ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
آخر 100 عام Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
آخر 100 عام Colomb10
آخر 100 عام Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..آخر 100 عام Yourto10 آخر 100 عام Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .آخر 100 عام Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً آخر 100 عام Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان آخر 100 عام Yourto10نكتب بكل اللغات آخر 100 عام Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء آخر 100 عام Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها آخر 100 عام Yourto10نهدي ،آخر 100 عام Yourto10نفضفض ، آخر 100 عام Yourto10 آخر 100 عام Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة آخر 100 عام Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
آخر 100 عام Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 آخر 100 عام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

آخر 100 عام Empty
مُساهمةموضوع: آخر 100 عام   آخر 100 عام Icon_minitimeالأحد يوليو 26, 2009 12:06 pm

سوريا

عند إعلان الثورة العربية الكبرى في العاشر من يونيو (حزيران) 1916، انضم إليها العديد من المتطوعين السوريين، وشكلت قوات الثورة العربية الجناح الأيمن لقوات الحلفاء التي دخلت دمشق في 30 سبتمبر (أيلول)1918، وواصلت زحفها فاحتلت المدن السورية الأخرى، ولم يتوقف القتال إلا بعد إعلان الهدنة في 30 أكتوبر (تشرين الأول) 1918.


عقب تحرير دمشق وفي 5 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1918 أعلن الأمير فيصل بن الحسين في أول بيان له عن قيام دولة عربية في سورية تقوم على الأسس الوطنية والقومية التي تجمع بين ابناء الأمة العربية. إلا أن فرنسا اصرت على تنفيذ اتفاقية سايكس ـ بيكو. فبعد مفاوضات بين المسؤولين البريطانيين والفرنسيين تم الاتفاق على اقتسام مناطق النفوذ في منطقة الهلال الخصيب واتخذ هذا الاتفاق صفته الدولية في مؤتمر سان ريمو الذي عقد في 25 ابريل (نيسان) 1920. وتم بموجبه وضع المستطيل العربي الواقع بين البحر الأبيض المتوسط والحدود الايرانية تحت الانتداب، على أن تقسم سوريا إلى أربعة اجزاء هي فلسطين ولبنان ومنطقة شرق الاردن وما تبقى من سوريا.

رغم قبول فيصل الانذار رفضه الشعب السوري، مما أدى إلى اصطدام الجيش الفرنسي مع القوات العربية عند ميسلون، نتج عنها استشهاد وزير الدفاع السوري يوسف العظمة وتقهقر القوات العربية، مما افسح المجال لقوات فرنسا باحتلال دمشق في 24 يوليو (تموز) 1920.

اتسمت السياسة الفرنسية بين الحربين العالميتين بمعاداة أبسط أماني الوطنيين في سوريا، مما أدى إلى اندلاع العديد من الانتفاضات والحركات العسكرية، وفي مقدمتها اندلاع الثورة السورية الكبرى عام 1925 التي اتسعت شموليتها لتطال المرتكزات العسكرية الفرنسية في العديد من المدن السورية المهمة.

إثر هزيمة الجيوش العربية في فلسطين شهدت سورية خلال عام 1949 ثلاثة انقلابات عسكرية بسبب فشل الأحزاب السياسية في إدارة الحياة الداخلية بما يوفر الأمن والاستقرار، ويعزز كيان الدولة من جهة، ومن جهة أخرى فان الحكومة فشلت هي الأخرى في إدارة الصراع ضد الصهيونية،مما خلق حالة من الفراغ الذي لا بد من بروز قوة جديد لملئه. وكانت هذه القوة هي الجيش الذي وصل السلطة في أوضاع عصيبة. وفي عهد حكم العسكر عاشت سوريا حالة من عدم الاستقرار السياسي، وتذبذبا في علاقات سوريا مع الاقطار العربية. ففي الوقت الذي أيد فيه العقيد سامي الحناوي الوحدة مع العراق، عارضها حسني الزعيم وأديب الشيشكلي، مما أتاح الفرصة لتدخل دول عربية وغربية في شؤون سوريا الداخلية.

خاضت سوريا معركة حلف بغداد باعتبارها نقطة تحول في مصير الحلف، لأنها كانت مركز التنافس بين البلدان العربية. فكانت مصر تعارض الاتحاد السوري العراقي، لأن ظهوره، حسب اعتقاد الحكومة المصرية، يعني ظهور قوة عربية أخرى لم تتحرر من الاستعمار، إلا حديثا، وهذا ليس في مصلحة الأمة العربية،ويتعارض مع مبادئها القومية التي تعززت في فترة الخمسينات.

في الوقت الذي كانت فيه جماهير الشعب في سورية تعيش الوضع المأساوي الحاد الذي خلفته حركة الانفصال كانت القوى الوطنية في سورية تعمل من أجل إنهاء حكم الانفصال والقضاء على مرتكزاته السياسية. فقامت ثورةالثامن من أذار عام 1963 ردا سريعا على الانفصال والعمل على إعادة سورية إلى مسارها الوحدوي الأصيل.

حرصت القيادة السورية منذ عام 1970 على تعزيز الوحدة الوطنية وتوثيق عراها، وتحقق ذلك من خلال قيام الجبهة الوطنية التقدمية التي اعتبرت واحدة من ابرز منجزات التصحيح.

خطا الاقتصاد السوري خلال الفترة بين 1970. 1995 خطوات متقدمة ومتطورة على صعيد تحقيق اهدافه في توطيد الاستقرار السياسي والاقتصادي، والارتقاء بمستوى الخدمات الاجتماعية والجماعية والشخصية ورفع المستوى المعاشي للشعب. وعلى أساس من التخطيط العلمي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تم تنفيذ عدد من الخطط الخمسية المتعاقبة، تم التركيز خلالها على استثمار الموارد والثروات الطبيعية وادارتها.

وكانت قيادة الرئيس الأسد للبلاد قد جعلت منها قوة اقليمية لا يمكن تجاهلها في عملية التوازن الدولي والاقليمي. وتأكد ذلك في ادارة عملية الصراع مع الكيان الاسرائيلية، إذ أبدت سورية استمرارها في الدفاع عن الحقوق العربية عملية السلام في ظل القرارات الدولية التي تدعو إسرائيل إلى الإنسحاب من الأراضي العربية التي احتلها في 5 حزيران 1967.

رفعت الادارة الأميركية يدها عن موضوع المفاوضات عقب قمة جنيف الفاشلة بين الرئيس الأسد وبيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة الأميركية، عندما أصر الرئيس السوري على عدم التنازل عن أي بقعة محتلة من الأراضي السورية.

في 10 حزيران 2000 أذيع نبأ وفاة الرئيس السوري حافظ الأسد عن عمر يناهز التاسع وسنتين سنة بعد حكم طال 30 سنة في رئاسة الجمهورية، وقد شارك في تشييع الأسد حوالي مليون شخص تقدمهم كبار الرؤساء في العالم العربي والإسلامي. وقد في شهر تموز 2000 اختار الشعب السوري فيما يشبه الإجماع الدكتور بشار الأسد رئيساً منتخباً للجمهورية بعد حصوله على رئاسة حزب البعث الحاكم وترشيح مجلس الشعب وكافة القوى السياسية الوطنية في المجلس.



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آخر 100 عام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعة الوطن العربي :: الجمهورية السورية-
انتقل الى: