ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الأسود بن يزيد Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الأسود بن يزيد Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الأسود بن يزيد Colomb10
الأسود بن يزيد Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الأسود بن يزيد Yourto10 الأسود بن يزيد Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الأسود بن يزيد Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الأسود بن يزيد Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الأسود بن يزيد Yourto10نكتب بكل اللغات الأسود بن يزيد Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الأسود بن يزيد Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الأسود بن يزيد Yourto10نهدي ،الأسود بن يزيد Yourto10نفضفض ، الأسود بن يزيد Yourto10 الأسود بن يزيد Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الأسود بن يزيد Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الأسود بن يزيد Colomb10احتراماتي للجميع

 

 الأسود بن يزيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

الأسود بن يزيد Empty
مُساهمةموضوع: الأسود بن يزيد   الأسود بن يزيد Icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2009 12:14 pm

الأسود بن يزيد

الأسود بن يزيد ابن قيس الإمام القدوة أبو عمرو النخعي الكوفي وقيل يكنى أبا عبد الرحمن وهو أخو عبد الرحمن بن يزيد ووالد عبد الرحمن بن الأسود وابن أخي علقمة بن قيس وخال إبراهيم النخعي فهؤلاء أهل بيت من رؤوس العلم والعمل وكان الأسود مخضرما أدرك الجاهلية والإسلام وحدث عن معاذ بن جبل وبلال وابن مسعود وعائشة وحذيفة بن اليمان وطائفة سواهم حدث عنه ابنه عبد الرحمن وأخوه وإبراهيم النخعي وعمارة بن عمير وأبو إسحق السبيعي والشعبي وآخرون وهو نظير مسروق في الجلالة والعلم والثقة والسن ويضرب بعبادتهما المثل قال ابن سعد كان يذكر أنه ذهب بمهر أم علقمة إليها من قيس

جده وروى عن الصديق أنه جرد معه الحج وروى عن عمر وعلي وسمع باليمن من معاذ قال عبد الرحمن بن الأسود كان أبي يسجد في برنس طيالسة ويداه فيه أو في ثيابه وقال ابن أبي خالد رأيت الأسود وعليه عمامة سوداء وقد أرسلها من خلفه ورأيته أصفر الرأس واللحية قرأت على إسحاق بن طارق أخبركم ابن خليل أنبأنا أبو المكارم التيمي أنبأنا أبو علي الحداد أنبأنا أبو نعيم حدثنا أبو بكر بن مالك حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال حج الأسود ثمانين من بين حجة وعمره وبه إلى عبد الله بن أحمد حدثنا عبد الله بن صندل حدثنا فضيل بن عياض عن ميمون عن منصور عن إبراهيم قال كان الأسود يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين وكان ينام بين المغرب والعشاء وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليال قال ابن عون سئل الشعبي عن الأسود بن يزيد فقال كان صواما قواما حجاجا قال إبراهيم ربما أحرم الأسود من جنابة عرزم وقال جابر الجعفي عن عبد الرحمن بن الأسود قال ما سمعت الأسود إذا أهل يسمى حجا ولا عمرة قط يقول إن الله يعلم نيتي قال أبو إسحاق كان الأسود يقول في تلبية لبيك غفار الذنوب ومن مناكير موسى بن عمير تفرد به عن الحكم عن إبراهيم النخعي

عن الأسود عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة وأعدوا للبلاء الدعاء قرأ الأسود على عبد الله بن مسعود تلا عليه يحيى بن وثاب وإبراهيم النخعي وأبو إسحاق السبيعي وروى يحيى بن سعيد العطار في زهد الثمانية عن يزيد بن عطاء عن علقمة بن مرثد قال كان الأسود يجتهد في العبادة ويصوم حتى يخضر يصفر فلما احتضر بكى فقيل له ما هذا الجزع فقال مالي لا أجزع والله لو رأيت بالمغفرة من الله لأهمني الحياء منه مما قد صنعت إن الرجل ليكون بينه وبين آخر الذنب الصغير فيعفو عنه فلا يزال مستحيا منه وروى شعبة عن الحكم أن الأسود كان يصوم الدهر هذا صحيح عنه وكأنه لم يبلغه النهي عن ذلك أو تأول

وروى حماد عن إبراهيم كان الأسود يصوم حتى يسود لسانه من الحر وروى منصور عن إبراهيم أن الأسود كان يحرم من بيته وقال أشعث بن أبي الشعثاء رأيت الأسود عمرو بن ميمون أهلا من الكوفة قال ابن أبي خالد رأيت الأسود وعليه عمامة سوداء وقال الحسن بن عبيد الله رأيت الأسود يسجد في برنس طيالسة قد نقل العلماء في وفاة الأسود أقوالا أرجحها سنة خمس وسبعين والله يرحمه قال إبراهيم النخعي كان الأسود إذا حضرت الصلاة أناخ بعيره ولو على حجر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسود بن يزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يزيد بن يزيد بن جابر
» ابن أبي الأسود
» عمرو بن الأسود العنسي
» عبد الرحمن بن الأسود
» أبو الأسود الدؤلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــــة الشعـــراء-
انتقل الى: