ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Colomb10
الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10 الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10نكتب بكل اللغات الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10نهدي ،الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10نفضفض ، الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10 الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Colomb10احتراماتي للجميع

 

 الرايس مبارك أيسار في ذمة الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Empty
مُساهمةموضوع: الرايس مبارك أيسار في ذمة الله   الرايس مبارك أيسار في ذمة الله Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 28, 2009 2:04 pm

الرايس مبارك أيسار في ذمة الله

ابراهيم فاضل من اكادير



توفي صبيحة الأحد 31 ماي 2009 ، الفنان الأمازيغي الكبير الرايس مبارك أيسار، عن سن تناهز 57 سنة.

والاسم الحقيقي للمرحوم أيسار كما يعرف الجميع هو مبارك حدوش، من مواليد دوار " تابولعوانت" قبيلة اداويسار، دائرة تمنار باقليم الصويرة.

تعود بداياته الفنية إلى إحدى التنقلات الفنية للمرحوم الحاج محمد الدمسيري، حيث حضر إلى دوار " تاغزوت" رفقة الحاج المهدي بنمبارك، في الفترة التي كان فيها مبارك أيسار يتردد على الكتاب ، وهي اللحظة التي سيحس فيها بانجذاب طفولي ونوستالجي حميمي نحو الفن.

بعد صدمة اللحظة تلك، ستنمو موهبة المرحوم أيسار، لتقتصر بداية على جولة دامت ستة أشهر رفقة الرايس ابراهيم بوتازارت.

في اكادير، سيتصل أيسار بالفنان الحسين بولهوى، والذي سيتعلم العزف على يديه، كما اتصل بالفنانين احمد أمنتاك وابراهيم أشتوك، إضافة لعبد الله أوضيض والرايس بلخير، وكل ذلك كان في عقد الستينيات.

ومن الأسماء التي تعامل معها المرحوم أيسار في فترة البدايات، الفنان العربي المتوكي، وعموما لم يكن ايسار يشدو في منطلق مساره الفني إلا بأغاني المرحوم الحاج محمد الدمسيري واحمد أمنتاك والعربي المتوكي، إضافة طبعا لاغاني الحاج عمر واهروش.

فنيا، كانت أول البوم أصدره الراحل مبارك أيسار أواخر السبعينيات، هو الألبوم الذي تضمن أغنيته الشهيرة " ءينا حنا سلعاقل ءيكا تزانات " ، قبل أن تستمر رحلته مع الإبداع عبر أغان عاطفية وغزلية رقيقة، لاتخلو من حكم ومواعظ ودروس من التجربة الحياتية، كما أبدع المرحوم أيسار أغان وطنية الابعاد ، كالتغني بعيد العرش، وقضية الصحراء المغربية، موظفا ألحانا متميزة ، يؤدي على إيقاعها نصوص أغانيه بصوت يشكل واحدا من أجود الأصوات الغنائية الامازيغية في سوس منذ البدايات الى اليوم، إلى درجة أن انتاجاته تتكامل في خصائصها وتشكل نسقا مميزا لتجربته الغنائية ..

في أواخر التسعينيات ، أصيب الفنان مبارك أيسار بشلل نصفي افقده القدرة على الكلام لسنوات، لكن عشقه لجمهوره ولفنه لم يمنعاه من المقاومة، واصدار شريط في السنوات الأخيرة بصوته رفقة ابنه محمد الذي تغير كثيرا بحكم الشلل النصفي ..

وكما كان أيسار تلميذا في بداياته، فإن مجموعة من الأسماء ستخرج من جبته فيما بعد، أسماء منها مثلا الفنان الحسين أمراكشي وحسن ارسموك ..

كما تعلمون أن هناك مجموعة من رواد الأغنية الأمازيغية كالرايس مولاي أحمد إحيحي والريس محند أجوجكل و الرايس الحسين موفليح وبولهوى والرايس مبارك أمكرود وو......القائمة طويلة، كلهم يصارعون المرض والنسيان بعدما كانوا نجوما بالأمس القريب في الساحة الفنية الأمازيغية وساهموا في صنع طقوس أفراحنا، وشذوا بأغانيهم العذبة أمام الآلاف، سواء داخل الوطن وخارجه، فمن حقهم علينا أن نساهم في رد الجميل، ونصنع جميعا بسمة تقوي أملهم في الحياة، وتقوي إيمان أبناءهم وذويهم في وجود تعاطف أمازيغي واقعي، يتجاوز الشعارات...

رحم الله هذا الفقيد، و إنا لله و إنا اليه راجعون









موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرايس مبارك أيسار في ذمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصحابي أبو دجانه بن خرشه -- فدأئي رسول الله صلى الله عليه وسلم
» انظروا كم يشتاق رسول الله صلى الله وسلم الينا
» أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» رقية بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم
» عبيد الله بن عبد الله بن عتبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موســوعـــة الشــــعر العامي :: الأمازيغية وموروثها الشعبي-
انتقل الى: