها الشيخ هي الاحتفال بذكرى مولد السيدة زينب رضي الله عنها عام 1951. وكان ذلك ايذاناً ببزوغ نجم عبد الباسط عبد الصمد إذ كانت الإذاعة تنقل هذا الحفل.
تأثر الشيخ عبد الباسط بشخصيتين: الأولى الشيخ محمد رفعت والشخصية الثانية هو المقرىء الشيخ مصطفى اسماعيل قارىء القصر الملكي. وقد كان تأثره بهما تأثر المحب لصوتيهما وسلوكهما وأسلوبهما، وليس مقلداً لهما.

سافر الشيخ عبد الباسط إلى العديد من الدول العربية والأجنبية بدعوة من هذه الدول. ونال أرفع الأوسمة التكريمية.

توفي الشيخ عبد الباسط في 30/11/1988 عن عمر يناهز 61 عاماً بعد إصابته بالتهاب في كبده.

هل تعلم أن فولتا واسمه الحقيقي الكونت اليساندرو (1745 ـ 1827 م) هو مخترع البطارية الكهربائية عام 1800. وتكريماً له أطلق على وحدة القوة الدافعة الكهربائية اسم فولت. وهو فيزيائي إيطالي اكتشف وعزل غاز الميثين أو الميثان عام 1778 م.

هل تعلم أن كونفوشيوس هو فيلسوف ومصلح اجتماعي صيني. مؤسس الكونفوشيوسية يعتبر معلم ومنظر سياسي رائد في الصين. تركت آراؤه أثراً عميقاً في حضارات شرق آسيا جميعها. قضى حياته ينشر تعاليمه بين مريديه. وقد بقيت حكمه نبراساً للصينيين في حياتهم اليومية حتى وقتنا هذا.

هل تعلم أن روبرت أتدروز ميليكان (1868 ـ 1953 م) هو عالم فيزيائي أميركي درس الأشعة الكونية وأشعة إكس. كان أول من عزل الالكترون وقاس شحنته الكهربائية، ومن أجل ذلك منح جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1923 م.

هل تعلم أن هرمان جوزيف مولر (1890 ـ 1967 م) هو عالم وراثة أميركي. قام ابتداءً من عام 1911 بدراسات على ذبابة الفاكهة فاكتشف عام 1926 أن أشعة إكس تحدث ما يعرف بـ«الافتجاء» أو «الطفرة» ومن أجل ذلك منح جائزة نوبل في الفيسيولوجيا والطب لعام 1946 م.

هل تعلم أن ألبرت ابراهام مايكلسون (1852 ـ 1931 م) هو عالم فيزيائي أميركي، ألماني المولد. قاس سرعة الضوء بدقة بالغة إلى أبعد الحدود، وأثبت مع ادوارد مورلي في تجربة شهيرة تعرف بـ«تجربة مايكلسون ـ مورلي» عام 1887 أن هذه السرعة ثابتة في الخواء، منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1907 م.

هل تعلم أن ماوتسي تونغ هو زعيم صيني. نظم قوات حزب العصابات الشيوعية الصينية المؤلفة في المقام الأول من فلاحين جندوا بوصفهم نواة القوات الثورية الصينية. قاد المسيرة الشعبية الطويلة عام 1934 وانتصر على قوات شيانغ كاي شيك وأسس جمهورية الصين الشعبية. وقد عُدَّ منذئذ حاكم هذه الدولة الفعلي بوصفه زعيم الحزب الشيوعي الصيني.

هل تعلم أن ليوناردو دافنشي (1452 ـ 1519) هو رسام ونحات ومهندس معماري وعسكري وموسيقي إيطالي. يعتبر من العباقرة القلائل في التاريخ درس التشريح وعلم البصريات والفيسيولوجيا وعلمي الحيوان والنبات وحاول إنشاء آلة يطير بها الإنسان في الهواء. من أشهر آثاره الفنية لوحة «موناليزا».

هل تعلم أن لومبروزو واسمه تشيزاريه (1835 ـ 1909) هو طبيب إيطالي ومؤسس علم الجريمة. قال بأن بعض الأفراد يولدون مجرمين وبأن بالإمكان التعرف إليهم عن طريق بعض الخصائص الجسدية المميزة. ودعا إلى معاملة المجرمين معاملة أكثر إنسانية.

هل تعلم أن أرنست لورنس (1901 ـ 1958 م) هو عالم فيزيائي أميركي ابتكر السيكلوترون عام 1932. ومن أجل ذلك منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1939 أسهم في تطوير التلفزيون الملون. دُعي عنصراللورنسيوم على اسمه تكريماً له.

هل تعلم أن لورنتس واسمه هندريك انطون (1853 ـ 1928 م) هو فيزيائي هولندي. منح جائزة نوبل في الفيزياء (بالمشاركة مع زيمان) لعام 1902 لنظريته في الإشعاع الكهرطيسي التي أدت إلى ظهور نظرية آلبرت أنيشتاين في النسبية الخاصة.

هل تعلم أن زكريا كونراد لورانتس (1903 ـ 1989 م) هو عالم حيوان نمساوي. بدأ حياته بدراسة سلوك الطيور والكلاب والأسماك وغيرها. ثم انصرف في سنينه الأخيرة إلى دراسة السلوك البشري. يعتبر مع الهولندي نيكولاس تينبرجن رائدي الايثولوجيا. وقد مُنحا من أجل ذلك جائزة نوبل في الفيسيولوجيا والطب لعام 1973 م.

هل تعلم أن مارتن لوثركينغ (1929 ـ 1968 م) هو قسي وزعيم أسود أميركي. استخدم وسيلة اللاعنف وسيلة للدفاع عن حقوق الزنوج الأميركيين المدنية. متأثراً بذلك بسياسة الساتياغراها التي ابتدعها المهاتما غاندي. مُنح جائزة نوبل للسلام لعام 1964. مات اغتيالاً.

أن العواميد الفرعونية تسمى مسـلة.

هل تعلم أن الفرد نوبل (1833 ـ 1896 م) هو كيميائي سويدي اخترع الديناميت عام 1867. أوصى بثروته التي كسبها من هذا الاختراع لإنشاء جوائز عالمية تمنح سنوياً لأنجح عمل في الأدب والفيسيولوجيا والطب والكيمياء والفيزياء وخدمة السلام. وقد أضيف إليها في ما بعد جائزة سادسة خاصة بعلم الاقتصاد.

أن السفن ترفع علماً لونه " أصفر " إذا كانت تحمل إصابة وبائية.

أن الحملة الفرنسية على المكسيك دامت خـمـس سنوات.

أن بنو هاشم هم من دعوا إلى حلف الفضول.

أن السيدة ميتران ( زوجة الرئيس الفرنسي ميتران ) قد تعرضت لمحاولة اغتيال سنة 1992م في منطقة كردستان العراقية.

أن لقب " المـشـائين " أطلقه سكان أثينا على أفلاطون و طلبته لأنهم كانوا يناقشون القضايا العويصة و هم يمشون لساعات.

أن الفيلسوف الذي عرف بـ " فيلسوف الإرادة " هو شوبنهاور.

أن عدد الحروف الانكليزية المنقطة اثنان.

أن اليورانيوم / معدن مشع ومصدر الطاقة النووية ، اكتشفه مارتن كلابروت.

أن الحبر المستخدم في ختم اللحوم في المسالخ يصنع من قشرة العنب الأسود.

أن مخترع محرك البنزين هو الالماني / اوتور بنس عام 1877 م.

أن الكتابة نقلت إلى مكة المكرمة في العصر الجاهلي ، و نقلها حرب بن أمية من الحيرة.

أن إبراهيم الأول ، الحاكم العثماني كان توقيعه مميزاً ، حيث كان على شكل " ذيل طاووس ".

أن إقليدس يعرف بـ " أبو الهندسة ".

أن الميل البحري يعادل 75.1 كيلو متر بري.

أن الفـســفـور الأبيض هو أخطر انواع الفسـفور.

أن عيسى بن عمر الثقفي : من أئمة اللغة، تتلمذ عليه الخليل بن احمد وابن العلا و سيبويه.

أن عدد سلاطين الدولة العثمانية 37 سلطاناً حكموا من 1258م الى 1924م وألغيت هذه الخلافة الاسلامية ( الدولة العثمانية) سنة 1924م على يد مصطفى أتاتورك عندما حول الخلافة الى جمهورية.

أن مارجريت تاتشر لقبت بـ " المرأة الفولاذية " وأصبحت رئيسة للوزراء في الحكومة البريطانية عام 1979م وجاءت بعد " جيمس كالاهان " الذي تولى الحكم في 1976م.

أن علماء العرب أخذوا معلومات طبيعية و نباتية في أبحاثهم من مؤلفات الطبيب اليوناني " ديوسقوريدس يدانيوس " الذي عاش في القرن الأول الميلادي.

أنه يطلق على اليوم الذي انهارت فيه البورصة الأمريكية عام 1929 م الخميس الأسود.

أن مئذنة صومعة حسان في المغرب لم يكتمل بناؤها.

هل تعلم أن أرسطو طاليس الفيلسوف اليوناني هو تلميذ أفلاطون وأستاذ الاسكندر المقدوني. جرت فلسفته في اتجاه مغاير لمثالية أفلاطون. وتعاظم اهتمامها شيئاً فشيئاً بالعلم وظواهر الطبيعة. وهو يعتبر واحداً من فلاسفة العالم العظام. وقد انسحب أثره على جميع المفكرين الذين جاؤوا من بعده.

أن الإسكندر المقدوني توفي في بابل.

أن " الدلفين " هو أذكى الحيوانات الثديية.

أنه كان للحمام الزاجل إدارة خاصة في البريد في العهد العباسي.

أن الرئيسين الامريكيين روزفلت و ريجان كانا ممثلين في شبابهما.

أن الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا هو من اليونان.

أن نابليون طلق زوجته " جوزفين " عام 1809م بسبب عدم إنجابها.

أن قانون نيوتن " لكل فعل رد فعل مشابه له في القوة و مضاد له في الاتجاه " هو القانون الثالث لنيوتن .

أن الأوداج تنتفخ من الغضب.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

لكل سؤال جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل سؤال جواب   لكل سؤال جواب Icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2009 2:13 pm


أن التوابل تستخرج من كل أجزاء الشجرة ، من الأوراق والبراعم والسيقان … إلخ.

أن منشئ علم النحو هو أبو الأسود الدؤلي.

أن شاعر السيف والقلم ، لقب يطلق على أبوفراس الحمداني.

أن لوحة " جويرنيكا " التي تعكس مأساة الحرب الأهلية الأسبانية رسمها بيكاسو.

أن إنتاج الصابون يعتبر من الصناعات الغذائية.

أن بحر " ساراغاسو " ليس له شواطئ وذلك لكونه بحر داخل " المحيط الأطلسي ".

أن الفيلسوف و الطبيب إبن طفيل رفض طلباً أميرياً بشرح كتب أرسطو.

أن مدينة حلفا السودانية غمرتها مياه السد العالي.

أن عدد ملوك مصر الذين عرفوا بـ " البطالسة " 16 ملكاً.

أن " جبلة بن الايهم " هو آخر ملوك الغساسنة ، توفي في القسطنطينية سنة 641 م.

أن المنشأ الحقيقي لشخصية " بابا نويل " كان في " فنلندا ".

أن التحية تتم بين الهنود بـ " ضم الكفين ".

أن عدد أوتار الكمان أربعة.

أن الصينيين لايأكلون الخبز.

أن اينشتاين / درس الرياضيات عندما كان شاباً في سويسرا.

أن الروديو : يعني مباراة لعرض البراعة في ركوب الخيل أو الثيران.

أن المبنى الزجاجي إسم يشتهر به مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

أن الفراعنة كانوا يطلقون على مرض البلهارسيا مرض الـ آه آه آه .

أن عالم الذرة العربي والذي أغتيل في باريس هو يحي المشد.

أن الممثل الكوميدي السينمائي شارلي شابلن طرد من أمريكا.

هل تعلم أن عمر المختار أشهر مجاهدي طرابلس الغرب في حربهم مع المستعمرين الإيطاليين. ولد في البطنان (ببرقة) وتعلم في الزاوية السنوسية بالجغبوب، وأقامه محمد المهدي الإدريسي شيخاً على «زاوية القصور» بالجبل الأخضر بقرب المرج. وسافر معه إلى السودان سنة 1312 هـ، فأقيم بها شيخاً لزاوية «كلك» إلى سنة 1321 هـ وعاد إلى برقة شيخاً لزاوية القصور، فأقام إلى أن احتل الإيطاليون مدينة بنغازي (سنة 1329 هـ) فكان في طليعة الناهضين للجهاد. وطالت الحرب، وتتابعت المعارك، ومنطقة المختار ثابتة منيعة. وتهادن الإيطاليون والطرابلسيون سنة 1340 هـ ودبالخلاف في زعماء طرابلس وبرقة، وتجددت المعركة مع الإيطاليين، ونفض الأدارسة يدهم منها، فتولى عمر قيادة «الجبل الأخضر» وتلاحقت به القبائل، واتفق الرؤساء على أن يكون القائد العام والرئيس الأعلى للمجاهدين. وهاجمتهم القوى الإيطالية، فردوا هجومها، وغنموا منها آلات حربية ومؤناً غير قليلة. وأشهر ما نشب من المعارك معركة «الرحيبة» و«عقيرة المطمورة» و«كرسة» وهي أسماء أماكن في الجبل الأخضر، نسبت إليها تلك الوقائع. ويقول غراسياني القائد العام الإيطالي، في بيان له عن الوقائع التي نشبت بين جنوده والسيد عمر المختار: إنها «كانت 263 معركة في خلال عشرين شهراً» هذا عدا ما خاضه المختار من المعارك في خلال عشرين سنة قبلها. وبينما هو في سرية من رجاله، نحو خمسين فارساً، بناحية «سلنطة» بالجبل الأخضر، يستكشف مواقع العدو، فوجىء بقوة إيطالية أحاطت به، فقاتلها، واستشهد أكثر من معه، وأصيب بجراح، وقتل جواده، فانقض عليه بعض الجنود فأسروه، وهم لا يعرفون من هو. ثم عرف وأرسل إلى سوسة، ومنها أركب الطراد «أوسيني» إلى بنغازي. وسجن أربعة أيام. وسئل عن أعماله فأجاب بالإيجاب، غير هياب، فقتل شنقاً في مركز «سلوق» بنغازي. وممن رثاه الشاعران شوقي ومطران.

هل تعلم أن القرطبي واسمه محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي، أبو عبد الله، القرطبي من كبار المفسرين، صالح متعبد. من أهل قرطبة. رحل إلى الشرق واستقر بمنية ابن خصيب (في شمالي أسيوط، بمصر) وتوفي فيها. من كتبه «الجامع لأحكام القرآن ـ ط» عشرون جزءاً، يعرف بتفسير القرطبي؛ و«قمع الحرص بالزهد والقناعة» و«الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى» و«التذكار في أفضل الأذكار ـ ط» و«التذكرة بأحوال الموتى وأحوال الآخرة ـ خ» مجلدان.

هل تعلم أن عبد القادر الجيلاني أبو محمد، أو الكيلاني، أو الجيلي هو مؤسس الطريقة القادرية. من كبار الزهاد والمتصوفين. ولد في جيلان (وراء طبرستان) وانتقل إلى بغداد شاباً، سنة 488 هـ، فاتصل بشيوخ العلم والتصوف، وبرع في أساليب الوعظ، وتفقه، وسمع الحديث، وقرأ الأدب، واشتهر. وكان يأكل من عمل يده. وتصدر للتدريس والإفتاء في بغداد سنة 528 هـ. وتوفي بها. له كتب، منها «الغنية لطالب طريق الحق ـ ط» و«الفتح الرباني ـ ط» و«فتوح الغيب ـ ط» و«الفيوضات الربانية ـ ط» وللمستشرق مرجليوث الإنجليزي رسالة في ترجمته نشرها ملحقة بالمجلة الآسيوية الإنكليزية. كان من الصلاح على حال، وهو حنبلي المذهب وفي معجم موضع دفنه، يعد من المواقع المهمة التي كانت داخل سور بغداد الشرقية، وذلك من الناحية الخططية لمدينة بغداد القديمة، لأنه من الأماكن القديمة القليلة التي لا تزال قائمة في مواضعها الأصلية إلى الآن؛ وقد أنشىء عند المرقد مسجد جامع واسع، وعلى مصلاه قبة فخمة متقنة الهندسة مبنية بشكل هندسي جميل ومرصعه بالأحجار الكريمة.

هل تعلم أن العز بن عبد السلام واسمه عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي، عز الدين الملقب بـ سلطان العلماء هو فقيه شافعي بلغ رتبة الاجتهاد. ولد ونشأ في دمشق. وزار بغداد سنة 599 هـ، فأقام شهراً. وعاد إلى دمشق، فتولى الخطابة والتدريس بزاوية الغزالي، ثم الخطابة بالجامع الأموي. ولما سلم الصالح إسماعيل ابن العادل قلعة «صفد» للفرنج اختياراً أنكر عليه ابن عبد السلام ولم يدع له في الخطبة، فغضب وحبسه. ثم أطلقه فخرج إلى مصر، فولاه صاحبها الصالح نجم الدين أيوب القضاء والخطابة ومكنه من الأمر والنهي. ثم اعتزل ولزم بيته. ولما مرض أرسل إليه الملك الظاهر يقول: إن في أولادك من يصلح لوظائفك. فقال: لا. وتوفي بالقاهرة. من كتبه «التفسير الكبير» و«الإلمام في أدلة الأحكام» و«قواعد الشريعة ـ خ» و«الفوائد ـ خ» و«قواعد الأحكام في أصلاح الأنام ـ ط» فقه، و«ترغيب أهل الإسلام في سكن الشام» و«بداية السول في تفضيل الرسول ـ ط» و«الفتاوي ـ خ» و«الغاية في اختصار النهاية ـ خ» فقه.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

لكل سؤال جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل سؤال جواب   لكل سؤال جواب Icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2009 2:13 pm


هل تعلم أن الأمير عبد القادر الجزائري هو مجاهد، من العلماء الشعراء البسلاء. ولد في القيطنة (من قرى إيالة وهران بالجزائر) وتعلم في وهران. وحج مع أبيه سنة 1241 هـ. فزار المدينة ودمشق وبغداد. ولما دخل الفرنسيين بلاد الجزائر (سنة 1246 هـ ـ 1830 م) بايعه الجزائريون وولوه القيام بأمر الجهاد، فنهض بهم، وقاتل الفرنسيين خمسة عشر عاماً، ضرب في أثنائها نقوداً سماها «المحمدية» وأنشأ معامل للأسلحة والأدوات الحربية وملابس الجند. وكان في معاركه يتقدم جيشه ببسالة عجيبة. وأخباره مع الفرنسيين في احتلالهم الجزائر، كثيرة إذ ألحق بهم خسائر فادحة، ولما هادنهم سلطان المغرب الأقصى عبد الرحمن بن هشام، ضعف أمر عبد القادر، فاشترط شروطاً للاستسلام رضي بها الفرنسيون، واستسلم سنة 1263 هـ (1847 م) فنفوه إلى طولون، ومنها إلى أنبواز حيث أقام نيفاً وأربع سنين. وزاره نابليون الثالث فسرحه، مشترطاً أن لا يعود إلى الجزائر. ورتب له مبلغاً من المال يأخذه كل عام. فزار باريس والأستانة، واستقر في دمشق سنة 1271 هـ، وتوفي فيها. ومن آثاره العلمية «ذكرى العاقل ـ ط» رسالة في العلوم والأخلاق، و«ديوان شعره ـ ط» و«المواقف ـ ط» ثلاثة أجزاء في التصوف.

هل تعلم أن الظاهر بيبرس العلائي البندقداري الصالحي، ركن الدين، الملك الظاهر هو صاحب الفتوحات والأخبار والآثار. مولده بأرض القبجاق. أسر فبيع في سيواس، ثم نقل إلى حلب، ومنها إلى القاهرة. فاشتراه الأمير علاء الدين أيدكين البندقدار، وبقي عنده، فلما قبض عليه الملك الصالح (نجم الدين أيوب) بيبرس، فجعله في خاصة خدمه، ثم أعتقه. ولم تزل همته تصعد به حتى كان «أتابك» العساكر بمصر، في أيام الملك «المظفر» قطز، وقاتل معه التتار في فلسطين. ثم اتفق مع أمراء الجيش على قتل قطز، فقتلوه، وتولى «بيبرس» سلطنة مصر والشام «سنة 658 هـ) وتلقب بـ الملك «القاهر، أبي الفتوحات» ثم ترك هذا اللقب وتلقب بـ الملك «الظاهر». وكان شجاعاً جباراً، يباشر الحروب بنفسه. وله الوقائع الهائلة مع التتار والإفرنج (الصليبيين) وله الفتوحات العظيمة، منها بلاد (النوبة) و«دنقلة» ولم تفتح قبله مع كثرة غزو الخلفاء والسلاطين لها. وفي أيامه انتقلت الخلافة إلى الديار المصرية سنة 659 هـ. وآثاره وعمائره وأخباره كثيرة جداً. توفي في دمشق ومرقده فيها معروف أقيمت حوله المكتبة الظاهرية.

هل تعلم أن صلاح الدين الأيوبي واسمه يوسف بن أيوب بن شاذي، أبو المظفر، صلاح الدين الأيوبي، الملقب بـ الملك الناصر هو من أشهر ملوك الإسلام. كان أبوه وأهله من قرية دوين (في شرقي أذربيجان) وهم بطن من الروادية، من قبيلة الهذانية، من الأكراد. نزلوا بتكريت، وولد بها صلاح الدين، وتوفي فيها جده شاذي. ثم ولي أبوه (أيوب) أعمالاً في بغداد والموصل ودمشق. ونشأ هو في دمشق، وتفقه وتأدب وروى الحديث بها وبمصر والإسكندرية، وحدث في القدس. ودخل مع أبيه (نجم الدين) وعمه (شيركوه) في خدمة نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي (صاحب دمشق وحلب والموصل) واشترك صلاح الدين مع عمه شيركوه في حملة وجهها نور الدين للاستيلاء على مصر (سنة 559 هـ) فكانت وقائع ظهرت فيها مزايا صلاح الدين العسكرية. وتم لشيركوه الظفر أخيراً، باسم السلطان نور الدين، فاستولى على زمام الأمور بمصر، واستوزره خليفتها العاضد الفاطمي. ولكن شيركوه ما لبث أن مات. فاختار العاضد للوزارة وقيادة الجيش صلاح الدين، ولقبه بـ الملك الناصر. وهاجم الفرنج دمياط، فصدهم صلاح الدين. ثم استقل بملك مصر، مع اعترافه بسيادة نور الدين. ومرض العاضد مرض موته، فقطع صلاح الدين خطبته، وخطب للعباسيين، وانتهى بذلك أمر الفاطميين. ومات نور الدين (سنة 569) فاضطربت البلاد الشامية والجزيرة، ودعي صلاح الدين لضبطها، فأقبل على دمشق (سنة 570) فاستقبلته بحفاوة. وانصرف إلى ما وراءها، فاستولى على بعلبك وحمص وحماة وحلب. ثم ترك حلب للملك الصالح إسماعيل بن نور الدين، وانصرف إلى عملين جديين: أحدهما الإصلاح الداخلي في مصر والشام، بحيث كان يتردد بين القطرين، والثاني دفع غارات الصليبيين ومهاجمة حصونهم وقلاعهم في بلاد الشام. فبدأ بعمارة قلعة مصر، وأنشأ مدارس وآثاراً فيها. ثم انقطع عن مصر بعد رحيله عنها سنة 578 إذ تتابعت أمامه حوادث الغارات وصد الاعتداءات الفرنجية في الديار الشامية، فشغلته بقية حياته. ودانت لصلاح الدين البلاد من آخر حدود النوبة جنوباً وبرقة غرباً إلى بلاد الأرمن شمالاً، وبلاد الجزيرة والموصل شرقاً. وكان أعظم انتصار له على الفرنج في فلسطين والساحل الشامي «يوم حطين» الذي تلاه استرداد طبرية وعكار ويافا إلى ما بعد بيروت، ثم افتتاح القدس (سنة 583) ووقائع على أبواب صور، فدفاع مجيد عن عكا انتهى بخروجها من يده (سنة 587) بعد أن اجتمع لحربه ملكا فرنسا وإنكلترة بجيشهما وأسطوليهما. وأخيراً عقد الصلح بينه وبين كبير الفرنج ريكارد قلب الأسد (ملك إنكلترة) على أن يحتفظ الفرنج بالساحل من عكا إلى يافا، وأن يسمح لحجاجهم بزيارة بيت المقدس، وأن تخرب عسقلان ويكون الساحل من أولها إلى الجنوب لصلاح الدين. وعاد «ريشارد» إلى بلاده. وانصرف صلاح الدين من القدس، بعد أن بنى فيها مدارس ومستشفيات. ومكث في دمشق مدة قصيرة انتهت بوفاته. وكان رقيق النفس والقلب، على شدة بطولته، رجل سياسة وحرب، بعيد النظر، متواضعاً مع جنده وأمراء جيشه، لا يستطيع المتقرب منه إلا أن يحس بحب له ممزوج بهيبة. اطلع على جانب حسن من الحديث والفقه والأدب ولا سيما أنساب العرب ووقائعهم، وحفظ ديوان الحماسة. ولم يدخر لنفسه مالاً ولا عقاراً. وكانت مدة حكمه بمصر 24 سنة، وبسورية 19 سنة، وخلف من الأولاد 17 ذكراً وأنثى واحدة.

هل تعلم أن خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي الصحابي هو سيف الله الفاتح الكبير، كان من أشراف قريش في الجاهلية، يلي أعنة الخيل، وشهد مع مشركيهم حروب الإسلام إلى عمرة الحديبية، وأسلم قبل فتح مكة (هو وعمرو بن العاص) سنة 7 هـ، فسر به رسول الله صلى الله عليه وسلم وولاه الخيل. ولما ولي أبو بكر وجهه لقتال مسليمة ومن ارتد من أعراب نجد. ثم سيره إلى العراق سنة 12 هـ، ففتح الحيرة وجانباً عظيماً منه. وحوله إلى الشام وجعله أمير من فيها من الأمراء. ولما ولي عمر عزله عن قيادة الجيوش بالشام وولى أبا عبيدة بن الجراح، فلم يثن ذلك من عزمه، واستمر يقاتل بين يدي أبي عبيدة إلى أن تم لهما الفتح (سنة 14 هـ) فرحل إلى المدينة، فدعاه عمر ليوليه، فأبى. ومات بحمص (في سورية). كان مظفراً خطيباً فصيحاً. يشبه عمر بن الخطاب في خلقه وصفته. قال أبو بكر: عجزت النساء أن يلدن مثل خالد روى له المحدثون 18 حديثاً.

هل تعلم أن سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف القرشي الزهري، أبو إسحاق: الصحابي الأمير، هو فاتح العراق، ومدائن كسرى، وأحد الستة الذين عينهم عمر للخلافة، وأول من رمى بسهم في سبيل الله، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ويقال له فارس الإسلام. أسلم وهو ابن 17 سنة، وشهد بدراً، وافتتح القادسية، ونزل أرض الكوفة فجعلها خططاً لقبائل العرب، وابتنى بها داراً فكثرت الدور فيها. وظل والياً عليها مدة عمر بن الخطاب. وأقره عثمان زمناً، ثم عزله. فعاد إلى المدينة، فأقام قليلاً وفقد بصره ومات في قصره بالعقيق (على بعد عشرة أميال من المدينة) وحمل إليها. له في كتب الحديث 271 حديثاً.

هل تعلم أن عبد الرحمن الغافقي أبو سعيد أمير الأندلس، من كبار القادة الغزاة الشجعان. أصله من غافق (من قبيلة عك، في اليمن) رحل إلى إفريقية. ثم وفد على سليمان بن عبد الملك الأموي، في دمشق. وعاد إلى المغرب، فاتصل بموسى بن نصير وولده عبد العزيز، أيام إقامتهما في الأندلس. وولي قيادة الشاطىء الشرقي من الأندلس. وكثرت جموعه بعد مقتل السمح بن مالك (سنة 102 هـ) فانتقل إلى أربونة، فانتخبه المسلمون فيها أميراً، وأقره والي إفريقية. ونشأ خلاف بينه وبين عنبسة بن سحيم (أحد القادة) فعزل عبد الرحمن وولي عنبسة مكانه، فصبر مدة يغزو مع الغزاة إلى أن ولاه هشام ابن عبد الملك إمارة الأندلس سنة 112 هـ، فزار أقاليمها وتأهب لفتح بلاد الغال وكانت تعرف بالأرض الكبيرة، وهي فرنسا الآن، فدعا العرب من اليمن والشام ومصر وإفريقية إلى مناصرته، وأقبلت عليه الجماهير، فاجتاز بهم جبال البيرنيه وأوغل في مقاطعتي أكيتانية وبروغونية، واستولى على مدينة بوردو، ودحر جيوش «شارل مارتل» وتقدم يريد الإيغال، فجمع «شارل» جيشاً كبيراً من الغاليين والجرمانيين، فنشبت حرب دامية دي بواتيه (بلاط الشهداء) بقرب نهر اللوار، قتل فيها عبد الرحمن. وكانت قاعدة الأندلس في أيامه مدينة قرطبة. وهو الذي بني قنطرتها المشهورة في سعتها وعظمتها وأبراجها.

هل تعلم أن قتيبة بن مسلم الباهلي، أبو حفص هو أمير فاتح، من مفاخر العرب. كان أبوه كبير القدر عند يزيد بن معاوية. ونشأ هو في الدولة المروانية. فولي الري في أيام عبد الملك بن مروان، وخراسان في أيام ابنه الوليد. ووثب لغزو ما وراء النهر، فتوغل فيها. وافتتح كثيراً من المدائن، كخوارزم، وسجستان، وسمرقند. وغزا أطراف الصين وضرب عليها الجزية. وأذعنت له بلاد ما وراء النهر كلها. واشتهرت فتوحاته، فاستمرت ولايته ثلاث عشرة سنة، وهو عظيم المكانة مرهوب الجانب. ومات الوليد، واستخلف سليمان بن عبد الملك، وكان هذا يكره قتيبة، فأراد قتيبة الاستقلال بما في يده، وجاهر بنزع الطاعة. واختلف عليه قادة جيشه، فقتله وكيع ابن حسان التميمي، بفرغانة. وكان مع بطولته دمث الأخلاق، داهية، طويل الروية، راوياً للشعر عالماً به. قال أحد الأعاجم بعد مقتله: يا معشر العرب قتلتم قتيبة، ووالله لو كان فينا لجعلناه في تابوت واستفتحنا به غزواتنا. وقال المرزباني: وأهل البصرة يفخرون به وبولده.

هل تعلم أن حافظ إبراهيم المهندس هو شاعر مصر القومي، ومدون أحداثها نيفاً وربع قرن. ولد في ذهبية بالنيل كانت راسية أمام ديروط. وتوفي أبوه بعد عامين من ولادته. ثم ماتت أمه بعد قليل، وقد جاءت به إلى القاهرة؛ فنشأ يتيماً. ونظم الشعر في أثناء الدراسة. ولما شب أتلف شعر الحداثة جميعاً. واشتغل مع بعض المحامين في طنطا، فالقاهرة، محامياً، ولم يكن للمحاماة يومئذ قانون يقيدها. ثم التحق بالمدرسة الحربية، وتخرج سنة 1891 برتبة ملازم ثان بالطوبجية. وسافر مع «حملة السودان» فأقام مدة في سواكن والخرطوم. وألف مع بعض الضباط المصريين «جمعية» سرية وطنية، اكتشفها الإنجليز فحاكموا أعضاءها ومنهم «حافظ» فأحيل إلى «الإستيداع» فلجأ إلى الشيخ محمد عبده، وكان يرعاه، فأعيد إلى الخدمة في البوليس. ثم أحيل إلى المعاش، فاشتغل «محرراً» في جريدة «الأهرام» ولقب بـ شاعر النيل، وطار صيته واشتهر شعره ونثره. وكانت مصر تغلي وتتحفز، ومصطفى كامل يوقد روح الثورة فيها، فضرب حافظاً على وتيرته؛ فكان شاعر الوطنية والاجتماع والمناسبات الخطيرة. وانقطع للنظم والتأليف زمناً. وعين رئيساً للقسم الأدبي في دار الكتب المصرية سنة (1911/1329 هـ) فاستمر إلى قبيل وفاته. وكان قوي الحافظة راوية، سميراً، مرحاً، حاضر النكتة، جهوري الصوت، بديع الإلقاء، كريم اليد في حالي بؤسه ورخائه، مهذب النفس. وفي شعره إبداع في الصوغ امتاز به عن أكثر أقرانه. توفي بالقاهرة. له «ديوان حافظ ـ ط» مجلدان.

هل تعلم أن خليل مطران هو شاعر، غواص على المعاني، من كبار الكتاب، له اشتغال بالتاريخ والترجمة. ولد في بعلبك (بلبنان) وتعلم بالمدرسة البطريركية ببيروت. وسكن مصر، فتولى تحرير جريدة «الأهرام» بضع سنين، ثم أنشأ «المجلة المصرية» وبعدها جريدة «الجوائب المصرية» اليومية، ناصر بها مصطفى كامل «باشا» في حركته الوطنية، واستمرت أربع سنوات. وصنف «مرآة الأيام في ملخص التاريخ العام ـ ط» واشترك مع الشاعر حافظ إبراهيم في ترجمة «الموجز في علم الاقتصاد ـ ط» خمسة أجزاء، عن الفرنسية، وترجم عدة «روايات» من تأليف شكسبير وكورناي وراسين وهيجو وبول بورجيه. وعلت شهرته، ولقب بـ شاعر القطرين، وكان يشبه بالأخطل، بين حافظ وشوقي. وشبهه المنفلوطي بابن الرومي في تقديمه العناية بالمعاني على العناية بالألفاظ. وكان غزير العلم بالأدبين العربي والفرنسي، رقيق الطبع، ودوداً، مسالماً، قل أن ذكر أحداً بغير الخير، «ديوان شعر ـ ط» في أربعة أجزاء. توفي بالقاهرة.

هل تعلم أن الاسكندر المقدوني هو أحد عباقرة الحرب في كل العصور. بسط سلطانه على بلاد اليونان. واستولى على صور في لبنان. ومن ثم زحف على بلاد ما بين النهرين واحتل بابل وأطاح بالامبراطورية الفارسية. توفي في بابل ودفن بالاسكندرية بمصر وهي واحدة من مدن كثيرة بناها وسماها على اسمه.

هل تعلم أن عز الدين القسام مجاهد، من أسرة كريمة في جبلة (من أعمال اللاذقية). تعلم في الأزهر بمصر. واشتغل في بلده بالتعليم والوعظ إلى أن احتل الفرنسيون ساحل سورية في ختام الحرب العالمية الأولى (سنة 1918) فثار في جماعة من تلاميذه ومريديه. وطارده الفرنسيون، فقصد دمشق، إبان الحكم الفيصلي. ثم غادرها بعد استيلاء الفرنسيين عليها (سنة 1920) فأقام في حيفا (بفلسطين) وتولى فيها إمامة جامع الاستقلال وخطابته، ورياسة جمعية الشبان المسلمين. وتعاون مع الشيخ محمد كامل القصاب على تأليف كتاب «النقد والبيان ـ ط». واستفحل الخطر الصهيوني، فثارت فلسطين على الإنكليز، وكانوا حكامها (سنة 1934) وظهرت بطولة القسام في معارك خاضها في تلك الثورة، منفرداً بعصبة من رجاله، يقاتلون كلما وجدوا سبيلاً إلى القتال، ويأوون إلى الكهوف والمغاور. ومات شهيداً في أواخر عهد الثورة، فدفن في قرية «الشيخ» بجوار حيفا.

هل تعلم أن الشهيد سيد قطب هو مفكر إسلامي مصري، من مواليد قرية «موشا» في أسيوط. تخرج من كلية دار العلوم (بالقاهرة) سنة 1353 هـ (1934 م) وعمل في جريدة الأهرام. وكتب في مجلتي «الرسالة» و«الثقافة» وعين مدرساً للعربية، فموظفاً في ديوان وزارة المعارف. ثم «مراقباً فنياً» للوزارة. واوفد في بعثة لدراسة «برامج التعليم» في أميركا (1948 ـ 1951) ولما عاد انتقد البرامج المصرية وكان يراها من وضع الإنجليز، وطالب ببرامج تتماشى والأفكار الإسلامية. وبنى على هذا استقالته (1953) في العام الثاني للثورة. وانضم إلى الإخوان المسلمين، فترأس قسم نشر الدعوة وتولى تحرير جريدتهم (1953 ـ 1954) وسجن معهم، فعكف على تأليف الكتب ونشرها وهو في سجنه، إلى أن صدر الأمر بإعدامه، فأعدم. قال خالد محيي الدين (أحد أقطاب الثورة المصرية) فيما كتب عنه: كان سيد قطب قبل الثورة من أكثر المفكرين الإسلاميين وضوحاً، ومن العجيب أنه انقلب ـ بعد قيام الثورة ـ ناقماً متمرداً على كل ما يحدث حوله، لا يراه إلا جاهلية مظلمة. وكتبه كثيرة مطبوعة متداولة، منها «النقد الأدبي، أصوله ومناهجه» و«العدالة الاجتماعية في الإسلام» و«التصوير الفني في القرآن» و«مشاهد القيامة في القرآن» و«كتب وشخصيات» و«أشواك» و«الإسلام ومشكلات الحضارة» و«السلام العالمي والإسلام» و«المستقبل لهذا الدين» و«في ظلال القرآن» و«معالم في الطريق». ولما وصل خبر استشهاده إلى المغرب اقيمت على روحه صلاة الغائب وأصدر أبو بكر القادري عدداً خاصاً به من مجلة «الإيمان».


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكل سؤال جواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: الموسوعة الثقافية-
انتقل الى: