Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: محاسن العيون الإثنين يوليو 27, 2009 9:50 pm | |
| ** في محاسن العيون **
* الدعج : شدة سواد العين مع سعتها .
* النَّجَلُ : سعة شق العين
تـركـت خــدود الغـانـيـات وفــوقـهــا ..... دموع تذيب الحسن في الأعين النجل
* الحور : شدة بياض العين في شدة سوادها وامرأة ( حوراء ) بيّنة الحور يُقال (أحورت ) عينه احوراراًً .
قال الأصمعي : ما ادري ما الحور في العين .
قال أبو عمرو : ( الحور ) أن تسود العين كلها مثل أعين الظباء .
إن العيون التي في طرفها حورٌ ..... قتـلـنـنا ثم لـم يحـيـينا قتـلانـا
* الشهلة : أن يشوب سواد العين زرقه .
وأن بعـيـنـيها لعـمـرك شهـلـة .... فقلت كرام الطير شهل عيونها
* الوطف : وهو كثرة شعر العينين والحاجبين .
خطته فلم تحفل به الأعين الوطف ... وكان الصبا الفاً ففارقه الإلف
* الزَّجّج : دقة في الحاجبين .
* البلجة : نقاوة ما بين الحاجين .
* الكحل : وهو الذي يعلو جفون العين سواد مثل الكحل من غير اكتحال , وعين ( كحيل ) وامرأة كحلاء .
وإن سُقمي لمن طَرَفٌ به سقمُ ..... خلوٍ من الكُحلِ مملوءٍ من الكَحَلِ
كحـلاء لـم تكتـحـل بكاحلـةٍ ..... وسنانة الطرفة ما بها وسنُ
**** وهناك أوصاف للعيون منها * ***
* مُؤقُ : العين طرفها مما يلي الأنف والجمع آماق .
* اللحاظ : بالفتح مؤخرة العين بالكسر مصر ( لاحظه ) أي راعاه وجمعها ألحاظ ولواحظ .
فأما اللحظة .. فهي النظرة وجمعها : لحظات في القليل واللحظ في الكثير .
رماني باللحاظ فصرت ميتاً ..... وحيا بالسلام فعدت حيا
* المقلة : شحمة العين التي تجمع البياض والسواد .
وعزيز الطرف مكسال الضحى ... أحور المقلة كالريم الأغن
* الحدقة : السواد الأعظم في العين والجمع ( حَدَقٌ )و ( حِداقٌ ) و التحديق شدة النظر
* الطرف: هو ما مال بأحد السوادين : السواد الأعظم والسواد الأصغر .
قال ابن مطرف : (( طرف العين تحرك أشفارها )) .
* المحجر : ما دار بالعين وهو ما يبدو في البرقع والنقاب , وجمعها محاجر , ويقال : محَجر – بفتح الميم وكسرها , وفتح الجيم .
وكسرها أيضاً , وإنما سمي المحجر محجراً لأنه مفعل من الحجر وهو المنع فكأنه مانع عن العين من جميع جهاتها .
بقيـت بقاء الفرقـدين مـلازمـاً ..... جوارهما ما جاور العين محجرُ
الناظر : السواد الأصغر الذي يبصر فيه الرائي شخصه .
والعرب تقول : هو مثالها وإنسانها ودوابُها وناظرها وبعدها وضيُّها وغيرها ولُعبتها وبُؤبُؤها وتمثالها وسوادها وحبها ومذلكُها .
قال ابن مطرف : وهذه الأسماء كلها لموضع البصر الذي حاسة البصر و والجمع نواظر وليس الذي يرى الرائي صورة نفسه في ذلك الماء لصفائه
وتستدل على صحة الحاسة بما يخيل فيه .
كنت السواد لناظري ..... فعمى عليك الناظر
* الناظران : عرقان في العين يسقيان الأنف , يقال انه لمرتفع الناظرين , ويقال للذي استحى من أمر : خفض له ناظريه , والناظر يجمع على : نواظر .
و ( نظرتُ ) بمعنى : رحمت وتفكرت .
وأنظرت الرجل : أي أخرته , وأنظرته : جعلته ينتظرني , وقوله تعالى (( انظرونا )) أي : امهلونا .
* الحماليق : هي بواطن الأجفان واحدها جملاق – قال ابن مطرف : هي التي تراها – إذ قبلت للكحل – محدة ً.
وقال الزبيري : الحماليق :نواحي العين , ويقال لمؤخري العينين مما يلي الصدغين : الحميقان ,الواحد حقيم .
بناتُ ماءٍ معاً بيضٌ جآجئُها .... حمر مناقيرها صفر الحماليقِ
والأشعار هي حروف الأجفان التي ينبت عليه الشعر , والواحد : شفر , ومنه : شفير الوادي و وشفير كل شيء حرفه .
قال الشيخ جمال الدين بن نباته :
إذا كان شفرالعين فوق محلها ...... فعندي أنا الأشفار خير من العينِ
* الأهداب : الشعر لنابت عليها , واحدها : هُدب – بضم الهاء وسكون الدال المهملة .
القبلُ : هو ميل الحدقة في النظر إلى الأنف .
وأنشد الثعالبي وقد استحسنه في (( فقه اللغة )) له – قول ذي الرمة :
أشتهي في الطفلة القبلا ....... لا كثيراً يُشبه الحولا
قال امرؤ القيس :
وما ذرفت عيناك إلا لتضربي ..... بسهميك في أعشار قلب مقتل
ويضيف على ذلك قول ذي الرمة :
وعينان قال الله كونا فكانتا ..... فعولان بالألباب ما تفعل الخمر
وقال كثير عزم :
قامت تراءي لنا العين ساجية ....... كأن إنسـانهـا فـي لجـة غَـرِقُ
ثم استدار على أرجاء مقلـتها ...... مبادراً خلسات الطرف يستبقُ
كـأنـه حين مـار الماقيـان بـــه ...... ورٌّ تـحـلـل مـن أسلاكه نســقُ
وقال احمد الصافي النجفي :
نام حبيبي ..... وغفت عينه ..... فأعطت الأمان من سهمها
لا تــوقــظـه قــط مـن نومـه...... لا تـوقظ الفتنـة من نومها
وقال المتنبي :
فليتــها لا تـــزال آويــــةً ..... وليته لا يزال مأواها
كل جريح تُرجى سلامته ...... إلا فؤاداً رَمته عيناها
وقال احمد شوقي
قف باللواحظ عند حدك ....... يـكفـيـك فــتنة نـار خــدك
واجـهـل لغمـدك هدنـةً ........ إن الحوادث ملء غمدك
وقال الأمير عبد الله الفيصل :
ما كنت أومنُ بالعيون وفعلها ..... حتى دهتني في الهوى عيناكِ
وقال محمد بن علي السنوسي :
دموعك يا حسناء تغري بي الهوى ..... فـعينـاك مينائـي وقلبي قد رَسَـا
لمـحـتـكِ من قلـبٍ رقـيقٍ فـلم أزل ..... أراك بقلبي في صباحِ وفي مَسَا
وقال عمر بن أبي ربيعة
أشارت برمش العين خشية أهلها ..... إشـارة محــزونٍ ولــم تتـكلـمِ
وقال يحي السماوي :
ذُهِـــلَ البهــــاءُ ... فقــــال : ما أبهــــــاكِ ! .... وَتَسَــمَّــرَتْ عينــــايَ فــــوقَ لُـــمــــاكِ
خرساءُ تجهلُ ما تقولُ لِذُهْلِها .... شفتي .. ولكنَّ العيونَ حواكي
**
عدل سابقا من قبل Fati في الثلاثاء يوليو 28, 2009 12:10 pm عدل 1 مرات | |
|
بركات فاروق مراقب المنتدى العام
اسم الدولة : الجزائر
| موضوع: رد: محاسن العيون الثلاثاء يوليو 28, 2009 12:07 am | |
| | |
|
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
| موضوع: رد: محاسن العيون الثلاثاء يوليو 28, 2009 12:11 pm | |
| شكرا فاروق لتنسيق الموضوع
ليس اجمل مما تدرجه لنا | |
|
houssam_dz المشرف العام
اسم الدولة : الجزائر
| موضوع: رد: محاسن العيون الثلاثاء يوليو 28, 2009 11:04 pm | |
| فاتي ماهذه المفردا من اي لغة استنبطت
مميزة كالعادة [URL=http://www.4nw.net] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كــــنت أعــــرف مــنذ الـــبدايـــة .. أنــــنـي وجــــدتـــك لأضيـــــعــك..! وأحـــببتـك لأفـــقــدك ..! كــــنّا ســـهميــن مـــتعاكســـيـن ... الاتـــجاه!! لـــذلــك كـــان لامــــفر مــــن اللـــقـاء ولا مـــفر مـــن الــــفـراق!!
| |
|